آخر تحديث: 03/05/2021

تعريف المحاسبة وأنواعها وأهميتها في حياتنا

تعريف المحاسبة وأنواعها وأهميتها في حياتنا
تعريف المحاسبة، يشار إلى المحاسبة على أنها عدد من النقاط والأساليب الفنية المستخدمة لإظهار أنشطة الشركة ومدى فاعليتها على هيكل أموالها والمصروفات والقيم الدفترية الأخرى.
تعريف المحاسبة الثاني هو من الأدوات التي تستعمل لتعيين طبيعة العمل عن طريق العمل على التحليل والبحث والمراجعة باستعمال المعلومات المحاسبية الدقيقة.

نشأة المحاسبة

  •  يعود ظهور فكرة المحاسبة الأولى إلى البداية الأولى لحياة الإنسان الذي استعمل فكرة المقايضة، وذلك بين السلع لتلبية متطلباته الأساسية.
  • تعريف المحاسبة هي أنها عمليات التداول المستخدمة في هذا الوقت التي تعد محدودة ومتناثرة.
  • يرجع التطبيق الفعلي للقواعد المحاسبية إلى العصر الذي ظهرت فيه النقود، والتي تميزت باستعمال العملات كأسلوب تداول رئيسي ينتشر بسرعة بين الناس.
  • كانت عالمة الرياضيات باشلو من أوائل العلماء الذين ساهموا في تحسين نظام المحاسبة.

أهمية المحاسبة 

يمكن تلخيص أهمية المحاسبة على النحو التالي:

  • يُعتقد أنها طريقة لإتاحة البيانات المصرفية للإدارة، والعاملين لكي يستطيعوا تنفيذ القرارات الاقتصادية الملائمة.
  • هي دليل للإدارة والقانون لكل الأحداث خلال مدة مالية معينة تعرف (بالسنة الضريبية).
  • تستخدم كطريقة رئيسة لتجهيز البيانات المالية المحاسبية، لحساب الأرباح والخسائر والوضع المالي.
  • يمكنك من إتاحة بيانات حول الأشخاص الخارجيين الذين لديهم اتصال مباشر بالمنشأة، كالعملاء أو الدائنين.

أهداف المحاسبة

 تحاول المحاسبة إنجاز الكثير من الأهداف التالية:

  • فهم نتائج أعمال المنظمة من الربح والخسارة في فترة زمنية معينة الذي يستند على طبيعة المحاسبة والتحليل المالي، والذي قد يكون شهريًا أو سنويًا.
  • يمكنك الوصول إلى ملخص لقائمة الحالة المالية أثناء المدة المالية، مما يساعد على تعيين قيمة الأصول أو الممتلكات في المنظمة وقيمة خصوم المنظمة من خلال تحديد الأخطاء (إن وجدت) وتوفير الأساليب المناسبة لتنفيذ الحلول الخاصة بك، وذلك بتزويد المحاسبين والمديرين الماليين ببيانات كافية لتقييم حالة المنظمة.
  • تطوير استراتيجيات متخصصة تعمل على تصميم السياسات المصرفية والسياسات المحاسبية أثناء دورة الحياة التالية للسنة المالية للمنظمة.
  •  دعم وظيفة الإشراف على جميع الأنشطة والعمل والمتطلبات الداخلية للمنظمة أو الخارجية، والتي يمكن أن تتيح الوقاية من الاحتيال والفساد.
  • الاحتفاظ بعدد من الملفات المحاسبية المشتملة على جميع المعاملات المالية من بداية الشركة وحتى اليوم الأخير من السنة المالية.

مجال المحاسبة 

يتضمن تعريف المحاسبة أيضاً عدد من المجالات الرئيسة منها:

  • المحاسبة الحكومية: وهي المحاسبة المتعلقة بتأكيد جميع عمليات الإنفاق وتحصيل الموارد التي تستند على الأنشطة الحكومية، وتساعد على تقديم جميع الأنشطة المالية بانتظام إلى جميع الجهات المختصة وتقرير نتائجه ووكالات تنظيمية أو مستثمرون مختلفون، بما في ذلك: المديرين التنفيذيين والهيئات التشريعية والمساهمين ورجال الأعمال ووكالات الإدارة العامة والجمهور (يشار إليهم فيما يلي باسم "المستفيدون).
  • المحاسبة الضريبية: تعتبر محاسبة هدفها  تعيين مقدار أرباح الأموال أو معدل دخل الأشخاص أو الأموال المتحصل عليها من خلال عمليات تجارية، كما تعد تحت نظام ضريبي يساعد في إدخال مبلغ ضريبي ملائم للأنشطة المصرفية السابقة المعتمدة بصورة أساسية على الامتثال للوائح الضريبية، والتي يجب أن يكون المحاسب على دراية جيدة بها.
  • محاسبة التكاليف: تعتبر المحاسبة التي تتعامل مع تعيين التكاليف وحدة تلو الأخرى، يتم إنتاجها داخل بيئة عمل معينة ويمكن أن تعمل لإنجاز التكلفة الإجمالية للإنتاج، والتي تضم قيمة جميع الوحدات المنتجة، ومحاسبة التكلفة للتحكم في تكلفة إنتاج المكونات والأدوات وتزويد الإدارة بالمعلومات الضرورية لاتخاذ القرارات السليمة، وكذلك المساعدة في التعيين الدقيق لتكاليف الإنتاج.
  • المحاسبة الإدارية: هي وظيفة محاسبية تستخدم لتجهيز المعلومات والحسابات المحاسبية والبيانات الإحصائية المستعملة على كافة المستويات الإدارية فهي تساعد على تعزيز الإدارة والرقابة على جميع أعمال المؤسسة كما أنها متعلقة بالمحاسبة التكاليف كما تستند على استخدام تحليل معلومات تكلفة المنشأة بشكل مناسب الدور الفعال للرقابة للعثور على أي انحرافات في الخطط الإدارية والمحاسبية للمنشأة.

ويمكن أيضًا أن توفر المحاسبة الإدارية الحلول التي تساعد في حل الأخطاء المحاسبية بمجرد ظهورها، لأن أعمال المحاسبة الإدارية تستند بصورة أساسية على معاونة الإدارة في صياغة السياسات وملاحظة تنفيذها في الوقت المناسب.

  • التدقيق: هو فحص شامل للحسابات والملفات المحاسبة والوثائق والتقارير المالية، حتى يتمكن المدققون الماليون من عرض الميزانية المالية التي تشير بوضوح إلى التغييرات في المنظمة، وإظهار قيمة جميع الإجراءات الإدارية الناتجة عن الحسابات.

المحاسبة هي طريقة فنية تستعمل لتعيين وفهم أنشطة المنظمة من خلال قياس التأثير على هيكلها المالي، ويمكنها أيضًا تعيين سير عمل المنظمة، وشرح وتنظيم عملياتها الخاصة الداخلية والخارجية المتنوعة بالإضافة إلى التحكم في العمليات المتنوعة داخل المنظمة.

تحتوي هذه العمليات على خطوات دقيقة ومحددة من خلالها يجب على المنظمة الوفاء بالعديد من الالتزامات والحقوق، وعليها زيادة الاهتمام بعناصر الملكية.

فروع المحاسبة

  •  المحاسبة الجنائية:

تعد مؤسسة المحاسبة العامة والمؤسسات الاستشارية ومكتب التحقيقات الفيدرالي، وكذلك مؤسسات التأمين والمنظمة الحكومية إلخ من المؤسسات التي تستعمل المحاسبة الجنائية لفهم المستلزمات القانونية والمشاركة المعاملات المالية، واكتشاف الاحتيال والفساد.

  • المحاسبة الحكومية:

يعمل المحاسبون الحكوميون على تحليل البيانات المالية الحكومية للبلد، كالمدارس العامة أو الجيش أو الشركات العامة.

  • المحاسبة الإدارية:

بمساعدة المحاسبين الإداريين ومحللي الميزانية داخل الكثير من الشركات، تتحسن الإدارة الداخلية للعديد من الشركات، حيث يعملون داخل المنظمات ليست الربحية والدوائر الحكومية الخاصة.

  • المحاسبة الضريبية:

المحاسبة للأغراض الضريبية المستمدة من قانون الضرائب الداخلية لاحتساب الضرائب وأثرها على قرارات الشركة المالية.

المحاسبة المالية

  • تعتبر المحاسبة المالية والميزانيات العامة ومعلومات الدخل علامات على أداء المؤسسات على مدى مدة زمنية لأن العمليات التجارية خلال تلك المدة يتم تسجيلها وتلخيصها وبعد ذلك الإبلاغ عنها.
  • وذلك يعرف بالمحاسبة المالية على العكس من ذلك، يتم إتاحة معلومات المؤسسة المنظمة باستعمال مجموعة متنوعة من قوانين المحاسبة، كقانون المحاسبة المقبولة بصفة عامة داخل الولايات المتحدة.
  •  توفر المحاسبة المالية البيانات لأطراف خارج المؤسسة، ذلك يجعلها مختلفة عن المحاسبات الإدارية التي تعيين المسؤولين في المؤسسة.

أنواع المحاسبة الضريبية

 أنواع البيانات المتعلقة بالمركز المالي في المحاسبة المالية وحساب الأرباح والخسائر والتدفقات المالية والتغيرات في حقوق الملكية هي ملخصات مالية داخل مدة معينة، ويساعد نوعان من المحاسبة المالية في تكوينها، وهما:

  • تعريف المحاسبة النقدية هي شرط تدوين المعاملات المالية هو استلام النقد حيث يتم تدوين أي إضافة وخصم من قبل الدائن لكل معاملة والمواقف الاقتصادية التي لا تحتوي على تدفقات نقدية داخلة ليست جوهرية يتم التعامل مع ذلك النوع من المحاسبة من قبل خدمة الضرائب الداخلية للوكالات الحكومية.
  • المحاسبة على أساس الاستحقاق: يتم تسجيل جميع الأنشطة التشغيلية للشركة لأنها تضم المحاسبة النقدية والمعاملات الأخرى التي لا يوجد فيها تدفق نقدي حيث تصبح المواقف ملزمة قانونًا على الرغم من عدم توافر مصروفات نقدية، يُعرف هذا باسم البناء ويتم استعماله من جانب الشركات المدرجة حيث يولي السوق اهتمامًا متزايدًا بهذه الطريقة.
وأخيرا نقول في تعريف المحاسبة أنها تراكم المال الذي تدين به الشركة للبائعين حتى يتم تسويتها، ويكون مستحق الدفع ويضم نقود العملاء المدينين للمؤسسة وتسمى مستحقات العملاء.