كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 16/09/2022

أهم الخدمات الإلكترونية للمواطنين في السعودية

بدأت الخدمات الإلكترونية للمواطنين في السعودية في عام 1424 هجري الموافق 2003 ميلادي وقد أصدرت الحكومة هذا القرار لمساعدة المواطنين في تنفيذ مطالبهم بطريقة سهلة وميسرة دون عناء، وفي عام 1426 هجري 2005 ميلادي تم إنشاء برنامج إلكتروني ينص على أن أصبحت الحكومة أكثر كفاءة في تقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين، في هذا المقال يطرح لكم موقع مفاهيم الخدمات الإلكترونية بالمملكة.
أهم الخدمات الإلكترونية للمواطنين في السعودية

الخدمات الإلكترونية للمواطنين في السعودية

  • الخدمات الإلكترونية هي الخدمات المزودة بأحدث المعلومات والاتصالات، كما أنها تقدم الخدمات للمواطنين من خلال التكنولوجيا المتطورة، وتكون الخدمات الإلكترونية من خلال وسائل الاتصالات المختلفة مثل الجوال أو شركات الاتصالات والإنترنت.
  • كما أنه يمكن للمواطنين الحصول على الخدمة الإلكترونية عن طريق الشركات المختلفة، ولذلك نجد أن شبكة الإنترنت لها الدور الأكبر في تقديم الخدمات الإلكترونية ويجب أيضًا على المواطن الذي يطلب الخدمة أن يمتلك جهاز يتوفر فيه الإنترنت للاستفادة الخدمة.

أبرز الخدمات الحكومية الإلكترونية

يوجد العديد من المنصات التي تقدم الكثير من الخدمات الإلكترونية الحكومية المتنوعة، وفيما يلي أهم هذه المنصات:

  • منصة أبشر: تقدم جميع الخدمات الإلكترونية التي تخص وزارة الداخلية من أحوال مدنية وخدمات الجوازات وأيضًا تقدم خدمة الأمن العام.
  • منصة إيجار: وهذه المنصة الإلكترونية خاصة بوزارة الإسكان، تقدم كافة الخدمات المتعلقة بالإيجار كما أنها تعرض حلولًا وأفكار للإسكان التجاري.
  • منصة كلنا أمن: منصة تابعة لوزارة الداخلية وهي تخص الخدمات المرورية والبلاغات الخاصة بالأمن وذلك من خلال تقديم فيديوهات أو صور ويمكن أيضًا تقديم الصوت.
  • منصة السجل التجاري: هي منصة إلكترونية تابعة لوزارة التجارة كما أنها تساعد المواطنين باستخراج سجل تجاري إلكتروني دون اللجوء إلى الوزارة.
  • منصة السحابة الإلكترونية الحكومية: هي منصة تقدم الخدمات الإلكترونية لكافة القطاعات الحكومية وذلك من البنية التحتية والخدمات المجهزة وأيضًا العديد من التطبيقات المشتركة.

أنواع الخدمات الإلكترونية

هناك العديد من الخدمات الإلكترونية التي تيسر المعاملات للمواطنين في طريقة سهلة ومبسطة لا يحتاج المواطن الذهاب إلى الأماكن البعيدة بل يستطيع إنهاء كل الخدمات التي يريد إنجازها وهو في مكانه وذلك من خلال الإنترنت، ومن أنواع الخدمات الإلكترونية نطرحها لكم في الآتي:

الخدمات الحكومية الإلكترونية

  • وتقدم الحكومة هذه الخدمة الإلكترونية عبر التكنولوجيا الحديثة والمتطورة، كما أنها تستخدم كافة الاتصالات المختلفة والمتطورة وبذلك تجمع الكثير من الخدمات الخاصة بالقطاع العام.

الخدمات الجامعية الإلكترونية

  • هي منصة تتبع الكثير من الجامعات في أنحاء العالم حيث أصبح التعليم عن بُعد من الأمور الشائعة في الآونة الأخيرة، وتقدم الخدمات الجامعية الإلكترونية خدمة التسجيل وكافة ما يتعلق بالجامعة من خلال الإنترنت لكي تسهل على الطلاب أثناء التقديم وكافة الخدمات الأخرى أيضًا للموظفين والطلاب.

خدمات التجارة الإلكترونية

  • هي خدمة تتيح للمواطنين الشراء والبيع من خلال الإنترنت أون لاين والتي تتعامل بها كافة الشركات العالمية في أنحاء العالم، كما أنه يمكن للمشتري أن يدفع من خلال الخدمة الإلكترونية أو يمكن أن يتم الدفع عند الاستلام، حيث تتضمن أيضًا خدمة التسويق الإلكتروني وكل ما يتعلق بالخدمات التجارية.

مميزات استخدام الخدمات الإلكترونية

يوجد العديد من فوائد مميزات الخدمات الإلكترونية للمواطنين في السعودية لاستخدام الخدمات الإلكترونية ومن هذه الخدمات نقدمها لكم في النقاط التالية:

  1. الخدمات الإلكترونية تعزز العلاقات حول العالم ويمكن الوصول لأي فرد في أسرع وقت ممكن.
  2. يمكن إنجاز كل ما يريد الشخص وهو في مكانه دون اللجوء إلى الأماكن البعيدة وهذا يوفر من المجهود والوقت.
  3. تساعد أيضًا الخدمات الإلكترونية في توفير الوقت وسرعة التسوق وكافة المتطلبات حول العالم.
  4. الخدمات الإلكترونية توفر الكثير من البيانات المتعلقة بالمتعاملين حيث يمكنهم الرجوع إليها في أي وقت من حين لآخر.
  5. يمكن التواصل مع العملاء والمواطنين في أي وقت من اليوم وذلك من خلال الخدمات الإلكترونية وهذه الميزة توفرها لكافة المستخدمين.
  6. تساعد أيضًا الخدمات الإلكترونية في التخفيف من الصعوبات التي تواجه المواطنين في التجول داخل الأسواق بل أصبح على كل مواطن أن يتمكن من التسوق وذلك عبر الخدمات الإلكترونية.
  7. توفر الكثير من الخصومات والعروض على كافة المنتجات على شبكات التواصل الاجتماعي والتسويق، كما أنها توفر الخدمات الإلكترونية على الشركات التسويقية المختلفة طوال اليوم.
  8. توفر للمواطنين الذين لديهم رغبة في التسوق وليس يملكون أماكن للتسوق يمكنهم فتح متجر من خلال الخدمات الإلكترونية، ويمكنهم الحصول على الزبائن دون أي تكلفة.
  9. تقدم الخدمات الإلكترونية العروض المختلفة على كافة المنتجات وذلك في آن واحد، كما يمكنك اختيار ما يناسبك من الأشكال والأسعار المتعددة وذلك من خلال العروض المقدمة.
  10. توفر الخدمات الإلكترونية للمواطنين كافة الاستفسارات والمعلومات في العديد من المؤسسات العامة والحكومية وذلك للتيسير والتخفيف على المواطنين.

كيف أقدم على إجازة مرضية إلكترونيا؟

يمكن تقديم إجازة مرضية من خلال الخدمة الإلكترونية وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • أولًا يجب عليك القيام بتحميل منصة صحتي، ثم بعد ذلك قم بتسجيل بياناتك.
  • ثانيًا سوف تظهر لك كافة الإجازات المرضية المقترحة قم باختيار الإجازة المرضية التي تستعرضها.
  • ثالثًا قم بمشاركة الإجازة المرضية التي اخترتها من قبل وذلك بالضغط على كلمة مشاركة.

ما هي اللغات التي توفرها الخدمات الإلكترونية؟

  • توفر الخدمات الإلكترونية كلًا من اللغة الإنجليزية واللغة العربية، وبعض الخدمات تقدم العديد من اللغات الأخرى، التي تناسب جميع المواطنين، والهدف من ذلك هو تيسير استخدام الخدمات الإلكترونية.

درجة أمان الخدمات الإلكترونية

  • توجد درجة أمان عالية للخدمات الإلكترونية وذلك من خلال درجة الاتصال الآمنة بين المواطنين والشركات الإلكترونية، حيث يتم دائمًا التحقق من كافة المعلومات للعميل الذي تقدم للخدمة وذلك من خلال تقديم رقم البطاقة الشخصية أو الرقم السري الخاص.
  • ثم بعد التحقق من المعلومات الخاصة بالعميل يتم السماح له بتقديم الخدمة المراد تفعيلها، وتوفر الخدمات الإلكترونية للحفاظ وحماية كافة المعلومات الخاصة بالعملاء دون الفحص عنها للعامة بل تظل في أمان.

خدمات منصة صحتي الإلكترونية

من أهم المنصات التي تقدم الخدمات الإلكترونية للمواطنين في السعودية أيضًا هي منصة صحتي والتي تقدم الخدمات التالية بشكل إلكتروني:

  • منصة صحتي هي منصة تابعة لوزارة الصحة، وتقدم كافة الخدمات الصحية لكل المواطنين وذلك من خلال استعراض حالتهم الصحية، حتى تتمكن من الوصول لمجتمع صحي دون أمراض.
  • توفر العديد من الخدمات الصحية للمواطنين في المملكة العربية السعودية وذلك لتيسير الرعاية لجميع الأفراد المقيمين في المملكة.
  • توفر أيضًا استشارات فورية كما يمكن للمواطنين معرفة جدول المواعيد الصحية وذلك من خلال الخدمات الإلكترونية.
  • يمكن للمواطنين من خلال منصة صحتي البحث عن الدواء بكل سهولة ويسر وذلك عن طريق المحفظة الصحية الرقمية.
  • يمكن استخدام منصة صحتي لكافة الأفراد والمواطنين المقيمين في المملكة السعودية من الأبناء وأيضًا كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

كيفية التسجيل في منصة صحتي؟

يمكنك التسجيل في منصة صحتي وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • حمل تطبيق صحتي.
  • ثم اختار إنشاء حساب.
  • بعد ذلك ادخل البيانات الشخصية المطلوبة.
  • الخطوة التالية قم بتفعيل الحساب وذلك من خلال الكود المرسل إليك على الهاتف المحمول.
  • الخطوة الأخيرة قم بحجز وجدولة مواعيدك الصحية، كما يمكنك أيضًا إضافة جميع التابعين لديك ومتابعة حالتهم الصحية.
في النهاية نكون قد تحدثنا عن الخدمات الإلكترونية للمواطنين في السعودية، وطرحنا أيضًا مميزات وكيفية استخدام الخدمات الإلكترونية ومازالت المملكة تسعى إلى تطوير وتوفير المزيد من الخدمات بشكل إلكتروني.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ