كتابة : حوريه
آخر تحديث: 28/11/2021

فائدة الميرمية لعلاج ارتفاع هرمون الحليب

فائدة الميرمية لعلاج ارتفاع هرمون الحليب
الميرمية لعلاج ارتفاع هرمون الحليبتعتبر من بين الأعشاب التي لها فوائد عديدة في علاج هذا الهرمون، ومن المعروف أن هرمون الحليبأسباب ارتفاع هرمون الحليب ومضاعفاته وطرق علاجه قد يسبب العديد من المشاكل الصحية للمرأة.
لهذا نسعى في هذه المقالة لكي نتعرف على الفوائد العديدة للميرمية، وما هي الفائدة الكبيرة التي تقدمها حتى تعالج هرمون الحليبأسباب ارتفاع هرمون الحليب ومضاعفاته وطرق علاجه المرتفع، ومن الجدير بالذكر أن عشبة الميرميةأهم فوائد عشبة الميرمية تعتبر من الشجيرات التي تعيش لفترات طويلة، هذا بجانب أنها من النباتات التي تتمتع باللون الأخضر بشكل دائم، وتتواجد المرمية بكميات كبيرة جدا في البحر المتوسط، فهي الموطن الأصلي لها، كما أنها تتواجد على مستوى العالم، فهي من النباتات التي تتميز برائحتها العطرية النفاذة، لذلك سنتطرق في السطور القادمة أهم المعلومات عن الميرمية بطريقة تفصيلية أكثر.

معلومات سريعة عن الميرمية

تعتبر عشبة الميرمية من الأعشاب التي لها العديد من الاستخدامات، ومن أهمها وأبرزها أنها تعمل على خفض أو تنظيم مستوى ومعدلات هرمون الحليب داخل جسم المرأة، وبالأخص في حالة ارتفاع هذا الهرمون عن الحد المسموح به داخل الجسم، ولكن قبل أن نتعرف على فوائد المرمية يجب أن نتعرف اولا على بعض المعلومات المهمة عنها، ومن بينها نذكر التالي:

  1. تمتاز عشبة الميرمية برائحتها العطرية النفاذة فهذه الروائح من ضمن الروائح الجميلة للنباتات العشبية التي لها فائدة كبيرة.
  2. تمتلك الميرمية أوراق لها ملمس فروي، وما يميزها أن لديها لون أخضر دائم طوال الوقت في العام.
  3. تعد عشبة الميرمية من بين الأعشاب التي لديها أنواع كثيرة حيث يصل إلى ما يقارب 900 نوعٍ، وهي من النباتات الصغيرة والتي قد يصل ارتفاعها إلى مترٍ واحدٍ.
  4. الميرمية تعد من الأعشاب التي سيقانها خشبية قصيرة ولها فروع كثيرة، أما أزهارها فتتمتع باللون البنفسجي، وتبدأ في الظهور وتتفتّح في فصل الصيف، في الفترة بين شهري يوليو إلى شهر سبتمر.
  5. يعد نبات الميرمية من بين الأعشاب التي يتم استخدامها على نطاق واسع في العديد من المجالات وبالأخص المجالات الطبية منها وبشكل عام تستخدم في المجالات العلاجية أيضًا.
  6. ومن جانب أخرى يتم استخدام عشبة المرمية في أغراض الطبخ والطهي لإعداد أشهي الأطعمة.
  7. تعتبر عشبة الميرمية من الأعشاب التي تتميز بمصادر عديدة بمضادات الأكسدة من بينها حمض الإيلاجيك وحمض الروزمارينيك.
  8. وقد أكدت الدراسات التي نشرت في مجلة عام 2014 أنّ هذه الأحماض بجانب حمض الكارنوسيك وحمض الروزمارينيك؛ قد يتوفرون بكميات كبيرة وعالية في مستخلص عشبة الميرمية وما يميزها أن لديها خصائص قوية مضادة للأكسدة.
  9. تحتوي على حمض الأورسوليك وهذا الحمض يتميز بخصائص مضادة للالتهابات.
  10. يمكن أن نستخدم نبات المرمية كمشروبات عشبي لعلاج العديد من الأمراض التي تعاني منها معظم السيدات.
  11. تعالج أهم المشاكل النسائية التي تنتشر بشكل كبير على مستوي العالم، إذ أن عشبة المرمية تعالج حالات ارتفاع نسبة هرمون الحليب المتواجد في الدم عند السيدات.

ما هو تأثير الميرمية على هرمون الحليب؟

سنتحدث هنا عن تأثير عشبة الميرمية على هرمون الحليب وهي كالآتي:

  1. عشبة الميرمية من أكثر الأعشاب التي ينتشر استخدامها كثيراً بين الناس حيث أنها تساعد على تقليل إدرار الحليب.
  2. وهذا ما أكدت عليه جميع الدراسات والأبحاث التي أُجريت على الحيوانات وبالأخص الفئران، حيث أنّ الجرعات الكبيرة من عشبة الميرمية؛ والتي قد تصل إلى 1000 مليغرامٍ/ كيلوغرامٍ من وزن الجسم؛ قد تساهم في خفض مستويات هرمون الحليب والذي يعرف أيضاً باسم بالبرولاكتين.
  3. ولكنّ هذه الجرعات لم يتم تجربتها على البشر، وما زال هناك الحاجة حتى يتم إجراء العديد من الدراسات حتى يتم معرفة تأثير الميرمية ومدى أمانها على جسم الإنسان.
  4. وعلى الرغم من الفائدة الكبيرة التي يقدمها الميرمية في تقليل إدرار الحليب؛ إلّا أنّه يجب أن يتم استشارة الطبيب قبل تناولها والسبب في ذلك هو أن عشبة الميرمية قد تحتوي على مادة الثوجون، هذه المادة قد تكون في غالب الأمر غير آمنة خلال فترة الحمل والرضاعة.
  5. ومن الجدير بالذكر أنّ عشبة الميرمية قد تكون مفيدة جدا لتقليل معدلات هرمون الحليب عند النساء وبالأخص غير المرضعات، اللاتي يعانون من آلام، واحتقان، وتسريب في الثديين.
  6. وقد تلجأ معظم السيدات المصابات بعدوى التهاب الثدي إلى تناول الميرمية؛ حتى تساعد على تخفيف الأعراض الجانبية لهذا الالتهاب.

أضرار عشبة الميرمية

  • معظم الأعشاب كما لها فوائد عديدة فلها أيضا أضرار، فتعتبر درجة أمان الميرمية في غالب الأمر آمنة عندما يتم تناولها بالكمّيات الاعتيادية الموجودة في الطعام.
  • وهناك احتمال أيضا بوجود أمان إذا تم تناولها بكمياتٍ كبيرةٍ، المتواجدة في مستخلصاتها إذا تم تناولها لمدة تصل إلى أربعة أشهر.
  • ولكن يجب أن نؤكد مرة أخرى أنه يجب تجنّب استخدام الميرمية خلال فترة الحمل والرضاعة حتى لا تضر بصحة الأم وجنينها.

محاذير استخدام الميرمية

هناك حالات يجب أن تبتعد عن تناول عشبة الميرمية، ومن بين هذه الحالات ما يأتي:

  1. المصابون بالسكري: هناك أشخاص مصابون بمرض السكري وقد يكون عليهم قلق كبير إذا تم تناول عشبة الميرمية لأنها قد تؤدي إلى خفض معدلات السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، لذلك إذا تم تناول الميرمية من قبل المرضى فعليهم مراقبة مستويات سكر الدم لديهم بعناية طوال مدة الاستخدام.
  2. الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه: إذا تم تناول نوعٍ من أنواع عشبة الميرميّة ومنها عشبة الميرمية الإسبانية فقد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم عند بعض الأشخاص المصابين بارتفاعه، كما نجد أن هناك انواع شائعة من عشبة الميرمية قد تتسبب في خفض ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون أصلاً من انخفاضه، لذلك يفضل على المرضى الذين يعانون من مرض في الضغط أن يراقب مستويات ضغط الدم لديهم عند استخدام الميرمية.
  3. الذين يخططون لإجراء عملية جراحية: من الجدير بالذكر أن عشبة الميرمية قد تؤثّر بالسلب على مستويات ضغط الدم، كما من الممكن أن تتعارض مع نسبة السكر في الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية، لذلك يفضل أن يتم التوقف عن استخدامها كدواء قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل.

التداخلات الدوائية مع الميرمية

  • من الملاحظ أن عشبة الميرمية قد تحدث تداخلات مع بعض الأدوية، بما في ذلك هرمون الإستروجين بدرجةٍ متوسطة.
  • لهذا يفضل استشارة المختص في الأعشاب قبل تناول عشبة الميرمية إذا كان هناك تزامن في تناول الأدوية التي تحتوي على هرمون الإستروجين.
  • هناك أنواع من المرمية ومنها الميرمية الإسبانية فهي تحتوي على مركبٍ يُسمّى الجيرانيول وهذا المركب قد يؤدي إلي تأثيراتٍ مشابهةً لهرمون الإستروجين، إلّا أنّ هذ التأثيرات لا تصبح قوية كتأثير حبوب الإستروجين.
  • وقد يؤدّي تناول الميرمية الإسبانية بجانب حبوب الإستروجين إلى حدوث انخفاض كبير في تأثيرات حبوب الإستروجين لهذا يجب أن نحذر جيدا عند تناول المرمية.
أخيراً... تعرفنا في هذه المقالة على فائدة الميرمية لعلاج ارتفاع هرمون الحليبأسباب ارتفاع هرمون الحليب ومضاعفاته وطرق علاجه عند السيدات، فكما هو ملاحظ أن هناك فوائد عديدة لعشبة المرمية ولكن قبل استخدامها يجب أن تنتبه لمحاذير استخدام الميرمية لأن هناك حالات لا يمكنهم تناولها حتى لا تؤثر على صحتهم بالسلب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ