كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 11/04/2023

أفضل طرق تنظيف سماعة الهاتف من الماء والغبار

هل أصبحت جودة الصوت في سماعة الهاتف لديك ضعيفة؟ أو صوت الاستيريو متذبذباً ولا تتمكن من إجراء اتصال بسبب أن الطرف الآخر لا يتمكن من سماعك بشكل واضح، هذا يعني أنك بحاجة إلى تنظيف سماعة الهاتف، لأنه ربما امتلىء مدخل الصوت بالغبار مما يمنع مكبرات الصوت من العمل بشكل أفضل حتى يظن البعض أنه هناك مشكلة في السماعة وتحتاج إلى تبديل أو تغيير ولكن الأمر بسيط من خلال موقع مفاهيم نوضح طرق التنظيف الآمنة التي تضمن لك عدم تعريض الهاتف للضرر أو التلف.
أفضل طرق تنظيف سماعة الهاتف من الماء والغبار

كيفية تنظيف سماعة الهاتف؟

من أكثر الطرق الآمنة والفعالة في تنظيف سماعة الهاتف هي استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة ودقيقة، حيث تساعد بشكل فعال في إبعاد الأتربة العالقة في السماعة من الداخل، وهناك طريقة أخرى مثالية وهي استخدام اللاصق الذي يساعد على التقاط كل شيء عالق في مدخل السماعة من الاتربة والاوساخ.

وفي ما يلي نقدم شرح مفصل لكيفية تطبيق الطرق السابقة:

طريقة استخدام فرشاة الأسنان في تنظيف سماعة الهاتف

  • أولا يجب التأكد تماماً أن تغسل يديك جيداً حتى لا تنتقل الأتربة الصغيرة والأوساخ من يديك إلى الهاتف مرة أخرى.
  • قبل البدء في التنظيف يجب توقيف تشغيل الهاتف.
  • استخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ورقيقة ثم افرك بها موقع مدخلات الصوت جيداً لإزالة الأتربة منها.
  • بعد ذلك قم بهز الهاتف حتى تتأكد من إزالة كافة الأتربة العالقة في الداخل.
  • ثم امسح كامل الهاتف بقطعة مبللة بالماء بشكل بسيط، وبعدها مباشرةً امسح بقطعة قماش جافة نظيفة لإزالة آثار الرطوبة.

طريقة استخدام الشريط اللاصق في تنظيف سماعة الهاتف

  • بعد غسل يديك جيداً، وإيقاف تشغيل الهاتف، يمكنك إحضار قطعة صغيرة للغاية من شريط لاصق ثم قم بلفها قليلا حتى تأخذ شكل أسطواني في حجم مدخل الصوت، مع التأكد أن الجزء اللاصق موجه نحو الخارج.
  • ثم قرب الشريط نحو مدخل الصوت واضغط قليلاً حتى يأخذ الطرف اللاصق كافة الأوساخ العالقة.
  • قم بفحص الشريط وكرر العملية حتى تتأكد أن الشريط اللاصق يخرج نظيفاً في كل مرة.

تنظيف سماعة الآيفون

قبل البدء في تنظيف سماعة الآيفون يجب التأكد من أن السماعة تعمل بشكل جيد من حيث التقنية، ومن مزايا هواتف الآيفون أنها توفر خاصية فحص مكبرات الصوت، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى إعدادات الهاتف الآيفون ثم أنقر على خيار الأصوات.
  2. ابحث عن شريط تمرير بعنوان Ringer and alerts، ثم قم بسحب الشريط إلى الأمام والخلف عدة مرات حيث ينتج عن ذلك صوت نغمة رنين ذات مستويات مختلفة من الصوت.
  3. في حالة لم تسمع أي صوت أو كان الصوت معتما ولا يسمح لك بالسحب فأنت بحاجة إلى التواصل مع صيانة شركة آبل لمعرفة سبب العطل.
  4. تأكد من أن الصوت يعمل بجودة جيدة وأن مشكلة انخفاض الصوت ليست مشكلة تقنية بل تحتاج فقط إلى القيام بتنظيف مدخل صوت آيفون حتى تتحسن الجودة، يمكنك البدء في التنظيف من خلال أحد الطرق السابقة من خلال استخدام فرشاة نظيفة ناعمة الشعيرات.

أخطاء يجب تجنبها عند تنظيف سماعة الهاتف

مما لا شك فيه إن العناية بالجوال والحرص على تنظيف مدخل السماعات من الأمور الجيدة ولكن هناك بعض السلوكيات التي يجب الإنتباه إليها جيداً لتجنب التسبب في أضرار للهاتف، ومن أبرز تلك السلوكيات التي يجب تجنب فعلها:

  • تجنب استخدام أدوات حادة في التنظيف مثل الملاقط وأعواد الأسنان لأنها قد تسبب في تلك سماعة الهاتف.
  • انتبه جيداً من استخدام الكحول أو أي نوع من السوائل في الأجزاء الداخلية من الهاتف لأنها قد تسبب رطوبة وبالتالي تعريض الجهاز للتلف.
  • لا ينصح أبدا باستخدام الهواء المضغوط الذي يتم استخدامه عادة في تنظيف الأجهزة الكبيرة، لأن هذا الهواء لا يناسب الأجهزة الصغيرة مثل الهواتف لأنها حساسة للغاية.

طريقة تنظيف مقبس سماعة الرأس

أثناء القيام بتنظيف مدخل الصوت للهاتف لا تنس أيضاً تنظيف مدخل سماعة الرأس حتى تتأكد تماماً من الحصول على أفضل جودة ممكنة من الصوت، وذلك من خلال التالي:

  • قم بوضع قطعة صغيرة للغاية من القطن على عود أسنان رفيع، وادفعها برفق داخل حفرة السماعة، ثم قم بتدوير العود لإزالة كافة الأوساخ من جميع الجوانب ثم قم بأخرجها.
  • إن وجدت أنه هناك الكثير من الأوساخ العالقة يمكنك تكرير العملية حتى تتأكد أن القطن نظيفة، ولكن انتبه أن تقوم بذلك برفق حتى لا تحشر القطنة بالداخل، وبالتالي لن يكون من السهل إخراجها وتجنب كذلك أن تبلل القطنة لأن ذلك سيتسبب في عطل مدخل السماعة.

تنظيف سماعة الجوال من خلال الصوت

الآن يمكنك استخدام العديد من برامج الهاتف سواء الأندرويد أو الآيفون، في تنظيف سماعة الهاتف، حيث تساعد على منح الهاتف اهتزاز عالي الدقة بدرجة محددة وتعمل تلك الذبذبات على اهتزاز مكبر الصوت ولكن بدون أذى وبالتالي إخراج الجزيئات العالقة من الأتربة والماء داخل السماعة، ومن أمثلتها:

  • تطبيق Speaker Cleaner الذي يساعد على تنظيف سماعات كافة الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد، فقط قم بتحميل البرنامج من خلال متجر جوجل بلاي ثم اضغط على كلمة clean بعد أن تقوم بتشغيل التطبيق وهو يقوم بالتنظيف بشكل تلقائي.
  • كذلك تطبيق Speaker Cleaner Water Remove، وهذا البرنامج خاص بهواتف الآيفون، قم بتشغيل التطبيق بعد تحميله واضغط على أيقونة تنظيف من الواجهة الرئيسية واقلب الهاتف على وجهه، حتى يبدأ بعدها في إصدار أصوات مختلفة بمستويات ودرجات مختلفة، يمكنك تكرار الأمر حتى تحصل على الجودة المناسبة والنتيجة المرجوة.

نصائح للحفاظ على جودة الصوت في الجوال

إلى جانب ضرورة الحرص على تنظيف الهواتف بشكل مستمر من خلال طرق التنظيف التي تحدثنا عنها، لمنع تراكم الأوساخ والأتربة بشكل مستمر وتجميعها في فتحات الهاتف، يجب أيضاً اتباع بعض النصائح الضرورية التي تضمن لك الحفاظ على عمر الجهاز الافتراضي لفترة أطول، وهي:

  • الانتباه من عدم وضع الهاتف في درجات حرارة رطبة مثل المطبخ والحمام، لأن تجميع الرطوبة داخل الهاتف وحول مكبرات الصوت الخارجية سوف يؤدي مباشرة إلى انخفاض الصوت بشكل ملحوظ، وبالتالي لن تتمكن من اصلاحها بمجرد اللجوء إلى التنظيف.
  • كذلك عدم استعمال أقمشة خشنة أثناء عملية التنظيف حتى لا تتسبب في خدش مدخل الصوت أو مختلف أجزاء الهاتف.
  • استخدم حافظة للهاتف ذات جودة عالية حتى تحمي لك الهاتف من الأوساخ والأتربة التي يتعرض لها بشكل مستمر.
  • قبل تنظيف الهاتف يمكنك إلقاء نظرة على دليل المنتج الذي يأتي مع الهاتف عادة عند الشراء وقراءة إرشادات التنظيف المعتمدة.
وأخيراً عملية تنظيف سماعة الهاتف تتم بأكثر من طريقة ولكن يجب الحرص على اختيار الطرق الآمنة حتى لا يتعرض هاتفك للضرر أو التلف، والتي قد ذكرنا بعضاً منها وهي الطرق الأشهر التي صرحت بها معظم شركات الهواتف الجوالة مثل شركة آبل وغيرها، فمن المهم أن تجرب أكثر من طريقة حتى تتمكن من التخلص من مشكلة ضعف جودة الصوت لديك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ