كتابة :
آخر تحديث: 23/01/2023

ما هو اليوم العالمي لليوغا؟ ومتى يُحتفل به؟

تعتبر اليوغا أحد الرياضات والممارسات القديمة التي تنطوي على أوضاع جسدية معينة وتنفس عميق وتركيز يوفر مجموعة كاملة من الفوائد الجسدية والعقلية. كما أصبحت في يومنا هذا من الرياضات الشائعة التي بات الجميع يمارسها كجزء من روتينه اليومي. ولأنها بهذه الأهمية الصحية والنفسية التي تعود للقِدم تم تخصيص اليوم العالمي لليوغا يتم فيه الاحتفال والاحتفاء بهذه الرياضة. لتعرف أكثر عن هذا اليوم يدعوكم مفاهيم لقراءة أدناه.
ما هو اليوم العالمي لليوغا؟ ومتى يُحتفل به؟

ماهي اليوغا؟

  • الترجمة الحرفية لكلمة "يوغا" المأخوذة من اللغة السنسكريتية (المعترف بها كلغة اليوغا الأصلية) هي "الاتحاد"، وهي طريقة مناسبة لوصف اليوغا كما نعرفها اليوم، فكما يتم تعريفها، إنها الممارسة التي تجمع بين العقل والجسد باستخدام التنفس.
  • الكثير من الناس تعرفوا على الفوائد الجسدية لليوغا واعتبروها نوعًا من التمارين الرياضية. لكن اليوغا بالأساس هي أكثر من ذلك بكثير، إنها أسلوب حياة كامل؛ وما الوضعيات إلا جزء واحد منها.
  • بدأت اليوغا في الهند وكانت موجودة منذ حوالي 5000 عام، في الأصل كانت تُدرَّس على انفراد وفقط للرجال من أعلى الطبقات.
  • تقليديا، اليوغا هي نظام لتعزيز الرفاهية على المستويات الجسدية والعقلية والعاطفية والروحية. وحاليا، لا يُنظر إلى اليوغا على أنها مجموعة من المعتقدات الدينية، حيث تتم ممارستها بطريقة علمانية تمامًا، ويمارسها الأشخاص من جميع المعتقدات الدينية.

متى اليوم العالمي لليوغا؟

  • في 27 سبتمبر 2014، طرح رئيس الوزراء ناريندرا مودي اقتراحه بمناسبة "يوم اليوغا" خلال خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة. ثم تمت الموافقة على مشروع القرار الذي اقترحته الهند من قبل عدد قياسي من الدول الأعضاء بلغ 177 دولة.
  • تم الاحتفال باليوم الدولي الأول لليوغا في جميع أنحاء العالم في 21 يونيو 2015.

اليوم العالمي لليوغا هو 21 يونيو.

  • 21 يونيو، المعروف أيضًا باسم الانقلاب الصيفي، هو أطول يوم في السنة. لذلك، تقرر الاحتفال باليوم العالمي لليوغا في هذا اليوم.

أهمية اليوغا

تمارس اليوغا في الهند منذ القرن الخامس، ومن أهم فوائده ما يلي:

  1. مفيدة في الحفاظ على صحة الجسم والعقل. تستهدف هذه الممارسة جميع أنظمة الجسم والعقل المختلفة.
  2. يقال أن الأساناز (أحد أنواع اليوغا) تجعل الجسم قويًا ومرنًا مع تحسن الصحة؛ كما يتجدد العقل بثقة.
  3. بينما تنظم ممارسة براناياما (نوع يوغا) تنقية النظام الداخلي والأعضاء.
  4. يتم توجيه الطاقة التي يتم توليدها في الجسم من خلال هذه الممارسات الجسدية إلى التأمل والوصول لأسمى درجات الاستقرار والسلام والهدوء.

أهداف يوم اليوغا العالمي

يهدف اليوم العالمي لليوغا إلى:

  1. زيادة الوعي حول العالم بالفوائد العديدة لممارسة اليوغا.
  2. تجسيد وحدة العقل والجسد والفكر والعمل
  3. للتذكير بقيمة اليوغا لصحتنا ورفاهيتنا.
  4. لتعزيز دور اليوغا في اكتشاف الشعور بالوحدة مع النفس ومع العالم والطبيعة .
  5. للتذكير بأهمية اتخاذ الأفراد والسكان خيارات صحية واتباع أنماط الحياة التي تعزز الصحة الجيدة.
  6. يهدف يوم اليوغا العالمي إلى تطوير عادة التأمل بين الشباب حتى يتمكنوا من الاستمتاع بمزيد من راحة البال والوعي الذاتي، وهو أمر ضروري لحياة خالية من الإجهاد.
  7. يهدف اليوم العالمي لليوغا إلى تثقيف الناس حول الوسائل المختلفة للتغلب على الإجهاد بشكل طبيعي دون اللجوء إلى أي دواء اصطناعي.
  8. يهدف يوم اليوغا العالمي إلى جعل ممارسة اليوغا شائعة بين الناس في أجزاء مختلفة من العالم، بحيث يكون الناس قادرين على الحصول على رأي صحيح حول هذا النوع من الممارسة، وهو ليس من السهل ممارسته فحسب، بل إنه فعال للغاية على المدى الطويل.
  9. يهدف اليوم العالمي لليوغا إلى الجمع بين المجتمعات المختلفة في جميع أنحاء العالم من خلال ممارستها، حتى يتمكنوا من القضاء على جميع أنواع السلبية من حياتهم والتحكم في عواطفهم وكذلك الأمراض الصحية التي غالبًا ما تكون بمثابة عائق رئيسي في طريقنا لتطوير الذات.

الموضوعات السابقة لليوم العالمي لليوغا

منذ أن بدأ الإحتفال باليوم العالي لليوغا، تم اعتماد موضوعات كل عام بالموازاة مع الاحتفال:

  • 2015: اليوغا من أجل الانسجام والسلام
  • 2016: اليوغا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • 2017: اليوغا من أجل الصحة
  • 2018: اليوغا من أجل السلام
  • 2019: اليوغا للقلب
  • 2020: اليوغا في المنزل واليوجا مع العائلة
  • 2021: اليوغا للعافية
  • 2022: اليوغا من أجل الإنسانية

كيف تحتفل بيوم اليوغا العالمي؟

يعتبر هذا اليوم العالمي الذي يحتفي باليوغا فرصة للاحتفال بهذه الممارسة القديمة التي تعود لآلاف السنين. يمكن الاحتفال بهذا اليوم من خلال:

1. البدء بممارسة اليوغا

  • بالنسبة للذين لم يشاركوا في اليوغا من قبل، سيكون هذا اليوم فرصة ذهبية لذلك، سواء من خلال حصص اليوغا للمبتدئين في استوديو أو حتى المشاركة في حصص عبر الإنترنت، فإن يوم اليوغا العالمي هو الفرصة المثالية للانتقال والتمديد والتوسط - لسبب وجيه للغاية.

2. القيام بوضعيات اليوغا في الهواء الطلق

  • يمكن أن تتدرب في الخارج وتتنفس بعض الهواء النقي في وضعيات اليوغا. تدرب على الشاطئ أو في المنتزه أو حتى في الفناء الخلفي للمنزل. يمكن أن يكون إحاطة نفسك في بيئة جديدة أكثر جاذبية من خلال وجود أشياء جديدة للتركيز عليها.

3. تعريف صديقك على أسلوب حياة اليوغا

  • يمكن أن يكون إحضار صديق هو الدافع الصحيح الذي تحتاجه لتجديد ممارستك. لن يلهمك وجوده فقط لتقوية وضعياتك، ولكن يمكنه أيضًا تحقيق نتائج كبيرة في صفقات اليوغا المجانية للطلاب الجدد.

4. تثقيف النفس عن اليوغا

  • كثير من الناس ليسوا على دراية جيدة بماهية اليوغا بالضبط، وما هي؟ وكيف ترتبط ببعض الممارسات الدينية؟ وعلى الرغم من أن اليوغا كانت لها بالتأكيد بداياتها في التخصصات العقلية والروحية، إلا أن الإصدارات الغربية من اليوغا تتبع مقاربة جسدية أكثر بكثير.
  • قد يركز بعض مدربي اليوغا بشكل أكبر على جانب الوساطة حيث سيتخذ الآخرون مقاربة مادية بحتة. ما عليك سوى تسجيل الوصول مع مدرب أو مدرسة قبل الانضمام إلى فصلهم لمعرفة الطريقة التي سيكون أفضل ملاءمة شخصيًا.

5. المشاركة في جلسة يوم اليوغا العالمي

  • أفضل طريقة للاحتفال بهذا اليوم هي المشاركة! يقام اليوم العالمي لليوغا في مئات من مدارس اليوجا في جميع أنحاء العالم، لذا ابحث عن أقرب مدرسة إليك وقم بالتسجيل! بغض النظر عما إذا كنت تمارس Iyengar أو Bikram أو Anusara أو Ashtanga أو Laughter Yoga، فهذا اليوم هو اليوم الذي يمكن فيه بشكل خاص المساعدة في إحداث فرق في العالم وفي حياة أولئك الذين يعانون بلا داع.
ختاما، اليوغا هي افضل رياضة يمكنك ممارستها لتنشيط الجسد والعقل وتحرير دورة الولادة والموت وأيضا التواصل مع الطبيعة والكون بشكل رائع ومنسجم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع