كتابة :
آخر تحديث: 04/12/2022

أفضل أهداف اليوم العالمي للأغذية وأبرز فعالياته

يُعد اليوم العالمي للأغذية (بالإنجليزية: World Food Day)، الذي يُقام هذا العام في 16 أكتوبر، تذكيرًا سنويًا بأن انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية لا يزالان منتشرين على نطاق واسع، ومن المتوقع أن يزداد سوءًا بفضل مجموعة من التهديدات المستمرة، بما في ذلك تغير المناخ، والتضخم، والصراع الجيوسياسي، وغير ذلك. إليك ما يجب معرفته عن يوم الأغذية العالمي في موقع مفاهيم، ولماذا هو أكثر أهمية من أي وقت مضى.
أفضل أهداف اليوم العالمي للأغذية وأبرز فعالياته

اليوم العالمي للأغذية

  • يحتفل باليوم العالمي للأغذية من قبل العديد من المنظمات المعنية بالأمن الغذائي، مثل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي، وما إلى ذلك. إنه يزمًا يولد وعيًا عالميًا لمن يعانون من الجوع، ويضمن الحاجة إلى الأمن الغذائي، وأنظمة غذائية صحية ومفيدة للجميع. التركيز الرئيسي لهذا اليوم هو أن الغذاء هو حق أساسي من حقوق الإنسان.
  • يبرز اليوم العالمي للغذاء الصحي 2022 أهمية الغذاء والزراعة، ويتم الاحتفاء به كل عام بتحديات عالمية متعددة، بما في ذلك جائحة كورونا، وتغير المناخ، وارتفاع الأسعار، والتوترات الدولية.

متى يخلد العالم اليوم العالمي للغذاء؟

متى يخلد العالم اليوم العالمي للغذاء؟حددت الدول الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة يوم الأغذية العالمي في نوفمبر 1979 في المؤتمر الدورة العشرين للمنظمة، حيث دعتهم للاحتفال به في 16 أكتوبر 1981. صدقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على هذا القرار في 5 ديسمبر 1980، وحثت الحكومات والمنظمات الدولية والوطنية والمحلية على المساهمة في فعالياته.

ما الهدف من يوم الغذاء العالمي؟

أهداف يوم الأغذية العالمي هي:

  1. تشجيع الاهتمام بإنتاج الأغذية الزراعية، وتحفيز الجهود الوطنية والثنائية والمتعددة الأطراف وغير الحكومية؛ لتحقيق هذه الغاية.
  2. تعزيز التعاون الاقتصادي والتقني فيما بين البلدان النامية، وتشجيع مشاركة سكان الريف في القرارات والأنشطة التي تؤثر على ظروفهم المعيشية.
  3. زيادة الوعي العام بمشكلة الجوع في العالم.
  4. تشجيع نقل التكنولوجيا إلى العالم النامي.
  5. تعزيز التضامن الدولي والوطني في مكافحة الجوع، وسوء التغذية، والفقر، ولفت الانتباه إلى الإنجازات في مجال التنمية الغذائية والزراعية.

شعار يوم الغذاء العالمي 2022

  • شعار يوم الغذاء العالمي 2022شعار يوم الأغذية العالمي 2022 هو لا تترك أحدًا يتخلف عن الركب، ولقد كان شعار يوم الأغذية العالمي 2019 هو نظم غذائية صحية من أجل القضاء على الجوع في العالم، فهو يركز على معالجة الجوع العالمي، الذي ينتج عن العولمة، والتوسع الحضري، ونمو الدخل، وتغير الأنظمة والعادات الغذائية.
  • بدلاً من الأطعمة الموسمية والغنية بالألياف، والأغذية النباتية، فقد تحولنا إلى النشويات، والسكر، والدهون، والملح، واللحوم، والأطعمة المصنعة والمكررة، وما إلى ذلك.
  • لقد لوحظ أن الوقت الذي يقضيه الناس في إعداد الطعام أو الوجبات في المناطق الحضرية يكون أقل بكثير؛ لأن الناس هذه الأيام يعتمدون على الأطعمة الجاهزة، والسوبر ماركت، وطعام الشارع. بسبب النظم الغذائية غير الصحية وأنماط الحياة المستقرة، تزداد السمنة لدى الناس في البلدان المتقدمة منخفضة الدخل.
  • وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، فإن 670 مليون بالغ و 120 مليون فتاة وصبي من الفئة العمرية من 5 إلى 18 عامًا يعانون من السمنة و 40 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من زيادة الوزن. كما أن ما يقرب من 820 مليون شخص يعانون من الجوع.

فعاليات يوم الغذاء العالمي

فعاليات يوم الغذاء العالمييمكنك المشاركة في اليوم العالمي للغذاء الصحي ببعض هذه الأفكار:

1. التبرع لبنك الطعام

  • التبرع بالطعام هو من أحسن طرق المشاركة في يوم الأغذية العالمي. يسعد معظم بنوك الطعام بقبول الطعام أو المال، وقد يشمل نوع الطعام: الخضراوات والفواكه المعلبة، والشاي، والقهوة، واللحوم، والفاصوليا، والأرز، والمعكرونة، والحساء، والحبوب.
  • يعد اليوم العالمي للغذاء أيضًا وقتًا رائعًا للتبرع لجمعية خيرية، وهناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك اتباعها لتحقيق ذلك، من أحداث جمع التبرعات إلى الأنشطة التي ترعاها.

2. زيارة مزرعة

  • يوفر يوم الأغذية العالمي وسيلة ممتازة لفهم مصادر الأطعمة من خلال زيارة مزرعة محلية، أو مصنع ألبان، أو حتى زيارة مطبخ مطعم؛ لمعرفة الوقت والجهد المبذولين في صنع مثل هذا الطعام اللذيذ.

3. حضور مناسبة يوم الأغذية العالمي

  • يُقام عدد من الأحداث المختلفة في يوم الأغذية العالمي، وهذا يشمل كل شيء من الحفلات الموسيقية والمسابقات إلى العروض الثقافية والمعارض والماراثون.

4. التعرف على المزيد من بلدان العالم

  • تحتاج البلدان في جميع أنحاء العالم إلى المساعدة؛ لأنها تكافح المجاعة، مثل كينيا. لقد ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية بشكل كبير، مما أدى إلى إصابة عدد كبير من الأطفال بالجوع.
  • إن الكثير من المؤسسات الخيرية المختلفة تعمل بجد لتغيير حياة العائلات والأطفال الذين هم في أمس الحاجة إليها، مما يضمن حصولهم على الطعام الذي يحتاجونه للبقاء على قيد الحياة.

طرق الاحتفال بيوم الأغذية العالمي في العالم

ابحث عن الطرق المختلفة التي تحتفي بها البلدان في جميع أنحاء العالم بيوم الأغذية العالمي، ففي هذا اليوم، يشارك فيه أكثر من 150 دولة، وهناك مؤتمرات وفعاليات مختلفة تقام عالميًا، على سبيل المثال:

  • في الولايات المتحدة، عُقدت قمة أيوا للجوع في اليوم العالمي للأغذية، منذ عام 2007.
  • في كوبا، تدعم وسائل الإعلام بقوة التوعية بشأن مختلف الحملات المتعلقة بيوم الأغذية العالمي، والمعرض الزراعي؛ حتى يتمكن المنتجون من تبادل خبراتهم ووجهات نظرهم.
  • في منغوليا، اعتادوا تنظيم مؤتمر الأمن الغذائي؛ لتعزيز تطوير اللوائح والسياسات، بالإضافة إلى تقييم مساهمات الباحثين والعلماء في الأمن الغذائي للبلاد.
  • في قبرص، ترتب احتفالات خاصة في المدارس الثانوية والابتدائية، حيث يدرس المعلمون طلابهم موضوع يوم الغذاء العالمي.
  • في إيطاليا، تقام معارض ومؤتمرات عديدة من قبل المنظمات غير الحكومية والوكالات الدولية والجامعات والوزارات.
  • في الفلبين، يركز الكثير على زيادة الهدايا الغذائية للأسر الفقيرة، وحدث نفس الشيء في باكستان، حيث يقدمون طرود غذائية للفقراء في هذا التاريخ.
تنطلق فعاليات اليوم العالمي للأغذية، وتشارك فيها دول عديدة؛ بغرض مواجهة مشكلة الجوع الشائكة، التي تواجه البلدان النامية، مع ضمان سلامة الغذاء المطروح ومطابقته للمعايير، بالإضافة إلى التعرف على أحدث التقنيات في مجال الزراعة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع