كتابة : Eman
آخر تحديث: 16/04/2022

تعريف القشريات وأمثلة عليها

تعريف القشريات وأمثلة عليها
تلعب القشريات دورًا مهمًا في البيئة المائية، ومن المعروف أن الطحالب والكائنات الدقيقة الأخرى تعمل كمنتجات غذائية أولية في معظم البيئات المائية، وتتغذى العديد من القشريات الصغيرة على هذه الكائنات الدقيقة، فما هو تعريف القشريات؟، هذا ما سنتعرف عليه في مفاهيم. كما تعد هذه القشريات الصغيرة أيضًا مصدرًا غذائيًا للأسماك الكبيرة والحيوانات المائية، لذلك تعمل القشريات كحلقة وصل مهمة بين الكائنات الحية الدقيقة المنتجة للغذاء والحيوانات الأكبر حجمًا في سلاسل الغذائية.

تعريف القشريات

القشريات هي مجموعة متنوعة من اللافقاريات التي تضم حيوانات نشطة مثل سرطان البحر وجراد البحر والجمبري ومجدافيات الأرجل ومزدوجات الأرجل ومخلوقات مثل بلح البحر، هذا هو ببساطة تعريف القشريات.  

معلومات عن القشريات

القشريات هي المجموعة الأكثر تنوعًا من المفصليات، ووفقًا لمتحف التاريخ الطبيعي في مقاطعة لوس أنجلوس، يوجد أكثر من 52000 نوع من القشريات، مما يجعلها ثاني أو ثالث أكثر الحيوانات وفرة في جميع فئات الحيوانات بعد الحشرات والفقاريات.

  • لها العديد من الميزات التي تميزها عن غيرها عن الكائنات الحية الأخرى، بما في ذلك لها بنية خارجية قوية تحميها من الحيوانات المفترسة وتمنعها من فقدان الماء.
  • ينقسم جسم القشريات إلى ثلاثة أجزاء الرأس والصدر والبطن، وهي لها أفواه تتكون من زوج واحد من الفكين السفليين وزوجين من الفكين العلويين.
  • لديها خياشيم للتنفس تحت الماء، وتتمتع معظم القشريات بحرية الحركة ويمكنها حتى أن تهاجر لمسافات طويلة، لكن بعضها، مثل الأقواس، تعيش معظم حياتها مرتبطة بطبقة صلبة.
  • تعيش القشريات في المياه الداخلية والمحيطات من القطب الشمالي إلى القارة القطبية الجنوبية ومن مرتفعات جبال الهيمالايااعلي جبل في العالم إلى 16000 قدم تحت مستوى سطح البحر، وتوجد في مجاري المياه العذبة ومصبات الأنهار والمياه الجوفية، على الرغم من أن معظم القشريات تعيش في البحر.
  • هناك العديد من المجموعات التي تكيفت مع الحياة الأرضية، مثل السرطانات، حيث يمكنهم التحرك بشكل مستقل على الأرض، وعمر القشريات هو من سنة إلى عشر سنوات.
  • أشهر هذه القشريات هي سرطان البحر وبلح البحر وهي أكبر قشريات تضم الحياة البحرية من مختلف الأنواع وكذلك الجمبري.
  • تلعب القشريات الصغيرة التي تتغذى على الطحالب غير المرغوب فيها دورًا مهمًا في حماية قاع الأعشاب البحرية، والتي تعد جزءًا أساسيًا من المياه الضحلة الساحلية لأشعة الشمس، حيث تتغذى عليها القشريات الصغيرة وتمنعها من حجب أشعة الشمس عن النظام البيئي.

تكوين جسم القشريات

الجسم الخارجي يتكون الجسم في معظم القشريات المكتملة النمو من ثلاثة أجزاء رئيسية، كل منها يتكون من عدة حلقات أو أدمغة. هذه الأجزاء الثلاثة هي: 1- الرأس، 2- الصدر، 3- البطن.

  • للقشريات زوجان من الهوائيات يبرزان من جانبي الرأس. يشمل الرأس أيضًا الفم والعينين المحاطة بثلاثة أزواج من الفكين، وتلتصق العينان بسطح الرأس ويمكن حملهما في نهايات الأعناق الممتدة من الرأس.
  • أما بالنسبة للصدر، فلكل حلقة زوج من الأرجل، ومعظم القشريات لها أرجل تتراوح من 6 إلى 14 زوجًا، ولكن هناك عدد قليل من الأنواع التي تحتوي على أكثر من هذا العدد وأنواع أخرى بها أقل من عدد الأرجل المذكورة.
  • تستخدم القشريات جزءًا من أرجلها للسباحة أو المشي، وتستخدم الأخرى للقبض على الفريسة أو القتال أو القيام بأنشطة أخرى.
  • معظم القشريات ليس لها أرجل على البطن ومع ذلك، فإن قشريات الرخويات، وهي مجموعة كبيرة تضم الكركند والروبيان، لها أرجل بطنية صغيرة تستخدمها للسباحة والتنفس، وتستخدم الإناث بعض الأنواع هذه الأرجل لحمل بيضها والعديد من قشريات الرخويات لها ذيل مسطح يتحرك بسرعة.
  • الهيكل الخارجي للقشريات يحميها ويدعم الأعضاء الداخلية للحيوان، ويمكن أن يكون هذا الهيكل لينًا وصلبًا جدًا، ولكنه عادةً ما يكون رقيقًا عند المفاصل للسماح بالانحناء ويلاحظ أن لبعض أنواع القشريات درعًا خارجيًا يسمى بالثلاوس ويمتد من أعلى الرأس ويغطي الصدر بالكامل.
  • القشريات متشابهة في أعضائها الداخلية، فمعظم القشريات لها قلب، وعلى الرغم من أن بعض الأنواع الصغيرة ليس لها قلب، فإنها تضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ويدور الدم فيها بفضل حركات الجسم.
  • يتكون الجهاز الهضمي للقشريات من ثلاثة أجزاء رئيسية وفي قشريات الرخويات، يُطحن الطعام في الأمعاء الأمامية ويستمر الهضم في الأمعاء الوسطى أو المعدة ويخزن الممر الشرجي العناصر الغذائية غير المهضومة حتى يتم طردها من الجسم.
  • للحيوان القشري دماغ صغير متصل بحبل عصبي يمتد على طول الجانب السفلي من الجسم وهذا الحبل هو حبل مشتت من قبل مجموعات من الخلايا العصبية التي تتحكم في الأنشطة المختلفة.
  • تتنفس معظم القشريات بالخياشيم، لكن معظم القشريات صغيرة الحجم ولا تحتوي على خياشيم، لذا فهي تتنفس من خلال الجلد.
  • تحتوي معظم القشريات المطورة بالكامل على زوج من العيون المركبة، وتتكون العين المركبة من عدة عدسات منفصلة يمكنها التعرف بسهولة على الحركة وبالمثل، فإن العديد من أنواع القشريات لها عين بسيطة تكتشف الضوء ولكنها لا تشكل صورة للبيئة المحيطة.
  • معظم القشريات، وكذلك البالغات من مجدافيات الأرجل وعدد قليل من الأنواع الأخرى، لها عين واحدة فقط.
  • يوجد كذلك شعيرات حسية خشنة تغطي أجزاء الجسم من القشريات، بعضها متخصص في اللمس، وبعضها في حاسة الشم، وبعضها الآخر في الذوق.
  • في معظم القشريات، يُدخل الذكر الحيوانات المنوية في قشرة الأنثى ويخصب البويضات عندما تضع الأنثى البيض، ويختلف عدد هذا البيض من بضعة إلى عدة آلاف في معظم الأنواع، تحمل الأنثى بيضها على شعر متصل بجسمها حتى يفقس.

حقائق عن القشريات

يفقس البيض في معظم أنواع القشريات وعندما ينتج الصغار يرقات تختلف عن والديهم وتخضع للعديد من التغييرات الجسديةتعريف وآثار التوتر وسبل علاجه قبل أن تصبح مشابهة للآباء ومع ذلك، في عدد قليل من الأنواع يفقس البيض وينتج قشريات كاملة النمو وذات حجم قزم.

  • لا يتمدد الهيكل الخارجي للقشريات، لذلك يحل الحيوان النامي محل قشرته القديمة مرارًا وتكرارًا، وينتج في كل مرة قشرة جديدة أكبر من سابقتها، وتُعرف عملية إزالة القشرة القديمة من الجسم بعملية السقوط.
  • تنمو حلقات وأرجل جديدة إلى الجزء الخلفي من جسم اليرقة بحيث تصبح اليرقة أشبه بحيوان متطور تمامًا وفي بعض الأنواع، يتغير الجسم تمامًا بعد تساقط القشور.
  • تستمر العديد من أنواع القشريات في الانصهار، لكن الأنواع الأخرى توقف هذه العملية بعد اكتمال نموها.
  • إذا انفصلت أجزاء من جسم القشريات، فإنها تعوضها من خلال عملية تسمى التجديد. إذا فقدت المخلب أو الساق، فسوف ينمو غيره في نفس مكانه وستكون مرئية بوضوح أثناء عملية القشور التالية، وهذا الجزء الجديد سيكون صغير في البداية، لكنه ينمو  بالتتالي في بعض القشريات، مثل السرطانات والكركند.
  • تعيش بعض أنواع القشريات حياة طفيلية على حيوانات أخرى، بينما يفترس البعض الآخر، مثل السرطانات والكركند مجموعة متنوعة من الكائنات المائية والعديد من هذه الأنواع تأكل أيضًا بقايا الحيوانات والنباتات.
  • تتحرك مجدافيات الأرجل والبراغيث المائية ويرقات القشريات المختلفة مع تيار الماء وتأكل عددًا كبيرًا من الكائنات الحية الدقيقة التي تسبح فيه.
  • من ناحية أخرى، تأكل هذه القشريات بلح البحر وبعض أنواع الجمبري والقشريات الأخرى والعديد من أنواع الأسماكأنواع الأسماك وما تحتويه من فوائد، وتأكل الحيتان المختلفة هذه الأنواع الصغيرة من الجمبري كما أن العديد من القشريات الأخرى تصبح فريسة للطيور والثدييات البرية.
تعيش القشريات في أماكن متنوعة، فالبعض يندفع مع التيار المستمر للماء، والبعض الآخر يزحف تحت الماء ويختبئ بين الصخور والأعشاب، وبعض القشريات تتغذى على الإسفنج والشعاب المرجانية وأصداف الرخويات، وتعيش معظم القشريات الأرضية تحت الصخور أو أوراق الشجر المتساقطة أو في الأنفاق والأماكن الرطبة الأخرى، مثل الحلزون وهكذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا تعريف القشريات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ