كتابة :
آخر تحديث: 25/12/2021

تعرفي على سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات

تعد الدورة الشهرية عبارة عن مجموعة من التغيرات الجسمية التي تحدث للمرأة شهرياً التي تحدث بهدف إعداد رحم المرأة وتهيئته لحدوث حمل، ولكن ما سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات؟!
إن الدورة الشهرية تحدث بسبب خروج بويضة غير مخصبة من المبيض أثناء عملية التبويض الأمر الذي يؤدي إلى حدوث انسلاخ لبطانة الرحم الامر الذي يؤدي إلى نزول دم الحيض من المهبل والآن مع توضيح سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات من خلال موقع مفاهيم.
تعرفي على سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات

سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات

هناك مجموعة من الأسباب التي يمكن أن يرجع إليها سبب تأخر الدورة الشهرية للنساء، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • الاضطرابات الهرمونية: قد يرجع غياب أو تأخر نزول الحيض للإناث وجود اختلال في توازن بعض الهرمونات والتي منها اختلال هرمون الحليب وحدوث اختلال في هرمون الغدة الدرقية والذي يمكن أن يتم الكشف عنه عن طريق إخضاع الفتاة للتحاليل المعملية، ويرجع ذلك إلى أن هرمون الغدة الدرقية يلعب دورا هاما في تنظيم عملية الأيض الغذائي الخاص بالجسم.

لذلك في حالة حدوث فرط في نشاط الغدة الدرقية أو قصور في هرمونات الغدة الدرقية، فإن هرمونات الجسم سوف تتأثر بذلك الأمر الذي يتسبب في حدوث تغيرات في موعد الدورة الشهرية، أما الخلل الخاص بهرمون الحليب فإن ارتفاعه يكون بسبب وجود ورم حميد داخل الدماغ وخاصة في الغدة النخامية، ولذلك فإن زيادة معدل هرمون الحليب يؤدي إلى تأخير أو غياب الدورة الشهرية وتغير موعدها.

  • الإجهاد والتوتر: يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى حدوث تغيير في معدل الهرمونات كما أن الإجهاد ينعكس سلباً على نشاطك اليومي ومزاجك بشكل عام، حيث أن تأثير الإجهاد قد يصل تأثيره الهيبوثلاموس، هذا الجزء هو المسؤول عن تنظيم فترة الدورة الشهرية لدى المرأة، كما أنه بمرور الوقت قد يؤدي التوتر إلى إصابة الفتاة بالأمراض المزمنة أو الزيادة المفاجئة في الوزن، كما يمكن أن يؤدي الى إصابتها بالنحافة الشديدة وجميع هذه الأسباب تعد من الأسباب المباشرة لتأخر الدورة الشهرية.
  • انخفاض الوزن: تعد اضطرابات الطعام أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية للفتيات التي تعاني من اضطرابات الطعام والتي منها فقدان الشهية العصبي أو اضطراب الشره المرضي من أكثر النساء عرضة لتأخر أو غياب الدورة الشهرية، ومن الجدير بالذكر أنه إذا كان وزن جسمك أقل من الوزن المثالي بنسبة 10% فإن هذا أحرى أن يكون من الأسباب المباشرة لوقف للتبويض بالإضافة إلى حدوث تغيير في بعض وظائف الجسم.
  • السمنة المفرطة: تعد الزيادة الكبيرة في وزن الجسم من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تغييرات هرمونية في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تأخير في الدورة الشهرية، ويعد الحل المناسب لهذه الحالة هو الإسراع باتباع نظام غذائي صحي لخسارة الوزن الزائد، بالإضافة إلى قيامك بممارسة بعض التمرينات الرياضية وذلك لتجنب حدوث تأخير في موعد نزول الدورة الشهرية.

مسببات مرضية مؤدية لتأخر الدورة الشهرية

يمكننا توضيح أهم مسببات تأخر الدورة الشهرية عند بعض النساء من خلال النقاط الآتية:

  • تكيس المبايض: عندما تعاني المرأة من متلازمة تكيس المبايض، تزداد حساسية جسمها للهرمونات الذكورية وخاصة هرمون الأندروجين الأمر الذي يؤدي إلى حدوث خلل هرموني كبير، مما ينعكس أثره على الدورة الشهرية بالسلب ويؤدي إلى عدم انتظامها وربما التسبب في انقطاعها تماما وتعد هذه الحالة سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات.
  • حبوب منع الحمل: تعد حبوب الحمل سبب تأخر الدورة الشهرية للنساء، إذ تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجستيرون اللذين يمنعان المبايض من إخراج البويضات الأمر الذي يؤدي إلى حدوث خلل في انتظام الدورة الشهرية عند المرأة، وهنا يجب التنويه الى أن آثار حبوب منع الحمل قد تظل في جسم المرأة مدة ستة أشهر، ولذلك تظل الدور الشهرية في حالة عدم انتظام طوال هذه المدة حتى تعود إلى الانتظام مرة أخرى ويجب العلم أن هذا السبب خاص بالنساء المتزوجات.
  • الأمراض المزمنة: هناك بعض الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية للبنات، ومن هذه الأمراض داء السكري وبعض الاضطرابات الهضمية هذه الأمراض تؤثر على انتظام الدورة الشهرية، وذلك لأن هذه الأمراض ترتبط بهرمونات الجسم الأمر الذي يجعلها تحدث خلل في عملية التبويض عند الأنثى مما يؤدي إلى تغيير موعد الدورة الشهرية أو انقطاعها تماما.
  • سن اليأس: عادة ما يصل معظم النساء لسن اليأس في المرحلة العمرية التي تتراوح ما بين 45 إلى 55 عام، أما النساء اللواتي يعانين من تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها وخاصة في سن الأربعين فإن هؤلاء النساء غالباً ما يحدث انقطاع الطمث لديهن في وقت مبكر، وهذا الأمر يعني انخفاض المبيضين في إنتاج البويضات والنتيجة الحتمية لذلك هو إصابة المرأة بعدم انتظام الدورة الشهرية وتغيرات في موعدها ثم يعقبها انقطاع تام لها.
  • مشكلات الغدة الدرقية: سواء كانت المرأة تعاني من قصور في هرمونات الغدة الدرقية أو إفراط في إنتاجها للهرمونات فإن هذا الأمر سوف يكون له تأثير كبير على عدم انتظام الدورة الشهرية او انقطاعها، وذلك لأن الغدة الدرقية تعد هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي وعلى أي حال فإن أي مشكلة تحدث للغدة الدرقية فإنها تؤثر على الهرمونات بشكل عام.

أعراض تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

إذا كنت عزيزتي المرأة متزوجة حديثاً، فإن اضطراب الدورة الشهرية بعد الزواج أمر طبيعي ولذلك لا داعي للقلق، كما أنه يجب أن تتأكدي إذا كان هناك حمل أم لا عند غياب الدورة الشهرية، وفي حالة التأكد من عدم وجود حمل، عليك مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب الكامنة وراء تأخرها، ومن أعراض تأخر الدورة الشهرية ما يلي:

  • شعور المرأة بآلام شديدة في الثديين وملاحظة تضخمهما.
  • شعور المرأة بآلام شديدة في البطن وتقلصات في المعدة.
  • الشعور بإرهاق شديد وتوتر بشكل مستمر.
  • فقدان الشهية أو الإصابة بالنهم الشديد والإقبال على الطعام.
  • ملاحظة المرأة عدم نزول دم أو إفرازات تتميز باللون البني في موعد نزول الدورة الشهرية.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي انتشرت مؤخرا على أنها تعد من العلاجات الفعالة في تأخير الدورة الشهرية وانتظام موعدها من جديد، ولكن في حقيقة الأمر أن هذه الوصفات العشبية لا يوجد دليل علمي يؤكد مدى فاعليتها حقا.

ولكن إذا أردت أن تعالجي تأخر الدورة الشهرية يجب عليك أولاً أن تعرفي السبب الكامن وراء تأخر الدورة الشهرية أو حتى انقطاعها حيث أن الوقوف على السبب يعد أول خطوة لطريق العلاج ومن الأفضل أن تلجأ إلى طبيب مختص لتقديم لك العلاجات المناسبة.

أحسن علاج لنزول الدورة الشهرية

لا يوجد علاج واضح يمكن الاعتماد عليه في علاج تأخر الدورة الشهري حيث أن هناك مجموعة من العلاجات، ولكن يتوقف نوع العلاج واختياره على تحديد سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات.

في نهاية المقال، نود أن تكوني عزيزتي الفتاة قد تعرفت على سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات ولكن إذا أردت أن تعالجي هذا الأمر عليك الإسراع باستشارة الطبيب لمعرفة السبب والإسراع بالعلاج حيث أن إهمال هذا الأمر قد يؤثر على توازن الهرمونات فيما بعد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

تعرفي على سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات