كتابة : إسراءمحمد عبدالحافظ
آخر تحديث: 29/12/2023

تعرف على فوائد السفرجل للجنس في الطب النبوي

يعد السفرجل بالإنجليزية:colonia oblonga فاكهة موسمية تعود إلى المناطق المعتدلة الدافئة من جنوب غرب آسيا، ويتم استخدامها في الوصفات التقليدية في الشرق الأوسط، ويرجع إلى عائلة الورديات مثل الكمثرى والتفاح وهو ثمرة صفراء ذهبية اللون، ويشبه الكمثري في الشكل، وفيه جزء غامق مثل الخوخ وهو صاحب نكهة حامضية، وتخبز ولا يمكن أكلها نيئة، وتكون مصدر علاج رئيسي في علاج الحموضة، ونتناول بمقالنا في موقع مفاهيم المعلومات الكاملة عن فوائد السفرجل الصحية.
تعرف على فوائد السفرجل للجنس في الطب النبوي

القيمة الغذائية للسفرجل

تعتبر ثمرة السفرجل من النباتات المعروفة منذ القدم، وموطن زراعتها الأصلي في جنوب غرب آسيا، وتحتوي 100 جرام من ثمرة السفرجل على الآتي:

الصوديوم: 4 ملغ فولات: 3 ميكروجرام
المنغنيز: 8 ملغ ريبوفلافين: 0.3 ملغ
كوليسترول: 0 نياسين: 0.2 ملغ
الزنك: 0.4 ملغ فيتامين B12: صفر
أحماض دهنية 0.1-0.5 فيتامين سي: 15 ملغ
الماء:93.3 جرام الألياف: 1.9 جرام
السعرات الحرارية:57 الكالسيوم:11 ملغ
البروتين: 0.4 جرام الحديد 0.7 ملغ
الدهون: 0.1 جرام الفوسفور: 17 ملغ
السكريات: 15.3 جرام البوتاسيوم: 197 ملغ

فوائد السفرجل الصحية

نبات السفرجل يحتوي على الكثير من المعادن المفيدة لصحة الإنسان منها الكالسيوم والنحاس والفوسفور والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم، وأيضا هو يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض الشيخوخة وتكوين الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ومن فوائد السفرجل الصحية، منها:

فوائد السفرجل للمرأة الحامل

  • يمد الحامل بالكثير من المواد الغذائية التي تحتاجها خلال فترة الحمل لاحتوائه على الحديد، وغالبا ما تعاني المرأة الحامل من فقدان الحديد، ويؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، لذلك ينصح لها بنبات السفرجل.
  • كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة التي تمنع الإجهاض بمرحلة بداية الحمل، ويحمي الجنين من التشوهات.

فوائد السفرجل في علاج حالات فقر الدم

  • أكدت الدراسات أن نبات السفرجل يشارك بصورة كبيرة للوقاية من مرض فقر الدم لاحتوائه على عنصر الحديد الذي إذا قل بجسم الإنسان يسبب فقر الدم وأيضا علاج الأنيميا.

فوائد السفرجل للوقاية من الأمراض السرطانية

  • أكدت الأبحاث الدراسية أن نبات السفرجل يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تحارب مرض السرطان والتي تعمل على محاربة الجذور السرطانية.

فوائد السفرجل الصحية للمعدة والجهاز الهضمي

  • يساهم السفرجل في علاج قرحة المعدة لاحتوائه على مادة فعالة مفيدة في علاج القرحة الهضمية وعلاج الجهاز الهضمي ككل، وعندما يخلط العسل مع نبات السفرجل يقوم بعلاج أمراض القولون والإمساك والإسهال والبواسير والالتهابات المعوية.
  • يحتوي أيضا نبات السفرجل على العديد من مضادات الأكسدة؛ بسبب وجود مركبات "بولي الفينول" وتعمل هذه المواد على محاربة الجذور الحرة الموجودة في الجسم وإبطاء عملية الشيخوخة والوقاية من الأمراض القلبية الوعائية والسكتات الدماغية.
  • يساعد على تخفيف آثار الغثيان والقيء وأيضا مدر للبول.

فوائد_السفرجل

فوائد السفرجل للجنس

يعد السفرجل من أهم النباتات الأكثر فائدة للقدرة الجنسية عند الرجل، ويعالج العديد من المشاكل الجنسية، ومنها:

  • يساعد على الانتصاب
  • يعالج سرعة القذف
  • يحفز على تدفق الدم للأعضاء الجنسية
  • يقلل من الضغط النفسي والعصبي والقلق الذي يتعرض له الرجل خلال الحياة اليومية، والتي تؤثر على حياته الجنسية، وهذا يساعد على زيادة القدرة الجنسية للرجل.
  • يزيد الشهوة الجنسية لدى الرجل والمرأة
  • السفرجل يغني عن استخدام المواد التي تساعد على زيادة القدرة الجنسية أي يغني عن تناول أي منشطات الجنسية.

فوائد السفرجل للبشرة

  • السفرجل يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعمل على تنقية البشرة وعلاجها من البثور، وتقل من ظهور التجاعيد، ويقي البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية وأيضا يحمي البشرة بشكل عام لاحتوائه على فيتامين سي.

فوائد السفرجل للرجيم

  • السفرجل فاكهة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وهي أيضا منخفضة في السعرات الحرارية.
  • ونجد أن 100 غرام من فاكهة السفرجل الخام تحتوي على 57 سعرة حرارية وهي أيضا منخفضة في الدهون المشبعة والكوليسترول، وكلها صفات تجعلها من أفضل الفواكه لقيمتها الغذائية الوفيرة والتي تقلل من الوزن.
  • والمحافظة عليه، وتساعد على تحسين عملية الهضم، وتحتوي أيضا على نسبة عالية جدا من الألياف التي تمد الجسم بالطاقة، كما أن به نسبة مرارة تساعد في حرق الدهون.

فوائد السفرجل للقلب

  • السفرجل من الفواكه التي تحمي الشرايين، وتحميها من الأمراض وأيضا تساعد على تقوية عضلة القلب.
    كما أنها تساهم في خفض معدلات الكولسترول الضار، ويساعد على رفع مستوى الكولسترول النافع في الدم بشكل عام لذلك يقي من احتمالات نسبة الإصابة بأمراض خطيرة مثل السكتات الدماغية والقلبية.
  • لذلك يعد بمثابة مطهرعام للجسم بالكامل، ويقي الجسم، ويقوم على تنقيته من السموم المتراكمة.

فوائد السفرجل للضغط

  • من أهم فوائد السفرجل أنه يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يساهم في ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم والأوعية الدموية، هذا إلى جانب ضبط نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، مما يساهم في ضخ الدم في الجسم بشكل متوازن.

فوائد السفرجل للقولون

  • هناك العديد من الدراسات التي أكدت على فاعلية ودور المستخلص المائي للسفرجل في تقوية والحفاظ على أنسجة الأمعاء من التعرض للتهيج أو التهاب القولون العصبي، ويساعد على تطهير وتعقيم المعدة من البكتيريا والعدوى، وطرد السموم، وعلاج قرحة المعدة.

فوائد السفرجل في الطب النبوي

عنْ طلحةَ بنِ عبيدِ اللهِ رضيَ اللهُ عنهُ، قالَ: "دخلتُ على النبيِّ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: وبيدِهِ سفرجلةٌ، فقالَ: دونكَها يا طلحةُ، فإنَّها تجمُّ الفؤادَ ". ورواهُ النسائيُّ منْ طريقٍ آخرَ، وقالَ: أتيتُ النبيَّ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ - وهوَ في جماعةٍ منْ أصحابِهِ، وبيدِهِ سفرجلةٌ يقلبُها - فلما جلستْ إليهِ: دحا بها إلى، ثمَّ قالَ: دونكَها أبو ذرٍّ، فإنَّها تشدُّ القلبَ، وتطيبُ النفسَ، وتذهبُ بطخاءِ الصدرِ".

عن أمير المؤمنين -عليه السلام- قال: «دخلت على رسول الله يوما، وفي يده سفرجل، فجعل يأكل ويطعمني ويقول: كل يا علي، فإنها هدية الجبار إليّ وإليك قال: فوجدت فيها كل لذةٍ فقال لي: يا علي من أكل السفرجل ثلاثة أيام على الريق صفا ذهنه، وامتلأ جوفه حلماً وعلماً ووقي من كبد إبليس وجنوده».

  • هناك العديد من الفوائد التي أشار إليها الطب النبوي أو الطب البديل عن السفرجل، أنها تساعد على تقوية القلب، وراحة النفس، تسكين الآلام وتقوية جهاز المناعة، وعلاج مشاكل المعدة والكبد، وعلاج الإسهال المزمن، ومشاكل الجهاز النفسي والرئة وعلاج الضعف الجنسي، وغيرها من الفوائد العظيمة لهذه الثمرة.

كيف يؤكل السفرجل؟

بعد التعرف على فوائد السفرجل الصحية، يتساءل العديد من الأفراد عن الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها أكل السفرجل، وهل يمكن أكله بالقشر، وفي هذا الفيديو نوضح لكم الطريقة الصحيحة لأكل ثمرة السفرجل، وتشمل:

  • إذا يمكن أكله وهي نيء كما يمكن أكله مطهي، ويتم تقشير الطبقة الخارجية، وعدم تقطيعها بالسكين حتى لا تعرض الأجزاء الداخلية للتأكسد نتيجة تفاعل المعدن مع مكونات الثمرة.
  • أما السفرجل المجفف يتم أكله مثلما نفعل مع التفاح يتم سلقه وإضافة إليه التوابل والأعشاب والتين والمشمش المجفف، ويتم وضعه في ماء وتقديم ككومبوت.

أضرار السفرجل

رغم الفوائد العديدة للسفرجل، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد نتج عنه، ومنها ما يلي:

  • قد ينتج عن الإفراط في تناول فاكهة السفرجل نيئة إلى حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي؛ مما ينتج عنه الإصابة بالإسهال والانتفاخ وخروج الغازات.
  • ينصح بتجنب أكل السفرجل عند تناول الأدوية؛ لأنه قد يؤدي إلى تفاعل السفرجل مع مكونات الأدوية وامتصاصها؛ مما يقلل من فعاليتها.
  • كما قد ينج الإفراط في تناول السفرجل إلى التعرض للحساسية التي ظهر في تهيج واحمرار الجلد.
  • لا ينصح بتناول بذور فاكهة السفرجل، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر السيانيد والرصاص، والذي يتسبب في التعرض للتسمم.
وختامًا، بعد التعرف على فوائد السفرجل الصحية، يمكننا القول أن هذا النبات من أفضل النباتات التي يوصي الأفراد بتناولها، ولقد ورد في الطب النبوي على أهميتها العظيمة لجسم الإنسان.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع