كتابة : سميرة
آخر تحديث: 07/04/2021

أفضل طرق ترتيب غرفة النوم في منزلك

يعد ترتيب أثاث المنزل مثل ترتيب غرفة النوم فن من الفنون الهامة حيث يعد أهم جزء من الأجزاء المتعلقة بالتصميم الداخلي للبيت، ومن أهم الأثاث في المنزل غرفة النوم حيث لا يتم ترتيبها بشكل عفوي وتحتاج إلى ترتيب دقيق.
ترتيب غرفة النوم يحتاج إلى مهارة خاصة وخاصة غرف النوم ذات المساحة الصغيرة وسوف نتعرف في هذا المقال على الطرق الصحيحة لترتيب غرفة النوم.

غرفة النوم

• هناك اعتقاد خاطئ لدي بعض الأشخاص وهو أن غرفة المعيشة أو المطبخ أم من غرفة النوم وهذا غير صحيح حيث أن غرفة النوم لها أهمية كبيرة في المنزل بل أهم من جميع غرف المنزل بأكملها حيث أنها المكان الذي يلجأ إليه الفرد بعد يوم طويل ملئ بالتعب.

• فيذهب إلى هذا الغرفة للاستجمام والهدوء وممارسة هواياته المضلة أو يذهب من أجل الغرض الأساسي وهو النوم. لكي يشعر الفرد بالراحة ومن المعروف علمياً أن الفرد يقضي ثلث حياته في النوم.

طريقة ترتيب غرفة النوم بشكل أنيق

يعتبر ترتيب غرف النوم من أصعب الترتيبات وذلك نظراً لمساحتها المحدودة ومن خطواتها ترتيبها بطريقة عصرية ما يلي: -

• الاعتماد على الأثاث الأساسي فقط: -

حيث يجب التركيز على الأثاث إلى يتم اجتاحه فقط والاستغناء عن قطع الأثاث الغير مستخدمة حتى لا يحدث وجودها إلى إثارة الفوضى ويجب مراعاة هذه الخطوة في الغرف التي لا تتوافر فيها المساحة الكافية.

• فكر فيما تريد القيام به: -

حيث يمكنك الوصول إلى فكرة بسيطة لتصميمها بكل بساطة فيجب أن تفكر فيما تريد القيام به قبل البدء بعملية الترتيب.

• ارسم ترتيب للأثاث قبل البدء في نقله: -

o بعد وضع الخطوط العريضة في الذهن لترتيب الغرفة يجب تحويل هذه الأفكار إلى خطوط مجسدة في ورقة فهذه الخطوة سوف توفر الكثير من الوقت والجهد كما أنها سوف تجنب الوقوع في الأخطاء أثناء وضع الأثاث.

o حيث أن كثرة التجريب وتحرك الأثاث أكثر من مرة من الممكن أن يحدث خدوش في الأرضيات أو الجدران أو في قطع الأثاث.

o ومن الجدير بالذكر أنه عند وضع تخطيط للغرفة يجب البدء أولاَ بأخذ أبعاد الغرفة ثم بعدها وضع التخطيط المناسب لقطع الأثاث الرئيسية في الغرفة مع مراعاة البدء بتخطيط قطع الأثاث كبيرة الحجم.

o فيجب البدء بسرير النوم حيث أنه أهم شيء في غرفة النوم إذ يعتبر النواة الأساسية التي يبني عليها باقي أساس الغرفة.

o ثم بعد ذلك الأخذ في ترتيب الكبيرة أولاً ثم القطع الأصغر منها وهكذا حتي الانتهاء من ترتيب الغرفة بأكملها.

10 قاعدة لا يمكن تجاهلها أثناء ترتيب غرفة النوم

1- عليك بالابتكار في عالمك الخاص للغرفة: حيث أنه مهما كانت القواعد المتبعة في ترتيب الغرفة إلا أن وضع لمساتك المبتكرة لها مذاقها الخاص فهي تعمل على الشعور بالراحة والفرح وخاصة إذا كانت هذه الأفكار تتناسب مع احتياجاتك ومساحة الغرفة.

2- اسمح للشمس بالدخول للغرفة: وذلك في حالة إذا كانت الغرفة تحتوي على نافذة فاسمح لأشعة الشمس بالدخول للاستفادة من طاقتها الإيجابية والتي سوف تنعكس عليك في تنفيذ أعمالك وطريقة تفكيرك، فيجب عليك عند ترتيب الغرفة ألا تضع أي قطع من الأثاث أمام هذه النافذة منعاً من إغلاقها.

3- عليك باستخدام صور صغيرة الحجم لغرفة النوم: تعتمد هذه الطريقة على الخداع البصري، فاستخدام صور صغيرة الحجم بدلا من استخدام الصور الكبيرة يجعل الدماغ البشري يرسم الغرفة على أنها كبيرة الحجم.

4- استخدام الرفوف ذات الأبواب: لا نستطيع أن نقلل من أهمية وجود الرفوف في الغرفة حيث أنها تمثل مكان مناسب لترتيب الأشياء وتخزين الكثير منها لكنها من الممكن أن تؤدي إلى إثارة الفوضى إذا لم يتم تصميمها بالشكل المناسب ومن أنسب التصميمات للأرفف أن تستخدم الرفوف ذات الأبواب حتى لا يتم وضع الأشياء الكثيرة بشكل ظاهر مما يثير الفوضى.

5- من الممكن استخدام القطع الشفافة في أثاث غرفة النوم: حيث أن الأثاث اختيار اللون الأبيض للأثاث لا مثيل له في إضفاء لمسة جمالية في ترتيب غرفة النوم وخاصة إذا استخدم معه بعض قطع الأثاث الشفافة كالمقاعد والطاولة المصنوعة من البلاستيك الشفاف أو الزجاج المقاوم حيث تعتبر اختيار القطع الشفافة مصدر للراحة كما أنها لا تأخذ مكتناً كبيراً في ترتيبها.

6- اسأل نفسك هل أنا محتاج كل شيء: يجب أن تفكر جيداً قبل الإجابة على هذا السؤال، لأنك سوف تتخلص من الأشياء التي لا تستخدمها منعاً للفوضى وضياع مساحة ربما أنت محتاج إليها لا ستلالها في شيء أخر مهم. كما أن هذه الطريقة سوف تعلمك أنك تفكر في كل شيء قبل الأقدام على شرائه.

7- استخدم الماء والخل والملخ: وذلك تخلصاً من الطاقة السلبية وشحن الغرفة بالطاقة الإيجابية

وذلك عن طريقة وضع كوب به ماء وملح وخل في الغرفة وتركه لمد يوم كامل بالغرفة.

8- وضع كل شيء في مكانه: حتى لا تتسبب في إثارة الفوضى والبحث عن الأشياء بعد فقدها عليك بإعادة كل شيء إلى مكانه بعج استخدامه.

9- اختار الأثاث متعدد الاستخدامات: فمثلا من الممكن تصميم السرير بشكل يمكن استخدامه كأريكة بجانب وظيفته الأساسية، أو تصميم الرفوف التي من الممكن أن تستخدم طاولة من أجل الدراسة فخذا سوف يوفر مساحة في الغرفة بالإضافة إلى الراحة سوف تشعر بها من عدم التزاحم.

10- يجب العمل على ترتيب الغرفة بشكل دوري: فمهما كان اختيارك للغرفة وترتيبها من البداية لا يغني عن الحفاظ عليها وترتيبها باستمرار حتى لا تفقد السيطرة وتنتشر الفوضى ومن ثم يصعب عليك الأمر بإعادة الترتيب من جديد.

ترتيب غرفة النوم من الأساسيات التي على كل ربة منزل مراعاته، وذلك من أجل ضمان ترتيب كل الأشياء، كما أن الترتيب يعمل على التخلص من أي شكل من أشكال التلوث وعدم النظافة في المنزل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ