كتابة :
آخر تحديث: 26/11/2023

انواع الاهداف في الحياة

لكل منا أهداف يسعى لها في حياته وتختلف بحسب اختلاف متطلبات كل شخص كما تختلف الأهداف، فالوسائل كذلك مختلفة لكن يبقى الشيء المشترك لتحقيق الأهداف هو المثابرة والعزيمة التي يجب أن يتوفر عليها كل شخص على حد سواء. لنتعرف على انواع الاهداف في الحياة، في هذا المقال في موقع مفاهيم، تابع معنا.
انواع الاهداف في الحياة

ما هو الأهم في حياتنا؟

  • ويهدف هذا السؤال، بحسب الدراسة، إلى أن يكون الماضي والحاضر والمستقبل. البعض منهم يعيشون في الماضي، لذلك ليس لديهم هدية ولا يمكن أن يكون لهم مستقبل.
  • والذي ليس له مستقبل يعني أن هناك خطأ في حاضره، والذي ليس له ماض، ربما يكون قد سقط من كوكب آخر. لذلك الماضي مهم ويكفي أن نتعلم منه لتجنب الأخطاء التي ارتكبناها، ويجب أن يكون محرك مستقبل أفضل لنا.

كيفية صياغة الأهداف في الحياة؟

من أهم الطرق التي يمكن من خلال صياغة الأهداف في الحياة، ما يلي:

1. التفكير في الأشياء المهمة

  • صياغة الأهداف يعتمد على التفكير في الأسئلة المهمة والمحفزة، وتحديد الأجزاء التي تحتاج إلى التغيير، بدءًا من الأشياء البسيطة والصغيرة كخطوة أولى، وتحديد المجالات القيمة للتطوير، مثل: تحسين العلاقات أو النجاح الاجتماعي أو النجاح في العمل أو التعلم بالإضافة إلى الجوانب الروحية والمالية والصحية.

2. التحديد بصورة أكبر

  • بمجرد أن يحدد الشخص المناطق التي يريد تغييرها، يجب أن يبدأ في تمييز تفاصيل هذا التغيير.
  • ستشكل هذه التفاصيل القاعدة العامة لصياغة الأهداف، ويمكن القيام بذلك عن طريق طرح أسئلة مثل: من وكيف وماذا ومتى وأين ولماذا هذا الإنجاز، نظرًا لأن تحديد أهداف محددة يزيد من احتمالية الوصول إليها واحتمال الشعور بالسعادة.

3. تحديد الأولويات

  • يجب التفكير في تحديد الأولويات عند صياغة الأهداف بأشياء يجب تغييرها وترتيبها وفقًا للأولويات، لأن التركيز على جميع الأهداف في وقت واحد سيؤدي إلى الفشل والعجز.
  • ولهذا من الأفضل أن يتم تقسيم الأهداف إلى ثلاثة أهداف، حيث تأتي الأهداف العامة في المقام الأول، ثم الأهداف من الدرجة الثانية والثالثة، والتي ليست بنفس أهمية الأهداف العامة، وهي أهداف أكثر تحديدًا.

4. تحديد الأهداف بشكل إيجابي

  • إن تحديد الأهداف بطريقة إيجابية يزيد من احتمالية تحقيق الأهداف عندما يتم صياغتها بشكل إيجابي، لأنه من الأفضل صياغة الأهداف كأمر يجب إصداره للوصول إليها، وليس كأمر يتم إلغاؤه.
  • كما يجب أن تستند صياغة الأهداف إلى العمل الشاق، حيث يمكن التحكم في الإجراءات، وليس النتائج، لذلك يجب أن تكون صياغة الأهداف قائمة على الإجراءات التي يمكن اتخاذها، بدلاً من التركيز على نتائج محددة.

5. قابلة للقياس

  • أي أن الأهداف يمكن تحديد المقدمات للوصول للنتائج، بمعنى وضع خطة محكمة لتحديد المقدمات التي تساعد الفرد للوصول للنتيجة، على سبيل المثال إذا رغب الطالب في تحقيق النجاح والتفوق كهدف رئيسي ويتم ذلك من خلال المذاكرة والتحصيل الدراسي والفهم الجيد للمنهج الدراسي للوصول للنتيجة المرجوة.

6. قابلة للتطبيق

  • لا يجوز السعي نحو تحقيق أهداف غير واقعية أو صعب الوصول إليها في الوقت الحاضر، والشعور بخيبة الأمل كلما حاولت فيها، لذا ينبغي أن تكون الأهداف قابلة للتطبيق حتى وإن كانت نسبة نجاح تحقيقها 20%.

انواع الاهداف في الحياة حسب المدة الزمنية

الأهداف من حيث مدتها أنواع وهي كالتالي:

أهداف يومية

  • وهذه الأهداف هي عبارة عن خطوات صغيرة تقلل من الإحساس بالضغط خلال يومك بدون تخطيط لها ستجد نفسك غير منتظم في يومك بشكل مقلق. لذا فوضع مخطط ليومك سيشجعك على القيام بكل تلك الأهداف بشكل منتظم.

أهداف أسبوعية

  • أهداف تستمر لأسبوع ولا يمكن تحقيقها في أقل من أسبوع كقراءة كتاب خلال أسبوع مثلا وهذه الأهداف تدخل في أهداف قصيرة المدى.

أهداف شهرية

  • وهي أهداف لا يمكن تحقيقها في أقل من شهر وقد يدخل فيها تعلم لغة معينة أو الانضباط على عادة معينة وتدخل كذلك تحت سقف الأهداف قصيرة المدى.

أهداف سنوية

  • وهذه الأهداف تكون متوسطة المدى يمكن للشخص أن يحققه في أقل مدة وهي سنة كأدنى حد كتأسيس مقاولة مثلا.

أهداف طويلة أو بعيدة المدى

  • الأهداف طويلة المدى كغيرها من الأهداف تحتاج تخطيط قبلي، بل أكثر من ذلك يجب أولا تحديد هذا الهدف ودراسته من جميع الزوايا والتأكد من واقعيته.
  • وكذا تحديد الخطوات بحيث أن كل هدف كبير إلا ويجب أن يتم تقسيمه إلى خطوات صغيرة لكي يصبح أكثر قابلية للتحقق وإنجاز الأولى منها ثم الثانية، ستحفزه على الوصول إلى الهدف الأساسي.

أنواع الأهداف الاستراتيجية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأهداف، كلها متساوية الأهمية:

  • الأهداف المؤقتة: الأهداف القصيرة والطويلة الأجل، والأهداف المركزة، وهي الأهداف المسؤولة عن جميع قراراتك وآخر مكان تريد الوصول إليه.
  • الأهداف المركزية: هذا هو الهدف المسؤول عن جميع قراراتك، الهدف النهائي الذي تطمح إلى تحقيقه.
  • الأهداف الموضوعية:أهداف قائمة على موضوع شخصي أو مهني أو تجاري أو تعليمي أو مالي وما إلى ذلك.

من المؤكد أن أيا من هذه الأهداف لا يستثني أهدافا أخرى ترتبط جميعها ومعها تبقى قراراتنا وحياتنا على الطريق.

الأهداف الخمسة الذكية

كلمة ذكية باللغة الإنجليزية هي اختصار لأهداف عملية ورسائل ترمز إلى:

  1. محدد
  2. قابل للقياس
  3. قابل للتعديل
  4. مرتبط بالهدف
  5. لفترة محدودة

انواع الأهداف السلوكية

من أهم انواع الاهداف في الحياة هي الأهداف السلوكية والتي الهدف منها قياس سلوكيات الأفراد مع الآخرين، ومع نفسه، ومن هذه الأهداف ما يلي:

  1. أهداف معرفية تعليمية: وهي أهداف تعتمد على تلقي الفرد للمعلومات والأخبار والنجاح في الوصول للهدف من هذه المعرفة في خدمة الفرد والمجتمع.
  2. أهداف وجدانية: وتضم مجموعة القيم والعادات والتقاليد وسلوكيات الفرد، الاتجاهات، الميول، الاستجابة، ردود الفعل.
  3. أهداف مهارية: تعتمد على اكتساب الفرد للمهارات والأنشطة المختلفة، مثل تعلم الرسم أو الموسيقى، لعب رياضة معينة، تعلم الحاسب الآلي، التجارب، الأنشطة اليدوية مثل التريكو وصناعة الأشياء أو حتى تعلم الكتابة بخط جميل.

أنواع الأهداف التعليمية

إن الهدف العام للتعليم هو الحصول على المعلومات واكتساب الخبرات والنجاح في الامتحان، ولكن هناك أنواع أخرى للأهداف في مجال التعلم والتي تختلف من طالب لأخر، وتشمل:

  • أهداف قصيرة المدى: وهو الحصول على نتيجة فورية أو قريبة من التعلم، مثل مذاكرة درس وتحقيق النجاح في الفصل الذي تم مذاكرته للامتحان فحسب، وعادة ما تكون هذه الأهداف مناسبة للطلاب في المراحل الأولى في التعلم، لكن المراحل الأكبر يصبح الهدف على المدى القصير غير فعال بشكل قوي.
  • أهداف طويلة المدى: الهدف طويل المدى معتمد على عدة أهداف قصيرة، ومن خلالها يصل الطالب إلى الهدف الرئيسي وهو تحقيق النجاح الدراسي، والوصول للإنجاز.
  • أهداف الجدول الزمني: وتعتمد هذه الأهداف على مدى تحقيق الطالب للطموحاته وفقا لجدول زمني محدد، فكلما كان الطالب مجتهد ويذاكر دروسه أول بأول ويحضر جميع المحاضرات ساهم ذلك في تحصيله للمنهج الدراسي وفقا للجدول الزمني المحدد للتعلم في المستوى الدراسي الخاص به.
  • أهداف اكتساب خبرات تعليمية مضافة: قد لا تكون الأهداف التعليمية قائمة فقط على التحصيل الدراسي للمنهج الدراسي فحسب، بل يمكن للطالب الاطّلاع على معلومات أكثر على شبكة الإنترنت او المكتبات، أو يشارك في أنشطة واكتساب مهارات جديدة.
  • أهداف سلوكية: وهي سلوك الطالب داخل المدرسة ومع زملائه الطلاب، ومستوى الطالب في الفصل، وعلاقة الطالب بالمعلم، ومدى التواصل بين الوالدين والمعلم، ومدى مشاركة الطالب في الأنشطة.

أنواع الأهداف في الإدارة

تسعى الإدارة في أي مؤسسة إلى تحقيق بعض الأهداف التي يكون هدفها النهائي هو نجاح وتحقيق الأرباح للمؤسسة، ومن ثم فإن هذا النجاح يعتمد على العديد من اللوائح والقوانين والأهداف التي تنظم العمل داخل المنشأة أو مؤسسة العمل، والتي من أهداف الإدارة ما يلي:
  1. تقليل نسبة تكاليف الموارد إلى الأرباح وتحسين توظيف الموارد.
  2. زيادة الكفاءة لدى الموظفين وخط الإنتاج والخدمات
  3. تعزيز وتنمية مهارات الموظفين من خلال الندوات والإرشادات المستمرة.
  4. الالتزام بمعايير الجودة ومدى الالتزام بالتطبيق.
  5. خلق روح إيجابية بين الموظفين والتشجيع على المنافسة بينهما.
  6. التنبؤ بالمخاطر والعقبات ومحاولة وضع حلول قبل حدوثها.
  7. إنشاء استراتيجيات لسير العمل داخل المؤسسة.
  8. تحديد الوظائف المناسبة لكل شخص متقدم للعمل داخل المؤسسة.
  9. ضمان توفير السلع والخدمات والموارد وصيانتها بشكل دوري داخل المنشأة.

مشاكل تحديد الهدف

لا توجد مشكلة في تحديد الأهداف، ولكن يمكن القول أن هذه أعذار يصنعها الشخص من خلال تحديد أهدافه. ومن أهم هذه الأعذار التالية:

  • الكلام سهل والتنفيذ صعب.
  • أجبرت، ليس بيدي.
  • لن أغير.
  • ليس لدي مال (العين مستبصر واليد قصيرة).
  • لن يسمح الآباء.
  • سوف يستغرق وقتا طويلا.
  • الهدف كبير للغاية.
  • ليس قدري.
  • كل من حولي يحبطني.

في الواقع، هذه الأعذار هي أوهام من صنع الإنسان لتبرير فشله في الحياة. لكل شخص الصفات والمواهب التي منحها الله لهم والتي تمكنهم من تحقيق أهدافهم.

خطوات تحقيق الأهداف في الحياة

بعد التعرف على اهم انواع الاهداف في الحياة يمكننا القول أنه من أهم الخطوات التي يمكن اتخذها لتحقيق الأهداف ما يلي:

  1. حدد هدفك.
  2. تعرف على الفوائد التي ستحصل عليها (لماذا أريد القيام بذلك).
  3. تحديد العواقب التي يتعين التغلب عليها.
  4. تحديد المهارات والمعارف اللازمة لتحقيق هذا الهدف.
  5. حدد الأفراد والجماعات والمنظمات التي ستحتاج للعلاج.
  6. ضع خطة عمل.
  7. حدد موعدًا للوصول إلى هذا الهدف.
تختلف انواع الاهداف في الحياة من شخص لآخر، والفرق يرجع إلى ما يراه الشخص مناسبًا لاحتياجاته في الحياة. بعض الناس يهدفون للنجاح في العمل، والبعض يرى أن الهدف هو حياة سعيدة مع عائلة متكاملة، والبعض الآخر يرى أن هدفه هو إرضاء الآخرين، الجميع يبحث عن أهدافهم بطريقة مختلفة، ولكن لتحقيق هذه الأهداف، تحتاج المثابرة ومحاولة دائمة دون إغفال وأمل النجاح.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع