آخر تحديث: 24/07/2021

تعريف الأمن والسلامة وأهم متطلباتهم وأهدافهم

تعريف الأمن والسلامة وأهم متطلباتهم وأهدافهم
سوف يتضمن هذا المقال الحديث عن تعريف الأمن والسلامة، فنجد أن الكثير من الأشخاص يبحثون دائماً عن الأمن والسلامة.

تعريف الأمن والسلامة

  •  يعتبر كلاً من تعريف الأمن والسلامة وجهان لعملة واحدة، كما أننا نجد أيضاً أن العلاقة بين الأمن والسلامة والمخاطر علاقة عكسية.
  • فقيام المجتمع والدولة باتخاذ القرارات بشأن الحماية والأمن من العوامل التي تحد من حدوث المخاطر والجرائم التي تهدد أفراد المجتمع، ونري أنها تهدد المجتمع نفسه وقد تؤدي في بعض الأحيان على انهياره.

متطلبات الأمن والسلامة

هناك العديد من المتطلبات التي يجب إتباعها في الشركات والمؤسسات بهدف تحقيق الأمن والسلامة، فنجد أن من هذه المتطلبات ما يلي:-

1. يجب قيام كلاً من الدولة والمجتمع بالقيام بمتابعة الأحداث الجارية في المجتمع:

  • فنجد أن دور الدولة في هذا الصدد يكمن في حرصها على تطبيق هذه الأحداث وتحديث العمليات الخاصة بهذه الأحداث بهدف المساهمة في تحقيق السلامة والحماية والأمن للمواطنين أثناء عملهم داخل هذه الشركات والمؤسسات.

2. اكتساب العاملين المهارات والخبرات اللازمة التي تساعدهم على تطبيق إجراءات الأمن والسلامة العامة بشكل مستمر:

  • والمعرفة جيداً أن حدوث أي إهمال في تطبيق هذه الإجراءات سوف يعرضهم أحياناً إلى حدوث العديد من المخاطر، فيجب أن تسعي الشركات والمؤسسات إلى رفع مستوي خبرة العاملين في مجال الأمن والسلامة.

 3. قيام الدولة بتوفير الكوادر المتخصصة :

  • في شأن متابعة إتمام عملية تطبيق الإجراءات التي تتعلق بالأمن والسلامة في إطار تلك الشركات والمؤسسات.

4. قيام كلاً من الشركات والمؤسسات بالسعي نحو توفير الأدوات التي تساهم في مساعدة ووقاية العاملين:

  • تعتبر أحد متطلبات الأمن والسلامة العامة، فمن ضمن هذه الأدوات والمعدات توفير طفاية حريق، لكي إذا حدث حريق مفاجئ واشتعلت النار في المكان يقوم العاملين باستخدام هذه الطفاية.
  • فهي تساعد على إطفاء الحريق لحين وصول سيارة المطافي لتقوم بعمل اللازم تجاه هذا الحادث الأليم.

5. نشر اللوحات الإرشادية واللوحات :

  • التي تعمل على زيادة وعي العاملين من الأمور التي تتضمن الحذر والأمور الخطيرة، فتعد أحد أهم الخطوات التي تساهم في تطبيق متطلبات الأمن والسلامة العامة ومن ثم تحقيقها.

6. حرص الشركات والمؤسسات على متابعة الإصابات التي عادة ما تحدث للعاملين:

  • عن طريق استخدام بعض المعدات والأدوات بطريقة غير صحيحة ومن ثم تدوين الملاحظات للقيام بإعداد التقارير الخاصة بهذه الحوادث.
  • تعد من أهم متطلبات تحقيق الأمن والسلامة، وهي أيضاً تعمل على أخذ الحذر وعدم الوقوع في هذا الخطأ مرة أخرى ومحاولة تجنب الأسباب التي تساهم في حدوثها.

أهمية الأمن والسلامة

لا شك أن تعريف الأمن والسلامة من أهم الأشياء التي يجب أن تتواجد في كل مجتمع، لما لهما من أهمية كبيرة يمكن أن تتخلص فيما يأتي:-

  1.  يسعي كل الأشخاص في تحقيق الأمن والسلامة بشكل يومي في متخلف جوانب الحياة.
  2. يعد كلاً من الأمن والسلامة من الأساسيات التي تقوم عليها حياة كل إنسان، وذلك لأن توافر هذا الركنان يحد من نسب الحوادث والإصابات التي عادة ما تحدث في أوقات العمل.
  3. تتمثل أهمية الأمن والسلامة العامة في قدرتها في المحافظة على الأرواح وصيانة الممتلكات.
  4. يساهم كلاً من الأمن والسلامة العامة في الحرص على توفير مجموعة من التعليمات التي تساعد في المحافظة على السلامة بشكل دائم.

أهداف الأمن والسلامة

نجد أن هناك بعض الأهداف التي يتمثل فيها الأمن والسلامة، فمن ضمن هذه الأهداف ما يلي:-

  •  توفير بيئة آمنة ونظيفة وخالية من أي نوع من أنواع المخاطر بقدر الإمكان للأفراد، فمن أمثلة هذه المخاطر الأمراض أو الحوادث والكوارث.
  • العمل على صيانة أرواح كافة الأفراد في مجالات العمل المختلفة، وقلة فرص حدوث أي إصابات خطيرة لهم.
  • يساهم الأمن والسلامة بقدر الإمكان في حماية الممتلكات من حدوث أي ضرر سواء أكان ضرر طبيعي أو ضرر بشري وقع بفعل الأشخاص.
  • التزام الدول بتحقيق متطلبات الأمن والسلامة العامة يعد أحد الأهداف التي يسعي كلاهما في تحقيقها في جميع المجتمعات لحماية الأفراد الذين يقيمون في كل البلاد.
  • يعتبر نشر الوعي بقدر الإمكان بين أفراد المجتمعات أهم الأهداف التي تدخل في نطاق الأمن والسلامة، لأن نشر الوعي من أكثر العوامل التي تساهم في تحقيق الأمن والسلامة.قيام المؤسسات والشركات بإزالة أي ضرر من المتوقع ظهوره في بيئة العمل ومن ثم الحد من وقوع هذا الضرر على طاقم العمل من أحد الأهداف الذي يساعد الأمن والسلامة في تنفيذها.
  •  العمل على تشجيع العاملين على استخدام الأدوات والمعدات بطرقة صحيحة، فنجد أن لهذه الأدوات دور هام يكمن في تقليل نسبة الضرر الذي قد يقع أحياناً على طاقم العمل، فهذه المخاطر تدخل في صدد العمل في المناجم أو توصيل الأسلاك الكهربائية.

بعض الإجراءات التي يجب إتباعها لتحقيق الأمن والسلامة

إجراءات الأمن والسلامة التي تتبع من قبل الأشخاص تعمل على الحد من احتمالية وقوع المخاطر والأضرار عليهم، مما يساهم في النهاية في تحقيق الحماية لهم من أي إصابات ومن ثم تحقيق حياة كريمة، وفيما يلي نبين أهم هذه الإجراءات والإرشادات:-

  1. من الوسائل التي يجب إتباعها كإجراءات للمحافظة على الأمن والسلامة العامة الحرص على النظافة الشخصية وأيضاً نظافة البيئة لتقليل نسبة إصابة الأشخاص بأي نوع من أنواع الأمراض.
  2. توعية طاقم العمل باستخدام المعدات والأدوات بشكل صحيح يعد من الواجبات المفروضة على الشركات والمؤسسات وذلك يكون من أجل التقليل من نسبة تحول هذه الآلات لأدوات قاتلة.
  3. من الإجراءات التي يجب أن تتبع لتحقيق بيئة عمل آمنة ومناسبة تليق بالأفراد توفير غرفة طبية يوجد بها صندوق إسعافات أولية فهومهم جداً في حال حدوث إصابات سطحية للعاملين في الشركة.
  4. كما ذكرنا سابقاً أن وجود طفاية الحريق في أماكن العمل تقلل من نسبة اشتعال المكان كله وتدميره نؤكد هنا على ذلك،.
  5. كما أنها يجب أن توجد أيضاً في المنازل والمطاعم والكافيهات، ولكن يجب أولاً قبل استخدام هذه الطفاية أن نتأكد من صلاحيتها لتجنب أضرارها.
تضمن هذا المقال الحديث عن تعريف الأمن والسلامة ومتطلباتهم وأهميتهم بالإضافة إلى ذكر بعض الأهداف والإجراءات والإرشادات التي يجب إتباعها بشأن هذا الصدد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ