كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 12/02/2022

ترطيب البشرة الجافة

أي امرأة على المستوى العالم لديها حب الاهتمام بالذات والعناية الشخصية بجسدها وببشرتها أيضاً، ويعتبر ترطيب البشرة الجافة أحد أهم طرق العناية بالبشرة.
يجب أن تكون المرأة على علم بما يمكنها فعله أو استخدامه في ترطيب البشرة الجافة حتى تقوم بالحفاظ على بشرتها نقية وصحية وأيضاً تمنع عنها الكثير من الأمراض المختلفة، دعونا نقربكم من الموضوع أكثر من خلال مقالنا في موقع مفاهيم.
ترطيب البشرة الجافة

البشرة الجافة

تعد البشرة الجافة واحدة من أنواع البشرة المشهورة والتي يمكن للكثير منا أن يتعرض لها، سواء كان هذا النوع من البشرة هو النوع الأساسي للمرأة أو كانت نوع أخر ومن ثم تحولت إلى البشرة الجافة.

حيث أن البشرة الجافة من أكثر أنواع البشرة التي يجب أن يكون لها دراسة خاصة بها وأيضاً يجب أن يتم التعامل معها بطريقة وأسلوب مختلف عن باقي أنواع البشرة، حيث أنه من اسمها فإنها تُشير إلى أنها بشرة تحتوي على نسبة جفاف كبيرة بها.

فهذا الجفاف من أهم المشاكل بل أصعبها بالنسبة للجسم والبشرة، حيث أن هذا الجفاف يقوم بجعل الوجه والبشرة في حالة سيئة ويجعلها في حالة متدهورة وغير نقية وغير صحية أيضاً.

فالأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من البشرة يجب عليهم أن يعرفوا ما هي الأسباب التي جعلتهم يُصابون بهذا الجفاف حتى يستطيعوا أن يقوموا بمعالجها والتخلص من هذا الجفاف، كما أنهم يجب أن يكون لديهم علم بهذا النوع من البشرة.

كما يجب أن يعرفوا ما هي الطرق التي يجب أن يتم التعامل مع البشرة الجافة حتى يستطيعوا أن يُحسنوا من أدائها، فالتعايش مع نوع البشرة الجافة يُسبب الكثير من المشاكل للبشرة.

ما هي أعراض البشرة الجافة؟

الأشخاص الذين يُصابون بهذا النوع من البشرة أو تكون البشرة الجافة هي من الأساس نوع بشرتهم فهم يشعرون بالكثير من الأعراض التي تكون ناتجة عن وجود جفاف بالبشرة، فهذه الأعراض هي التي من خلالها يتم التعرف على نوع البشرة والتأكد من جفافها، فمن أعراض البشرة الجافة:

الملمس: حيث أنه من خلال ملمس البشرة يمكننا التعرف على نوعها بكل سهولة، فالبشرة الجافة تتميز بأن ملمسها يُعد خشناً نوعاً ما، وهذه الخشونة هي التي تكون ناتجة عن تواجد الجفاف بشكل كبير في البشرة مما يجعلها خشنة الملمس.

الشد: من الممكن أن تُصاب البشرة بأحد أنواع الشد، حيث أن هذا الشد يكون ناتج عن قلة الدهون في البشرة أو انعدامها، كما أن هذا الشد يسبب الكثير من الشقوق بالبشرة الخارجية والتي من الممكن أن تُسبب الجروح أو التشققات الخشنة.

الحساسية: من الممكن أن تكون البشرة الجافة ذو حساسية شديدة،وهذا الأمر يشير إلى أن هناك نقص كبير في عملية الترطيب، أي أن البشرة لا تتعرض لأي نوع من أنواع الترطيب وبالتالي تُصاب بالحساسية، كما أن الحساسية ناتجة أيضاً عن وجود شد في البشرة مما يسبب الجروح التي تلتهب على البشرة وتسبب لها الحساسية الشديدة.

ما هي أسباب البشرة الجافة؟

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بجفاف البشرة والحاجة إلى ترطيب البشرة الجافة بشكل مستمر، سواء كان هذا الجفاف طبيعي لأن نوع البشرة الأساسي هي البشرة الجافة أو كان الجفاف نابعاً من العوامل العامة التي تتعرض لها البشرة في أي وقت، فيجب على الجميع أن يكون لديه علم بأسباب البشرة الجافة والتعرض للأعراض الخاصة بها حتى يستطيع أن يقوم بمعالجتها، فمن أسباب البشرة الجافة:

البرودة: من الممكن أن تقوم البرودة بالتسبب بوجود جفاف شديد في البشرة، فمن الطبيعي عندما يحل علينا فصل الشتاء، فإن أغلب أنواع البشرة الخاصة بنا تميل للجفاف وتكون بحاجة إلى عناية شديدة ضد البرودة والطقس الجاف الذي تتعرض له، فالطقس البارد له تأثير سلبي على البشرة ويُسبب لها الجفاف الشديد.

الشمس: من الممكن أن تكون الشمس أيضاً سبباً كافياً لتعرض البشرة للجفاف، حيث أن الشمس لديها القدرة على تبخر كل الماء الذي يوجد بالبشرة وبالتالي يتم تعرضها للجفاف، حيث أن التعرض للشمس بشكل مباشر لمدة طويلة يسبب هذه المشكلة بشكل سريع.

قلة شرب الماء: شرب الماء من الأمور الهامة جداً بالنسبة للإنسان في إدارة الكثير من وظائف الجسم وفي الحفاظ عليها، حيث أن الماء من الضروري أن يتواجد في الجسم بشكل مستمر، فمن ضمن وظائف الماء هي تنقية البشرة وجعلها مشرقة وأكثر حيوية، كما أن الماء يعد مرطباً طبيعياً للبشرة ويقوم بحمايتها من الجفاف ومن تحول البشرة إلى البشرة الجافة.

علاج البشرة الجافة

بعدما ذكرنا أسباب تواجد البشرة الجافة وأسباب الإصابة بها وأيضاً الأعراض التي تأتي بها والتي تصيب البشرة يجب علينا أن نتعرف عن الطرق التي من خلالها نستطيع معالجة هذه المشكلة، حيث أن البشرة الجافة يتم علاجها من خلال ترطيب البشرة الجافة ومن ضمن هذه الطرق:

تناول كميات كبيرة من الماء: حيث أن الماء لديه القدرة على توفير الترطيب للجلد والشعر وأيضاً البشرة، فهذا الترطيب هو الحل الأمثل لوجود التشققات في الجلد أو تعرض الجلد للجفاف والبشرة للخشونة، فالماء هو الحل المناسب لهذه المشكلة.

تناول الخضراوات الفواكه: من الضروري الحفاظ على صحة جسم الإنسان لكي يتم الحفاظ على بشرته من التعرض للجفاف أو التشقق، وهذا الأمر يلزم له تناول الخضراوات والفواكه بشكل مستمر، حيث أن هذه الخضراوات والفواكه لديها القدرة على توفير الفيتامينات التي تحتاج إليها البشرة.

ماسكات ووصفات للبشرة الجافة

من الممكن علاج مشكلة جفاف البشرة من خلال بعض الوصفات والماسكات الطبيعية التي تزيد من حيوية البشرة وتُعالجها ومنها:

ماسك الزبادي والبرتقال: حيث أن هذا الماسك قد أثبت فعاليته الكبرى في توفير الترطيب اللازم للبشرة الجافة، فالزبادي يحتوي على الكثير من العناصر المُغذية للبشرة والتي تحافظ عليها من الجفاف، والبرتقال يحتوي على الفيتامينات الهامة للبشرة.

ماسك العسل والشوفان: يُعد ماسك العسل والشوفان من أهم المساكات الطبيعية للبشرة الجافة، فالعسل قادر على ترطيب البشرة وزيادة حيويتها والحفاظ عليها من الحساسية التي يمكن أن تتعرض لها أثناء وضع الجفاف.

نصائح لأصحاب البشرة الجافة

إذا كنت من النساء التي تعاني بشرتهم من الجفاف الدائم إليكِ هذه النصائح الهامة، حيث أنه من خلال تطبيق تلك النصائح تستطيع المرأة أن تتخلص من الجفاف الذي يمكنه أن يُصيب البشرة ويجعلها في حالة سيئة، فمن ضمن تلك النصائح:

استخدام زيت جوز الهند: حيث أن زيت جوز الهند من أقوى الزيوت المُغذية للبشرة والتي تجعلها في حالة مُشرقة وجيدة، كما يزيد زيت جوز الهند من ترطيب البشرة ويُضيف لها اللمعان المناسب لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية التي تقوم بعملية الترطيب.

الاهتمام بالترطيب: هناك الكثير من المنتجات التي توجد في الأسواق والتي تقوم بترطيب البشرة الجافة، فيجب أن نقوم باختيار نوع المنتج المناسب للبشرة كما يمكن أن نعتمد في الرطيب على المواد الطبيعية والماسكات التي يتم تحضيرها بداخل البيت، فهي تكون آمنة أكثر على البشرة وفي نفس الوقت تضيف نتائج مبهرة وجيدة.

تختلف أنواع البشرة من امرأة إلى أخرى في طريقة ترطيب البشرة الجافة، حيث أن البشرة الجافة من أصعب الأنواع التي تحتاج إلى الترطيب بشكل يومي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ