كتابة :
آخر تحديث: 26/03/2021

ما هو الفرق بين الرواية والقصة؟

القراءة غذاء العقل؛ إذ تعمل على رفع كفاءة الفرد من عدة نواحي وخصوصاً النواحي العقلية، فتعمل القراءة على توسيع مدارك الفرد، لذلك يلزم التعرف على الفرق بين الرواية والقصة.
تعمل القراءة على إضافة قيمة له لأنها ستظهره بمظهر شخص متثقف وراقي، وتختلف أنواع القراءات التي يمكن أن يؤديها الفرد، وسنجد ذلك واضحاً عند معرفة الفرق بين الرواية والقصة.
ما هو الفرق بين الرواية والقصة؟

ما هي الرواية؟

  • عند النظر في الفرق بين الرواية والقصة سنجد أن الرواية فن أدبي يتخذ من النثر أسلوب له وهي تعتمد على السرد القصصي، وتتميز الروايات بوجود شخصيات خيالية ضمن محتواها.
  • تعمل الرواية على سرد القصص بطريقة خاصة، وتتميز باحتوائها على شخصيات عديدة ومختلفة وتعتمد على عملية حبك الرواية من خلال وصف الشخصيات وإظهار مظاهر الصراعات بين الشخصيات المختلفة.
  • تعتمد الرواية على عنصر التشويق وتعتمد على عدد من الشخصيات المختلفة التي تقوم بعدة أدوار مهمة داخل الرواية، وقد تكون هذه الشخصيات خيالية أو واقعية.

الشخصيات عنصر مهم بالرواية

الشخصيات:

  • يمكن اعتبارها أهم العناصر التي تتكون منها الرواية، إذ تعتمد الرواية تعليها بشكل كلي، وتعتمد الأحداث على هذه الأشخاص، فمعظم الأحداث تعتمد على أدوار الشخصيات، ويختلف شكل الشخصية من رواية إلى أخرى، فهناك روايات تعتمد على عدد من الشخصيات المختلفة وروايات تعتمد على شخصية واحدة.
  • هناك شخصيات أساسية وشخصيات ثانوية، ودائما ما يقوم الكاتب برسم الصراعات بين الشخصيات المختلفة من خلال رسم شخصيات شريرة وشخصيات أخرى خيرة.
  • ولكن العرف السائد في الروايات أن الشخصيات الخيرة دائما تنتصر في نهاية الرواية مهما تعرضت للقسوة أو الاضطهاد في بداية الرواية، ودائماً ما تتكون الشخصيات الخاصة بالرواية من بطل القصة وهو شخص صاحب شخصيه مميزة.
  • تعتمد شخصيته على الحسن، ويتميز أيضاً بالذكاء والحنكة، ويتميز بأسلوب مميز في التفكير باختصار يعمل الكاتب على جمع أفضل الصفات في بطل الرواية الأمر الذي يؤدي إلى لفت انتباه القارئ وجعله يدخل في أجواء الرواية والاستمتاع بها والتعاطف مع بطل القصة بشكل دائم.
  • وهناك بعض الروايات التي تعتمد على وجود أكثر من شخصية تقوم بدور البطل في الرواية مما يؤدي إلى جذب القارئ بشكل أكبر من الأول لأن الكاتب سيدخلهم في منافسات مختلفة تعمل على حبك وتوضيح الرواية بشكل أكبر.

شخصية العدو:

  • وهي الشخصية التي دائماً ما تظهر مظاهر العداوة لشخصية البطل، وليس بالضرورة أن تكون شخصية العدو متمثلة في شخص ما.
  • فالبطل أحياناً ما يدخل في صراعات داخلية مع الأفكار السلبية الخاصة به، حيث يظل في صراع دائم معها إلى أن تنتهي الرواية بانتصاره عليها أو انتصارها عليه بحيث تسيطر هذه الأفكار السلبية على أفكار بطل الرواية.

عناصر كتابة الرواية

  • الحبكة:

​​​​​​​ وهي واحدة من أهم الأجزاء التي تتكون منها الرواية وتعني مضمون الرواية، وتضيف الحبكة للقارئ عنصر التشويق والإثارة وذلك لأن معظم الروايات تدور حول الصراعات، وتتسم بتطور الأحداث بشكل دائم، وبشكل تدريجي تهدأ أحداث القصة، وكما ذكرنا أن نهاية الرواية قد تكون غير سعيدة ولكنها تهتم بالعرض الجيد الذي يعمل على إثارة وتشويق القارئ، كما أن الروايات دائماً ما تدعو الشخص لاستكمال قراءتها حتى النهاية وذلك من خلال أسلوب الحبكة الذي يضفي الحماس للقارئ.

  • الموضوع:

وهو الهدف الرئيسي من هذه الرواية، ويجب على الشخص القارئ أن يتعرف عليه بشكل جيد، وتتمحور أحداث هذه الرواية حول هذا الموضوع، وتحكي دائماً الرواية في صلب هذا الموضوع.

  • المكان والزمان الخاصين بأحداث الرواية: يعد عنصرا الزمان والمكان من أهم العناصر التي تتكون منها الرواية، فمن خلالهما تقوم الرواية بوصف الأحداث بطريقة منسقة بشكل أكبر، فيكون القارئ على دراية بالمكان الذي تدور فيه الأحداث والوقت الذي تتم فيه الأحداث.
  • الأحداث :وهي ما تقوم به الشخصيات الموجودة في الرواية من أدوار مختلفة، ودائماً ما تتميز بالصراعات في الرواية.
  • نهاية الرواية: وهي الجزء الأهم في الرواية حيث تتميز نهاية الرواية دائما بكشف الحقائق وظهورها وتظهر دائماً انتصار الخير على الشر وتتميز بعنصر الإثارة أيضاً.

ما هي القصة؟

عند النظر في الفرق بين الرواية والقصة سنجد أن القصة مجموعة الأحداث التي يرويها الراوي والتي تتميز بأسلوبها المتسلسل الجميل.

  • تتعدد أنواع القصص من حيث الطول والقصر فهناك قصص طويلة وقصص أخرى قصيرة.
  • تتميز القصة بعنصر الجاذبية وذلك بسبب ما تحتوي عليه من أحداث تتميز بالتشويق والإثارة، ويكون التطور في أحداث القصة على حسب رغبة الكاتب.

العناصر التي تتكون منها القصة

  • الشخصيات : وتمثل الشخصيات العمود الأساسي الذي تتكون منه القصة، فالشخصيات تقوم بالأدوار التي تعتمد عليها أحداث القصة فمن الطبيعي أن يكون هناك أشخاص يقومون بأداء أعمال مختلفة داخل محتوي القصة، وقد تكون الشخصيات الموجودة في القصة عبارة عن حيوانات أو طيور أي أنها قد لا تكون بالضرورة شخصيات بشرية وتتشابه القصة مع الرواية في أنواع الشخصيات حيث أن القصة تحتوي على نوعين من الشخصيات هما الشخصيات الأساسية والثانوية.
  • الأحداث: وهي عبارة عن ناتج تفاعل شخصيات القصة مع بعضهم أو ناتج لتجميع الأدوار المختلفة التي تقوم بتأديتها الشخصيات ويعمل الكاتب دائماً على تقريب الشخصيات مع بعضها بشكل دائم ويعمل أيضاً علي تقريبها من الواقع المعاش والأسلوب الذي تدار به إحداث القصة يعتمد على القوة والرزانة.
  • فكرة القصة: وهي وجهة النظر الخاصة بالكاتب والتي يحاول أن يقوم بإيصالها للقارئ، ويحاول الكاتب قدر الإمكان الابتعاد عن أسلوب العرض المباشر في سرده للقصة.
  • الحبكة الخاصة بالقصة: وهي العنصر المهم في القصة الذي يعمل على تنسيق الأحداث، ويساهم في ضبط التطورات فيها، ويمكن أن يطلق لفظ الحبكة في القصة علي الأحداث والحركة الموجودة فيها والتي من خلالها يستطيع الكاتب أن يوضح مضمون القصة بصورة جيدة.
  • العقدة والصراع: ويعتمد الكاتب على أسلوب العقدة في القصة، وذلك لكي يكون الصراع الناتج بين شخصياتها ناتج عن عقدة الأمر الذي يضفي عنصر الإثارة والتشويق للقصة.
  • النهاية والحل: وهي الطريقة المقنعة التي تنتهي بها أحداث القصة والتي تتميز بالمنطقية أو عدم التوقع.

الفرق بين الرواية والقصة

  1. تتميز الرواية بأنها أطول من القصة فعدد الصفحات التي تحتوي عليه القصة لا يتجاوز العشر صفحات، بينما الرواية فتتميز بالطول حيث من الممكن أن يفرد لها كتاب كامل وقد تتجاوز الألف صفحة.
  2. تختلف أيضاً الرواية عن القصة من حيث الشخصيات الموجودة في كل منهما، حيث تتميز الرواية بوجود عدد كبير من الشخصيات التي تؤدي الأدوار التي تعتمد عليها الأحداث.
  3. الرواية تتميز باعتمادها على الشخصيات الثانوية، أما القصة فتعتمد على عدد أقل من الشخصيات، ومن الممكن أن تدور أحداثها حول شخصية واحدة ولا تعتمد على الشخصيات الثانوية.
  4. تعتمد القصة على زمان ومكان واحد تدور فيه أحداثها بينما تتميز الرواية بتعدد الأماكن التي تدور فيها الأحداث.
  5. تناقش الرواية مواضيع مختلفة في نفس الرواية، بينما القصة تدور أحداثها حول مناقشة موضوع واحد محدد بدقة.
قد يقرأ الشخص القصص أو الروايات ولكنه لا يعرف الفرق بين الرواية والقصة، وقد يعتقد البعض أن معنى الرواية مساوي لمعنى القصة ولكن هناك اختلافات بينهما وضحناها فيما سبق.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ