كتابة : سميرة
آخر تحديث: 31/03/2022

دواعي استعمال حبوب كلوميد وجرعاتها العلاجية

دواعي استعمال حبوب كلوميد وجرعاتها العلاجية
يعتبر دواء كلوميددواء كلوميد لعلاج العقم من أنواع العلاج التي تتوفر في العديد من الصيدليات خاصة الصيدليات الكبرى، فهذا النوع من الحبوب يخرج من فئة الحبوب التي يصعب الحصول عليها من الصيدليات والتي تعالج الكثير من مشاكل التبويض لدى المرأة مما يزيد من احتمالية حدوث الحمل ولكن يتم تناول تلك الحبوب تحت إشراف الطبيب المتخصص، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن حبوب كلوميد.

ما هي استخدامات حبوب كلوميد؟

لدواء كلوميد العديد من الاستخدامات، وفيما يلي نقوم بتوضيح أهم هذه الاستخدامات كل منها على حدة:

  • من أهم استخدامات دواء كلوميددواء كلوميد لعلاج العقم أنه يساعد في تنشيط عملية التبويض وضبطها مما قد يؤدي بدوره إلى علاج مشكلة العُقم بشكل تدريجي وزيادة احتمالية الحمل.
  • هناك الكثير من النساء الذين يعانون من مشكلة تكيس المبايض، فقد يقوم العديد من الأطباء بوصف دواء الكلوميد لعلاجها، فهذا النوع من العلاج يساعد في التخلص من تكيسات المبايض.
  • يساعد دواء الكلوميد في تقوية وزيادة الحيوانات المنوية لدى الرجال مما قد يساعد في حدوث الحمل بشكل أسرع، فهناك مجموعة من الرجال الذين يريدون أن يكون لديهم أطفال لكن يكون لديهم مشكلة في الحيوانات المنوية أو يكون لديهم سرعة في القذف يكون من شأنها عدم القدرة على الحمل.
  • يجب استخدام دواء الكلوميد تحت إشراف الطبيب المختص تجنباً لحدوث أي أضرار يكون من شأنها عدم استجابة الجسم لهذا النوع من الدواء نتيجة احتواءه على العديد من المركبات التي تدخل في تركيبه.

ما هي موانع استخدام حبوب كلوميد؟

هناك عدة موانع لدواء كلوميد وفيما يلي نذكرها:

  • يحذر على النساء أثناء فترة الحمل استخدام هذا الدواء لأي غرض من الأغراض لأنه قد يسبب العديد من الأضرار لهم والأجنة، فلعل أهم هذه الأضرار وجود فرصة الإجهاض أو تشوهات الأجنة.
  • إذا كان الشخص يعاني من أي مشكلة في الكبد فيجب عليه الابتعاد بشكل تام عن تناول دواء الكلوميد، فهو قد يؤدي في كتير في الأحيان إلى تلف الكبد ووفاة الأشخاص لعدم قدرة الجسم على الاستجابة للمواد التي تدخل في تركيب هذا الدواء.
  • من موانع استعمال دواء الكلوميد عدم استخدامه في حال وجود أي مشكلة في الغدة الدرقية، فقد يؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث أضرار يكون من شأنها نزول الوزن بشكل مفاجئ وحدوث مضاعفات للجسم.
  • إذا كان الشخص مُصاب بأي نوع من أنواع السرطان حتى وإن كان في بداية مراحله فيجب عليه الامتناع عن تناول هذا النوع من الدواء لأن إذا كان هناك احتمالية للشفاء فقد تحدث مضاعفات للجسم نتيجة تناول هذا الدواء يكون من شأنها قلة احتمالية الشفاء، بالإضافة أيضاً إلى أنه قد تحدث نتائج عكسية وقد تزداد الشوارد الحرة والخلايا السرطانية داخل الجسم.
  • في حال وجود نزيف مهبلي مفاجئ لا يوجد لحدوثه سبب واضح يجب عدم تناول دواء الكلوميد تجنباً لزيادة حجم المشكلة وصعوبة علاجها.

ما هي الأعراض الجانبية لحبوب الكلوميد؟

هناك عدة أعراض قد تنجم عن استخدام دواء الكلوميد وخاصة إذا كان استخدامه لفترات طويلة، وفيما يلي نقوم بتوضيح أهم هذه الأعراض:

  • من أهم الأعراض الجانبية التي قد تنجم عن تناول كلوميد المعالج للعُقم عند النساء كُبر المبايض والذي يصاحبه الشعور بألم أسفل البطن.
  • قد يتسبب تناول هذا الدواء لفترات طويلة إلى الشعور بألم في الثدي ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على عدة مركبات مختلفة أو عدم استجابة الجسم لهذا النوع من العلاج نتيجة وجود عدة مركبات به.
  • قد يؤثر دواء الكلوميد على النظر وقد يؤدي إلى ضعفه وعدم وضوح الرؤية خاصة إذا تم استخدامه لفترات طويلة، فمن الممكن أن تكون هذه الأعراض مصحوبة أيضاً بالشعور الدائم بالصداع.
  • من الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن تجاوز الجرعة المحددة لدواء كلوميد حدوث نزيف في الرحم غير طبيعي عادة ما يكون مصحوباً بالقيء أو الغثيان، فمن الممكن أن يكون من شأنه أيضاً حدوث عدة أضرار للكبد والكلى معاً نتيجة هذا الإفراط.

ما هي احتياطات استخدام دواء الكلوميد؟

تتمثل تلك الاحتياطات في النقاط التالية:

  • إذا كنت عزيزي القارئ من فئة الأشخاص الذين يعانون من مشكلة العقم وأيضاً ارتفاع ضغط الدم، فيجب عليك الامتناع عن تناول دواء الكلوميد لأنه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وعدم اتزانه مما قد يؤدي بدوره إلى وجود خطورة على حياتك، فيفضل أن يتم تناول هذا النوع من الأدوية تحت إشراف الطبيب المختص.
  • يحذر على الأشخاص الذين يعانون من أي مرض من أمراض القلب من تناول هذا النوع من الدواء لأنه قد يؤدي إلى حدوث انسداد في الشرايين.
  • قد يتسبب تتناول دواء الكلوميد في حال تجاوز الجرعة المحددة من قبل الطبيب إلى حدوث حالة تسمى متلازمة فرط تنبيه المبيض للنساء، فيجب الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب المختص تجنباً لحدوث أي أضرار للصحة يكون من شأنها الإصابة ببعض الأمراض.

ما هي جرعات كلوميد التي يمكن تناولها؟

يجب الالتزام بجرعات دواء الكلوميد التي تحدد من قبل الطبيب المختص بالحالة، فعادة ما تكون الجرعة المحددة حبة واحدة، فيتم البدء في هذا العلاج بداية من اليوم الخامس من الدورة الشهرية لمدة لا تقل عن خمسة أيام متتالية، فيمكن أن تظهر النتيجة بشكل سريع في حال استجابة الجسم لهذا النوع من الدواء وحدوث جماع بشكل يومي، فيقوم الطبيب المعالج بزيادة كورس العلاج في حال استجابة الجسم للعلاج وحدوث حمل لمدة ثلاث مرات.

كيفية استخدام دواء الكلوميد؟

إليك عزيزي القارئ طريقة استخدام تناول دواء الكلوميد وفيما يلي نوضحها:

  • يفضل استخدام دواء الكلوميد في اليوم الخامس من الدورة الشهرية حتى تظهر نتيجته بشكل سريع.
  • يفضل تجنب تناول الكحوليات والتدخين عند البدء في هذا العلاج، فالتدخين وإدمان الكحوليات قد يعتبر أحد وأكثر الأسباب التي قد تؤدي بدورها إلى العُقم الدائم.
  • يفضل أن يتم الجماع بين الرجل والمرأة بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية مباشرة، فذلك الأمر يزيد من فرصة الحمل.

أضرار استخدام حبوب كلوميد

هناك عدة أضرار قد تنجم عن استخدام دواء الكلوميد، وفيما يلي نقوم بتوضيح أهم هذه الأضرار:

  • من أضرار استخدام دواء الكلوميد أنه عادة ما يتسبب في حدوث تغيرات مزاجية يكون من شأنها في كثير من الأحيان الدخول في حالة من الاكتئاب النفسي الذي يتطلب علاجه لفترات طويلة.
  • قد يتسبب هذا النوع من الدواء نظراً لاحتوائه على العديد من المركبات التي تدخل في تكوينه إلى زيادة نزول الدورة الشهرية وكثافتها.
  • قد يتسبب تناول دواء الكلوميد بشكل مفرط فيه إلى حدوث زيادة بشكل مفاجئ في الوزن يكون من شأنه الإصابة ببعض الأمراض، فيجب الانتباه جيداً إلى الجرعات التي يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص لتجنب الأضرار التي تنتج عن تناول هذا الدواء والتي يكون من شأنها حدوث خلل في وظائف الكبد والكلى.
  • قد يؤدي الاعتياد على تناول دواء الكلوميد إلى حدوث ليونة في الثدي مما قد يؤدي بدوره إلى الإصابة بمرض سرطان الثدي الذي انتشرت الإصابة به بنسب عالية في وقتنا الحالي.
حبوب كلوميد يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب المختص لتجنب حدوث الأضرار المذكورة سابقاً والتي قد يكون من شأنها حدوث خلل في وظائف الكبد والكلى معاً.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ