آخر تحديث: 07/10/2021

فحص وتحليل الحمل بالدم متى يظهر

فحص وتحليل الحمل بالدم متى يظهر
تتساءل العديد من النساء المتزوجات والسؤال هو تحليل الحمل بالدم متى يظهر، وفي هذا الوقت نحب أن نهنئك على أنكِ ستصبحين أم قريبًا، ولا داعي لأي قلق أو توتر.
اما تحليل الدم فهو أدق تحليل لمعرفة إذا حدث الحمل ام لا، وذلك لأن هرمون الحمل يتم ظهوره في الدم أكثر من البول، فهو يظهر في الدم بعد مرور ثلاثة أيام بعد التلقيح وقبل ميعاد الدورة بكثير، وفي هذا المقال سنوضح لكِ كل ما يخص تحاليل الحمل وبالأخص تحليل الدم.
 

معلومات عامة عن الحمل

تعريف الحمل هو أن الجنين يبدأ في هذه المرحلة بالنمو والتطور ليصبح طفلًا كاملًا داخل رحم الأم، وفي فترة الحمل تلاحظ المرأة العديد من الأعراض التي تظهر عليها، وتحدث تلك الأعراض نتيجة حدوث تغيرات في الهرمونات والتي تحدث في بداية الحمل، ولا تختلف كثيراً أعراض الحمل من امرأة لأخرى.

 والأعراض التي تلازم الحمل هي: الذهاب للحمام بشكل متكرر، عدم مجيء الدورة الشهرية، الشعور بانتفاخ الثديين عند الاستيقاظ من النوم، المعاناة من الغثيان الصباحي، الشعور بالتعب والإرهاق، وبعض السيدات لا يظهر عليهن أية أعراض، وهذا الأمر ليس بأمر غريب، ويجب عليكِ عدم الاعتماد على أية أعراض للتأكد من حدوث الحمل، ويعتبر من أفضل اختبارات الحمل وأدقها هي اختبارات الدم.

وقت ظهور الحمل

من الممكن أن يحدث الحمل ولا تشعري بأية أعراض كالغثيان أو التعب، فيمكنكِ أن تقومي باختبارات للحمل، وهناك العديد من الاختبارات التي يمكن أن تقومي بإجرائها لتعرفي إذا كنتِ حامل أم لا، وقبل أن نبين لكِ الاختبارات المحتمل أن تجريها فنحب ان نقول لكِ إذا تم تخصيب البويضة فمن الممكن أن تكوني حامل ولكن يستحيل أن نعرف مباشرة أنكِ حامل.

 ويتم ظهور حملك عندما ينتج الجسم هرمون يدعى بهرمون HCG وفي ذلك الوقت يمكنك أن تعرفي إذا كنتي حامل من خلال الاختبارات

الاختبارات المختلفة التي تبين متى يظهر الحمل

بإمكانك القيام بالعديد من الاشياء إذا كنتي تريدين معرفة إذا كنتِ حامل أم لا، فيمكنك زيارة طبيب وإجراء تحليل دم في عيادة الطبيب، أو يمكنك إجراء اختبار منزلي لتعرفي من خلاله، وفيما يلي أشهر أنواع الاختبارات التي يمكنكِ إجراءها:

  • أول اختبار يمكنكِ إجراءه هو اختبار البول، والشرط الذي يجعل الاختبار يظهر إذا كنتِ حامل أم لا هو أن تتبولي على عصا الاختبار، أو تتبولي في كوب ما وتتضعي فيه عصا الاختبار، وبعد فترة لا تزيد عن بضع دقائق سيظهر مؤشر ويقف عند النتيجة الإيجابية أو السلبية، وبإمكانك إجراء هذا الاختبار قبل موعد الدورة الشهرية أو بعدها.
  • ثاني اختبار يمكن إجراؤه هو اختبار الدم، وهذا الاختبار منه نوعان والنوع الأول هو اختبارhcg النوعي، والنوع الثاني هو اختبار hcg الكمي ويدعى هذا النوع أيضًا ب beta hcg، واستخدام اختبار ال hcg النوعي هو اكتشاف إذا كان هرمون الحمل موجود في الدم أم لا، أما استخدام اختبار hcg الكمي هو قياس كمية هرمون الحمل الموجود في الدم بشكل دقيق.

و بإمكانك إجراء اختبار الدم بعد حدوث الحمل أي بين اليومين ٧-١٢ من وقت حدوث الحمل، ولكن تظهر النتائج بشكل فوري من خلال تحليل البول المنزلي بينما اختبار الدم قد يستغرق وقت حتى تظهر النتيجة

  • فحوصات السونار هي فحوصات يتم استخدامها للتأكد من حدوث الحمل أم لا، ويمكنك أن تقومين بهذه الفحوصات عند التأكد من وجود حمل بعد ظهور نتيجة إيجابية من الاختبار المنزلي، ويمكنك إجراء فحوصات السونار للتأكد من عدم وجود أية مشاكل بحملك كحمل خارج الرحم أو يدعى بالحمل المنتبذ، ويكون فيها الجنين ينمو في قناة فالوب خارج الرحم.

وبإمكانك القيام بفحص السونار في مراحل مبكرة من الحمل وتقريباً في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ويتم استخدام السونار بطريقتين والأولى هي فوق جدار البطن ويفضل أن تكون المثانة ممتلئة بعض الشيء عند القيام بهذا الإجراء؛ لأن المثانة الممتلئة تساعد على ابعاد الأمعاء عن الرحم، ورفع الرحم لأعلى فتظهره بشكل أوضح.

والطريقة الثانية التي يتم استخدام السونار بها هي ادخاله عبر المهبل ويتم استخدام هذا النوع في مرحلة مبكرة من الحمل ويكون فيها الجنين حجمه صغير ويساعد هذا النوع في الحصول على صور دقيقة جدًا، ويتميز هذا الفحص بأن نتيجته فوريه، وما يميزه أكثر أنه يتابع تتطور نمو الجنين بشكل طبيعي.

تحليل الحمل بالدم متى يظهر

 الإجابة عن سؤال تحليل الحمل بالدم متى يظهر هو أته لا بتأخر ظهور نتائج تحليل الدم ولكن نتائج اختبار الدم ليست أسرع من نتائج اختبار البول، ولكن الأدق في النتائج هي اختبارات الدم، فقد يستغرق ظهور نتائج تحليل الدم بين ساعات أو أيام قليلة.

مميزات اختبار الدم للكشف عن الحمل

تحليل الدم له العديد من المميزات والخصائص، ومن يتساءل سؤال تحليل الحمل بالدم متى يظهر فنجيب بأن إحدى مميزاته انه لا يستغرق وقت كثير لظهور النتائج كما أنه دقيق للغاية، وفيما يلي أهم مميزات هذا الاختبار:

  •  من أكثر مميزات الاختبار هو الدقة فهو يوضح كمية هرمون الحمل في الدم على عكس اختبار البول المنزلي الذي يشير إلى وجود هرمون الحمل أم لا فقط.
  • من المميزات الأخرى له هو مراقبة الحمل حيث يعطي كافة المعلومات عن الحمل، ويعطي أيضًا معلومات عند وجود أية مشاكل بالحمل كالحمل خارج الرحم، أو الإجهاض.
  • لا يمكن ان تتأثر اختبارات الحمل بأية عوامل فهو يقدم نتائج حاسمة عن مستويات الهرمونات خاصة هرمونات الحمل على عكس اختبار البول الذي يمكن أن تتأثر نتائجه بالعديد من العوامل كالجفاف.

بعض الأخطاء التي يمكن أن تحدث

يمكن في بعض الحالات أن يظهر التحليل أنكِ حامل ولكنكِ لست بحامل، وفي هذه الحالات يمكن أن يكون الخطأ من الاختبار، وفيما يلي بعض الحالات التي يمكن ان تُحدث تلك الأخطاء:

  •  يمكن أن يُظهرك التحليل حامل بينما انتِ لست كذلك عندما تكوني ولدتي من فترة قريبة.
  • إذا كنتِ تتناولين أي دواء به هرمون الحمل الذي يدعى بـ hcg.
  • إذا كان لديكِ بعض الدماء أو البروتينات في البول.
  • بلوغك سن اليأس.
  • إذا كان لديكِ حمل خارج الرحم أو كان لديكِ تكيسات في المبايض
  •  وفي بعض الحالات النادرة يكون الاختبار قد انتهت مدة صلاحيته.
  • أنكِ لم تتبعي التعليمات التي من المفترض أن تستخدميه بها.
  • إذا كان البول لديكِ مخفف يجب أن تركزيه اكثر على عصا الاختبار حتى يظهر النتيجة الدقيقة.
  • لو ظهرت نتيجة عكس ما كنتِ تتوقعيه خصوصًا مع توقف الدورة الشهرية بإمكانك التواصل مع طبيب، وإجراء الاختبار مرة اخرى.
وفي نهاية هذا المقال نكون أجبنا عن سؤال تحليل الحمل بالدم متى يظهر، وتعرفنا على أنواع الاختبارات الكثيرة والتي من أدقها اختبار تحليل الدم، وتعرفنا على مميزات تحليل الدم، ويجب عليكِ المتابعة مع الطبيب ليكتب لكِ كل ما تحتاجينه من فيتامينات وأدوية عند تأكدك من الحمل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ