آخر تحديث: 21/09/2021

أهم تمارين كمال اجسام للمبتدئين

أهم تمارين كمال اجسام للمبتدئين
الرياضة بمختلف أنواعها لا يمكن لأحد أن يقوم بإنكار تأثيرها على الإنسان، حيث إن تمارين كمال اجسام للمبتدئين من أكثر التمرينات التي لها محصلة إيجابية كبيرة على جسم الإنسان.
هذه التمرينات يجب أن يتم التعرف عليها جيداً والتأكد من صحة وسلامة أدائها، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأساسيات التي تتعلق بـ تمارين كمال الأجسام للمبتدئين والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

أهمية تمارين كمال اجسام للمبتدئين

 الكثير من الناس يحبون ممارسة الرياضة لعدة أسباب مختلفة عن بعضها البعض، وهذا الأمر يتم تحديده على حسب الشخص المُتمرن، ومنها:

  • فإذا كان هذا الشخص يمتلك وزناً زائداً أو دهوناً متراكمة فإنه بهذه الرياضة يكون لديه هدف مختلف عن غيره ألا وهو إنقاص وزنه أو حرق تلك الدهون.
  • أما بالنسبة لبعض الأشخاص الأخرين فإن هدفهم يمكن أن يكون مختلف نوعاً ما، هذا الهدف يمكن أن يكون تكون جسم رياضي وبناء بعض العضلات، وهذا ما تقوم به رياضة كمال الأجسام، حيث إن تمارين كمال اجسام للمبتدئين لديها أهمية كبرى وفوائد عديدة.
  • يمكن للشخص الذي قد قرر ممارسة تمارين كمال الأجسام أن يعالج الكثير من المشاكل عبر ممارسة تلك الرياضة، فمن ضمن تلك المشاكل هي القلق أو الاكتئاب، حيث إن الاكتئاب من أكثر المشاكل النفسية القوية التي تؤثر على الصحة النفسية وأيضاً الجسدية.
  • ولكن عندما يتم لعب رياضة كمال الأجسام يستطيع الشخص أن يزيل هذا الاكتئاب ويبتعد عنه، بالإضافة إلى أنه يستطيع إفراغ ما به من غضب وعصبية أثناء التمارين.
  • يمكن أيضاً للشخص الذي قرر ممارسة رياضة كمال الأجسام أن يحارب بعض الأمراض المختلفة من خلال هذه الرياضة، فكما نعلم أن العقل السليم في الجسم السليم، وهذا ما يدفع الناس للعب الرياضة.
  • فرياضة كمال الأجسام تستطيع محاربة بعض الأمراض خاصةً الأمراض التي تتعلق بالقلب.
  • كما أن هذه التمارين تُضيف الكثير من القوة للجسم وتعزيز كبير لمناعة الشخص حتى يكون قادر على مواجهة الأمراض ولا يتعرض للضعف بسهولة.

أساسيات تمارين كمال الأجسام للمبتدئين

قبل أن يتم البدء بالتمارين الرياضية التي تخص رياضة كمال الأجسام يجب على المرء أن يدرس جيداً الأساسيات الخاصة بهذه الرياضة، حيث إن لكل نوع رياضة له أساسيات خاصة به وله بعض الخطوات التي لها أهمية كبرى. ويجب أن يتم تنفيذها على ما يجب، فهذه الأساسيات من المؤكد أنها تؤثر بشكل كبير في نتيجة ممارسة تلك الرياضة، فمن ضمن أساسيات تمارين كمال الأجسام للمبتدئين:

الإحماء:

  • من أهم الخطوات الأساسية التي يجب على الشخص أن يُنفذها قبل أن يبدأ بتمارين كمال الأجسام هي أن يقوم بالإحماء، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يقومون بتلك الخطوة وبالتالي يتعرضون بعض المشاكل أثناء فترة التمارين، فالإحماء قادر على تنشيط الجسم والعقل وأيضاً تنشيط جميع العضلات وتهيئتها للبدء بتمارين كمال الأجسام خاصةً للمبتدئين، ففترة الإحماء يجب ألا تقل عن 15 دقيقة ولا تزيد عن 20 دقيقة.
  • وفي الإحماء يتم تنفيذ بعض التمارين المختلفة والتي يكون هدفها تنشيط عضلات الجسم، فمن ضمن تلك التمرينات هي المشي لمدة 5 دقائق وأيضاً نط الحبل.

 الأوزان:

  • من الطبيعي على أي شخص مبتدئ أن يقوم باختيار الأوزان التي تناسبه، فلا يجب أن يستخدم تلك الأوزان الثقيلة التي تخص المحترفين، بل يجب عليه البدء بتلك الأوزان الخفيفة في البداية لأنه من الأشخاص المبتدئين.
  • وهذا ما يجب أن يتم من خلال المدرب الذي يكون مسؤولاً عن تمرين الأشخاص المبتدئين، حيث إنه هو الشخص الذي يقوم بتحديد الأداة المناسبة للمتمرنين.

أنظمة غذائية لكمال الأجسام للمبتدئين

الكثير من الأشخاص يقومون بالتركيز التام على كيفية أداء التمارين الرياضية كما يجب والتركيز أيضاً على الانتظام والاستمرار في أداء تلك التمارين. ولكن البعض منهم يقوم بإهمال أهم أكثر الخطوات التي تعتمد عليها رياضة كمال الأجسام، حيث إنه من ضمن تلك الخطوات هي الأنظمة الغذائية، فيجب على كل من يقوم بتمارين كمال اجسام للمبتدئين أن يهتم بالأنظمة الغذائية مثل:

السعرات الحرارية:

  • بالنسبة لأجسام الأشخاص المبتدئين في ممارسة تلك الرياضة فيجب عليهم أن يحصلوا على نسبة معينة من السعرات الحرارية التي يعتمد عليها الجسم.
  • حيث إن معدل هذه السعرات الحرارية يتراوح من 20 سعرة حرارية إلى ما يقرب من 22 سعرة وهذا لكل رطن من الوزن الخاص بجسم المتمرن.

الإفطار:

  • يجب على الأشخاص المبتدئين في التمارين الخاصة بكمال الأجسام أن يلتزموا بوجبة الإفطار، حيث إن الإفطار من أهم الوجبات التي يجب الاهتمام بها، فيجب على الإفطار أن يحتوي على البروتينات التي تضيف الطاقة والقوة للجسم مثل البيض وأيضاً الشوفان، ومن الضروري تناول الزبادي في الإفطار.

الغذاء:

  • أما بالنسبة لوجبة الغذاء فإنه من الضروري أن تحتوي على أكبر قدر من السعرات الحرارية المطلوبة بالنسبة لجسم الشخص المتمرن، فمن الممكن ان يحتوي الغذاء على نوع ما من أنواع الأسماك.
  • بالإضافة إلى الخضار والأرز الذين يقومون بتكملة وجبة الغذاء، كما أنه من الضروري بعد تناول وجبة الغذاء أن يتم تناول بعض حبات الفواكه.

العشاء:

  • في وجبة العشاء يلزم على المتمرن أن يتناول طعام يحتوي على بعض أنواع البروتينات وأيضاً بعض أنواع الكربوهيدرات، وهذا ما يجب أن يتم بالنسبة لشخص مبتدئ، حيث إنه من الأفضل تناول شرائح لحم أو شرائح دجاج في العشاء.

نصائح لكمال أجسام المبتدئين

هناك بعض النصائح التي يجب على جميع الأشخاص الذين يريدون لعب التمارين الرياضية الخاصة بكمال الأجسام ويكونوا مبتدئين أن يلتزموا بها جيداً، حيث إن هذه النصائح تسهل الكثير من الأمور الصعبة. كما أنها تساعد الشخص على بناء جسد لائق ورياضي بشكل أسرع وأقوى، كما أن هذه النصائح ستقوم بالمساعدة في اختيار نوع التمرينات البدائية التي يجب على الشخص أن يتمرن عليها، فمن ضمن تلك النصائح هي:

  1.  الرجوع إلى الطبيب: إذا كان الشخص الذي يريد أن يتمرن على كمال الأجسام يعاني من بعض المشاكل الصحية فإنه من الضروري أن يستشير الطبيب فيما يريد أن يفعله، حيث إن هناك بعض الحالات التي لا يجب فيها بذل مجهود قوي ولا يجب فيها أن يتم ممارسة رياضات قوية مثل رياضة كمال الأجسام.
  2. التغذية: كما ذكرنا أن التغذية من أهم الخطوات التي يجب مراعاتها من قبل الشخص الذي يمارس الرياضة، فيجب أن تعتمد تلك التغذية على كميات البروتين التي يجب تناولها، حيث إنه من أكثر المكونات الهامة التي يجب على ممارس الرياضة تناولها هي البروتينات.
  3. الراحة: من أهم النصائح الخاصة بالشخص المتمرن لكمال الأجسام هي الراحة، فمن الممكن أن يكون الشخص الذي يريد بناء جسده في حالة نشاط كبيرة لكي يقوم بهذه التمرينات وقد ينسى فترة الراحة الخاصة به، وهذا الامر خاطئ، حيث إن الراحة من أكثر الأمور التي يجب الاهتمام بها، فيلزم على الشخص أن ينام قسطاً كافياً ومناسباً من النوم.
الرياضة بجميع أنواعها لها العديد من الفوائد المختلفة والتي تعزز صحة الإنسان وتجعلها أقوى، كما أن تمارين كمال اجسام للمبتدئين لديها الكثير من الفوائد التي تختلف عن غيرها من الرياضات الأخرى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ