كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 05/09/2022

أفضل وصفات ترطيب الجسم للحصول على بشرة ناعمة وأكثر نضارة

عادة ما تبحث الكثير من الفتيات والسيدات عن جسم ناعم ومثالي كالحرير، فإذا كنتي واحدة من هؤلاء الفتيات، وتبحثين عن طريقة لترطيب الجسم، يقدم لك مفاهيم مجموعة من التركيبات والطرق المختلفة التي يمكنكم استخدامها للحصول على جسم ناعم ومرطب خالي من الجفاف التي يعاني منها الجسم إثر العوامل الجوية، والتعرض لأشعة الشمس وقلة المياه وغيرها من الأسباب. في فصل الشتاء ومع اقتراب الصيف يعاني الجلد من الجفاف أو ظهور بعض القشور، فإذا كنتِ واحدة من هؤلاء وترغبين في الحصول على جسم ناعم دون استخدام المواد الكيميائية، التي قد تضر بالبشرة مع كثرة الاستخدام، تابعي معنا الفقرات التالية.
أفضل وصفات ترطيب الجسم للحصول على بشرة ناعمة وأكثر نضارة

كيفية ترطيب الجسم والحفاظ على الجلد؟

كيف أستطيع أن أحافظ على رطوبة جسمي وبشرتي طول فترة الشتاء والصيف؟! هذا سؤال يتردد بكثرة على أذهان الكثير من الفتيات والنساء، خاصة ذات البشرة الدهنية والبشرة الجافة وقد تتساءلين أيضاً عن أهم النصائح الواجب عليك الالتزام بها لتحقيق أفضل النتائج وهذا ما نقدمه لك من خلال هذه الفقرة:

  • أولاً قبل أن نتطرق إلى طرق العناية بالبشرة والحفاظ على رطوبة الجلد، لا بد أولاً أن نتعرف على أنواع الترطيب، فهي تنقسم إلى قسمين ترطيب من الداخل والترطيب من الخارج.
  • ويعد الترطيب من الداخل واحد من أهم الخطوات الواجب الالتزام بها في حالة الرغبة في الحصول على جسم ناعم ورطب، حيث يعمل شرب الماء بصفة مستمرة على تنظيم وظائف الأعضاء داخل الجسم.
  • بالإضافة إلى عمل توازن بين أعضاء الجسم ومنها الشعر والبشرة، دعنا نسلط الضوء على بعض النقاط.

ترطيب ونعومة الجسم من الداخل

  • حتى تسير الأعضاء بشكل سليم ومنتظم، لابد من شرب كميات كافية من الماء فهو يعمل على حماية الجسم من الجفاف، بالإضافة إلى تناول الأغذية والمشروبات الغنية بالفيتامينات خاصة فيتامين سي، فهو يعمل على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف.
  • فهذه الأطعمة تتضمن الخضروات والفواكه التي تمد الجسم بنسب كافية من الماء والتي تتعدى الـ 85%، من بينها: الكرفس، الخيار، والكوسا، والبروكلي والسبانخ، بالإضافة إلى الفواكه، والتي تحتوي على نسب عالية من الماء تتعدى الـ 85%، منها الطماطم، والفراولة، والبطيخ، والشمام،والجزر، والتفاح، والخوخ، والأناناس، والبرتقال.
  • يمكنكم الاستعانة بتناول المشروبات الطبيعية، منها: الحليب البقري، بالإضافة إلى فوائد حليب الصويا المتعددة.

ترطيب ونعومة الجسم من الخارج

نعلم جيداً أن شرب الماء وتناول الخضراوات والفواكه يساعد على ترطيب البشرة، ولكن لا بد من بعض العوامل الخارجية للحصول على جسم ناعم ومرطب ، لذلك نقدم لكم مجموعة من النصائح منها:

  • الترطيب بالاستعانة بمجموعة من الكريمات الطبية قد يساعدك في الوصول إلى بشرة ناعمة ومتألقة، حيث تعمل تلك الكريمات على الحفاظ على توازن رطوبة البشرة لأطول فترة ممكنة، يمكنك الاستعانة بالطبيب الجلدي أو متابعة السطور التالية، نقدم لكم أفضل الطرق الصحيحة التي تعطيك نتائج رائعة للوصول إلى بشرة صافية ومتألقة.

بعض النصائح عند اختيار كريم الترطيب

  1. عند الإقدام على اختيار كريم مرطب أو المراهم المعدة لذلك، لابد أولاً من الانتباه إلى قائمة المكونات، والتأكد من أنها خالية من أي عنصر ضار من العناصر الكيميائية، أو اختصارا لتلك الخطوات، عليك الذهاب إلى طبيب مختص يصف لك الكريم المناسب لبشرتك.
  2. يمكنك أيضا استخدام الوصفات الطبيعية، حيث يوجد العديد من الوصفات الرائعة، كلها من الطبيعة.
  3. لا بد أن تحتوي تلك المستحضرات على مواد طبيعية، يساعد ذلك على ترطيب البشرة، ومن أهم تلك المكونات: زبدة الشيا، وخليط زيت جوز الهند وزيت الزيتون، وكذلك زيت الجوجوبا.

مكونات المستحضرات الطبية

أما في حالة استخدام المواد والمستحضرات الطبية، لابد أولاً التأكد من الآتي:

  • التأكد من وجود بعض المواد والتي تأتي بنتائج سريعة وفعالة, ومن أهم تلك المواد المرطبة أو الحابسة للرطوبة (Humectants)، والتي تساعد على امتصاص الرطوبة من الجو إلى البشرة، ومن بين تلك المواد، الجليسرين، والذي يعمل على ترطيب الجسم، وعلاج الجفاف والتشققات الناتجة عنه في القدم.
  • كما عليك أيضاً التأكد من أن المستحضر يحتوي على مواد واقية من الشمس، فالشمس لها عامل كبير في جفاف الجلد.

مواد ضارة بالجسم

  • يوجد أيضاً بعض المواد من الأفضل تجنبها عند اختيار الكريم المرطب للجسم، وكريمات العناية بالبشرة، ومن أهم تلك المواد، المستحضرات التي تحتوي على مواد المعطرة فقد تسبب تهيجات واحمرار للجلد.
  • بالإضافة إلى المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض.
  • يجب ملاحظة أنه من أفضل الأوقات التي يمكنك استخدام المرطب بها فور الانتهاء من الاستحمام، حيث يوضع مباشرة على الجلد وذلك للحصول على أفضل النتائج، حيث لا تزال البشرة رطبة.

ترطيب بشرة الجسم بوصفات طبيعية

الكثير من الأشخاص يعتمدون على الوصفات الطبيعية في ترطيب الجسم، فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص نقدم لك أفضل الوصفات التي تحتوي على الكثير من المواد التي تغذي البشرة، ومنها:

وصفة شمع العسل لترطيب البشرة

واحد من أفضل الوصفات الطبيعية، التي تستخدم في ترطيب وتنعيم الجسم، يحتوي على مواد مرطبة طبيعية

طريقة التحضير:

  1. أحضري كمية من شمع العسل، بالإضافة إلى كمية مناسبة من زيت الزيتون، مضاف إليها كمية مناسبة من زيت جوز الهند.
  2. قم بخلط المكونات، حتى الحصول على قوام سائل.
  3. يوضع الخليط في زجاجة أو وعاء ذو غطاء ويترك ويستخدم عند الحاجة.

مرطب العسل والجلسرين

يعد العسل والجلسرين من أكثر المكونات التي تحتوي على نسبة ترطيب عالية، وتدخل تلك المكونات في العديد من المستحضرات الطبية، ومستحضرات العناية بالبشرة والمواد التجميلية.

طريقة التحضير:

  1. إحضار ملعقة من العسل، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من الجلسرين، ثم نضيف كمية مناسبة من الشاي الأخضر، ثم ننزل بقطرات من عصير الليمون.
  2. قم بخلط جميع المكونات جيدًا.
  3. يوضع الماسك على بشرة نظيفة ليلًا ويتم غسل الوجه صباحًا.

ماسك زيت اللوز والأفوكادو لترطيب البشرة

تعد ثمرة الأفوكادو واحدة من أهم المواد الطبيعية التي تدخل في الكثير من الوصفات الطبيعية للجلد، حيث تعمل بشكل كبير على تلطيف وتنظيف البشرة بالإضافة إلى عمل توازن ورطوبة البشرة، وإفراز طبيعي للكولاجين :

طريقة التحضير

  1. قم بتحضير كمية مناسبة من زيت الأفوكادو حسب الحاجة، يضاف إليها ثلاث معالق كبيرة من زيت اللوز، بالإضافة إلى ملعقتين من الماء المعدنية.
  2. يضاف إليها ثلاث ملاعق كبيرة من شمع العسل، ثم نضيف إليها كمية صغيرة من الزيوت العطرية حسب الرغبة، مثل زيت اللافندر أو النعناع
  3. نقوم بخلط جميع المكونات مع إضافة الماء بالتدريج، ونحرك حتى يمتزج الخليط تماماً نقوم بإضافة الزيوت في النهاية.
  4. بعد ذلك يتم وضع المزيج في وعاء مغلق ويستخدم هذا المزيج كريم مرطب نهاري يمكن أن يتعرض الجلد للشمس في حالة استخدام الكريم.
ترطيب الجسم من أكثر الأمور الهامة التي لا بد أن تلتفت إليها الفتيات والسيدات، واستخدام الوصفات الطبيعية هي الأفضل لضمان نتائج جيدة دون الضرر بالجلد والبشرة على المدى البعيد, لذا حاولنا في السطور الماضية تقديم أفضل الوصفات للترطيب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ