كتابة : نجاة
آخر تحديث: 19/05/2022

كيفية استعمال القهوة السوداء للتنحيف بطرق مختلفة؟

إن كنت من عشاق القهوة السوداء وتعاني من الوزن الزائد، فبدون شك هذا الخبر السعيد يهمك، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أهمية القهوة السوداء للتنحيف وإنقاص الوزن، وبالموازاة مع التمارين الرياضية، سيكون التناول المنتظم لكوب من القهوة السوداء عامل مساعد ومحفز لحرق الدهون. يقدم لكم مفاهيم في هذا المقال أهم الأدوار التي تلعبها القهوة السوداء في إنقاص الوزن وطريقة استعمالها لغرض التخلص من بعض الكيلوغرامات.
كيفية استعمال القهوة السوداء للتنحيف بطرق مختلفة؟

القهوة السوداء للتنحيف

في هذه الفقرة سنجيب عن سؤال كيف تساهم القهوة السوداء في إنقاص الوزن؟ الجواب يندرج ضمن النقاط التالية:

  • حسب وزارة الزراعة الأمريكية، كوب واحد من القهوة السوداء يحتوي على سعرين حراريين فقط، وكلما تم استخدام حبوب قهوة منزوعة الكافيين كلما انخفض عدد السعرات الحرارية في كوب قهوتك.
  • من المواد الذي تحتوي عليها القهوة وتساهم في فقدان الوزن هي مادة حمض الكلوروجينيك، هذه الأخيرة ثبت علميا أنها تساعد في التنحيف من خلال تأخير إنتاج الجلوكوز في الجسم بعد العشاء.
  • زِد على ذلك، دور هذه المادة في تقليل تكوين الخلايا الدهنية الجديدة، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض السعرات الحرارية في الجسم. وفقًا لرأي الأطباء والخبراء، يعمل حمض الكلوروجينيك كذلك كمضاد للأكسدة فيمنع ارتفاع ضغط الدم ويحافظ على مستويات السكر في الدم.
  • القهوة السوداء قادرة على تقييد الشعور بالجوع والرغبة المفاجئة في تناول الأكل، وذلك راجع إلى مادة الكافيين التي تعتبر القهوة السوداء غنية بها. تلك المادة لها تأثيرات مختلفة على الجسم من بينها إبقاء الدماغ والجهاز العصبي في حالة يقظة ونشاط، وتحسين مستويات الطاقة، وهي الأدوار التي سيكون لها يد في إنقاص الوزن.
  • تعمل حبوب البن الخضراء على زيادة قدرة الجسم على حرق الدهون عن طريق تحفيز الجسم على إفراز المزيد من إنزيمات حرق الدهون إلى جانب عملها على تنظيف الكبدقائمة بأهم الطرق الطبيعية لتنظيف الكبد من السموم دون الحاجة للأدوية وإزالة الكوليسترول السيء والدهون الزائدة، الأمر الذي يؤدي طبيعيا إلى تحسين عملية التمثيل الغذائي.
  • أحيانا يكون الوزن الزائد والانتفاخ ناجما عن تراكم الماء والسوائل بالجسم، وفي هذا الإطار يتجلى دور القهوة السوداء، حيث تساعد هذه الأخيرة في إزالة الماء الزائد من الجسم دون التسبب في أي أضرار جانبية.
  • للانتفاع من كل تلك الفوائد الصحية المذكورة أعلاه والتي تصب كلها في صالح رشاقتك، يوصى بتناول ما لا يزيد عن أربعة أكواب من القهوة سعة 8 أونصة يوميًا، أي ما يعادل 400 مجم من الكافيين. استهلاك هذا القدر من القهوة السوداء كل يوم سيزيد من شعور اليقظة ويحسن من عملية التمثيل الغذائي.

حسب الخبراء، تعتبر القهوة السوداء الخيار الأمثل لخسارة الوزن لأنها لا تحتوي على سكريات أو دهون مضافة، لكن إن كنت تفضل أن يكون كوب قهوتك محلى بعض الشيء، فنقترح عليك بعض هذه المحليات البديلة والمنخفضة في السعرات الحرارية حتى لا تعيق مجهودك في إنقاص الوزن:

  • المحليات القائمة على الفاكهة مثل الإريثريتول
  • المُحليات النباتية مثل ستيفيا وشراب الياكون
  • شراب السكر مثل إكسيليتول والمالتيتول
  • إذا كانت هذه التجربة الأولى لك مع القهوة السوداء وأردت استكشاف منافعها ودورها في خسارة الوزن، فيفضل أن تقلل من المحليات في كوب قهوتك حتى تعتاد على طعم القهوة السوداء المر.
  • وفي حالة ما كنت تعاني من مشاكل على مستوى المعدة فننصحك بمرافقة قهوتك مع الأكل لأن هذا المشروب الحمضي قد يؤدي إلى اضطرابات على مستوى المعدة.

وصفات القهوة السوداء للتنحيف

تناول كوب من القهوة السوداء بالموازاة مع التمارين الرياضية ونظام غذائي صحي كفيل بأن تُحدث تقدما في مسارك نحو الوزن المثالي التي تسعى له، لكن بعض الإضافات في هذا المشروب قد تسرع من وتيرة خسارة الوزن وتُضاعف من النتيجة، وهذه أسفله أبرز تلك الإضافات ووصفات القهوة المثالية لأصحاب الدايت:

قهوة القرفة

  • القرفة من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة، وفي حالة ما تم دمجها مع الكافيين المتوفر في القهوة السوداء، ستعزز إنقاص الوزن بشكل ملحوظ عن طريق تحسين معدل الأيض.
  • لتحضير هذا المشروب ما عليك سوى تحضير قهوتك السوداء كالمعتاد وإضافة نصف ملعقة صغيرة من القرفة والعسل.

قهوة الليمون

  • الليمون عنصر حاضر وبقوة في أي حمية وذلك لما له من دور في حرق الدهون، لذلك من الطبيعي أن نقترحه ضمن مشروبات القهوة. تعتبر إضافة ½ عصير ليمون إلى كوب قهوتك فكرة صائبة ستعمل بشكل فعال.
  • خاصة أن القهوة مع الليمون تحتوي مزيجا من الكافيين وحمض السيتريك وفيتامين ج التي ستعزز من عملية التمثيل الغذائي وينشط هرمونات حرق الدهون.
  • لتحضير القهوة بالليمون، كل ما عليك فعله هو إضافة القليل من عصير الليمون لكون قهوتك مع رشة قرفة. وبعيدا عن هدف حرق الدهون الذي سيخوله لك المشروب، سيساعدك كذلك على تنقية الجسم وطرد السموم وتسريع معدل الأيض وتقوية المناعة.

القهوة الخضراء بالزنجبيل والنعناع

القهوة السوداء

  • إن كنت قد اعتدت على مذاق قهوتك السوداء ولا تحبذ أي إضافات أخرى لكوبك، فلا بأس في ذلك، لأن كوب القهوة السوداء كافي لرفع مستويات الطاقة وزيادة معدل الأيض وتسريع عملية حرق الدهون بفضل حمض الكلوروجينيك الذي تحدثنا عنها سابقا.
  • إن كانت القهوة السوداء جزء من روتينك اليومي، لن تحتاج لتعرف طريقة تحضيرها، لكن بالنسبة للأشخاص الذين سيُقدمون على تناولها لأول مرة بهدف إنقاص الوزن، لا بأس في أن نخبركم أن الأمر في منتهى البساطة، ما عليك سوى غلي بعض الماء وإضافة 1 ملعقة صغيرة من القهوة، وتركها لتتخمّر قبل أن تستمتع بها.
  • يمكنك إضافة القليل من جوزة الطيب لإبراز رائحة المشروب ونجاعته، سيساعدك كوب القهوة السوداء على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتقوية الجهاز المناعي.
بشكل عام، القهوة من المشروبات المعززة للطاقة ولها العديد من الفوائد الصحية، لكن وخلال استعمالك القهوة السوداء للتنحيف لابد أن تضع في الحسبان أن تأثير القهوة قد لا يكون هو نفسه على كل الأشخاص، لذلك من المهم استشارة الطبيب قبل أن تقدم على خطة إنقاص وزن المبنية على القهوة السوداء، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين سيعتمدونها لأول مرة، وتأكد ألا يتجاوز استهلاكك اليومي من القهوة السوداء 400 مجم، كما ننصحك أن تتجنبها قبل النوم بعدة ساعات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع