آخر تحديث:

معلومات هامة حول مفهوم الحضارة القديمة

معلومات هامة حول مفهوم الحضارة القديمة
الحضارة بصفة عامة هي عبارة عن مجموعة من الأفراد استطاعوا أن يقيموا حضارة تميزهم علي كافة الصعدة وفي كافة المجالات، وتتعدد الحضارات عبر التاريخ حيث نجد الحضارة القديمة والتي تتعلق ببدء الخليقة. 
سوف نتناول في هذا المقال كل ما يتعلق بالحضارة القديمة كيف بدأت ومن الذين بدأوها وما هي الأسس والمبادئ التي أقيمت عليها، وغيرها من الأسئلة والإجابات المختلفة التي تختص بالحضارة القديمة، فتابعونا....

ما المقصود بالحضارة القديمة؟ 

هي تلك الحضارة التي ارتبط وجودها ببدايات ظهور الإنسان علي وجه الأرض، فمصطلح الحضارة يرتبط بصفة عامة بظهور التجمعات البشرية في كل الدول، ولعلنا نجد أن هناك أنواع شهيرة من الحضارات القديمة ولعل أشهرها هي الحضارة المصرية القديمة والتي يرجع تاريخها إلي سبعة آلاف عام.

هذا فضلاً عن الحضارة العراقية حيث نهري دجلة والفرات، وكذلك الحضارة الصينية وغيرها من الحضارات. 

وأهم ما يميز الحضارات القديمة كونها كانت معقدة للغاية وتتسم بالتنوع في كافة المجالات، كما ارتبطت بمجموعة من العادات والتقاليد والثقافات الموجودة علي الأرض التي تواجدت فيها. 

ما هي أهم خصائص الحضارة القديمة؟ 

النظام السياسي

كانت تتسم الحضارات القديمة بمجموعة من الخصائص السياسية والتي تعرف بالنظام السياسي بالحضارة والتي كانت تظهر في ما يلي : 

  • تقسيم الطبقات داخل الدولة وإن كان ذلك ظاهرياً فكان من المعروف أن الطبقة العليا تشمل الحاكم وأسرته وما يحيطون به من قيادات تقوم علي أعمال الدولة، فضلاً عن الطبقة الوسطى والطبقة السفلى أو عامة الشعب، وكان يسمى هذا بالنظام الطبقي.
  • وكان يؤثر للغاية في ماهية من يتقلد المناصب والوظائف العليا في داخل الدولة بالحضارة القديمة. 
  • كان هناك ما يعرف بالحكم المركزي، أي أن كافة السلطات تتركز في أيدى الطبقة الحاكمة.
  • نظام الضرائب الذي كان يفرض علي عامة الشعب، فضلاً عن نظام الجزية والذي كان يطبق علي كثير من الفئات داخل الحضارة القديمة خاصة علي من كانوا لا ينسبون في أصلهم إلي الدولة التي يقيموا علي أرضها أي الأجانب. 
  • أهم ما كان يميز النظام السياسي في الحضارة القديمة أنهم كانوا يعمدوا علي تكوين جيش قوي وتسليحه بأحدث الأسئلة التي كانت موجودة في تلك الأثناء. 

النظام الاقتصادي

اتسمت الحضارات القديمة بوجود مجموعات من الأنشطة الاقتصادية والتي كانت تشكل في مجملها الأنشطة السائدة في تلك الحضارات، ولقد ارتبطت الغالبية العظمي من الحضارات القديمة بالأنشطة الزراعية كأحد أهم الأنشطة الاقتصادية التي كانت تقوم عليها تلك الحضارات ولعل السبب الرئيسي في ذلك يرجع إلي ارتباط تلك الحضارات بوجود الأنهار.

فعلي سبيل المثال ارتبطت الحضارة المصرية القديمة بنهر النيل وارتبطت الحضارة العراقية بنهري دجلة والفرات، فمن هنا كانت الزراعة من أهم الأنشطة الاقتصادية بالإضافة إلى: 

  • كانت هناك حاجة ملحة لوجود مصدر يكون ثابت ودائم من أجل تلبية المتطلبات الغذائية لكل أفراد المجتمع والجماعات المكونة له، وقد كان يتم ذلك من خلال الزراعة حيث يتم زراعة المحاصيل الغذائية المختلفة لتلبي حاجة الجماعات، وكذلك كان يتم تربية الحيوانات لنفس الغرض. 
  • إتجهت كثير من الجهود لاستخراج المعادن المختلفة مثل القصدير والذهب والفضة لاستغلالها في صنع كثير من الأدوات وكذلك في بناء الحضارة حيث المعابد وأماكن العبادة والتوابيت للموتى وغيرها من الأمور فضلاً عن استخدامها في عمليات المقايضة وهي إحدى الطرق التجارية القديمة.
  • والتي كانت تقوم علي تبادل السلع بين الجماعات المختلفة من أجل تلبية كافة الاحتياجات الاقتصادية والغذائية. 
  • البدء في اكتشاف أنشطة اقتصادية تقوم في أساسها علي المنتجات المتوفرة في البيئة المحيطة مثل صناعة المنسوجات والتي كانت تقوم في ذلك الوقت علي القطن والكتان كأحد أهم المنسوجات الموجودة في تلك الأثناء، وكذلك الحال في ما يخص صناعة الفخار والأواني الفخارية المختلفة والمشغولات الذهبية والمجوهرات. 
  • العمل على وجود أسواق بهدف توزيع وتسويق كل تلك المنتجات التي كانت يتم انتاجها من الأنشطة المختلفة، والعمل علي نشر هذه الأسواق وتطويرها في نفس الوقت. 

العمارة والبناء

من أهم ما كان يميز الحضارات القديمة اهتمامهم المبالغ فيه بالعمارة والبناء فكانوا يهتموا ببناء بيوت علي أعلى مستوى حين ذاك من أجل أن يسكنوا فيها، ومن هنا انطوت الحضارات القديمة علي أفضل وأمهر العمال المحترفين وكانت قصور الحكام تنطوي علي زخارف من الذهب والفضة، ومنها ما يزال موجود إلي الآن.

وامتد المر ليشمل المباني الخاصة بالعبادة كالمساجد والكنائس والمعابد المختلفة، بالإضافة إلى: 

  • الاهتمام بالديانات المختلفة فالأمر لم يكن منصب علي ديانة واحدة، وإن كانت الديانة السائدة في تلك الأثناء كانت ديانة الحاكم وعبوديته وكان دائماً الكهنة يدعمون ذلك بأساليبهم المختلفة. 
  • العمل علي البدء في تطوير شبكات من الطرق لتسمح للقوافل التجارية التنقل بسهولة ويسر مما ينعكس علي حركة التجارة والأسواق في تلك الأثناء. 
  • البدء في نسخ رموز حتى تعبر عن تاريخ تلك الحضارات، وهذا ما حدث بالفعل في الحضارة المصرية القديمة حيث الكتابة الهيروغليفية والتي قدمت لنا كل ما يخص الحضارة المصرية القديمة في كافة المجالات ونسخ ذلك وتسجيله علي جدران المعابد المختلفة. 

أشهر الحضارات القديمة 

هناك العديد من الحضارات القديمة التي عرفتها البشرية ونذكر منها: 

الحضارة الإغريقية

تعد من أهم الحضارات القديمة والتي قام بها المجتمع اليوناني، وكان الحكم فيها ملكياً حيث اتخذوا من القادة العسكريين لديهم والكهنة حكاماً وملوكاً عليهم، ومن أهم العوامل الاقتصادية التي قامت بها الحضارة الإغريقية ما يلي: 

أقام اليونانيين علاقات تجارية علي أعلى مستوى مع كافة الدول التي تحيط بهم من أجل توطيد العلاقات وتسويق وتبادل المنتجات التجارية. 

عمدوا علي تطوير التجارة في أثينا حتى تكون متطورة وتواكب كافة التغيرات التي كانت تطرأ حين ذاك، فحاولوا أن يضموا أراضي جديدة لتزيد الرقعة السطحية لحضارتهم وفي نفس الوقت استمروا في زيادة استغلالهم لكافة العبيد في ذلك الوقت حتى يقوموا بكافة الأعمال بالمجان وبدون مقابل . 

الحضارة البابلية

وهي الحضارة العراقية القديمة والتي أقيمت علي الرافدين بالعراق (دجلة والفرات) حيث تأسست الدولة البابلية علي يد المحارب القديم حمورابي، ورجع ازدهارها في المقام الأول إلي ارتباط حضارتها بقيام الزراعة علي ضفتي النهرين مما انعكس على كافة النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية أيضاً.

ولعل من أهم العوامل الاقتصادية التي قدمتها واعتمدت عليها الحضارة البابلية ما يلي : 

العمل علي رفع انتاجية كافة الأراضي الزراعية التي تطل علي النهرين مما انعكس بشكل إيجابي علي كافة الجوانب والأنشطة الاقتصادية في ذلك الحين. 

إهتموا بكافة الطرق حتى يسهل علي القوافل التجارية أن تتنقل والأمر لم يكن مقتصراً علي البر فحسب بل كان ممتداً إلي البحر أيضاً. 

تناولنا معكم في هذا المقال كل ما يخص الحضارة القديمة والمقصود بها والآليات التي قامت عليها أشهر وأعرق الحضارات القديمة وكذلك تناولنا نماذج من الحضارات القديمة ومدى تأثيرها في نشأة التاريخ البشري.