آخر تحديث: 08/10/2021

العاب تساعد الطفل على النطق بشكل جيد

العاب تساعد الطفل على النطق بشكل جيد
يتكلم بعض الأطفال مبكرًا، بينما يتحدث الآخرون متأخرًا، والأطفال الذين يتحدثون متأخرًا يمرون بفترة صعبة، لهذا نقترح العاب تساعد الطفل على النطق كما رشح الخبراء.
الألعاب طريقة رائعة لتشجيع الأطفال على المشاركة والتعلم والنشاط، كما يمكن للألعاب المختلفة أن تساعد الأطفال في حل مشاكل النطق المختلفة بطريقة ممتعة ومريحة ويمكن أن تساعدهم على تكييف علاج النطق مع روتينهم اليومي في هذه المقالة، سنلقي نظرة على بعض الألعاب المختلفة التي يمكنك تجربتها وما يمكنك القيام به لمساعدة طفلك على تطوير اللغة والكلام.

العاب تساعد الطفل على النطق

أثناء اللعب مع أصدقائهم في الحديقة، يأتون فجأة يركضون ويبكون، ولأنهم لا يستطيعون التعبير عن أنفسهم، فإنهم يذرفون مشاعرهم بالدموع، والتي يمكن أن تصبح مزعجة بمرور الوقت، خاصة للوالدين، وقد يحاول الأطفال الذين يجدون صعوبة في التحدث لفترة طويلة القيام بأفعال مثل إيذاء من حولهم وضرب أصدقائهم والصراخ، لذا كان على الوالدين التحدث مع أطفالهم حول ما يمكن القيام به كآباء، وفيما يلي واجبات الوالدين لتنمية اللغة عند الأطفال ومن أهمها الألعاب:

1. ورق الملاحظات:

  • إذا كنت بحاجة إلى نشاط يمكنك لعبه بسهولة، فهذه اللعبة هي الخيار الصحيح، فكل ما عليك فعله هو كتابة كلمة على ظهر سلسلة من أوراق الملاحظات اللاصقة ثم لصقها في جميع أنحاء الغرفة.
  • والأطفال يجب أن تأخذ قطعة من الورق، وتقرأ ظهرها وتحاول نطق الكلمة، إذا نطقوها بشكل صحيح، فإنهم يفوزون بالدرجة، ويفوز الشخص الذي حصل على أكبر عدد من الدرجات في النهاية.
  • هذا النشاط ليس مكلفة، ويمكن استخدامه أيضًا للعمل مع مجموعة من الأطفال ذوي المهارات اللغوية المختلفة.

2. لعبة الفقاعة:

  • قد لا يكون علاج النطق واللغة نشاطًا مرتبط به، ولكن هناك العديد من الأسباب التي تجعل هذه اللعبة تساعد الأطفال على التعلم، إنه نشاط مثير للاهتمام للغاية.
  • وتساعد الإثارة الناتجة عن اصطياد الفقاعات ومحاولة تفجيرها على إشراك الأطفال في اللعب وترك مخاوفهم وراءهم.
  • هناك العديد من الطرق لخلق فرص للأطفال للتحدث أثناء لعب اللعبة فعلى سبيل المثال؛ "كم عدد الفقاعات الصغيرة التي تريدها؟" السؤال يمكن أن يخلق هذه الفرصة.
  • وأخيرًا، أثناء عمل الفقاعة، يمكنهم تعلم الحركات والتنسيق الذي يقومون به بأفواههم، مع رسم الطباشير في الطقس المشمس اللطيف، سيكون من الرائع إخراج الأطفال من المنزل.
  • وهناك العديد من الطرق لمساعدتهم على تعلم كلمات جديدة وكيفية التعبير عن أنفسهم وواحدة من هذه؛ يمكنك أن تطلب منهم رسم شيء معين، مثل حيوان، أو تخمين ما ترسمه.
  • كما يمكنك جعلهم يشرحون ما يرسمونه أو حتى يتعلموا ألعابًا جديدة باستخدام الطباشير مثل الحجلة.

3. العاب الحدائق:

  • تعتبر ألعاب الحديقة أيضًا واحدة من الألعاب الرائعة التي يمكنك لعبها في الخارج وهذه اللعبة؛ يمكن أن تكون مفيدة للأطفال الذين يفضلون قدرًا أكبر من الخصوصية ولكنهم ما زالوا يرغبون في الخروج.
  • وإحدى المزايا الرئيسية لألعاب الحديقة في علاج النطق واللغة هي وجود الكثير من الكلمات للاختيار من بينها هو أنه لديك دائمًا مكان ما لتبدأ منه ومكان تذهب إليه.
  • سواء كان الأمر يتعلق بتعلم الأسماء المختلفة للنباتات أو وصف مظهرها ورائحتها، فلا يوجد سبب لعدم دعم مهارات اللغة والكلام لدى الطفل، ولكل طفل احتياجات مختلفة.
  • ولكن هذه الألعاب، على الأقل القليل منها، يمكن أن تكون مفيدة بما يكفي لمساعدتك أنت والطفل.
  • يمكنك محاولة ممارسة ألعاب تساعد الطفل على النطق التي من شأنها أن تتحدى طفلك قليلاً، ولكن مع الحرص على الاستمتاع بها وقد يكون هذا علاجًا.
  • لكن النجاح في هذه الألعاب يكمن في استمرار المرح أي، استمع إلى ما يحبه الطفل واختر الألعاب وفقًا لذلك.

ما هو دور العائلة في مساعدة الطفل على النطق؟

  • يمكن أن تكون صورة العائلة الكلاسيكية القديمة طريقة رائعة لحل جميع أنواع مشاكل الكلام، سواء كان الأمر يتعلق باستخدام الصفات أو العبارات.
  • فهناك العديد من اختيارات الكلمات التي ستجعل طفلك يتحدث، وتتمثل المزايا الأخرى في إمكانية لعب اللعبة مع أطفال آخرين، كما أنها تساعد الأطفال المصابين بالتوحد على تعلم التعرف على الشخصيات المختلفة التي يمكن أن تساعدهم.

ما الذي يمكن للوالدين فعله لتنمية النطق واللغة لدى الأطفال؟

  • في الأشهر الأولى، أحيانًا عندما يبكي طفلنا، لا نفهم تمامًا ما هو احتياجه، فأحيانًا تؤلمه معدته، وأحيانًا تخرج أسنانه ونقدم بعض الاقتراحات لبكائها وبعد مرور هذه الفترة يتمتع الطفل بالقدرة على التعبير عن نفسه، وتصبح بعض الأشياء أسهل.
  • فيمكنه أن يخبرك أنه جائع أو عطشان بالتحدث معك

 بعض النصائح لمساعدة الطفل على تطور لغته

هناك مجموعة من النصائح التي يوصى باتباعها من أجل تطوير لغة الطفل ومساعدته على النطق وسرعة الكلام بشكل جيد، وتتمثل في:

  1.  كن ذا صلة وثيقة بطفلك أثناء النهار، وتحدث معه باستمرار وأخبره عن كل ما تفعله.
  2. ابتسم لطفلك أثناء التحدث وحاول القيام بالأنشطة من خلال التحدث معًا.
  3. أثناء الطهي في المطبخ، اجلسي طفلك على المقعد المرتفع وتحدثي معه.
  4. إن الشعور بالاقتراب منك سيشجعه أكثر في هذا الصدد.
  5. احرص على استخدام الكلمات الحقيقية بالضبط، وذلك سيكون من المفيد والدقيق لطفلك أن يتعلم ويستخدم كلمات حقيقية، وينجح في التعبير عن شعوره مستقبلا.
  6. من خلال ممارسة العاب تساعد الطفل على النطق معًا، يمكنك الانتباه إلى المحادثة.
  7. يمكنك تغيير نبرة صوتك بالدمى أو دمى الدببة والاستمتاع أثناء التحدث.
  8. احرصي على عدم إيذائه إذا أخطأ في نطق بعض الكلمات.
  9. انطق أمامه دائمًا بشكل صحيح حتى يستخدم الكلمة الصحيحة في المستقبل.
  10. اصطحب طفلك إلى الحديقة، ودعه يتواصل مع الآخرين، ويذهب في رحلات مع الأقارب، ويتجول في الريف وغني له الأغاني.
  11. التلفزيون يؤثر بشكل كبير على تطور اللغة.
  12. حاولي ألا تطعمي طفلك أمام التلفاز، وإذا أصر على مشاهدة التلفزيون أثناء النهار، فيمكنك مشاهدته لمدة ساعة واحدة في اليوم.
  13. حاول تعليمه أسماء الحيوانات من خلال فحص كتب الأشكال المضحكة معًا.
  14. من الجيد قراءة القصص القصيرة للأطفال الذين تأخر كلامهم.
  15. احرص على عدم مقارنة طفلك بالآخرين.
  16. تذكر أنه يختلف نمو كل طفل عن الآخر، وفقط حاول أن تكون مراقباً جيداً.
  17. إذا تأخرت قدرة طفلك على التحدث كثيرًا، فسيكون من المفيد استشارة الطبيب.
وختاما... يولد الأطفال ومن تلك اللحظة يبدأون في التعبير عن أنفسهم وهذا التعبير، الذي يرتبط عمومًا بالبكاء، يتحول إلى شكل من أشكال التعبير باستخدام الكلمات بمرور الوقت وطفلك، الذي ينطق الكلمات بمرور الوقت، يصنع الجمل ويعبر عن كل رغباته واحتياجاته من خلال التحدث، لا ننسى أن على الوالدين واجبات لتطوير لغة الأطفال الذين يبدأون التعلم من خلال محاكاة اللغة المستخدمة في بيئتهم، لهذا قدمنا مجموعة من العاب تساعد الطفل على النطق، كما ذكرنا ما يمكن للوالدين القيام به لتنمية اللغة لدى الأطفال الذين تأخر حديثهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ