كتابة : Sherif Mohamed
آخر تحديث: 09/05/2023

كل ما تحتاج إلى معرفته حول الفرق بين دوفاستون الوردي والاصفر

هل سبق وتساءلت عن الفرق بين دوفاستون الوردي والاصفر؟ إن كنت تعتقد أن الفارق بينهما يقتصر فقط على لون العبوة، فأنت تحتاج لمزيد من المعلومات. على الرغم من أن كلا النوعين يحتويان على نفس التركيز وشكل الأقراص، إلا أن الاختلاف بينهما يكمن في بعض العوامل الأخرى التي سنتعرف عليها في مفاهيم. في هذا المقال، سنناقش الفرق بين دوفاستون الوردي والأصفر، بما في ذلك المكونات، والآثار الجانبية، والاستخدامات المختلفة، فتابع القراءة لتتعرف على كل ما تحتاج إلى معرفته حول هذين الدوائين.
كل ما تحتاج إلى معرفته حول الفرق بين دوفاستون الوردي والاصفر

ما هو الفرق بين دوفاستون الوردي والاصفر؟

دوفاستون هو دواء يستخدم لتنظيم الهرمونات في الجهاز التناسلي النسائي، ويتوفر بالألوان الوردي والأصفر. على الرغم من أنهما يحتويان على نفس المادة الفعالة، إلا أن هناك بعض الاختلافات بينهما، ومن هذه الاختلافات:

  1. لون العبوة: يتميز دوفاستون الوردي بأن عبوته زهرية اللون، بينما يأتي دوفاستون الأصفر بعبوة صفراء اللون.
  2. المواد الإضافية: يحتوي دوفاستون الوردي على مواد إضافية تشمل الحمض الستريك والسيليكا الكولويدية والميكروكريستالين، بينما يحتوي دوفاستون الأصفر على الميكروكريستالين ومجموعة من الأصباغ الطبيعية.
  3. الجرعة: يحتوي كل قرص من دوفاستون، سواء كان الوردي أو الأصفر، على 10 ملغ من المادة الفعالة، ولكن الجرعات المستخدمة تختلف باختلاف الحالة الصحية والاحتياجات الفردية.
  4. الاستخدامات: يتم استخدام دوفاستون لعلاج مجموعة واسعة من الحالات المتعلقة بالجهاز التناسلي النسائي، مثل الألم الشديد خلال الدورة الشهرية ونقص البروجستيرون وعلاج العقم وتأخر الحمل والإجهاض المتكرر وغيرها، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام هذا الدواء.
  5. الآثار الجانبية: يتسبب دوفاستون في بعض الآثار الجانبية المختلفة، مثل الدوار والصداع والتعب والغثيان والقيء والحساسية وتغيرات المزاج وغيرها، ويجب التوقف عن استخدامه والاتصال بالطبيب المعالج.

جرعة دوفاستون لتثبيت الحمل

جرعة دوفاستون لتثبيت الحمل

  • الجرعة النموذجية للدوفاستون لتثبيت الحمل هي 10 مجم عن طريق الفم مرتين في اليوم لمدة تتراوح بين 10 إلى 14 يومًا بعد التبويض.
  • ومع ذلك، ينبغي على المرأة الحامل استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام دوفاستون واتباع التعليمات بعناية لضمان الحصول على الجرعة الصحيحة وتجنب أي آثار جانبية غير مرغوب فيها.
  • أضف إلى ذلك، ينبغي على المرأة الحامل تجنب استخدام دواء دوفاستون بشكل تلقائي والتحدث مع الطبيب المعالج في حالة حدوث أي مشاكل صحية أثناء استخدامه.

الدوفاستون والتبويض

  • تستخدم أقراص الدوفاستون أيضًا لتحفيز التبويض، وعادةً ما يتم تناوله في اليوم 16 من الدورة الشهرية لمدة 10 أيام.
  • يعمل دواء دوفاستون على تحفيز نمو البطانة الرحمية وجعلها مهيئة لاستقبال البويضة في حال تم التبويض.

حبوب دوفاستون والجماع

بعد معرفة الفرق بين دوفاستون الوردي والاصفر، يجب الإشارة إلى أن الجماع قد يؤثر على فعالية دوفاستون Duphaston في الجسم، ويجب تجنبه في بعض الحالات، مثل:

  1. إذا كان استخدام دوفاستون هو لتثبيت الحمل، فيجب تجنب الجماع خلال الفترة التي يتم فيها استخدام دوفاستون وحتى الفترة الأولى من الحمل؛ للحفاظ على سلامة الجنين.
  2. إذا كانت السيدة تعاني من اضطرابات في الدورة الشهرية، فقد يكون الجماع خلال فترة العلاج غير مستحب.
  3. قد يكون الجماع خلال استخدام دوفاستون مؤلمًا؛ بسبب تغيرات في المهبل أو الرحم نتيجة لتأثير الدواء.

متى يبدأ مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل؟

  • يختلف وقت بدء مفعول دواء الدوفاستون لتثبيت الحمل باختلاف حالة المريضة والجرعة التي تم استخدامها. ومع ذلك، فإنه يستغرق بضعة أيام قبل أن يبدأ في العمل على تثبيت الحمل.
  • عند استخدام الدوفاستون لتثبيت الحمل، فإنه يساعد في إنتاج المزيد من البروجستيرون في الجسم، الذي يدعم نمو الجنين وتثبيته في جدار الرحم.
  • يمكن لدواء دوفاستون أن يساعد في الحفاظ على الحمل في المراحل الأولى، ويتم تحديد المدة التي يتم فيها استخدام الدواء عن طريق الدكتور بناءً على تقييم الحالة الصحية للمريضة.

هل يسبب الدوفاستون زيادة في الوزن؟

هل يسبب الدوفاستون زيادة في الوزن؟

  • بالحديث عن الفرق بين دوفاستون الوردي والاصفر، تشير الدراسات السريرية إلى أن استخدام دوفاستون بالجرعات العلاجية الموصى بها لا يسبب زيادة في الوزن.
  • ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن بعض الأمراض التي يتم علاجها بواسطة دوفاستون، مثل متلازمة تكيس المبايض، تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الأشخاص قد يشعرون بالشهية المفرطة أثناء استخدام دوفاستون، مما يؤدي إلى تناول كميات أكبر من الطعام وبالتالي زيادة الوزن.
  • لذلك، يجب الاستفسار من الطبيب المعالج في حالة القلق بشأن زيادة الوزن المفرطة خلال فترة العلاج بالدوفاستون.

موانع استخدام دواء دوفاستون

يوجد عدد من موانع استعمال دواء الدوفاستون، وهي:

  1. الحساسية من مكونات دواء دوفاستون.
  2. الحمل والرضاعة الطبيعية.
  3. أمراض الكبد.
  4. الإصابة بجلطة دموية، أو تاريخ من الإصابة بجلطات دموية.
  5. الأورام الهرمونية النشطة.

سعر عقار دوفاستون الوردي والأصفر

  • يتم إنتاج عقار دوفاستون من قبل شركة أبوت الهندية، ويتم تصديره للعديد من الدول العربية ودول الخليج، ويتوفر بتركيز 10 ملغ، ويأتي بشكل أقراص دائرية باللون الأبيض.
  • تختلف شكل عبوة دوفاستون بين النوع الوردي والأصفر، ولكن يكون سعر العبوة المحتوية على 20 قرصًا حوالي 126 جنيهًا مصريًا.
  • بينما يتم بيع عبوة دوفاستون Duphaston نفسها بسعر يبلغ 52 ريالًا سعوديًا في المملكة العربية السعودية، حيث إن الأسعار قابلة للتغيير وقد تختلف من مكان لآخر.

تجارب حبوب دوفاستون الوردي

تجارب حبوب دوفاستون الوردي

  • سارة هي امرأة في العشرينات من العمر، كانت تعاني من اضطرابات في الدورة الشهرية وصعوبة في الحمل.
  • بعد إجراء العديد من الفحوصات الطبية وزيارات متكررة للطبيب، تم تشخيص حالتها بأنها تعاني من نقص في بعض الهرمونات التي تؤثر على التبويض وتثبيت الحمل.
  • عندما تحدثت سارة مع الطبيب، أخبرها بأنه يمكن استخدام حبوب دوفاستون الوردي لتنظيم الدورة الشهرية وتثبيت الحمل، ونصحها باتباع الجرعة المحددة وتجنب الجماع خلال فترة العلاج.
  • قررت سارة استخدام حبوب دوفاستون الوردي، وبعد بضعة أشهر من العلاج، لاحظت تحسنًا في دورتها الشهرية وتمكنت من الحمل بنجاح.
  • كانت سارة سعيدة جدًا بهذه النتيجة وشكرت الطبيب على المعالجة الناجحة واستخدام حبوب دوفاستون الوردي التي ساعدتها في تحقيق حلم الحمل.
في نهاية مقال الفرق بين دوفاستون الوردي والاصفر، فإن الدوفاستون هو علاج مهم وفعال في عدد من الحالات الصحية، وعلى الرغم من وجود بعض الآثار الجانبية وموانع الاستخدام، إلا أن فوائده تكون مهمة للمرضى الذين يحتاجون إليه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ