آخر تحديث: 03/05/2021

جمهورية الصين الشعبية

جمهورية الصين الشعبية

في هذا المقال نقوم بسرد معلومات متنوعة و مختصرة عن دولة جمهورية الصين الشعبية أو الصين كما يشاع تسميتها. الصين ذات الحضارة العريقة و التقاليد الخاصة بها و أيضا لا ننسى سور الصين العظيم الذي يعد أهم معالم جمهورية الصين الشعبية.

معلومات عن دولة الصين

العاصمة: بكين

المساحة: 9.8 مليون كيلومتر مربع

تعداد السكان: 1,3 مليار نسمة

العملة: اليوان

يرجع تاريخ الصين إلى أكثر من 5000 عام, في ذلك الوقت خلقت الصين ثقافة غنية بالفلسفة والفنون, ولقد شهدت الصين اختراع تكنولوجيات مذهلة مثل الحرير والورق والبارود والعديد من المنتجات الأخرى.

على مدى آلاف السنين، خاضت الصين مئات الحروب، حيث غزت جيرانها ، كما أنه تم احتلالها أيضاً، والمستكشفون الصينيون الأوائل مثل الأدميرال تشنغ خه "البحار الصيني المسلم" الذي أبحر على طول الطريق إلى إفريقيا.

نظام الحكم في الصين

  • جمهورية الصين الشعبية هي جمهورية اشتراكية يحكمها حزب واحد ، الحزب الشيوعي الصيني.
  • تنقسم السلطة فى الجمهورية الشعبية بين المجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى والرئيس ومجلس الدولة.
  • المجلس الوطني لنواب الشعب هو الهيئة التشريعية الوحيدة التي يتم اختيار أعضائها من قبل الحزب الشيوعي.
  • مجلس الدولة برئاسة رئيس الوزراء هو الفرع الإداري, كما يتمتع جيش التحرير الشعبي بسلطة سياسية كبيرة.
  • الرئيس الحالي للصين والأمين العام للحزب الشيوعي هو شى جين بينغ.

اللغة الرسمية في الصين

اللغة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية هي لغة الماندرين ، وهي لغة نغمية في الأسرة الصينية التبتية في الصين ، ومع ذلك يمكن فقط حوالي 53 في المئة من السكان التواصل باللغة الماندرينية.

ومن بين اللغات الهامة الأخرى في الصين، مين والكانتونية وجين وشيانغ وهاكا وغان واليوغور والتبتية وهوي و بينغ.

توجد أيضا عشرات اللغات للأقليات في جمهورية الصين الشعبية ، بما في ذلك الكازاخستانية ، مياو ، سوي ، الكورية ، ليسو ، المنغولية ، كيانج ، يي.

تعداد السكان

الصين لديها أكبر عدد سكان في أي بلد على وجه الأرض ، مع أكثر من 1,3 مليار نسمة.

لطالما كانت الحكومة قلقة بشأن النمو السكاني وأدخلت "سياسة الطفل الواحد" في عام 1979م، وبموجب هذه السياسة ، كانت العائلات تقتصر على طفل واحد فقط، الأزواج الذين تعرضول للحمل للمرة الثانية واجهوا الإجهاض القسري أو التعقيم.

تم تخفيف هذه السياسة في ديسمبر 2013 للسماح للأزواج بأن يكون لهم طفلان.

الدين في الصين

في ظل النظام الشيوعي، تم تنحية الدين رسمياً في الصين، وقد اختلف القمع الفعلي من دين إلى آخر ، ومن سنة إلى أخرى.

العديد من الصينيين من البوذيين أو الطاوية اسميا ولكنهم لا يمارسونها بانتظام، ويبلغ إجمالي الأشخاص الذين يعرّفون أنفسهم على أنهم بوذيون حوالي 50 في المائة ، ويتداخلون مع 30 في المائة ممن هم طاويون، أربعة عشر في المئة هم ملحدين ، 4٪ مسيحيون، 1.5٪ من المسلمين، ونسب ضئيلة من أتباع الهندوسية.

جغرافيا الصين

تبلغ مساحة الصين 9.5 إلى 9.8 مليون كيلومتر مربع، يعود التناقض وعدم التحديد لمساحة الصين إلى نزاعات حدودية مع الهند، وفي كلتا الحالتين ، فإن حجمها يأتي في المرتبة الثانية بعد روسيا في آسيا ، والمركز الثالث أو الرابع في العالم.

للصين حدود مع 14 دولة هم "أفغانستان وبوتان وبورما والهند وكازاخستان وكوريا الشمالية وقيرغيزستان ولاوس ومنغوليا ونيبال وباكستان وروسيا وطاجيكستان وفيتنام.

مناخ الصين

نتيجة لكون الصين منطقة كبيرة ومختلفة التضاريس ، فهي تشمل مناطق مناخية من المنطقة القطبية الشمالية إلى الاستوائية.

حيث يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة فيها 30 درجة مئوية، أما شينجيانغ في الغرب ، يمكن أن تصل إلى ما يقرب من 50 درجة.

اقتصاد الصين

على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، كانت الصين تتمتع بأسرع اقتصاد رئيسي نمواً في العالم ، حيث بلغ معدل نموها السنوي أكثر من 10 في المائة، ومن الناحية الإسمية هي جمهورية اشتراكية، منذ سبعينيات القرن العشرين، أعادت جمهورية الصين الشعبية اقتصادها إلى قوة رأسمالية.

تعد الصناعة والزراعة أكبر القطاعات، حيث تنتج أكثر من 60 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للصين، وتوظف أكثر من 70 في المائة من القوى العاملة. تصدر الصين 1.2 مليار دولار أمريكي في الإلكترونيات، والآلات المكتبية ، والملابس ، بالإضافة إلى بعض المنتجات الزراعية كل عام.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي هو 9800 دولار، معدل الفقر الرسمي هو 10 في المئة.

تاريخ الصين

تعود السجلات التاريخية الصينية إلى عالم الأساطير ، منذ 5000 عام, من المستحيل تغطية حتى الأحداث الكبرى لهذه الثقافة القديمة في مساحة قصيرة ، ولكن هنا بعض النقاط البارزة.

كانت أول أسرة غير أسطورية لحكم الصين هي شيا (2200-1700 قبل الميلاد) ، أسسها الإمبراطور يو, وقد خلفتها أسرة شانغ (1600 ـ 1600 قبل الميلاد) ، ثم سلالة تشو (1122-256 قبل الميلاد).

أسرة صينية حاكمة

في عام 221 قبل الميلاد، تولى تشين شى هوانغدى العرش، وقهر الدول المجاورة، ووحد الصين, أسس أسرة تشين ، التي استمرت حتى عام 206 قبل الميلاد.

تم إسقاط وريث تشين شى هوانغ من قبل جيش ليو بانغ العام فى عام 207 ق.م. ثم أسس ليو أسرة هان ، التي استمرت حتى عام 220 م، في عهد هان ، توسعت الصين غربًا حتى الهند ، فاتحة التجارة على طول الطريق الذي أصبح فيما بعد طريق الحرير.

عندما انهارت إمبراطورية هان في عام 220 م ، ألقيت الصين في فترة من الفوضى والاضطراب، على مدى القرون الأربعة التالية ، تنافس العشرات من الممالك والإقطاعيات على السلطة، يسمى هذا العصر "الممالك الثلاث".

بحلول عام 589 م ، كان الفرع الغربي من ملوك ويي قد جمع ما يكفي من الثروة والقوة لهزيمة منافسيه وتوحيد الصين مرة أخرى، تأسست أسرة سوي من قبل وي جيانغ يانغ وحكمت حتى عام 618 م، وقد بنى الإطار القانوني والحكومي والاجتماعي لإمبراطورية تانغ القوية التي ستتبعها.

تأسست أسرة تانغ من قبل جنرال يدعى لي يوان ، الذي اغتال الامبراطور السوي في عام 618م, حكم تانغ من عام 618 إلى 907 م ، وازدهر الفن والثقافة الصينية، في نهاية حكم أسرة التانغ ، انحدرت الصين إلى الفوضى مرة أخرى.

في عام 959 ، تولى حارس القصر يدعى تشاو كوانغيين السلطة وهزم الممالك الصغيرة الأخرى، أسس أسرة سونغ (960-1279) ، المعروفة بالبيروقراطية المعقدة والتعلم الكونفوشيوسي.

في عام 1271 ، أنشأ الحاكم المنغولي كوبلاي خان (حفيد جنكيز) أسرة يوان (1271-1368), وأخضع المغول جماعات عرقية أخرى بما في ذلك الصينيين الهان ، وفي النهاية تم إسقاطها من قبل العرقية هان مينغ.

الصين ازدهرت مرة أخرى تحت حكم مينغ (1368-1644) ، وظهر الفن العظيم واستكشاف أفريقيا.

حكمت أسرة تشينغ الصينية من عام 1644 إلى عام 1911 ، عندما تم إسقاط الإمبراطور الأخير، صراع القوى بين أمراء الحرب أمثال صن يات-سن ، كان قد لامس الحرب الأهلية الصينية، على الرغم من توقف الحرب لمدة عشر سنوات بسبب الغزو الياباني والحرب العالمية الثانية، إلا أنها ارتدت مرة أخرى بعد هزيمة اليابان، وفاز ماو تسي تونغ وجيش التحرير الشعبي الشيوعي بالحرب الأهلية الصينية، وأصبحت الصين جمهورية الصين الشعبية في عام 1949م، وفر تشيانغ كاي شيك ، زعيم القوات القومية الخاسرة إلى تايوان.