كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 13/06/2021

تربية السمك في المنزل وطريقة الاعتناء به

تربية السمك في المنزل من المشاريع القديمة والشهيرة التي تعامل بها البشر قديماً، فكانوا يعملون على تربية سمك الزينة أو بيعه وإنتاجه لللستفادة منه في مشروع بسيط.
يرغب عدد كبير من الأشخاص بمعرفة الطرق الخاصة بـ تربية السمك والاعتناء به، وذلك لأن الاسماك لها الكثير من الأشكال والأنواع المختلفة التي تصلح لـ تربيتها في المنازل، ومنها ما لا يجوز تربيته في المنزل.
تربية السمك في المنزل وطريقة الاعتناء به

تربية السمك في المنزل

مما لا شك فيه أن تربية السمك في المنزل من المشاريع المميزة والشهيرة عالمياً، وهو مربح إذا كان إنتاجه مرتفعاً، ويزيد الثروة السمكية سواء على المستوى العام بالدولة أو الشخصي.

ويعد من أكثر المشاريع المربحة التي تحقق أرباحاً كثيرة على المدى البعيد، وإنتاجها العالي يزيد من رأس المال لأنه من أهم المشاريع الخاصة.

إنه يحتاج إلى الكثير من العناية والإهتمام، ولكن لابد من السير على العديد من الخطوات المنظمة التي تساعد كثيراً على زيادة الأرباح والثروة السمكية.

تربية السمك البلطي في المنزل

إن تربية السمك البلطي في المنزل من أهم المشاريع الرائعة، وهو يحتاج إلى التوعية والإجراءات المحددة لتضمن التربية الناجحة ومنها ما يلي:

  • لابد أن يتم إختيار الحوض الذي يخص السمك والاعتناء به جيداً، والحصول على النصائح المتخصصة لتربية السمك لأن هذا يساعد كثيراً على كثرة إنتاجه، ويجب تنظيفه طوال الوقت.
  • من الأفضل استعمال العديد من الأحواض المخصصة لـ تربية السمك في المنزل وهو مصنوع من البلاستيك أو الألياف الزجاجية لأنها ذات متانة عالية وتجعلها تعيش لفترة أطول.
  • من الأفضل الحصول على الأحواض المجهزة والمصمم خصيصاً لتضمن حياة مميز لهم وتهوية جيدة داخل الحوض، ويساعد كثيراً على الحفاظ على حياة الأسماك ويضمن توزيع الأكسجين فيه.
  • من أكثر الأشياء المهمة في هذا المشروع هو توفير تكلفة للكهرباء لأنه يتم استعمال مضخات هواء كثيرة في الحوض، تعمل طوال اليوم لأنها توفر الأكسجين اللازم لحياة السمك.
  • اختيار مضخات مخصصة للأسماك تساعد على توفير وتوزيع جيد للهواء والأكسجين، وهي من الأشياء المهمة لحياة الأسماك في الأحواض.
  • الأحواض الخاصة بالأسماك لابد أن تكون غير مزدحمة حتي تكون ذات أمان كبير على حياة السمك، وأيضاً أن لا تزيد النسبة الخاصة به عن 20 كيلو جرام لكل 1000 لتر.

طرق صحيحة لتربية السمك في المنزل

  • تغذية الأسماك، وتكون مرتين يومياً، ومن الممكن أن يتم معرفة الكمية المناسبة يومياً عن طريق مراقبة الطعام الفائض في نهاية كل يوم والكمية المتبقية منه.

الطعام الفائض يسبب الكثير من الأضرار، مثل نمو الطحالب داخل الحوض.

  • توجد الكثير من الأنواع الخاصة بالأطعمة الخاصة بالأسماك ومن أهمها الرقائق.
  • العمل بشكل مستمر على التخلص من الأكل الزائد في الأحواض، والتخلص من النفايات والمخلفات بشكل مستمر لأنها ممكن أن تتعفن وهذا ما يؤثر على جميع الأسماك.
  • أيضاً الطعام الفاسد في حياة السمك من أكثر الأشياء التي تؤثر على نسبة الأكسجين داخل الحوض، ومن أكثر الأشياء المميزة أن يتعامل صاحب المشروع بشكل يومي والتخلص من فضلات الأكل كل نصف ساعة.
  • من أكثر الأشياء المهمة أن توضع النباتات داخل حوض الأسماك، وهي التي تتميز بأنه ذو فترات نمو قصيرة داخل الحوض.
  • يجب اختيار النباتات التي تعمل على زيادة عملية استزراع السمك.

الاهتمام بالأسماك المنزلية

توجد الكثير من النصائح المهمة التي تساعد على العناية والاهتمام بـ تربية السمك في المنزل طوال الوقت ومنها:

  • من الأفضل شراء موزع الطعام البلاستيكي، وهو الذي يتم تقسيمه على حسب أيام الأسبوع، فمن الممكن الاستفادة منه لتنظيم الطعام عند وضع كمية لازمة بشكل يومي في جميع الأجزاء.
  • تعتبر النباتات من أكثر الأشياء الملائمة لبيئة الأسماك، وهو مكان مميز لتناول العديد من الوجبات الخفيفة، وذلك بجانب أنها لها دور كبير في إنتاج الأكسجين داخل مياه حوض الأسماك.
  • من أفضل الأشياء أن يستشير الطبيب الخاص بعلاج الأسماك سواء الخاملة أو المريضة، لذلك لابد من الحرص على مراقبة جميع الأسماك والتحقق من نشاطها ولونها.
  • أيضاً يجب التحقق من طريقة تنفسها بشكل سهل ويسر في الماء دون ضيق، وفي حال ملاحظة أي أعراض جانبية لها لابد من وضعها في حوض منفرد ومراقبتها بشكل جيد.
  • هذا بجانب الأهمية الكبرى الخاصة بضرورة التخلص من الأسماك الميتة، وذلك بإزالتها والتخلص منها من داخل حوض السمك.

الاعتناء بحوض السمك

توجد العديد من الخطوات والنصائح المهمة التي تساعد على الاعتناء بحوض السمك:

  1. الحرص على تثبيت درجة الحرارة في حوض السمك وذلك لمنع إصابته بأمراض، وأن يتم الحفاظ على التدفئة أثناء أيام الشتاء.
  2. استخدام جهاز التوقيت وهذا ليتم التحكم في الإضاءة في محيط حوض السمك للحفاظ على الدورة الطبيعية لها.
  3. يجب أن يوضع فلتر لتنقية المياه التي توجد فيه من الملوثات المتعددة، مثل: العناصر الكيميائية والنفايات وغيرها.
  4. التنظيف المستمر لحوض السمك والقضاء نهائياً على الملوثات السامة فيه.
أخيراً، تحتاج تربية السمك في المنزل إلى الكثير من الاعتناء والحماية والحرص، وذلك لأنه من أكثر المشروعات المربحة بالنسبة للكثيرين، فيجب الاهتمام بالأسماك وتنظيف جميع الأحواض بشكل دائم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ