آخر تحديث: 30/08/2021

تاريخ حرب فيتنام وأهم أسبابها ونتائجها

تاريخ حرب فيتنام وأهم أسبابها ونتائجها
تعد حرب فيتنام بأنها من أحداث الحرب الباردة التي نشبت وظلت قائمة بين كلا من الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي ,حيث أن هذه الحرب انتهت بتفكك الاتحاد السوفييتي.
حرب فيتنام اتسمت بتعدد الأطراف بها حيث أنها قامت بين شمال وجنوب فيتنام ,فعندما انتهت هذه الحرب انتهت بالوحدة بين كافة أطرافها وحدث ذلك في عام 1975 حيث أن هذا الصراع استمر لـ 19 عام.

جمهورية فيتنام

  •  عاصمة دولة فيتنام هانوي والاسم الرسمي لدولة فيتنام هي جمهورية فيتنام الاشتراكية التي تقع جنوب شرق آسيا وبالتحديد في شرق شبه جزيرة الهند الصينية.
  • حيث يحدها من الشمال الصين ومن الغرب دولة إندونيسيا ودولة لاوس ودولة كمبوديا التي تمتد علي سواحلها الشرقية والجنوبية علي خليج تونكين وأيضا بحر الصين.
  • حيث تبلغ مساحة دولة فيتنام حوالي 698.331 كم مربع دولة فيتنام ظهرت في عام 1804 وتعود تسميتها إلى كلمة نام فيت في العصور الوسطي وتسمي أيضا فيت الجنوبية ثم بعد ذلك قام الإمبراطور مانك بأطلاق اسم الجنوب العظيم.
  • فبعد ذلك اكتسبت البلاد اسم فيتنام مجددا في عام 1945 م فمنذ القرن الـ 17 حدثت في البلاد اضطرابات سياسية كبيرة ازدادت أيضا بسبب زيادة نفوذ الاستعمار والصراع علي البلاد.
  • حيث أن هذا الاستعمار بدأ بالاحتلال الفرنسي ثم بعده جاء الاحتلال الياباني فأستمر الاستعمار في الوصول حتي حدث التدخل الأمريكي وكان ذلك مع بداية خمسينيات القرن الـ 20.
  • فهذه الأحداث تعرف باسم الحرب الفيتنامية ولكن بعض المؤرخين اقتصروا هذه التسمية علي المرحلة التي كانت بعد الحرب العالمية الثانية.

تاريخ حرب فيتنام

  • عند نهاية القرن الـ 17 وفي خلال بداية القرن الـ 18 جاءت العديد من البعثات الخاصة بالتبشيريين بالدين المسيحي من فرنسا وكافة أوروبا إلى المنطقة التي كانت تتمتع بشيء ما من الاستقلال.
  • والذي تهاوى تدريجيا مع بداية الحملات العسكرية الفرنسية في منتصف القرن الـ 19 فكان ذلك بالتحديد من عام 1859 م إلى عام 1885 م, فأصبحت بذلك دولة فيتنام من اثر هذه الحملات التي كانت من ضمن المستعمرة الهندو صينية الفرنسية.
  • حيث أن السيطرة الفرنسية امتدت علي هذه المنطقة إلى أن اندلعت الحرب العالمية الثانية فذلك أدي إلى انسحاب جزء كبير من الجنود الفرنسيين حتي يقوموا بالمشاركة في هذه المعارك التي كانت تتم علي رقعة واسعة من العالم ولا سيما في أوروبا.
  • ولقد قامت اليابان باستغلال ذلك واستغلت انشغال القوات الفرنسية لكي تقم بفرض سيطرتها علي أجزاء كبيرة من المحيط الهادي وقامت اليابان أيضا بغزو مستعمرة الهند الصينية واستطاعت بسطت نفوذها علي دولة فيتنام.
  • وقامت باستغلال مواردها الطبيعية لكي تقوم بتقوية جيشها الذي كان يقاتل علي جبهات المستعمرات البريطانية في الهند وبورما وغيرها.
  • لكن اليابان وجهت محليا من قبل حركة الفيت مين التي ثارت علي الاحتلال لكي تتلقي دعم كبير من كافة أعداء اليابان في أثناء فترة الحرب فهذه الدول هم: (وهم الولايات المتحدة والصين والاتحاد السوفيتي).
  • وعند استسلام الإمبراطورية اليابانية في نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945 م سعت فرنسا لكي تستعيد مستعمرتها الهندو صينية حتي تأخذ معركة فيتنام طابع خاص حتي تتحول أراضي البلاد لساحة حرب اشترك فيها العديد من الأطراف.

أسباب قيام حرب فيتنام

كانت دولة فيتنام تحت وصاية الاستعمار الفرنسي لمدة لا تقل عن 100 عام ولكن مع بداية الحرب العالمية الثانية استطاعت قوات اليابان القيام بالسيطرة علي دولة فيتنام وقد أدي ذلك إلى طمع الكثير من القوي الدولية حتي يسيطروا علي أرض دولة فيتنام, وإليكم الأسباب التي أدت إلى حدوث معركة فيتنام هذه :

  •  قيام قوات الحزب الشيوعي الفيتنامي برفض الوجود الياباني في أثناء فترة الحرب العالمية.
  • سيطرة الحزب الشيوعي علي مدينة هانوي عند استسلام دولة اليابان في الحرب العالمية وذلك بسبب القيام بإجبار الإمبراطور الفيتنامي الذي يدعي باو داي علي التنحي.
  • وجود العديد من الاضطرابات التي فتحت الباب إلى الأطماع الفرنسية في الهند الصينية فهذا كان من ما خالف طموح أصحاب الأفكار الشيوعية في السيطرة على الحكم.

أحداثها:

  1.  قامت تلك الحرب بين كلا من القسمين الجنوبي الذي يعرف بدولة فيتنام والشمالي الذي يعرف باسم جمهورية فيتنام الديمقراطية.
  2. حيث قاد هو شي فهو كان زعيم الحزب الشيوعي في الشمال القوات التي كانت رافضة الاحتلال في معارك دموية لمدة لا تقل عن سنة حدثت بها للفرنسيين خسائر كبيرة وفادحة.
  3. حيث أن هذه الخسائر انتهت بهزي ة فرنسا في معركة ديان بيان فو التي أعقبها بعد ذلك اتفاق كان هدفه هو القيام بوقف الحرب بين الفرنسيين والفيتناميين في حزيران في عام 1954 م.
  4. والتي نصت علي أن تقسم البلاد إلى قسمين ولكن الولايات المتحدة وحكومة عاصمة الجنوب سايغون لم يوافقوا علي ذلك الاتفاق ولم يلتزموا أيضا بالبنود حيث أن الولايات المتحدة قامت بدعم حكومة سايغون بعد خروج فرنسا من دولة فيتنام.
  5. وكان ذلك بهدف القيام بإضعاف نفوذ الحزب الشيوعي حتي تبدأ بها الحرب الطويلة ضد التدخل الأمريكي في البلاد.

نتائج حرب فيتنام

من النتائج التي كانت أكثر ايلاما كانت في عدد القتلى في دولة فيتنام وأيضا من الجنود الأمريكيين والحلفاء فالإحصائيات كانت مختلفة حيث أنها تشير إلى سقوط عدد كبير من القتلى والمصابين فعلي حسب ذكر الحكومة الفيتنامية لها في عام 1995 تتمثل في:

  •  فكان عدد ضحايا الجبهة الوطنية ومن جيش الشعب الفيتنامي بين عامي 1955 - 1975م بلغ حوالي 1.100.000 ضحية.
  • كان عدد ضحايا المدنيين من الطرفين نحو 2 مليون ضحية.
  • كان العدد الكلي لضحايا الحرب في تلك الفترة يبلغ حوالي 3.4 مليون ضحية من الجنود والمدنيين.
  • هذه التقديرات يوجد بها المجندين الفيتناميين في لاوس وكمبوديا وهي لا تشمل عدد ضحايا جيش جنوب دولة فيتنام فعدد قتلى قوات الحلفاء والذي قد يصل إلى حوالي 300,000 قتيل فبعد دراسات إحصائية حول عدد القتلى الذين سقطوا في الحرب من الجانبين بزيادة كبيرة عن هذه الأعداد فأشارت دراسة "دورية الطب البريطاني" إلى أن مجمل العدد يبلغ حوالي3,812,000 قتيل.

وقامت وزارة الدفاع الأمريكية ذكرت إحصائيات يوجد بها بعض البيانات التي تدل علي أعداد القتلى من جنودها وأعداد المصابين أيضا فكانت التقييمات الخاصة بوزارة الدفاع الأمريكية كثيرة ومفجعة للغاية فبالنسبة للشعب الأمريكي كانت النسب كالآتي:

  1.  حيث أن عدد الجنود الأمريكيين الذين سقطوا وقتلوا في الحرب الفيتنامية بلغ حوالي 58,318.
  2. وأيضا كان عدد المصابين الذين أصيبوا بإصابات لا تستدعي العناية يبلغ حوالي 150,332.
  3. وكان عدد المفقودين يبلغ حوالي 1587 جندي.
  4. وبلغ أيضا عدد الجنود الذين تعرضوا لإصابات دائمة حوالي 153,303 جندي.
  5. وأيضا كان عدد الأسرى من الجنود في الولايات المتحدة بلغ حوالي 776 - 778 جندي, وتم قتل منهم تحت الأسر حوالي 114 - .116
في هذا المقال قمت بتوضيح ما هي حرب فيتنام, ووضحت أيضا من هم الأطراف التي نشبت بينهم هذه الحرب, ووضحت أيضا الأسباب التي أدت إلى قيام هذه الحرب وقمت بتوضيح أهم النتائج.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط