كتابة :
آخر تحديث: 10/02/2022

تفسير حلم الذهب في المنام

هل ترغب في معرفة تفسير حلم الذهب؟ هل حلمت مسبقًا بالذهب، وتريد أن تعرف دلالات، وتفسيرات وتؤيلات هذا الحلم؟ في هذا المقال في موقع مفاهيم، سنتحدث عن رؤية الذهب في الحلم.
يمكن أن يكون حلم الذهب من الأحلام التي راودت الكثير منا، وهذا ما يجعل الكثيرون يتساءلون عن معنى هذا الحلم، ودلالاته وتأويلاته في كتب التفسير المختلفة، وهذا ما سنعرفه له في هذا المقال.
تفسير حلم الذهب في المنام

تفسير حلم الذهب لابن سيرين والأندلسي

هناك العديد من التفسيرات والتأويلات التي ذكرت في كتب التفسير لابن سيرين، وإليك تلخيص تفسير حلم الذهب لمختلف المفسرين:

أولًا- تفسير ابن سيرين

  • وفقًا لابن سيرين فإن رؤية الذهب في المنام رؤية غير محمودة، وذلك بسبب أن لفظه كريه، وصار لونه.
  • أيضًا الحلم بالذهب في المنام يشير إلى الحزن، وإذا رأى الشخص في المنام أنه يلبس سوار من الذهب فهذا يدل على الميراث، ومن يرى أنه يلبس ذهبًا، فهذا يعني أنه سيصاهر أشخاص غير أكفاء.
  • أيضًا من رأى في الحلم أن معه سبيكة من الذهب، فهذا يدل على ذهاب ماله، أو سيصيبه هم بقدر ما أصاب يده من الذهب، أو سيغضب عليه الحاكم، وسيغرمه.
  • وإذا رأى شخص في المنام أن عينيه أصبحا كالذهب، فهذا يعني أن بصره سيذهب، ومن رأى أنه بيته من ذهب، فهذا يعني أن بيته سيحترق.
  • ومن رأى نفسه أنه يرتدي سوارين من الذهب أو من الفضة، فهذا يعني أنه سيصيبه مكروه، وأيضًا دلالة الفضة أفضل من دلالة الذهب في المنام.

جاء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم أنّه قال: "بينما أنا نائم رأيت في يدي سوارين من ذهب، فأهمّني شأنهما فأُوحِيَ إليَّ في المنام: أن انفُخهما، فنفختُهما فطارا، فأوّلتُهما كذابين يخرجان من بعدي، فكان أحدهما العنسيّ والآخر مسيلمة الكذّاب صاحب اليمامة".

  • كذلك من حلم أنه يرتدي خلخالًا من الذهب أو من الفضة فهذا دليل على الخوف أو القيد، أو الحبس، وخصوصًا للرجل، فلا يصح للرجل أن يرتدي شيء من الحلي في المنام.
  • ومن رأى في المنام أنه طستًا من الذهب، أو إبريقًا من الذهب فهذا دليل أنه سيشتري خادمًا أو سيجد امرأة يتزوجها أو جارية فيها سوء خلق.
  • وأيضًا من يرى في المنام أنه يستخدم أواني الفضة والذهب، فهذا يعني أنه يرتكب الآثار والذنوب، ويجب عليه التوبة.

ثانيًا- تفسير النابلسي

في كتب التفسير للنابلسي هناك العديد من التأويلات والتفسيرات لحلم الذهب، ومنها التالي:

من يحلم بلبس الذهب، فإنه يتزوج من لا يقدر عليه، وإذا رأى سبيكة من الذهب فهذه علامة على تأثره بكمية الذهب التي يضربها، أو يغضب السلطان، منه وسيتم تغريمه.

من رأى في المنام أنه يذوب ذهباً، فإنه يتشاجر على أمر بغيض، ويوقعه على ألسنة الناس، ومن رأى أنه حصل على قطعة كبيرة من الذهب، فإنه يكتسب السلطة والقيادة.

إذا رأى المرء نفسه في المنام ووجد دينارًا ذهبيًا شرعيًا، فسيضيء وجه الملك ويعود سالمًا، كل من يرى أنه يلقي الذهب سوف يعاني من الشر والدمار.

إذا رأى منزله مصنوعًا من الذهب، فسوف تشتعل فيه النيران، ومن يرى يديه مصنوعتين من الذهب في المنام فهذه علامة على أن يديه ستصاب بالشلل وعدم القدرة على الحركة.

إذا رأى عينيه الذهبيتين في المنام، فهذا مؤشر على العمى، ورؤية الذهب يدل على الفرح والرزق، والعمل الصالح، وإزالة الهموم، والزوج والأولاد، والمعرفة والإرشاد.

إذا تحول الذهب في المنام إلى الفضة فهذا يعني تغير الحال، فالمرأة والماء والأولاد سيتحول حالهم من زيادة إلى نقص، وإذا صارت الفضة ذهبًا في المنام فهذا يدل على حُسن الزوج، أو الأسرة، المشار إليها به.

في الأحلام بالذهب غرامات وأحزان للرجل، ورزق للمرأة إذا لبسته، ومن رأى أنه يأكل منها يدخر لأهله، وأما تفسير إعطاء الذهب في المنام، فإنه يكتسب السلطة والقيادة.

تفسير حلم الذهب للنساء

تختلف دلالة وتأويلات حلم الذهب في المنام للنساء حسب المتزوجة، والعزباء، والمطلقة، والحامل لذا إليك بالتفصيل تفسير حلم الذهب للعزباء والمتزوجة:

أولًا- العزباء

أن تحلم بالذهب في حلم المرأة العازبة يدل على ما يلي:

  • من ترى أنها تصطدم بإناء ذهبي أو إبريق أو مخروط في حلمها، فإن حلمها هنا يشير إلى أنها ستتزوج.
  • ومن رأت أنها حصلت على هدية ذهبية، كانت تتزوج رجلاً ثريًا جشعًا، ومن ترى أن لها سواراً يدل على الميراث.

ثانيًا- المتزوجة

يقال أن مجوهرات المرأة تدل على الأبناء، وإلى جانب ذلك، هناك العديد من التأويلات التي تفسر رؤية المتزوجة للذهب، ومنها:

  • ترتبط رؤية المرأة المتزوجة للذهب بابنها، والمذكر يمكن أن يشير إلى الرجال، والمؤنث إلى النساء.
  • إذا رأت المرأة المتزوجة الكثير من الذهب في المنام، فهذا يدل على وجود البركات والخير في مختلف جوانب حياتها، وإذا لم يكن لدى المرأة المتزوجة أطفال، فإن هذا الحلم يدل على أنها ستنجب قريبًا.
  • رؤية المرأة المتزوجة لسوار أو خلخال أو خاتم من الذهب تشير إلى أن حياتها الزوجية ستتحسن وأنها ستجد حلاً للمشاكل التي تواجهها.
  • المرأة المتزوجة التي ترى في المنام كمية كبيرة من الذهب في غرفة نومها، فهذا يدل على الورث والثروة الكبيرة.

إذا رأت المرأة المتزوجة أنها اشترت خاتما ذهبيا، ولها ابنة، فهذا دليل على أن ابنتها ستتزوج من الرجل الورع.

ثالثًا- للحامل

أحلام الذهب في أحلام الحامل لها المعاني والدلالات التالية:

  • إذا رأت الحامل في منامها الذهب فله دلالات مختلفة، فمثلًا يعني أنها ستحصل على مستقبل جديد في انتظارها، وأيضًا من ترى ذهب في المنام دون أن ترتديه فهذا يدل على أنها ستنجب بنت وولدًا.
  • إذا رأت المرأة الحامل زوجها يرتدي سلسلة ذهبية عليها، فهذا يعني أنها ستكون محمية من الخيانة الزوجية وأن المشاكل بينهما ستحل وكل شيء على ما يرام.
  • المرأة الحامل التي ترى في المنام أنها ترتدي سوار من الذهب فهذا يدل على أنها ستلد فتاة، أما بقية أنواع حلي الذهب من الأساور والخواتم المكسورة، فد تدل على الحزن والأسى.

رابعًا- للمطلقة

رؤية الذهب في حلم المطلقة يدل على ما يلي:

  • إذا رأت المرأة المطلقة في حلمها أن شخصًا ما قدّم لها هدية من الذهب، فهذا يدل على أنها ستعيش حياة سعيدة وتحصل على ما تريد.
  • لكن إذا رأت أنها تعطي الذهب لشخص في حلمها، فهذا الحلم جيد ويدل على السعادة التي ستحصل عليها في حياتها.
  • يشير الذهب في حلم المرأة المطلقة إلى أن الله سوف يعوضها بالعديد من الأشياء التي كانت تأمل فيها لفترة طويلة.
  • رؤية المرأة المطلقة في المنام الكثير من الذهب يدل على أن الله سيمنحها السعادة والفرح بعد الصعوبات والمشاكل التي مرت بها في الفترة السابقة.

المراة المطلقة التي ترى الذهب في المنام فهذا دلالة على قدرتها على التغلب على بعض المشكلات بنفسها دون مساعدة أحد.

في هذا المقال ذكرنا لكم تفسير حلم الذهب في كتب المفسرين المختلفين، مثل تفسير ابن سيرين، وتفسير الأندلسي، كما ذكرنا لكم تأويلات رؤية السيدات للذهب، سواء عزباء أو متزوجة أو مطلقة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ