تربية القطط الشيرازي
بواسطة: :name رحاب
آخر تحديث: 13/01/2021
تربية القطط الشيرازي
القطط الشيرازي من الثدييات الصغيرة آكلة اللحوم، وتتقبل الحيوانات الأخرى أيضاً، ويمكن تربية القطط الشيرازي في المنزل، وتمتاز بفرائها السميك، وأعدادها الكبيرة، والتكاثر السريع والوفير.
من أهم معلومات تربية القطط الشيرازي أنه لها أكثر من 70 سلالة مختلفة، لديها جسم قوي ومرن وسريع، وتتفاعل بسرعة، ولديها مخالب وأسنان قوية تسمح لها بالتصدي للفريسة الصغيرة، ولديها حاسة شم أقوى من البشر.
 

القط الشيرازي

القط الشيرازي أو القط الفارسي هو سلالة من القطط تتميز بشعرها الطويل ووجهها المستدير، نشأ هذا النوع من القطط في إيران، ثم نُقل إلى أوروبا في القرن السابع عشر، ثم انتشر حول العالم، وتمكنت عمليات التهجين والتكاثر في المملكة المتحدة من إنتاج أنواع مختلفة من الألوان، لكن في نفس الوقت، أدى هذا الاهتمام إلى ظهور أصناف مسطحة وانتشار أمراض الكلى في أصناف أخرى.

القطط الشيرازية هي ثاني أكثر القطط شعبية في الولايات المتحدة وفقاً لجمعية مربي الحيوانات، يبلغ طول القط الشيرازي 60 سم، ويبلغ متوسط  وزنه 4.5 كجم، ويبلغ عمره 19 عامًا.

الشيرازي لها أنواع مختلفة وألوان خاصة حسب عمليات التهجين التي تخضع لها، بعضها أبيض وهو اللون الأصلي، والذهبي والأسود والبني.

تربية القطط الشيرازي

القطط من أكثر الحيوانات الأليفة المحبوبة في العالم، إذ تعتبر الكلاب والقطط من أكثر الحيوانات انتقائية في العالم بسبب نعومتها وخفتها والرابطة القوية التي تربطها بالإنسان.

تتميز القط الشيرازي بجمالها الفائق وشكلها اللافت للنظر وألوانها الجذابة ومنها الأسود والذهبي والأبيض والرمادي، وكذلك العيون الجميلة، الجذابة للغاية وذات الألوان الرائعة، وبمافي ذلك الأزرق والسماوي والنحاسي والبني والرمادي والرمادي والبرتقالي وغيرها.

تعد تربية القط الشيرازي مهمة صعبة؛ إذ يحتاج إلى رعاية يومية والاهتمام بشعره في أغلب الأحيان، فيجب أن تظل سلسة وغير متشابكة ونظيفة طوال الوقت، ويجب تمشيط شعر الشيرازي يوميًا وبهدوء، كرذاذ مرة واحدة على الأقل شهريًا.

ومن أهم خطوات تربية القطط الشيرازي هي استخدام الشامبو الخاص بها أو شامبو الأطفال إذا تعذر ذلك، يجب مسح زوايا العين يومياً لتجنب تكون البقع، ويفضل استخدام فرشاة الأسنان لتنظيف الأسنان واللثة لتجنب أمراض اللثة، ويمكن تنظيفها مرة في الأسبوع أفضل من لا شيء.

لا تستطيع هذه القطط العيش خارج جدران المنزل لأنها تتعرض لأخطار كبيرة بالخارج ويمكن أن تموت أحيانًا من الأوساخ.

أنواع القطط الشيرازية

قطة شيرازي لها ألوان لا حصر لها بسبب عمليات التهجين، ولون العيون يرتبط ارتباطًا وثيقًا بلون الشعر؛ فإذا كانت القطة بيضاء، فإن العيون زرقاء، تنقسم سلالة القط الفارسي أو الشيرازي إلى أربعة أجزاء رئيسة وهي:

  • المون فيس:

عيناه واسعتان ومستديرتان للغاية، وأذناه صغيرتان ومنفصلتان، كثيفتان بالشعر في جميع أنحاء جسده، صغيرتان وطويلتان وأنف ووجه مربع وأرجل قصيرة.

  • البيكي فيس:

إنه مشابه جدًا لوجه القمر مع اختلاف طفيف في العيون.

  • الهيمالايا:

وتنقسم لقسمين:

  1. البيكي
  2. والهيمالايا مون.
  • الهاف بيكي والذيينتج:

وينتج من تزاوج مون فيس وبيكي فيس.

أعراض حمل القط الشيرازي

تظهر بعض العلامات على قطة شيرازي وهي حامل، فتبدأ بالتعب والإرهاق والكسل، وتتوقف عن اللعب والجري كما كانت، وهي تتألم وتعاني التشنجات وقد تتقيأ في بداية الحمل، فيجب مداعبتها وتدليلها والاعتناء بها.

تصبح القطط عند الحمل أكثر جمالاً وغرابة، ويتضخم الصدر، ويحمر ويمتلئ بالحليب، وتنمو المعدة وتتطور، وعندما يحين موعد ولادة القطة، تبحث عن مكان للاختباء لتضع فيه أطفالها حتى لا يتمكن أحد من الوصول إليها.

ويبدأ يوم الولادة بالكثير من الحركة والمواء وهي في الغرفة تتألم، ثم تستلقي على جانبها وتبدأ في الطلاق، وتلد القطة وتحضر صغارها.

أفضل أنواع طعام القطط الشيرازي

تسبب قطط الشيرازي في ارتباك حول محبيها ومربيها، بسبب تفضيلها لأنواع معينة من الأطعمة محلية الصنع، وتجنب غيرها، لذلك يحتار مربي القطط الشيرازية حول أنواع الأطعمة الصحية التي تعود بالنفع على هذه السلالة من القطط.

  • الألبان

يعد الحليب من أهم الأطعمة التي تحتاجها قطط شيرازي في الأشهر القليلة الأولى؛ إذ يوفر لها الكالسيوم الذي تحتاجه للنمو ثم يصبح الحليب غير مريح تمامًا للقطط.

  • الأسماك

لا شك أن الأسماك من أكثر الأطعمة الشعبية للقطط الشيرازي، يمكن تقديمه بعدة طرق سواء كان مسلوقًا أو مشويًا أو مقليًا، وإذا قدمت قطع سمك نيئ أو منزوع العظم، فإنه يتجنب تمامًا عدم الإضرار بها.

  • الخضراوات

تفضل القطط الشيرازية أكل الجزر المقطّع إلى قطع صغيرة، وهو من أكثر الخضراوات المفضلة لديها، لكنها لا تحب أكل الفاكهة، وبعض الفواكه مثل العنب لأنه يؤدي الي تسممها.

  • الدجاج

تحب الكثير من قطط الشيرازي الدجاج، لذا لا يجب وضعه في القطط مرتين في الأسبوع ومع ذلك، تأكد من أنها خالية من العظم ومطبوخة جيدًا، يمكنك أيضًا تغيير طرق طهي الدجاج حتى لا تمل القطط.

  • اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الخالية من العظم والمطبوخة جيدًا من أفضل أنواع طعام قطط شيرازي؛ إذ تزودها بالبروتينات اللازمة للنمو، بالرغم من وجود أنواع معينة من قطط الشيرازي لا تحب اللحوم الحمراء.

مميزات وعيوب القطط الشيرازي

يفضل الجميع تربية القطط الشيرازي وشرائها بسبب مظهرها الجمالي الجميل، لكن الأهمية في شراء قطط شيرازي ليست فقط في الجمال، بل لها مواصفات تجعلها محبوبة من الجميع لأنها محبوبة وحيوية وذكية ونظيفة وهي :

  • مميزات القطط الشيرازي:
  1. بعض من أفضل الأنواع المعروفة في المنزل.
  2. يمكن لهذه القطط أن تتدرب بسرعة وتتأقلم مع الحياة المنزلية دون التسبب في أي إزعاج لأصحابها.
  3. تأتي أصولها من بلاد فارس، أي إيران.
  4. يبلغ متوسط  طولها حوالي 60 سم ووزنها 4. 5 كجم.
  5. لها فرو طويل وسميك وناعم بألوان مختلفة رائعة تتباين بين الذهبي والبرتقالي والأسود والأبيض.
  6. وجهها دائري قليلاً وأنفها صغير وساقاها صغيرتان وعينان كبيرتان وكبيرتان وهي أجمل قطة في العالم.
  7. القط شيرازي هادئ، ويتمتع دائمًا بمزاج لطيف، ويحب اللعب كثيرًا، ويلعب بأمان مع الأطفال، ويمكنه التكيف مع الحيوانات الأخرى التي تعيش بجانبه.
  8. تحب هذه القطط النوم كثيرًا والجلوس لفترة، لأن وقت نموها يوميًا حوالي 16 ساعة وهي قطط نظيفة.
  • عيوب القطط الشيرازي:
  1. نظرًا لطول الفراء وكثافته، يحتاج هذا دائمًا إلى علاج، حيث أنه حساس جدًا لابتلاع الحشرات أو الطفيليات الصغيرة وإصابتها بأمراض مختلفة.
  2. ومن الأمراض التي تصيبهم: الفشل الكلوي، ولكن احتمالية الإصابة بهذا المرض عندما يكبرون، ومن أعراض الفشل الكلوي في القطط كثرة التبول.
  3. نظرًا لصغر حجم الأنف، فهو دائمًا عرضة لضيق التنفس وفقدان الوزن والاكتئاب.
  4. تأكد من تهوية قطتك بشكل صحيح، وابتعد عن الأماكن التي تكون فيها الروائح كريهة أو مزعجة بسبب تقصير القنوات الدمعية، فهي شديدة التأثر بأمراض العيون لذلك نظف عينيك جيدًا وبشكل مستمر حتى لا تصاب بالعدوى.
  5. نظرًا لسمك جدار القلب، فإنهم معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب، خاصةً إذا كانوا يعانون من زيادة الوزن أو الشيخوخة وقد يموتون فجأة.

من المعلومات المهمة التي قد تعرفها عن تربية القطط الشيرازي إمكانية الرؤية لتلك القطط في الليل لكنها لا تستطيع التمييز بين جميع الألوان، كما أنها ترى العالم بشكل أقل دقة من البشر، ويمكنها سماع أصوات ترددات أعلى وأعلى من ترددات الصوت الذي يسمعها البشر.