كتابة : Reham
آخر تحديث: 22/01/2022

اللافندر أهم فوائده واستخداماته - زيت اللافندر

اللافندر أهم فوائده واستخداماته - زيت اللافندر
يعرف اللافندر بأنه نوع من الأزهار العطرية الجذابة التي تتميز بفوائدها واستخداماتها المتعددة، ويستخلص منها الزيت كما يصنع منها بعض مستحضرات التجميل، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم
عن هذا النبات العجيب وفوائده المختلفة للصحة كما أننا سوف نتعرف على شاي اللافندر وزيت اللافندر المفيد للشعر والبشرة بالإضافة لفوائده المختلفة، كل ذلك سوف يجعلك تحرص على استخدام هذه الزهرة المفيدة.

ما هو اللافندر؟

يمكننا تعريف اللافندر أيضاً بأنه أشهر النباتات العطرية والمعرفة أيضاً باسم الخزامى، ويوجد من هذا النبات عشرون نوع، وتنتشر هذه الأنواع في مناطق مختلفة التي تختلف باختلاف الأحوال الجوية والظروف الزراعية، وكان اللافندر قديماً يستخدم في صناعة العطور ومنتجات العناية الشخصية والزيوت الطبيعية، وتستخدم أوراق هذا النبات والأزهار في إعطاء نكهة لأطباق السلطات والهلام والحلوى والصلصات.

ما هي فوائد اللافندر؟

تتعدد فوائد زهرة أو عشبة اللافندر ويمكننا الآن التعرف على هذه الفوائد للعلم بها واستخدام نبات اللافندر للحصول على هذه الفوائد:

  • اللافندر يخفف من أعراض القلق: يستخدم اللافندر للمساعدة على استرخاء الأعصاب والتخفيف من القلق ويمكن تناوله على شكل شاي اللافندر أو استخدام زيت اللافندر لتحسين الصحة العقلية، وعندما ينخفض معدل التوتر أو ينتهي تماماً فإن ذلك يؤثر في جودة حياة الإنسان ويجعلها أفضل.
  • اللافندر يخفف من حالات الاكتئاب وأعراضها:ذلك وفقاً لبعض الدراسات التي أجريت وأثبتت أن اللافندر يتخلص من أعراض الاكتئاب سواء من النوع الخفيف أو المتوسط أو الشديد، ويكون استهلاكه مع الأدوية المخصصة لعلاج الاكتئاب.
  • التقليل من فرص الإصابة بالسرطان: حيث وجد أن استخدام اللافندر في الغذاء أو الشراب يمكنه أن يثبط خلايا اللمفومة هودجكين التي يمكنها أن تنتشر وتسبب السرطان، وقد لوحظ أن اللافندر يمكنه أن يسبب حدوث الموت المبرمج، لذلك يمكن استهلاك مستخلص اللافندر للتقليل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.
  • فوائد أخرى متنوعة لنبات اللافندر:وتتمثل تلك الفوائد في فوائده للمرأة فيعمل على تنظيم الحيض وعدم انقطاعه، كما يساعد في تنظيف البطن والتخلص من الانتفاخ والغازات، ويمكنه أيضاً أن يعالج حالات عسر الهضم بالإضافة إلى فتح الشهية والتخلص من الشعور بالغثيان والقيء، ويعمل اللافندر أيضاً على التقليل من آلام الأعصاب.

زيت اللافندر وأهم المعلومات عنه

يستخلص زيت اللافندر من عشبة اللافندر ووجد المصريون القدماء والرومان أهمية هذا الزيت بسبب فوائده المتعددة، وقد استخدموه في تحنيط الجثث كما تم استخدامه كعطر، واستخدمه الرومان في الاستحمام وفي الطبخ، فما هي هذه الفوائد ؟ هذا ما سوف نجيب عليه الآن:

  • زيت اللافندر للجروح: يعد من الزيوت المتميزة جداً في علاج الجروح والمساعدة في التئامها كما يخفف أيضاً من الحروق والمشاكل الجلدية، حيث أنه يحتوي على الكولاجين ويساعد في شفاء أنسجة الجلد. ويمكن استخدامه لكل هذه الفوائد عن طريق وضع قطرات بسيطة منه على المناطق المصابة ثم تدليكه في الجلد لتنشيط الدورة الدموية ولسرعة الشفاء، كما يمكن استخدامه أيضاً لتخفيف حروق الشمس والتخلص من الصبغات الجلدية.
  • زيت اللافندر لعلاج أي خلل في الجهاز التنفسي:حيث يعمل هذا الزيت على التخفيف من التهابات الحلق، والتخلص من الإنفلوانزا والسعال ونزلات البرد وغيرها، كما يعمل على التخلص من الربو الشعبي واحتقان الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى علاج التهابات الشعب الهوائية والسعال الديكي والتهاب الحنجرة واللوزتين، وتخفيف البلغم. ويمكن استخدامه لعلاج كل هذه الحالات بشكل موضعي عن طريق وضعة على المكان المصاب سواء في الرقبة أو الصدر أو الظهر، أو يمكن وضعه في أجهزة التبخير لاستنشاقه للتخلص من مشاكل الجهاز التنفسي، كما أن هذا البخار يفيد في التخلص من جراثيم أو عدوى الجهاز التنفسي.
  • زيت اللافندر لتحسين صحة الدماغ:يفيد زيت اللافندر كثيراً في تحسين القدرة الوظيفية عند الأشخاص المصابين بنقص التروية الدماغية، كما يساعد هذا الزيت على تثبيط الإجهاد التأكسدي لأنه يمد الجسم بمضادات الأكسدة.
  • زيت اللافندر يحسن النوم: يتخلص من الأرق كما ذكرنا، وبالتالي فهو يحسن جودة النوم، ويتم ذلك عن طريق أخذ قطرات منه ومسحها في الوسادة أو المكان الذي يتم وضع الرأس فيه، بالإضافة لأهمية هذا الزيت في تنظيم معدل ضربات القلب.
  • يساعد زيت اللافندر على التخلص من مشاكل الهضم:يحسن صحة الجهاز الهضمي ويساعد في هضم الطعام لأنه يزيد من حركة الطعام في الأمعاء، كما أن زيت اللافندر يزيد من إنتاج العصارة الصفراوية في المعدة وذلك يساعد في علاج عسر الهضم والمغص وآلام المعدة، وغيرها من الأعراض مثل الانتفاخ والإسهال والقيء.
  • زيت اللافندر ينشط الدورة الدموية: كما أنه يقلل من ضغط الدم ويمكن استخدامه كعلاج عند ارتفاع الضغط، وله آثار جيدة على الدورة الدموية في الشرايين التاجية، ويعمل زيت اللافندر على زيادة مستوى الأكسجين ويعزز قوة العضلات ويجعل الجلد مشرقاً كما يحمي الجسم من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين أو النوبات القلبية.

زيت اللافندر للعناية بالشعر

يستخدم زيت اللافندر كمطهر لفروة الرأس من الجراثيم أو الأمراض التي تصيبها كما يتخلص من القمل الناتج عن عدوى أو عن اتساخ الشعر، بالإضافة إلى كون هذا الزيت يستخدم لعلاج تساقط الشعرأسباب تساقط الشعر من الجذور وطرق علاجه والتخلص منه سريعاً وبخاصة للمرضى الذين أصيبوا بالصلع.

زيت اللافندر واستخداماته المختلفة

يمكن استخدام زيت اللافندر لصناعة العطور، حيث تشتهر رائحة اللافندر في غسول الجسم والشامبو للرأس، كما توجد في مزيلات العرق والبارفانات، ويمكن استخدامه في جلسات العلاج الطبيعي أو تدليك الجسم باللافندر عن طريق وضعه على الجسم وتدليكه جيداً.

يمكن أن يستخدم زيت اللافندر كطارد للحشرات أيضاً حيث يتميز برائحته الفعالة في طرد الذباب والناموس والحشرات الطائرة الأخرى، ويمكن أن يتخلص أيضاً من البراغيث.

أهم فوائد شاي اللافندر

يمكن صناعة شاي اللافندر بكل سهولة عن طريق وضع بضعة أوراق من نبات اللافندر على المياه المغلية ثم صب الشاي بشكل طبيعي ويكون بنكهة اللافندر، ويتميز بفوائده العديدة ومنها ما يلي:

  • يعدل المزاج لأنه يحتوي على خصائص مميزة ومركبات تساعد في تحسين المزاج أو تهدئة الأعصاب.
  • يخفف من ألم الطمث عن طريق تناول النساء شاي اللافندر أثناء فترة الطمث لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام مع أهمية استنشاق رائحته العطرية الفعالة.
  • تقوية المناعة والتخلص من المواد الضارة، حيث أنه يمد الجسم بمضادات البكتيريا ومضادات الأكسدة والفيتامينات.
  • يساعد شاي اللافندر على التخلص من المواد السامة التي يخلفها التدخين أو تناول الكحول أو التعرض للمواد الكيميائية، ذلك بسب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقضي على هذه المواد السامة الأمر الذي يكون وقاية لنا من السرطان.
  • يساعد شاي اللافندر على تعزيز وتحسين صحة البشرة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الجذور الحرة وتؤخر علامات التقدم في العمر، كما تمنح البشرة النقاء والنضارة.
وبعد أن تكلمنا عن اللافندر وفوائده المختلفة وزيت اللافندر وشاي اللافندر يجب علينا عدم تجاهل أي من هذه الفوائد وتجربتها بالفعل من خلال شراء نبات اللافندر أو زيته من العطار، واستخدامه كما ذكرنا للحصول على كل هذه الفوائد الصحية للجسم للأطفال والكبار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ