كتابة : أسماء صابر
آخر تحديث: 12/07/2022

نصائح ذهبية لمنع تساقط الشعر في فصل الخريف

نصائح ذهبية لمنع تساقط الشعر في فصل الخريف
يتعرض الشعر خلال اختلاف الفصول لمرحلة انتقالية، وتغيير الجو من فصل الصيف إلى فصل الخريف ، يجعل الشعر يميل للجفاف والتطاير، ويمكن أن يتعرض للتساقط، لذا العناية بالشعرعلاجات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس في هذه الفترة ضرورية، لحمايته من كل ما يمكن أن يتعرض له، وذلك عن طريق التغذية السليمة له، التي تمنع من تساقط الشعرحل نهائي لمشكلة تساقط الشعر .. متى يكون سقوط الشعر خطير؟ وتزيد من حيويته وقوته، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف سويًا على طرق العناية بالشعر والحد من تساقطه، تابعونا..

نصائح العناية بالشعر خلال فصل الخريف

فصل الخريف كما هو معروف هو فصل تساقط أوراق الشجر، وكذلك يرتبط بسقوط الشعر، لذلك نقدم لكم نصائح ذهبية تساعدك على تخطى هذا الفصل الموسمس، مع الحفاظ على شعرك، وتتمثل النصائح فيما يلي:

  1. لا تبالغي في غسل شعرك يوميا، لأن الأطباء ينصحون بغسل الشعر 3 مرات بالأسبوع، حتى يعمل على تقليل الإفرازات الدهنية، ويمنع التعرق، ولكن غسل الشعر يوميا يعمل على تساقطه.
  2. قصي أطراف شعرك في الأيام القمرية من الأشهر العربية، لأن هذا يمنع تقصفه ويساعد في تطويل الشعر5 وصفات طبيعية لتطويل الشعر بشكل صحي ولامع، ولكن ترك الأطراف المتقصفة يمكن أن تمتد لكامل الشعر، فهذا يعمل على عرقلة نمو الشعر بشكل صحي.
  3. ابتعدي عن الماء الساخن لغسل الشعر، لأنها تعمل على تناثره وضعفه، وبذلك يلحق به الكثير من الضرر.
  4. استمري على الماسكات الطبيعية للشعر الخالية من المواد الكيميائية، لمنع جفافه.

أسباب تساقط الشعر

أكدت الدراسات أن أسباب سقوط  الشعرأسباب ضعف نمو الشعر تعرف على الأسباب وطرق العلاج لشعر صحي يعود إلى عدة عوامل خارجية منها:

أمور تُوضع في الحسبان عند علاج مشكلة سقوط الشعر

إذا كنت ترغب في علاج مشكلة سقوط شعرك، ينبغي أن تضع هذه الأمور في الحسبان، عند السير في طريق علاج شعرك، وتشمل الآتي:

  • ينبغي أن نعي جيدًا أنه لا يمكن علاج كل أنواع سقوط الشعر، ولكن وظيفة طبيب الأمراض الجلدية مع بعض الحالات هي منع المزيد من التساقط.
  • علاج مشاكل الشعر لا يتم بين عشية وضحاها، ولكن قد يستغرق الأمر شهورًا قبل أن تحصل على نتائج العلاج المرجوة.
  • طريقة علاج مشكلة سقوط شعرك قد لا تناسب غيرك، لأن هناك أمور كثيرة مرتبطة بهذه المشكلة.
  • ينبغي أن نعلم أن علاج مشاكل الشعر يحتاج إلى وقت طويل، وقد يكون الأمر مرهق لأنه في بعض الحالات يحتاج إلى تجربة أكثر من علاج.

أهم مراحل وطرق علاج سقوط الشعر

يعتبر سقوط الشعر يوميا طبيعي في حال يتراوح عدد شعرات السقوط بين 25 إلى 60 شعره، فللشعر دورة حياة تمر بثلاث مراحل:

مرحلة النمو:

  • التي تتراوح من 2 إلى 5 سنوات بالنسبة للرجال، ومن 5 إلى 7 سنوات بالنسبة للنساء.

مرحلة الراحة:

  • التي تدوم لفترة حوالي 3 أشهر.

مرحلة التساقط:

  • وهي تبدأ بعد مرحلة الراحة لتسمح بنمو جيل جديد من الشعر، ولكن بنسب طبيعية لا يتعدى بالأكثر 100 شعره.

ويمكن أن تعالجي شعرك، من خلال اتباع الآتي:

  • تناول المكملات الغذائية، فهي تتمتع بفعالية كبيرة في محاربة تساقط الشعر الموسمي، لغناها بالفيتامينات بالإضافة إلى الحوامض الدهنية، كما أنها تحتوي على العناصر المعدنية كالنحاس، والحديد والماغنسيوم.
  • كما تلعب الحوامض الأمينية دورا فعالا في علاج سقوط الشعرأبرز طرق التجميل بالأعشاب لكونها تدخل في تركيبة البروتين المكون الأساسي لنمو الشعر.
  • من الضروري اعتماد نظام غذائي متوازن غني بالبروتين مثل: الأسماك، وبيض الدجاج، والقمح، والبقوليات، اللوز وغيرها من الأغذية المفيدة.

الأمور التي يجب أن نتبعها لشعر صحي دون تساقط

لا يستمر تساقط الشعر الموسمي أكثر من 3 أشهر، ولكن عندما يتعدى التساقط هذه الفترة فيجب استشارة طبيب الجلدية متخصص في معالجة مشاكل الشعر، لذا يجب أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار، من خلال:

  • لا بد أن تبحثي عن شامبو خاص بتساقط الشعر، والمناسب لنوع شعرك.
  • استخدام سيروم الشعرتعرف على افضل سيروم للشعر الجاف والهايش   الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية التي يحتاجها الشعر.
  • استخدام الماسكات الطبيعية للشعر كوصفة زيت الخروع وزيت الزيتون، والتي تعمل على نموه وتغذيته.
  • دلكي فروة الرأس جيدا، فهذه العملية تساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يعزز من نمو الشعر، ويقلل من تساقطه.

وصفات من الزيوت الطبيعية لتجديد خلايا الشعر

هناك بعض الوصفات المكونة من زيوت طبيعية، ويتم استخدامها لعلاج مشاكل الشعر من الجذور حتى الأطراف، ومن هذه الوصفات ما يلي:

خلطة زيوت طبيعية رائعة:

  • نحضر زيت الزيتون، وزيت السمسم، وزيت جوز الهند، ونقوم بخلط جميع الزيوت بكميات متساوية، ويتم وضعها كقناع على الشعر لمدة 3 ساعات، ويتم غسله بالشامبو، ويشطف بالماء البارد، وهذه الوصفة تعيد للشعر نضارته، وتمنع تقصفه.
  • نحضر ملعقة كبيرة من زيت اللوز، وملعقة كبيرة من اللبن الرائب الخالي من السكر، ويتم خلطهما جيدا، ثم يضاف إليهما نص ملعقة كبيرة من القهوة سريعة الذوبان، وملعقتين من زيت الزيتون، ويتم خلط المكونات حتى تتجانس، ويتم وضعها على الشعر لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيدا بالماء والشامبو المناسب للشعر.
  • وتساعد هذه الوصفة في علاج تقصف الشعرتجربتي مع تقصف الشعر وطرق علاجه بوصفات طبيعية مجربة 100%، وتعمل على نموه في وقت قصير.

وصفة زيت جوز الهند:

  • استخدمي زيت جوز الهند في تدليك فروة الرأس، فهذا الزيت فعال جدا لحماية الشعر، ويمنع تساقطه، وذلك لاحتوائه على حمض اللوريك، وهو حمض دهني مشبع يغذي ويرطب الشعر، ويعطي حيوية ملحوظة للشعر.

وصفة جل الصبار:

  • ادهني شعرك بجل الصبار فهو يحتوي على مادة فعالة تكافح سقوط الشعر، لأنه يوجد بالصبار إنزيم يشجع تشكيل أكسيد النيتريك، الذي يعمل على تحفيز نمو الشعر، ويزيد من كثافته.
وختامًا، بعد التعرف على أسباب تساقط الشعر، يمكنك تجنب السلوكيات التي تؤدي إلى تساقط الشعر، مع اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب التمشيط القوي، والتسريحات المعقدة، كلها أمور تساعد على بقاء شعرك صحي ولا يتساقط.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع