آخر تحديث: 01/08/2024

حضارات بلاد الشام القديمة

وهي التي تضم جميع الدول الموجودة في منطقة الشام، وكانت تعرف أيضا بسوريا القديمة، وهي تحتوي على كل من الأردن، ولبنان، وسوريا، وفلسطين، كما أنها تمتد من سواحل البحر المتوسط من جهة الغرب حتى جزيرة سورية من جهة الشرق. وقد قامت على أراضيها العديد من الحضارات القديمة، سوف نعرض لكم من خلال مفاهيم كل ما يخص حضارات بلاد الشام.
حضارات بلاد الشام القديمة

حضارات بلاد الشام

بلاد الشام هي منطقة تاريخية وجغرافية تضم الدول الحالية سوريا ولبنان والأردن وفلسطين، بالإضافة إلى أجزاء من تركيا. شهدت هذه المنطقة تطور العديد من الحضارات القديمة التي تركت بصماتها الثقافية والمعمارية والتاريخية. إليك نظرة على بعض من أهم الحضارات التي نشأت في بلاد الشام:

  1. الحضارة الكنعانية.
  2. الحضارة الفينيقية.
  3. الحضارة الآرامية.
  4. الحضارة النبطية.
  5. الحضارة الإغريقية-الرومانية.
  6. الحضارة الإسلامية.
  7. الحضارة الصليبية.

أسباب نشوء حضارات بلاد الشام

لقد تعددت الأسباب والمميزات التي ساهمت بنشوء الحضارة في بلاد الشام، وأولها هو:

  1. أهمية موقع بلاد الشام المتوسط بين دول الشرق الأوسط.
  2. كما أنها كانت حلقة وصل بين الكثير من الحضارات النهرية وهي الحضارات الواقعة على الأنهار مثل، حضارات الرافدين وحضارة وادي النيل، والحضارات البحرية التي تمر على البحر المتوسط ومنها الحضارة اليونانية.
  3. بالإضافة إلى الممرات الطبيعية، والتي تتخطى كل الطرق البرية الواقعة بين البحر المتوسط والخليج العربي وهذا بعبور الكثير من الهجرات المختلفة زمنيًا.
  4. والجدير بالذكر أن ذلك قد أثر على الحضارة وتاريخها.
  5. كما أن طبيعة بلاد الشام الجغرافية لها دورًا أساسيًا وسببًا في تعاقب الحضارات المختلفة على أرضها.
  6. كما تميزت بوجود العديد من البحيرات والجبال والسهول والأنهار والأشجار المتنوعة و الينابيع والعيون المائية.
  7. فضلاً عن هذا فإن بلاد الشام تمتعت بخصوبة تربتها التي ساهمت بدورها على توفير الإنتاج الزراعي.

ما هي الحضارات التي قامت في بلاد الشام؟

قامت على أرضها العديد من حضارات بلاد الشام القديمة،والتي كان من أهمها:

حضارة كيش

  • وهي التي قامت في عدة مدن في شمال بلاد الشام وتحديدًا في مأرب وناور إبلا، كما أن تلك الحضارة تتميز بأن من قاموا ببنائها كانوا من المتحدون باللغات السامية الشرقية كالأكادية والإبلية، بالإضافة إلى أنها بدأت عام 4000 ق. م.
  • وقد تأسس بعدها ممالك عديدة مثل مملكة ماري الأولى عام 2900 ق.م، ومملكة ناور عام 2600 ق.م، ومملكة إبلا عام 3000 ق.م ويجب العلم أنه تم تأسيس مدينة أكاد في بلاد ما بين النهرين وكان ذاك عقب هجرة الأكاديين من شمال الشام إلى بلاد ما بين النهرين.

الأموريون

  • ويقال لهم "الأمور" فهم أقوام سامية ولقد انتشروا في وسط وغرب بلاد الشام عام 2500 ق.م، بالإضافة إلى أنهم على الأغلب على علاقة وطيدة مع الآراميون الذين استوطنوا مناطق محاذية، وموطنهم هو جبل البشري في وسط سوريا.
  • كما أن الأموريين كانوا في البداية مجموعة من الرعيان والشعوب الغير مستقرة ولقد تم ذكرهم على هذا الشكل من المصادر السومرية والاكادية، بالإضافة إلى أنه قد أسس الأموريين العديد من الممالك، كما أنهم استولوا على بلاد ما بين النهرين وأسسوا مملكة بابل عام 1900 ق.م.
  • كما أنهم قد أسسوا المملكة الثانية في مدينة ماري في شرق سوريا عام 2200 ق.م ، بالإضافة إلى المملكة القوية يمحاض عام 1800 ق.م والتي تمركزت في مدينة حلب.

الكنعانيون

  • لقد ظهروا في عام 2500 ق.م واستوطنوا المناطق الجنوبية من بلاد الشام، كما أنهم انتشروا على امتداد ساحل بلاد الشام وتمركزوا في فلسطين، كما أن الكنعانيون قاموا بتأسيس العديد من الممالك مثل: يبوس، حبرون، طرطوس، ارواد، بيسان، مدين عكا، صور، صيدون، جبيل، وبيروت وعدة ممالك أخرى على الساحل.
  • الجدير بالذكر أنهم من قاموا باختراع الحروف الأبجدية المعروفة بالكتابة الكنعانية القديمة والتي هي أعظم الاختراعات التي اشتقت منها الأبجدية السورية والتي تعد من أقدم وأعرق الحروف الأبجدية.

الآراميون والكلدانيون والسوطيون

  • كان موطنهم الأصلي في غرب بلاد الشام وكانوا من أقوام سامية غربية، كما أنهم هم من أسسوا ممالك مهمة كارام دمشق وممالك أخرى في الجزيرة، كما أن فترة هجرتهم من الشام إلى بلاد ما بين النهرين في عام الألف الأول ق.م.
  • ويحب العلم أنهم هاجروا على جزئين وكان الجزء الأول هم الآراميون والسوطيون الذين قد هاجروا إلى بابل ولكنهم فشلوا بإخضاع آشور، بينما الجزء الثاني كانوا الكلدانيون أو ما يطلق عليهم "كلدو" ولكنهم نجحوا في إخضاع البابليون في ذلك الوقت وقاموا بإنشاء الإمبراطورية البابلية الحديثة.

الحوريوم وميتاني

  • فهم أقوام سكنت شرق الأناضول في البداية ثم بعد ذلك هاجروا إلى الجزيرة قبل 2500 ق.م وبعد ذلك إلى شمال بلاد الشام، كما أنهم قد أسسوا في الجزيرة مملكة أوركيش عام 2500 ق.م وهم كانوا من سكان مملكة يمحاض في حلب.
  • يجب العلم أن الميتاني هي مملكة قامت في 1600 ق.م في شمال سوريا، بالإضافة إلى أن المملكة صارعت ممالك بلاد ما بين النهرين والحوثيين ومصر، والجدير بالذكر أنها استمرت إلى 1300 ق.م حتى انهيارها كما أن بعد انهيار المملكة انتشرت أهلها إلى الجنوب و امتزجوا مع الشعوب الأصلية لبلاد الشام.

الحوثيون السوريون

  • انهيار الإمبراطورية الحيثية في الأناضول عام 1190 ق.م، وأدى ذلك إلى حدوث هجرات إلى بلاد الشام وبلاد ما بين النهرين، كما أن الحيثيين قاموا بالتوزع في شمال سوريا.

تطور حضارات بلاد الشام

أن الحضارات التي قامت في بلاد الشام كانت كثيرة، وكانت تشمل كل من الأناضول وبلاد الرافدين وهي تشترك ما بين جزء من بلاد الشام سورية والبلاد المجاورة في شمال سوريا، وكانت أبرز تطوراتهم هي:

اختراع الأبجدية

  • وهي التي تعد من أقدم الأبجديات وتتكون من 30 حرفًا صوتيا لم تكن معروفة قبل أوغاريت وتعد هي أقدم الحضارات في سورية.
  • بالإضافة إلى انهم نشروا هذه الأبجدية ليس فقط في بلاد الشام والساحل السوري ولكن في المناطق التي حكموا كلها بلاد عيلام والأناضول حتى جزيرة قبرص وجزيرة دلمون أو جنة دلمون البحرين حاليًا.

الاهتمام بالزراعة

  • كما أن الكنعانيون اهتموا بالزراعة وخاصة زراعة الكروم والتين والزيتون وعرفوا بعض الأدوات التي كانت تستخدم في طحن الحبوب، كما انهم قاموا بطحنها من خلال مطاحن تدار باليد واستعملوا وزنات من الفضة وهذا بدلاً من النقود.

صناعة الزجاج والنسيج

  • تفوق الفينيقيون في صناعة الزجاج والنسيج الصوفي والقطني وصباغة الأقمشة بالأرجوان وهم من أول الشعوب البحرية في التاريخ.

الارتقاء في فن الملاحة

  • بالإضافة إلى أنهم ارتقوا في فن الملاحة بسبب هذه التجارة الواسعة النشيطة حتى استطاع ادلاء السفن الفينيقية الإبحار ليلاً مسترشدين بالنجم القطبي أو النجم الفينيقي كما كان يسميه اليونانيون وطافوا حول القارة الأفريقية.
  • وكان لهم الفضل في اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح قبل فاسكو دي غاما بألف عام، ونجحوا ايضًا في ربط الشرق بالغرب من سواحل سوريا إلى سواحل البحر المتوسط وذلك من خلال شبكة من الروابط التجارية والثقافية.

أكبر مكتبات في التاريخ القديم

  • كانوا أصحاب أهم مكتبات في التاريخ القديم واكبرها في حضارة (مملكة إبلا) مكتبة تل مرديخ الواقعة شمال سوريا والتي وجد بها آلاف المخطوطات في كافة نواحي الحياة المدنية والإدارية والقوانين ووثائق التملك والعقود والمعاملات التجارية والزراعة وغيرها.
أخيرا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن كل ما يخص حضارات بلاد الشام، كما أن دول بلاد الشام من الدول الموحدة جغرافياً وحضارياً، والذين ساعدوا في بناء تلك الحضارة جاءوا من الجزيرة العربية وقاموا بنقل اللغة الخاصة بهم معهم، وساعد موقعها على نشوء الكثير من الحضارات المختلفة على أرضها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ