كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 28/04/2022

تعريف الشخصية الدونجوانية وأنماطها وسلوكيتها

الدنجوان كثيرا ما تم وضعه في إطار الشخصية العاطفية التي يحبها جميع النساء، كما إنه من الأشخاص الوسيمين المنفتحين والذين يمتلكوا مناهج خاصة للتعامل مع الأشخاص والحياة، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن تعريف الشخصية الدنجوانية. حب الفتيات للشخصية النجوانية جعلها من الشخصيات التي يتهافت الكثير على معرفة تفاصيلها والتي تشمل الصفات والمزايا والعيوب والملامح وغيرهم الكثير من التفاصيل المكونة للشخصية.
تعريف الشخصية الدونجوانية وأنماطها وسلوكيتها

تعريف الشخصية الدنجوانية

تعد شخصية الرجل الدنجوان هي شخصية اسطورية نِأت في الفولكلور الإسباني وذلك عام 1630 وذلك عندما قام المؤلف الاسباني تيرسو دي مولينا بكتابة مسرحيته الشهيرة مغوي اشبيلية والتي من خلال هذه الشخصية قان تيرسو دي مولينا بتجسيد فساد مرحلة من مراحل التاريخ بأكملها والتي كانت تظهر التقي وفي باطنها جل الفساد، وعلى الرغم من أن شخصية الدنجوان قد ظهرت في عام 1960 إلا أن هذه الشخصية لم تشتهر إلا على يد الكاتب الفرنسي موليير الذي قام بكتابة مسرحية دون جوان في عام 1665.

كانت أحداث المسرحية تدور حول بطل مخاتل يقوم بإخفاء شخصيته لحقيقة عن جميع الناس وذلك مناجل ان سهل عليه اغواء النساء كما أن هذا الرجل الدنجوان كان رجلا مفكرا رائعا حيث انه كان دائما ما يجد أسباب يبرر بها تجاوزاته وقد كانت معظم التبريرات التي يختلقها تحمل بين ثناياها أيدولوجية خاصة تناهض المسيحية في ذلك الوقت.

ومنذ ظهور هذه الشخصية فإن العديد والشعراء والموسيقيين والسينمائيين قد التهموا هذه الشخصية وقاموا بتجسيدها في العددي من أعمالهم الأمر الذي دفع علماء النفس إلى تحليل ودراسة هذه الشخصية ومن أبرز يعد كارل يونغ من علماء النفس التحليل الذي يحمل الجنسية السويسرية عاش كارل غوستاف يونغ في الفترة التي كانت ما بين عامي 1875 إلى عام 1961 وقد توصل كارل غوستاف يونغ إلى تعريف الشخصية الدنجوانية وهي أن الدنجوانية تعد من الرغبات اللاشعورية التي توجد داخل الرجل والتي من خلالها يبحث عن أمه في جميع النساء التي يمكن أن يواجهن في حياته.

نظرة التحليل النفسي المعاصر للشخصية الدونجوانية

أكد التحليل النفسي المعاصر على ان الشخصية الدونجوانية قد تعرضت لكراهية شديدة في مرحلة الطفولة مما جعلها تتجنب هذا الام النفسي التي تعرضت له وتحاول انكاره وتعويضه بمشاعر أخرى من خلال ارتباطه بعلاقات عاطفية عابرة ومؤقتة مع عدد كبير من النساء في نفس الوقت.

وهذا يعني أن وجود الشخصية الدونجوانية يحتم وجود نساء في حياة الشخص الدنجوان يمارس عليهن سلوكا من نوع خاص يستخدمه لتعزيز موقفه أمام النساء بأنه شخص مرغوبا فيه كما أن هناك اعتقاد يقول من المفترض أن يكون الرجل الدنجواني رجل وسيم الا ان هذا الاعتقاد لا يمكن تعميمه حيث هناك نمطان للشخصية الدونجوانية.

أنماط الشخصية الدنجوانية:

بعد أن تعرفت على تعريف الشخصية الدنجوانية نذكر لك أنماط الشخصية الدونجوانية هي كالآتي:

  1. النمط الأول هو الدنجوان الوسيم: وهذا النجوان عادة ما يستخدم وسامته لإغواء النساء.
  2. النمط الثاني الدنجوان قبيح الشكل: وهذا النمط يعرف باسم كازانوفا والذي دائما ما يستخدم ذكائه وجرأته لتعويض عدم وسامته حيث ان هذا النمط دائما ما يعرف بجرأته وتخطيه للحدود مما يجعله شخصا جذابا وقادرا على ان يخترق حياة الكثير من النساء رغم قبح شكله.

السلوكيات التي تتبعها الشخصية الدونجوانية مع النساء

تعد الشخصية الدونجوانية ليست من الشخصيات الفطرية ولكن دائما ما يسعى الشخص الدنجوان إلى تطوير المهارات للتعامل مع الآخرين وذلك من أجل أن يقوم هذا الشخص بسرعة تعلمه وتأقلمه مع الشخصيات المتنوعة وهذا ما يتطلب منه تنمية مهاراته الاجتماعية وقدرته الكبيرة على فهم أمزجة النساء اللاتي يقتحم عالمهن الخاص بهن وذلك من خلال حجج مختلفة كالزمالة أو وجود أصدقاء مشتركين فيما بين إلى غير ذلك من الطرق التي تسمح له بالوصول إلى عالمهن.

كما أن الشخص الدنجوان غالبا ما يستخدم أسلوب الحيل والمكر والخداع بالإضافة إلى استخدام الخيال في التعاطي مع النساء علاوة على أن الشخص الدنجوان يقوم بتقمص أدوار متعددة كأنه فنان يمثل في دورا في مسرحية علما بأنه غايته من تمثيل هذه الأدوار هو اللعب والتسلية وغالبا ما يجد هذا الشخص متعته في احراج المرأة والتسبب في مضايقتها فالمرأة بالنسبة لهذا الشخص ليست سوى وسيلة لاستعادة ثقته بنفسه التي قد فقدها عندما كان طفلا.

كما أن المرأة بالنسبة له هي وسيلة لإشباع غروره كما أن الشخص الدنجوان هو دور يتقن لعب دور الحضور والغياب كما انه يتقن أدوار أخرى هي الاهتمام واللامبالاة كما انه يتقن دور مديح والتقليل من شأنها ويتبادل هذه الأدوار من أجل أن يتمكن من فرض سيطرته النفسية عليها والتحكم في مشاعرها.

ومن الجدير بالذكر أنه مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي وجدت هذه الشخصية طريقا سهلا وامنا لممارسة أساليبها في بطريقة سرية في نسيج من الخيال وذلك عن طريق استخدام الشخص الدنجوان الكلام المعسول والذي يقوم هذا الشخص بصياغته بطريقة خاصة في وقت سابق ثم يقوم باستخدامه متم احتاج إليه ليوقع بضحية جديدة.

وذلك لكي يتمكن من السيطرة عليها نفسيا والوصول إلى النتيجة المرجو تحقيقها بالنسبة له وهي قبول هذه المرأة هذا الرجل لتقضي معه ما يرد من وقت ولكي تفهم حقيقة الشخصية الدونجوانية فإن علماء الاجتماع عندما تناولوا هذه الشخصية بالدراسة وجدوا أن هذه الشخصية مفصلة تماما على مقاس عمر المراهقة.

هل الشخصية الدونجوانية تنحصر في فئة معينة من الناس؟

الدنجوان

لا تنحصر هذه الشخصية في فئة معينة من الناس كما أنها لا ترتبط بعمر معين علاوة على ذلك أنها لا ترتبط بمستوى علمي أو ثقافي محدد كما أنها يمكن ان تتضمن جميع أصحاب الواجهات الاجتماعية المحترمة كما أنه يمكن أن ترتبط بالأشخاص البارزين في المجتمع والحاصلين على مراكز مرموقة والذين يجدون من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ميديا واسعا يوفر لهم الحرية والسرية التامة ممارساتهم وتحقيق أهدافهم.

أهداف الشخصية الدونجوانية

بعد التعرف على تعريف الشخصية الدنجوانية دائما ما تكون أهداف الشخصية الدونجوانية هي:

  • الوصول إلى النساء المتميزات وعلى الرغم من انهن متميزات بين نساء مجتمعهم الا أنهن كلهن سواسية بالنسبة له.
  • حيث يقوم هذا الشخص باستخدام خطابا معين قد أعده بصورة مسبقة ولا يعنيه من أمرهن سوى إنه يريد أن هؤلاء النساء يدعمن شعور هذا الشخص بالتحدي.
  • وذلك لكي يثبت هذا الشخص لنفسه إنه يستطيع على جذب الاهتمام وبهذا تصبح جميع الممارسات التي يمارسها الشخص الدنجوان بمثابة منهجا خاصا يستخدمه في الحياة.

هل يمكن أن يتزوج الشخص الدنجوان؟

نعم بالطبع يمكن أن يتزوج إلا أنه لا يستطيع التوقف عن الانخراط في علاقات مع نساء أخريات وذلك لكي يشعر دائما أنه في حالة مستمرة من المغامرات العاطفية وهذا ما يجعل استمرار حياته الزوجية مع زوجته مرهونة بمدى تمتع زوجته بالقدرة على العطاء وقوة التحمل بالإضافة إلى تمتعها بالعطاء دون ان تنظر من هذا الشخص المقابل سوى ما يجود به عليها.

ختاماً، نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي أعددناه تحت عنوان تعريف الشخصية الدنجوانية بالإضافة إلى الإجابة على تساؤلات تتعلق بهذه الشخصية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ