آخر تحديث: 03/05/2021

تعرفي على طرق العناية بمنع تساقط الشعر في فصل الخريف

تعرفي على طرق العناية بمنع تساقط الشعر في فصل الخريف

يتعرض الشعر خلال اختلاف الفصول لمرحلة انتقالية، وتغيير الجو من فصل الصيف إلى فصل الخريف ، يجعل الشعر يميل للجفاف والتطاير، ويمكن أن يتعرض للتساقط، لذا العناية بالشعر في هذه الفترة ضرورية، لحمايته من كل ما يمكن أن يتعرض له، وذلك عن طريق التغذية السليمة له، التي تمنع من تساقط الشعر وتزيد من حيويته وقوته.

نصائح العناية بالشعر خلال فصل الخريف

  • لا تبالغي في غسل شعرك يوميا، لأن الأطباء ينصحون بغسل الشعر 3 مرات بالأسبوع، حتى يعمل على تقليل الإفرازات الدهنية، ويمنع التعرق، ولكن غسل الشعر يوميا يعمل على تساقطه.
  • قصي أطراف شعرك في الأيام القمرية من الأشهر العربية، لأن هذا يمنع تقصفه ويساعد في تطويل الشعر، ولكن ترك الأطراف المتقصفة يمكن أن تمتد لكامل الشعر، فهذا يعمل على عرقلة نمو الشعر بشكل صحي.
  • ابتعدي عن الماء الساخن لغسل الشعر، لأنها تعمل على تناثره وضعفه، وبذلك يلحق به الكثير من الضرر.
  • استمري على الماسكات الطبيعية للشعر الخالية من المواد الكيميائية، لمنع جفافه.

أسباب تساقط الشعر

أكدت الدراسات أن أسباب تساقط الشعر يعود إلى عدة عوامل خارجية منها: 

  1. التعرض لأشعة الشمس المباشرة، ومياه البحر المالح، والرمال الصيفية، ويظهر التساقط الموسمي في بداية فصلي الربيع والخريف.
  2. مواجهة فترات الضغط النفسي والعصبي، ما يؤدي لتساقط الشعر.
  3. استخدام مستحضرات العناية بالشعر الغير طبيعية والتي تحتوي على مواد كيميائية .
  4. يزيد النظام الغذائي غير المتوازن من حدة تساقط الشعر.
  5. إنسداد فتحات فروة الرأس نتيجة الإفرازات الدهنية والقشرة يتسبب في تفاقم مشكلة سقوط الشعر.
  6. وجود أمراض جلدية مثل مرض الثعلبة، الذي يسبب فقدان كلي أو جزئي للشعر.
  7. اضطرابات الغدد الصماء والتمثيل الغذائي.

كيف تعالجي تساقط الشعر

  1. يعتبر تساقط الشعر يوميا طبيعي في حال يتراوح عدد شعرات السقوط بين 25 إلى 60 شعرة، فللشعر دورة حياة تمر بثلاث مراحل: مرحلة النمو التي تتراوح من 2 إلى 5 سنوات بالنسبة للرجال، ومن 5 إلى 7 سنوات بالنسبة للنساء. مرحلة الراحة التي تدوم لفترة حوالي 3 أشهر. مرحلة التساقط وهي تبدأ بعد مرحلة الراحة لتسمح بنمو جيل جديد من الشعر، ولكن بنسب طبيعية لا يتعدى بالأكثر 100 شعرة.
  2. تناول المكملات الغذائية، فهي تتمتع بفعالية كبيرة في محاربة تساقط الشعر الموسمي، لغناها بالفيتامينات بالإضافة إلى الحوامض الدهنية، كما أنها تحتوي على العناصر المعدنية كالنحاس، والحديد والماغنسيوم.
  3. كما تلعب الحوامض الأمينية دورا فعالا في علاج تساقط الشعر لكونها تدخل في تركيبة البروتين المكون الأساسي لنمو الشعر.
  4. من الضروري اعتماد نظام غذائي متوازن غني بالبروتين مثل: الأسماك، وبيض الدجاج، والقمح، والبقوليات، اللوز وغيرها من الأغذية المفيدة.

الأمور التي يجب أن نتبعها لشعر صحي دون تساقط

لا يستمر تساقط الشعر الموسمي أكثر من 3 أشهر، ولكن عندما يتعدى التساقط هذه الفترة فيجب استشارة طبيب الجلدية متخصص في معالجة مشاكل الشعر، لذا يجب أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار .

  • لابد أن تبحثي عن شامبو خاص بتساقط الشعر، والمناسب لنوع شعرك.
  • استخدام سيروم الشعر الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية التي يحتاجها الشعر.
  • استخدام الماسكات الطبيعية للشعر كوصفة زيت الخروع وزيت الزيتون، والتي تعمل على نموه وتغذيته.
  • دلكي فروة الرأس جيدا، فهذه العملية تساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يعزز من نمو الشعر، ويقلل من تساقطه.

وصفات من الزيوت الطبيعية لتجديد خلايا الشعر

  • نحضر زيت الزيتون، وزيت السمسم، وزيت جوز الهند، ونقوم بخلط جميع الزيوت بكميات متساوية، ويتم وضعها كقناع على الشعر لمدة 3 ساعات، ويتم غسله بالشامبو، ويشطف بالماء البارد، وهذه الوصفة تعيد للشعر نضارته، وتمنع تقصفه.
  • نحضر ملعقة كبيرة من زيت اللوز، وملعقة كبيرة من اللبن الرائب الخالي من السكر، ويتم خلطهما جيدا، ثم يضاف إليهما نص ملعقة كبيرة من القهوة سريعة الذوبان، وملعقتين من زيت الزيتون، ويتم خلط المكونات حتى تتجانس، ويتم وضعها على الشعر لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيدا بالماء والشامبو المناسب للشعر، وتساعد هذه الوصفة في علاج تقصف الشعر، وتعمل على نموه في وقت قصير.
  • استخدمي زيت جوز الهند في تدليك فروة الرأس، فهذا الزيت فعال جدا لحماية الشعر، ويمنع تساقطه، وذلك لاحتوائه على حمض اللوريك، وهو حمض دهني مشبع يغذي ويرطب الشعر، ويعطي حيوية ملحوظة للشعر.
  • ادهني شعرك بجل الصبار فهو يحتوي على مادة فعالة تكافح تساقط الشعر، لأنه يوجد بالصبار إنزيم يشجع تشكيل أكسيد النيتريك، الذي يعمل على تحفيز نمو الشعر، ويزيد من كثافته.