العناية بحديثي الولادة
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 12/12/2020
العناية بحديثي الولادة
ان العناية بحديثي الولادة من اهم الامور التي تقع على عاتق الام حيث يحتاج الطفل الرضيع في هذه المرحلة الاهتمام المضاعف بعنايه فائقة وهذه الفترة قد تكون من اصعب الفترات على الامهات وبخاصه الامهات لأول مره
ولكن يجب أن تعتني بطفلها وأن تقدم له كل الخدمات التي التي يحتاجها لان الطفل حديث الولادة لا يتحمل الاهمال الذي قد يؤدي به الإصابة بالأمراض وغيرها من المشكلات.
والان ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كيفيه الاهتمام بالأطفال حديثي الولادة وكيفيه رعايتهم بصوره جيده.

كيفيه العناية بحديثي الولادة

يمكن لكل ام ان تعتني بطفلها المولود وذلك عن طريق اتباع بعض النصائح والخطوات التالية:

  • أولاً عند غسل الام يديها باستمرار ان تستخدم معقم اليدين قبل أن تحمل الطفل لان الطفل لا يتحمل الفيروسات وتكون مناعته ضعيفة وذلك مقارنه بالأطفال الذين هم اكبر منه سنا كما يجب من الام ان تتأكد من نظافة اي شخص يحمل الطفل.
  • ثانيا يجب على الام ان تدعم راس الطفل ورقبته عند حمله او عندما تضعه على السرير فيجب ان تضع يدها اسفل راسه وتضعه برفق.
  • ثالثا اهميه ان تمتنع الام تماما عن الهز سواء كان ذلك بغرض المداعبة أو لمساعده الطفل على النوم وقد اشارت الابحاث بأن الهز الشديد للطفل قد يؤدي الى الإصابة بنزيف في الدماغ.

ويجب على الام انت تثبت الطفل جيدا وذلك بوضع الحزام خاص في عربيه الاطفال او في كرسي السيارة عندما يكبر قليلا.

ويجب على الام أن تتخلص من العادات الخاطئة مثل رفع الطفل لأعلى في الهواء وبقوه لأنه قد يسبب ضرر كبير او سقوط الطفل، ويجب أن تتجنب الضغط القوي والدغدغة القوية حيث أن الطفل يفزع من هذه الحركات.

طرق العناية بالأطفال حديثي الولادة

  • من الضروري في فتره الرضاعة ألا تنسي الام رابطه التواصل بينها وبين الطفل حيث تعد من اهم جوانب العناية بالطفل الحديث الولادة كما أن شعور الطفل بالحنان في هذه الفترة من اهم العوامل التي تؤدي الى راحه الطفل النفسية.
  • يمكن تهدئه الاطفال الذين يعانون من مشاكل صحيه في حاله البكاء بالتدليك الخفيف ويمكن للام ان تتعرف على طرق تدليك الاطفال وذلك بالرجوع الى الكتب او المواقع الإلكترونية حيث تبين ان تدليك الاطفال يساعد على تقويه الروابط بين بين الام أو الاب وبين الاطفال كما انه يساعد على نمو وتطور الطفل.
  • يجب على الام ان ترضع الطفل الرضاعة الطبيعية ولا تدخل أي أطعمه أو رضاعه صناعيه قبل عمر السته اشهر بالإضافة الى اهميه معرفه طريقه الرضاعة الطبيعية للطفل وهي ان تحمل الام الطفل بزاويه خمسة وأربعون درجه عندما ترضعه وان يرضع من الثدي الاول في الرضعة الاولى ومن الثدي الثاني في الرضعة الثانية.
  • عندما تود الام مساعدة طفلها على النوم يجب ان تخفض من الضوء وأن تجلس في مكان هادئ وحتى يستطيع ان ينام مبكرا مع اهميه التغيير للحفاضة كل اربع ساعات او بعد حمام البراز فورا لان ترك الحفاض على الطفل يسبب الالتهابات في الجلد وغيرها من المشاكل.
  • على الام ان تهتم باستحمام الطفل الرضيع ويجب ان تتعرف على الطريقة الجيدة التي تكون امنه على الطفل وذلك بوضع الطفل في مكان آمن وتستخدم الشامبو المخصص للأطفال ثم تلف الطفل بفوطه لتدفئته ثم يرتدي الملابس.
  • اهميه تقمط الاطفال حديثي الولادة ويمكن ان يتم التقمط عن طريق فرد البطانية على السرير ثم ثني طرف من اطرافها لتكون على شكل مثلث صغير ثم ضعي الطفل فوق البطانية واجعلي راسه على الطرف المسني من البطانية ثم تلف الجهة اليسرى من البطانية حول الطفل وتمر من اسفل اليد اليمنى وتثبت اسفل ظهر الطفل بعد ذلك ارفعي الجزء السفلي من البطانية وتثبت اسفل الوجه مع اهميه عدم ترك مجال لقدم الطفل للحركة
  • اساسيات استحمام الاطفال حديثي الولادة يفضل ان تحمي الام طفلها الرضيع من مرتين الى ثلاث مرات في الاسبوع وذلك خلال السنه الاولى من عمره لان تحميم اكثر من هذا الحج يسبب جفاف الجلد وللأمان نستخدم إسفنجة ناعمه مخصصه للأطفال وذلك في الاسابيع الاولى من عمره ويجب على الام أن تستخدم الشامبو المخصص للأطفال والمناشف النظيفة والحفاظ على ملابس الطفل.
  • يجب عن الام تجعل الطفل يرتدي الملابس المناسبة للطقس فاذا كانت في الشتاء فيجب ان تدفئته جيدا حتى لا يتعرض للبرد وان كان في الصيف في يجب ان تكون ملابس خفيفة

تطهير الطفل والعناية بالحبل السري

ان تنظيف الحبل السري امر في غايه الأهمية بالنسبة للأطفال حديثي الولادة وينصح الاطباء بمسح المنطقة عند السرة بقليل من الكحول الطبي حتى يجف الحبر السري ويقع ويتساقط بعد اسبوع من الولادة

ويجب ان تكون الام حريصة عند وضع الكحول على الحبل السري حتى لا يؤثر على سره الطفل بضرر.

تغذيه الطفل والتجشؤ

ان تغذيه حديثي الولادة من اهم الامور الواجبة على الام ويجب ان تكون التغذية صحيه وتساعد الطفل على النمو بشكل طبيعي،

تغذيته كل ساعتين او ثلاث ساعات على الاكثر فان كانت الرضاعة طبيعية يجب ان يترك عشرة دقائق على كل ثدي اما ان كانت رضاعه صناعيه يمكن ان يأخذ الطفل مدة تعادل تناول 60 او 90  الملي لتر من الحليب.

وبالنسبة لتجشؤ الطفل يجب ان ترفع الام طفلها بعد الرضاعة وتأخذه في حضنها ثم تربت على ظهره ربتات خفيفة حتى يتجشأ وبعد ان تسمع صوت التجشؤ يمكنها ان تضعه على السرير.

العناية بحديثي الولادة في الشتاء

ان الطفل يحتاج لعنايه مضاعفة وخاصة في فصل الشتاء يجب على الام أن تدفئ الطفل جيدا بالملابس المناسبة وألا تحمله وتخرج عندما يكون الجو بارد،

وعلى الام ألا تجلس في مكان دافئ ثم تخرج في الهواء ومعها الطفل مباشره وذلك قد يؤدي الى الإصابة بنزلات البرد للطفل وغيرها من الامراض الصدرية.

أن تستخدم الام مرطب مناسب للطفل ويعد التدليك جيد للطفل الرضيع لتنشيط الدم الدورة الدموية ولزيادة الاحساس بالراحة كما ان هذه الحركة تعمل على تعزيز المناعة بشكل غير مباشر.

يجب ان تتجنب الام البطانيات الثقيلة لأنها تقيد حركه الطفل بل يفضل ان تستخدم بطانيه ناعمه ودافئة ولكنها خفيفة على الطفل.

اهميه ان يرتدي الطفل الرضيع الملابس المريحة والابتعاد عن الجاكت الكثيف او القفازات او الجوارب وتغطيه الرأس وكلها ملابس تقيد من حركه الطفل وتسبب العصبية.

من الضروري ان تلتزم الام بجدول تطعيم الطفل في وقته المناسب وذلك لحمايه الطفل من الامراض المعدية وغيرها مع اهميه الاستمرار في الرضاعة الطبيعية لأنها من افضل الأغذية للطفل ولها فوائد متعددة للطفل وللام.

ان العناية بحديثي الولادة من الامور الهامة حيث يجب على الام أن تمنح طفلها الحنان والرعاية والطعام المناسب والتدفئة الجيدة وان تبتعد عن الضوضاء، كما أن الاب له دور كبير في هذه الفترة في اشعار الطفل بالحنان والامان واهميه ابعاد الاطفال الصغار عند الطفل حديثي الولادة لأن ذلك قد يعرضه لأخطار كبيره.