كتابة : رحاب
آخر تحديث: 27/01/2022

تحديات وسائل الإعلام العربي وصعوباته

هناك تنوع فيما يتعلق بتحديات الوسائل الإعلامية وخاصة الإعلام العربي والتي تختلف من دولة إلى أخرى اعتمادا على عدة عوامل واختلاف أوضاع معينة، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن تحديات وسائل الإعلام.
المميز بخصوص تحديات وسائل الإعلام العربي أن هذه التحديات تتوقف علي الوضع السياسي للدولة وأيضا على الجانب الثقافي ولا يمكن أن ننسي أن الوضع الاجتماعي أيضا يؤثر علي الإعلام ووسائله.
تحديات وسائل الإعلام العربي وصعوباته

تحديات وسائل الإعلام

ضرورة الإشارة إلى أن القدرة على إحداث فصل بين تحديات وسائل الإعلام عملية في غاية الصعوبة، ونتيجة لذلك يلاحظ في هذه التحديات أن عملية التكرار واضحة وظاهرة للغاية وتتمثل تلك التحديات في الآتي:

  1. التحدي الأول: يتمثل في المتلقي أو الجمهور وبشكل خاص الدوافع التي توجد لديهم من تطلعات واستخدامات، وبسبب سرعة العصر الحالي أصبحت الكثير من الدول تعاني من وجود فجوة كبيرة بين الإعلام الموجود بها وبين جمهور هذه الدولة وبشكل خاص فئة الشباب، وسبب هذه الفجوة هو أن الإعلام بجميع وسائله لمن يتمكن من معرفة أهداف ومتطلبات هذه الفئة كما خلق في النهاية وجود فجوه تتسع أكبر كلما عجز هذا الإعلام في تحديد ما يريده الشباب وبسبب أيضا وجود عائق التوقعات وهو أمر غير متوفر وغير موجود في بعض الدول العربية بسبب أن التوقعات غير متماشية بأي شكل من الأشكال مع إمكانيات المجتمع في الدول العربية.
  2. التحدي الثاني :هو التحديات المجتمعية والجدير بالذكر أن هذه التحديات لها أكثر من شكل وصورة فالبعض منها متعلق بمستوى التعليم والبعض الآخر بالمستوى الثقافي، ولا يمكن أن نتغافل عن ذكر تلك التحديات المرتبطة بالوضع السياسي للمجتمع وأيضا الاقتصادية، وبسبب هذه التحديات أصبح لدي الكثير من الفئات قناعة تامة أن وسائل الإعلام لديهم فقدت مصداقيتها وأن معدل عدم الثقة في ارتفاع مستمر وسبب ذلك هو أن وسائل الإعلام أصبحت تعتمد على طبقات اجتماعية معينة تقصدها من حيث الوصول علي المعلومات أو أن تقوم بتوفير لهم كافة المتطلبات، وهذا دفع الكثير إلى الانزعاج من وسائل الإعلام والبخور يفصلون وسائل الإعلام الاجتماعية عن التقليدية لأن الأولي المصداقية والثقة بها متوفرين للغاية.
  3. التحدي الثالث : تحديات تكنولوجية أصبح الإعلام التقليدية بوسائل يواجه تحدي صعب خاص بتكنولوجيا الإعلام خاصة أن هذه الأخير تدفق المعلومات بها يتم بشكل أسهل وأسرع وبكميات كبيرة جدا، في حين أن الإعلام التقليدي يواجه صعوبة لمواجهة هذه الجديدة ولم يقتصر الأمر على ذلك بل أن الاعلامين الذين يمتهنون الإعلام التقليدي يعانون من وجود صعوبات في التلاءم مع الإعلان التكنولوجي وحتى وجود صعوبات في استخدامه والتعامل به ومن خلاله.

تحديات وسائل الإعلام العربي

أغلب المعونات المقدمة إلى وسائل الإعلام في جميع الدول العربية تكون معتمدة بشكل كبير على تلك التي تقدم من حكومة هذه الدولة إلى الإعلام الخاص بها، وبسبب ذلك في أن التصديق بكون استقلالية وسائل الإعلام العربي محل شك كبير.

بالإضافة إلى أن هناك سبب ثاني يزيد من هذا الشك بخصوص استقلال وسائل الإعلام هو قيمة المبالغ المالية التي تنفق على وسائل الإعلام وحجم المكاسب التي تأتي من المشاهدات والحملات الدعائية والاعلانية غير متوافق فهنالك فرق كبير وذلك ادعي إلى الشك أكثر بخصوص هذا الأمر.

تحديات المعلومات ويقصد بذلك أن حجم المعلومات المتوفرة أمام وسائل الإعلام وأيضا الحقائق صغيرا جدا في حين الآراء ووجهات النظر بالنسبة لهذه المعلومات والحقائق أكبر، وبسبب ذلك أصبح بعض من أنواع الصحافة العربية مندثرة بشكل كبيرة أو موجودة ولكن على استحياء وهي الصحافة الاستقصائية.

وسبب اندثار هذه الصحافة أن هناك بعض الدول تضع قوانين تحد من حرية إبداء الرأي والبحث عن المعلومات أو حتي تقصي الحقيقة، بالإضافة إلى اختفاء الصحافة الاستقصائية فإن ذلك يثير الكثير من الشكوك حول الكثير من الأمور خاصة في الدول التي تقيد حركة هذه الصحافة.

سلبيات وسائل الإعلام الإلكترونية

بسبب تقدم العصر أصبحت تكنولوجيا الإعلام هي المسيطرة على الساحة وتفوقت على الصحافة والإعلام التقليدي ولهذه التكنولوجيا الإعلامية سلبيات كثيرة تؤثر على المجتمع من أكثر من ناحية وتتمثل تلك السلبيات في الآتي:

  • بعض الوسائل الإعلام تنتهك خصوصية الكثير من الأشخاص وخاصة فئه المشاهير من فنانين ولاعبين كرة القدم أو حتي الشخصيات العامة من رجال الأعمال وأصحاب الأملاك والاموال الطائلة، مما يؤدي في النهاية إلى نشر كثير من المعلومات عنهم وعن حياتهم الشخصية بشكل خاطئ وأغلب هذه المعلومات خاطئة ومضللة وغير حقيقية ولا تمت للواقع والحقيقة بصلة.
  • تؤثر وسائل الاتصال الإلكتروني على مهارات التواصل إلى حد أنها تقلقها بشكل كبير كما يترتب عليه في النهاية تأثر إقامة علاقات اجتماعية فعلية في أرض الواقع، والجدير بالذكر أنها تؤثر أيضا علي علاقة الأسرة الواحدة ببعضها البعض بسبب الانشغال بقضاء الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي ذلك تفضيل أفراد الأسرة الواحدة قضاء الوقت على هذه المواقع بدلا من الجلوس معا كأسرة واحدة ومشاركة جميع الأمور التي حدثت في يوم كل واحد منهم.
  • انتهاك خصوصية بعض الأماكن السياسية في الظواهر خاصة من قبل مواقع التواصل الاجتماعي أو أنواع معينة من وسائل الإعلام بسبب قيام الكثير برفع صور تتضمن هذه الأماكن على شبكة الأنترنت العالمية مثل التقاط صور من داخل وحدات عسكرية أو غرف قيادات الجيش لهذه الدولة.
  • اعتماد طريقة الابتزاز من خلال الصور التي تعرض على هذه المواقع من أجل ابتزاز صاحبها من أجل تحصيل بعض المبالغ المالية منه أو من اجل التشهير به بشكل سيء.
  • هذه المواقع مضيعة للوقت خاصة أن الكثير يفضل قضاء الكثير من الوقت عليه دون أن يشعر بذلك مما يؤثر عليه من الناحية النفسي بأن تجعله إنسان يفضل العزلة وعدم الاختلاط.

وفي نفس الوقت تؤثر على قدرته الإنتاجية في المجتمع الذي ينتمي اليه، لأنه لا يتمكن من تحقيق ذاته في الوظيفة أو العمل الذي يقوم به لأنه يفضل قضاء أغلب الوقت علي هذه المواقع.

إيجابيات وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي

  1. سرعة انتشار المعلومات من أحداث وأخبار اسرع علي مواقع التواصل الاجتماعي مقارنة بوسائل الإعلام الأخرى، أي كان نوع هذه المعلومات محلية إقليمية أو حتي عالمية.
  2. إنقاذ الوضع في حالة وجود كوارث ٥ من زلازل فيضانات براكين أمراض معدية وذلك باستخدام ميزة سرعة انتشار المعلومات من أجل إعلام الجميع بالأمر الذي يحدث وحث الكثير على تقديم المساعدات أيا كان نوعها لمساعدة المصابين والقيام بمجهودات كثيرة للحد من تفاقم الوضع الخطير.
  3. تؤثر بشكل إيجابي جيد من ناحية سهولة الوصول إلى مصادر المعرفة والمعلومات التعليمية والدراسية والتي كان توجد صعوبة بالغة في الوصول والحصول عليها سابقا، خاصة لأصحاب الدراسات العليا وطلاب الجامعات لأن كثير من المعلومات والمواضيع لا تتوفر في المكان الذي يدرسون به ولكن تتوفر بشكل أو بآخر علي هذه المواقع وبشكل مفيد ويمكن الوصول عليها بسهولة بالغة بأكثر من طريقة وأكثر من شكل، مما ترتب عليه تأثيرها على الناحية التعليمية تأثير جيد للغاية.
ما أكثر تحديات وسائل الإعلام وخاصة التي توجد في الوطن العربي وعلى الرغم من ذلك توجد محاولات وحلول كثيرة لمواجهة هذه التحديات والقضاء عليها بشكل كلي ونهائي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ