آخر تحديث: 06/01/2020

بعض الزيوت المفيدة للشعر

بعض الزيوت المفيدة للشعر
إن الحصول على شعر طويل وكثيف أمر يسعى إليه الكثير من الناس، لكن أغلبيتهم يواجهون العديد من مشاكل الشعر مثل القشرة في فروة الرأس، أو جفافها، أو تقصف الشعر وتكسره أو تساقطه وغيرها من المشاكل، ولهذا سنتحدث فيما يلي عن بعض الزيوت المفيدة للشعر والتي لها تأثير قوي وسريع للحصول على نتيجة مبهرة.

أهمية الزيوت للشعر

بالإضافة إلى اللمعان الذي تضفيه الزيوت على الشعر فإن لها دور مهم في تغذيته وترطيبه بالإضافة إلى معالجة مشاكل الشعر، خاصة إن أحسنا استخدامها واختيار النوعية التي تلائم شعرنا.

زيوت الشعر لها أهمية أيضا على فروة الرأس حيث تقلل من احتمال جفافها وتساعد على التخلص من القشرة بشكل آمن وصحي لكونها غنية بالمكونات الطبيعية التي لا تؤذي الشعر والفروة؛ بل تساعد على نمو الشعر بوثيرة أسرع بشكل وبمظهر صحي وجميل.

أنواع الزيوت المفيدة للشعر

زيت الجوجوبا

بعد تطبيق زيت الجوجوبا، يتم خداع الجلد ويعتقد أنه أنتج بالفعل الزهم ولن يفعل ذلك مرة أخرى وبالتالي لن يتم انسداد المسام، وهذا سوف يقلل من ظهور العيوب. زيت الجوجوبا يساعد في إعادة توازن الجلد والشعر.
زيت الجوجوبا يعيد التوازن إلى الشعر الدهني من خلال تنظيم إنتاج الزهم، ويغذي الشعر، ويجعله يلمع، ويجعله أكثر ليونة، ويستعيد حيويته ويرطبه.

إنها مناسبة للشعر الدهني والمختلط (الجذور الزيتية والنهايات الجافة) والشعر الباهت.

كيفية استخدام زيت الجوجوبا على الشعر

يمكننا تطبيق زيت الجوجوبا بطريقتين مختلفتين:

  • الطريقة الأولى:
    • في البداية نقوم بفرد الشعر ثم نقوم بتوزيع الزيت على الشعر ككل.
    • نلف الشعر بمنشفة ساخنة ثم نتركها ليلة كاملة.
    • في الصباح الموالي نغسل الشعر.
  • الطريقة الثانية:
    • مزج 4 ملاعق صغيرة من زيت الجوجوبا مع صفار بيضة واحدة.
    • ضع الخليط على شعرك.
    • اتركيه لمدة 15 دقيقة.
    • أخيرا شطفه مع الخل الأبيض أو شامبو خفيف.

زيت جوز الهند

هذا الزيت النباتي هو واحد من أفضل الزيوت بحيث يعتبر مرطبا طبيعيا للشعر يمنع فقدان البروتين منه، وهو قادر على اختراق ألياف الشعر بسهولة ومن ثم تقديم فوائده بشكل فعال.
يرطب هذا الزيت ويغذي الشعر  بشكل جيد، ويضفي لمعانًا وحيوية على الشعر، ومن المعروف أيضًا أن لها فضائل مضادة للقمل لأنها تخنق هذه الفطريات.

يوصى باستخدام هذا الزيت للشعر الجاف والشعر المجعد.

كيفية استخدام زيت جوز الهند

  1. ضعي زيت جوز الهند على الشعر من الجذور الى الأطراف ثم لفيه بمنشفة واتركيه طوال الليل.
  2. في صباح اليوم التالي، اغسلي شعرك كالمعتاد.

ويمكنك أيضا استخدام هذا الزيت كقناع لمكافحة القمل من خلال توزيعه على كامل الشعر، ثم اتركيه مدة 15 دقيقة على الأقل ثم يشطف بالماء الصافي.

زيت الخروع

يعتبر هذا الزيت الاختيار المثالي لمن يرغب في تحفيز وتقوية نمو الشعر، لما يقدمه من فوائد تتمثل في ترطيب  الشعر التالف والمتضرر بسبب الصباغة الكيميائية.

هذا الزيت من بين أكثر الزيوت المستخدمة في تقوية الشعر والرموش، وتعزيز نموها، بالإضافة إلى تجديد الشعر التالف، وإصلاح المشاكل التي يعاني منها بعمق.

ومن خصائصه أيضا أنه يوافق الشعر الجاف بالدرجة الأولى.

كيفية استخدام زيت الخروع

  • يمكن استخدام زيت الخروع كقناع قبل الدش وذلك من أجل مكافحة تساقط الشعر، من خلال وضعه من الجذور إلى الأطراف مع تدليك فروة الرأس لخمس دقائق ثم يترك طوال الليل.

ويمكن استخدامه كقناع لعلاج الشعر التالف وذلك بالطريقة التالية:

  1. نقوم بمزج 4 ملاعق صغيرة من زيت الخروع و4 ملاعق صغيرة من جل الصبار.
  2. نتركه  لمدة 15 دقيقة على الشعر ثم يغسل بشامبو خفيف.

زيت الافوكادو

تم الحصول عليه من لب الأفوكادو، هذا الزيت هو وقائي ويجعل الشعر أكثر جمالا يُعرف الأفوكادو بأنه يجدد ويقوي الشعر من خلال حمايته من العوامل الخارجية كالشمس والرياح وغيرها.

من خصائص زيت الأفوكادو أنه يحفز نمو الشعر ويمنعه من التساقط ويضيف له اللمعان ليجعله أكثر صحة.

يوصى باستخدام هذا الزيت النباتي للشعر الجاف والمتساقط.

كيفية استخدام زيت الأفوكادو

  • يمكنك استخدامه لوحده كقناع لترطيب الشعر يترك ليلة كاملة ثم يغسل في صباح يوم التالي.

أوكقناع  قبل الدش لتغذية الشعر. حيث نقوم بخلط ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الأفوكادو مع صفار بيضة. ثم نضع الخليط على الأطراف الجافة من الشعر، نلف الشعر في غلاف بلاستيكي لمدة ساعة على الأقل، ثم يغسل بالشامبو.

الشعر هو انعكاس لشخصيتنا ومظهرنا الخارجي. ويعكس كذلك صحتنا وحالتنا النفسية الداخلية لهذا السبب يحتاج إلى رعاية منتظمة ومكثفة من خلال استعمال الزيوت المفيدة للشعر التي تساعد على الحفاظ على صحته ولمعانه.