آخر تحديث: 22/10/2023

ما هي الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية؟

أصبحت المملكة عبارة عن عالم صغير، وذلك بسبب الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية، والذي يساعد المواطنين على إتمام الكثير من المعاملات المختلفة من خلال التطبيقات، كما قامت المملكة بتحويل المعاملات الحكومية من التقليدية إلى الإلكترونية، وذلك لتحقيق رؤية المملكة 2030، وساعدها ذلك التطور بأن تكون في المركز الخامس على مستوى الدول العربية والمركز الـ 52 على مستوى العالم وذلك وفقًا لمؤشر الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية، وذلك ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل من خلال مفاهيم.
ما هي الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية؟

ما هي الخدمات الإلكترونية؟

هي مجموعة من العروض والجهود والأعمال بمختلف المجالات التي تتم من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات، وذلك يتم من خلال المنصات أو المواقع أو التطبيقات الإلكترونية وتسعى تلك الخدمات على دعم العملاء وتلبية طلباتهم وتقديم الخدمات المطلوبة بجودة عالية، كما أنها تكون قابلة للتحديث المستمر، وذلك من أجل رصد المعلومات الجديدة بشكل مستمر وضمان توفيرها للمستخدمين.

الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية

شهدت المملكة تقدم ملحوظ في الخدمات الإلكترونية، كما أنها تعمل على تطورها بشكل مستمر وذلك لتقديم خدمات عالية الجودة، فقد قامت بتوفير العديد من الخدمات الحكومية الإلكترونية التي تعمل على خدمة المواطنين ومنها:

منصة يسر

منصة يسر وهي واحدة من أهم الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية، تأسست عام 2005 قامت المملكة بإنشائها وتسميتها بذلك الإسم لتساعد المواطنين في تيسير وتسهيل المعاملات الحكومية، كما أنها تعمل على تقديم الكثير من الخدمات الحكومية والتي يتم الموافقة عليها من قبل الوزارات، وبداية من التسجيل في المنصة تتيح فرصة العمل مع فريق المنصة وذلك بمقابل مادي، ومن أهم أهداف المنصة:

  • توفير جميع المعلومات المطلوبة والموثوق منها.
  • رفع مستوى إنتاجية وكفاءة القطاع الحكومي.
  • زيادة العائد الاستثماري.
  • تقديم الخدمات لكل من الأفراد ومؤسسات الأعمال بشكل أفضل وأسهل.

البوابة الوطنية سعودي

  • البوابة الوطنية هي واحدة من المنظمات الحكومية السعودية التي تم إنشاؤها عام 2021 وهي تعمل على تقديم جميع الخدمات الحكومية لكل من المواطنين والزوار والمقيمين بالإضافة إلى الشركات والمؤسسات، وذلك من خلال الإنترنت في أي وقت وأي مكان، وهي تقدم كم كبير من المعلومات التي تخص الخدمات الحكومية وذلك لأنها تضم جميع المصادر الحكومية داخل المملكة.

منصة نفاذ المواطن الموحد

  • منصة نفاذ التي تعد واحدة من الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية، كما أنها المسؤولة عن المعلومات الوطنية داخل المملكة، ويمكن استخراج الهويات الرقمية لكل من المواطنين والمقيمين من خلالها، بالإضافة إلى أنها تساعد في حل جميع المشاكل التي تواجه الهويات الرقمية سواء للأفراد أو الشركات.

منصة مساند

  • منصة مساند تم إنشاءها من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وهي تعمل على توضيح كل من حقوق وواجبات العامل وصاحب العمل داخل المملكة، كما أنها تعمل على توفير العمالة المنزلية المختلفة، والتي تكون متوافقة مع اللوائح والقوانين المحددة.
  • ويمكن أيضًا من خلالها الحصول على استقدام العمالة المنزلية لكل من المواطنين والمقيمين، وتسعى إلى حل المشاكل المتعلقة بالاستقدام وحماية حقوق جميع الأطراف، بالإضافة إلى أنه يتم من خلالها تجديد التراخيص والتصاريح المتعلقة بالأعمال التجارية المختلفة.

منصة سداد

  • منصة سداد قامت وزارة المالية بإنشائها، وذلك لتجميع الإيرادات بشكل إلكتروني بدلًا من الطرق التقليدية، وذلك لضمان الرقابة على المال العام، كما أنها تعمل على تسهيل المعاملات المالية وخدمات تحصيل الإيرادات، وذلك لكل من المواطنين والمقيمين داخل المملكة.
  • بالإضافة إلى أنها تعمل طوال الوقت، وليس لها علاقة بمواعيد العمل داخل المؤسسات، ويمكن من خلالها سداد الفواتير والمدفوعات الحكومية مثل: فواتير المياه والكهرباء والاتصالات وغيرها من المدفوعات المختلفة.

منصة سند

  • منصة سند وهي المسؤولة عن خدمات الأمن داخل المملكة، والتي يمكن من خلالها التأمين على المركبات، وعلى السفر بالإضافة إلى التأمين الصحي وغيرها من الخدمات التأمينية.

منصة أبشر

  • منصة ابشر تم إنشاؤها من قبل وزارة الداخلية داخل المملكة، والتي تساعد كل من المقيمين والمواطنين على إتمام جميع المعاملات بشكل موثوق دون الرجوع إلى الإدارات المختلفة.
  • كما أنها نجحت في الربط بين جميع القطاعات الحكومية المختلفة، وتعمل أيضًا على تقديم ما يقارب نحو 160 خدمة مختلفة على مدار اليوم، وتخدم حوالي 11 مليون شخص في وقت واحد.
  • ومن أهم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المنصة خدمة فرجت، والتي تساعد على الإفراج عن المسجونين بسبب بقايا مالية، ولكن يشترط أن تكون غير جنائية، وذلك يتم عن طريق تحويل المبلغ المالي المطلوب إلكترونيا إلى الجهات المسؤولة.

ومن أهم الجهات الحكومية التي تخدمها المنصة:

  1. المرور.
  2. ديوان الوزارة.
  3. جوازات السفر.
  4. الأحوال المدنية.

برنامج كلنا أمن

برنامج كلنا أمن وهو واحد من أهم الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية، تم انشاؤه عام 2022 ويتم تحميله على الهواتف المحمولة وهو يسعى لإنقاذ كل من المقيمين والمواطنين والحد من نسب الخسائر والأضرار وذلك لأنه يحتوي على جميع البلاغات الأمنية المختلفة والتي تساعد في الوصول إليهم بشكل مباشر وفي وقت قصير، وذلك يتم عن طريق تقديم البلاغ من خلال فيديو أو صورة أو مقطع صوتي للحادث الذي نشأ وإرسال الموقع، ومن أهم البلاغات التي يمكن تقديمها:

  1. مخالفات المرور.
  2. الجرائم الإلكترونية التي تتم من خلال الإنترنت.

برنامج وزارة الخارجية

يتم تحميل التطبيق على الهواتف المحمولة ويمكن من خلاله انجاز المعاملات المتعلقة بوزارة الخارجية وهو يساعد كل من الأفراد والحكومة والشركات والأعمال، كما أنه يتم تحديثه بشكل مستمر وذلك لتوفير الخدمات الجديدة والتحسين من الخدمة والحصول على تلبية الخدمات بشكل سريع، ومن أهم الخدمات التي يقدمها:

  • ديوان الوزارة: والذي يتم من خلاله معرفة رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي، ومعرفة التعاميم، معرفة كل ما يخص المعاملات.
  • جوازات السفر: والذي يتم من خلاله الاستعلام عن التأشيرات، تجديد الإقامة، إصدار الإقامة، تصاريح السفر لأفراد الأسرة، تجديد الجوازات.
  • المرور: وهو الذي يهتم بوسائل المواصلات وكل ما يخصها من إضافة اسم المستخدم، تجديد استمارة الوسيلة، تجديد الرخصة، إلغاء مستخدم المركبة.
  • الأحوال المدنية: وهو يقدم خدمة خدماتي وهي المسؤولة عن الإبلاغ عن الصكوك المفقودة وطلب بدائل لها، ويمكن من خلالها حجز موعد، وتقدم أيضًا خدمة التعريف بأفراد الأسرة.

برنامج وزارة الصحة

  • وهو يعد واحد من أبرز الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية و يمكن استخدامه من قبل المواطنين والمقيمين والزوار، وهو يقدم خدمة 937 وهي من الخدمات التي تسعى لتلبية وتنفيذ جميع خدمات المريض وذلك يكون وفق حالته الصحية، ويتم الأمر في وقت قصير وبجودة عالية في أي وقت وأي مكان.
  • بالإضافة إلى أن تلك الخدمة توفر استشارات طبية والتي تتم من خلال المحادثات النصية أو الرسائل الصوتية أو مكالمات الفيديو، كما أنها توفر خدمات الصيدليات.

برنامج وزارة التعليم

  • ويسعى ذلك البرنامج إلى تطوير المهارات العامة لدى الطلاب وذلك ليكونوا قادرين على مواجهة الحياة الحديثة وعلى التعامل معها، كما أنه يقوم بتعليمهم المهارات التخصصية لجميع المهن المختلفة، ويمكن من خلاله أيضًا التعرف على جميع المعلومات والملحقيات الثقافية المختلفة.
وبذلك نكون تحدثنا عن كل ما يخص الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية، ومن ذلك نجد أنه بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة استطاعت المملكة السير نحو تحقيق أهدافها برؤية المملكة 2030، كما أنها تبذل قصارى جهدها لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين داخلها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ