كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 11/10/2021

أسباب تكسير الشعر وطرق علاجه وأهم نصائح العناية به

أسباب تكسير الشعر وطرق علاجه وأهم نصائح العناية به
هناك الكثير من المشاكل التي تحدث للشعر نتيجة تأثره بدرجة ارتفاع الحرارة أو الأجواء الممتلئة بالشوائب والأتربة مما يؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة للشعر ومن أبرز هذه المشاكلتكسير الشعر.وسوف نتعرف في هذا المقال على مشكلة تكسير الشعر بالتفصيل حيث سوف نوضح أسبابها مع توضيح الحلول العملية لعلاجها فتابع عزيزي القارئ هذا المقال لتعرف كل ما تريد معرفته عن هذه المشكلة.

مشكلة تكسير الشعر

تقصف الشعر يعني تقطع خصلا لشعر أثناء عملية تمشيطه بحيث تبدو أجزاء من الشعر أطول من الأخرى أما تقصف الشعرتجربتي مع تقصف الشعر وطرق علاجه بوصفات طبيعية مجربة 100% فإنه يعني انقسام أطراف الشعر إلى نصفين وعلى الرغم من الاختلاف الذي يبدو بسيطا إلا أن هاتين المشكلتين تكون أسبابهما واحدة ومن أهمها ضعف الشعر وتلفه.

الأسباب التي تؤدي إلى تكسير الشعر

  • عدم ترطيب الشعر بالشكل الصحيح وعدم استخدام حمامات الزيوت التي تحتوي على الوصفات الطبيعية ومن شأن هذا الإهمال التعجيل بجفاف الشعر نتيجة تعرضه لكثير من العوامل الخارجية التي تؤثر عليه بشكل سلبي.
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي حيث أن التغذية الصحية دور أساسي في إمداد الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه بشكل صحي كما يؤدي عدم التغذية السليمة إلى ضعف الشعر وهشاشته ولذلك يجب الانتباه إلى تناول وجبات غذائية تحتوي على الفواكه والخضروات الورقية التي تؤدي إلى تقوية الشعر بالإضافة إلى تناول البروتينات التي لها دور واضح في تقوية الشعر.
  • تسريحات الشعر التي يتم استخدام فيها المجفف الحراري بالإضافة إلى استخدام المكواة الكهربائية ومثبتات الشعر التي يدخل في تركيبها بعض المواد الكيميائية التي تضر بصحة الشعر كما إنها تؤدي إلى جفاف الشعر وبالتالي تكسيره وتقصف أطرافه.
  • الضغوطات النفسية والتعرض لعوامل التوتر حيث أن هذه العوامل النفسية المضطربة تؤدي إلى ضعف الشعر وهشاشته مما يسهل تكسيره وتساقطه وذلك بسبب زيادة هرمون الأدرينالين الذي يؤثر بطريقة سلبية علي صحة الشعر بالإضافة إلى أن زيادة هذا الهرمون تؤدي إلى تقليل معدلات نموه.
  • تكرار غسيل الشعر: حيث أن غسيل الشعر بشكل يومي يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية منه مما يعرضه إلى الإصابة بمشكلة الجفاف وبالتالي سهولة تكسيره.
  • كثرة ذم الشعر: يعد عقد الشعر لفترة طويله من العوامل المساهمة في تكسيره حيث أن عقده يؤدي إلى منع وصول الزيوت إليه لذا ينصح بعدم ربط الشعر لفترات طويلة كما يمنع بقدر الإمكان عمل التسريحات التي تشدد الشعر لفترات طويلة.
  • تمشيط الشعر وهو مبلل: حيث أن الشعر وهو مبلل يكون في اضعف حالاته مما يجعله اكثر عرضة للتكسير والسقوط لذلك ينصح بعدم تمشيط الشعر وهو مبلل.
  • كثرة استعمال الصبغات ومواد الفرد: حيث أن الصبغة تحتوي في تركيبها على المواد الكيميائية التي تضر بصحة الشعر فعلى الرغم من تأثيره الرائع على الشعر في منحه مظهرا جذابا وملمسا حريريا إلا أن هذا التغيير وقتي فسرعان ما يعود الشعر إلى حالته الأولى ولكن مع عدم القدرة على عودته إلى ملمسه الطبيعي.
  • السباحة: حيث أن كثرة تعرض الشعر للماء المالح والماء الذي يحتوي على كلور يؤثر على صحة الشعر فيصيبه بالجفاف ومن ثم تكسيره بسهولة.

نصائح تجعلك تتخلصين من تكسير الشعر

  • احرصي على تناول غذاء صحي ومتوازن بالإضافة إلى غناها بالبروتين الذي له دور هام في نمو الشعر وزيادة صحته.
  • الإكثار من شرب الماء حيث تحافظ على رطوبة الشعر الداخلية وبالتالي زيادة قوته.
  • يجب استخدام نوع شامبو خالي من مادة الكبريت وذلك لان أغلب شامبوهات الشعر تحتوي علي مادة الكبريت وذلك لأنها مكون أساسي من مكونات الرغوة ولهذه المادة أضرارها علي فروة الرأس حيث إنها تزيد من جفاف الشعر وضعفه وبالتالي سهوله تكسيره وتقصفه.
  • يجب عدم تكرار غسيل الشعر يوميا ولكن يجب الاكتفاء بغسله مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع وذلك حماية له من إصابته بالجفاف وعدم هشاشته.
  • عدم تطبيق التسريحة المموجة علي الشعر حيث أن هذه التسريحة تسبب ضعف الشعر وذلك نظرا لاستعمال المواد الكيميائية التي تكسر الشعر مما يصيب الشعر بالضعف وزيادة تساقطه.
  • الاهتمام بتغذية الشعر بشكل صحيح عن طريق استخدام الزيوت الطبيعية والكريمات المغذية التي لها دور فعال في تقليل الفرصة من تعرض الشعر للتقصف.
  • عدم تمشيط الشعر وهو مبلل حيث أن الشعر المبلل أضعف من الشعر الجاف ولذلك قومي بتنشيف بمنشفة جيدا قبل تمشيطه مع الحرص على أن تعامليه بلطف حتى لا تعرضيه للتكسر والتقصف.
  • لا تلجأ إلى استخدام المجفف لتجفيف الشعر إلا عند الضرورة حيث أن مجفف الشعر الكهربائي يسبب فقدان الشعر للماء بصورة سريعة مما يؤدي إلى جفافه وتكسيره.
  • تجنبي وضع الصبغات على الشعر بقدر الإمكان حي ثان هذه الصبغات تحتوي علي مادة الأمونيا التي تؤدي إلى تغيير روابط وبنية الشعر بالكامل مما يؤدي إلي سقوط الشعر.
  • احرصي على قص أطراف الشعر في مدة تتراوح ما بين 6 -8 أسابيع حيث أن قص أطرافه يؤدي إلى زيادة تحفيز نموه.

طرق علاج تقصف الشعر

يمكن القضاء على مشكلة تقصف الشعر وتكسيره عن طريق:

  • يمكن إعداد ماسك بيض ومايونيز وتطبيقه علي الشعر حيث أنهما مصدران من المصادر الغنية بالبروتين اللازم للحفاظ على صحة الشعر ووقايته من التلف والتقصف كما أن هذان العنصران يدخلان في كثير من المستحضرات الخاصة بصحة الشعر ويمكن استخدام هذا الماسك عن طريق القيام بغسل الشعر بالشامبو جيدا ثم تطبيقه على فروة الرأس مع مراعاة توصيل القناع إلى جذور الشعر وحتى الأطراف ثم تغطية الشعر لمدة نصف ثم التخلص منه وإزالته بعد غسل الشعر بالماء الفاتر.
  • ماسك جل الصبار للشعر: يعد البار من النباتات المعروفة بفوائدها ولذلك يتم إدخاله في تركيب كثير من مستحضرات العناية بالشعرأهم خلطة لتطويل الشعر وتنعيمه باستخدام مكونات طبيعية 100% كما يمكن استخدامه كماسك منزلي طبيعي وذلك عن طريق استخلاص هلام الصبار الذي يشبه الجل في ملمسه ثم أخذه وتطبيقه علي الشعر مع مراعاة تدليكه جيدا حيث انه له دور فعال في منع تقصف الشعر كما أنه يزيد من الطول الشعر بشكل ملحوظ.
  • زيت اللوز: يعد زيت اللوز من الزيوت المميزة التي لها دور فعال في المحافظة على جمال الشعر وحيويته وبالتالي يمكن استخدام زيت اللوز دون أي إضافات لتدليك الشعر أو يمكن استخدامه عن طريق أضاف زيت الأفوكادو من أجل تركيب قناع طبيعي لحماية الشعر من التقصف.
  • زيت الزيتون: يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت المستخدمة للعناية بصحة الشعر حيث انه يساهم بدور فعال في تقصف الشعر كما يساعد على النمو بالإضافة إلى الحد من تساقطه والحصول على افضل النتائج عند استخدامه يفضل استخدامه يوميا بمفرده أو عن طريق إضافة زيت البابايا له.

لهنا نكون عزيزي القارئ وصلنا لنهاية المقال الذي اعدناه بعنوان تكسير الشعر والذي وضحنا فيه أسبابه وما هي طرق علاجه عن طريق استخدام الوصفات المنزلية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ