آخر تحديث: 29/06/2021

ما حكم التدخين في نهار رمضان؟ ولم يعد من المفطرات؟!

ما حكم التدخين في نهار رمضان؟ ولم يعد من المفطرات؟!
يعد التحدث عن حكم التدخين في نهار رمضان من المواضيع المهمة التي تستوجب التوضيح لكثير من الناس الذين يجادلون بشأن ذلك الأمر، والذين يرغبون في تناول الدخان في نهار رمضان.
وبما أن هذا الأمر يخص الدين بشكل كبير، فلا بد من معرفة أحكامه بدقة، وما هي الأوامر التي فرضها علينا الله، والنواهي التي نهى عنها سبحانه وتعالى لكي نحظى بالقرب من منه ونحظى بالفوز بالدنيا والآخرة.
إذاً تابع القراءة لتعرف الإجابة...

هل يعد التدخين من المفطرات في الصيام ؟

  • اتفق فقهاء المذاهب الإسلامية الأربعة بأن التدخين عبارة عن مادة عينية تدخل جوف وحلق الإنسان، لذلك فهو من مبطلات الصوم.
  • قال مذهب الشافعية أن أثر الدخان يشعر ويحس به الإنسان كما في العود، وقد بينت هيئة الفتوى في وزارة الأوقاف الكويتية بأن مادة الدخان لها جرم وتصل للجوف من أحد المنافذ الطبيعية، ويحتوي على بعض المواد العضوية، مثل النيكوتين والقطران التي تظهر على الرئتين وجدار البلعوم.
  • قالت دار الإفتاء الأردنية بأن من يشرب السجائر في الصيام يكون قد بطل صيامه لأن الدخان يتكون من ذرات تدخل إلى الرئة التي تعد جزءاً من الجوف.
  • ذهب بعض أصحاب المذهب الحنفي إلى الاتفاق بأن السبب في فطر الإنسان بسبب الدخان هو صعوبة تجنبه ويميل طبع الناس المدخنين إليه ويشعر المستخدم له بأنه يستمتع ويقضي به بديل أحياناً عن الطعام والشراب وشهوة البطن، وذلك مناقض لمقصود الصيام وهو ترك الطعام والشراب والشهوة من أجل التحكم في الرغبات وضبط النفس.

أثر التدخين على الصيام

  • اتفق الفقهاء بأن التدخين من مفسدات الصيام، وكذلك يعد من المفطرات إذا استنشقه الإنسان عمداً، وقد ذهب المالكية والحنفية إلى وجوب دفع الكفارة القضاء في حالة التعمد.
  • إذا دخل الدخان إلى حلق الإنسان بدون قصد، فذلك لا يعد من المفطرات، مثل أن يكون جالساً مع شخص يتناول الدخان ثم دخل لحلقه شيء منه.
  • عند مذهب المالكية يكون مضغ الدخان أو استنشاقه من المفطرات، وذلك لأن الطعم يشعر به الإنسان ويصل إلى الحلق ويتكيف به الدماغ، ولا يعد التدخين من الأعذار التي تبيح الفطر.

حكم التدخين في الإسلام

لم يكن التدخين معروف في عهد النبي عليه الصلاة والسلام ولا في عهد الصحابة ولا في عهد الأئمة المجتهدين.

  • التدخين هو أحد المواد التي ظهرت في أواخر القرن العاشر الهجري في مصر وبعض الدول الإسلامية، وقد ذهبت آراء الفقهاء من أصحاب المذاهب الأربعة بأنه محرم.
  • يرى الفقهاء أن تحريم التدخين فيه الكثير من الخير للمجتمع لأنه يضر الناس ويؤثر على عقولهم ويسبب إدمانهم عليه.
  • استدل العلماء على تحريم التدخين من قول الله تعالى: «الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عنده في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث».

لذلك فإن التدخين يصنف من الخبائث سواء من حيث رائحته أو طعمه أو أثره على الجسم.

واستدل العلماء أيضاً في تحريم التدخين بحديث النبي عليه أفضل الصلاة والسلام حين قال:

  • «إن الله عز وجل حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنعا وهات، وكره لكم ثلاثاً قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال»،وفي شراء السجائر إضاعة وإهدار للمال.
  • وقد نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن كل ما هو ضار بالجسم أو بالفكر أو بالمال، والدخان يعد ضرراً كبيراً للجسم والمال والفكر.

خطورة وأضرار التدخين على الإنسان

يقول البعض من الناس: «أنا أشرب عدد قليل جداً من السجائر يوميا» ويقول آخر: «أنا أشرب فقط في المناسبات» كما يقول البعض الآخر: «لا أستطيع التوقف عن التدخين»، وغيرها من العبارات التي تجعل الإنسان يستمر في الخطر.

ولكن يجب العلم بأن تناول سيجارة واحدة فقط، قد تسبب ضرراً كبيراً للإنسان أو تقصر حياته، ونستطيع القول بأن الشخص الذي يدخن علبة سجائر يومياً لمدة عشرين سنة تقصر حياته بمعدل عشر سنوات تقريباً.

أضرار التدخين على الصحة 

  • خطورة التدخين على القلب:

لقد أثبتت الأبحاث والدراسات بأن نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص المدخنين ضعف الأشخاص غير المدخنين، ولذلك فإن الإصابة بالسكتات الدماغية تكون أكبر ثلاث مرات عند المدخنين عن غيرهم.

  • خطورة التدخين على الحوامل وعلى الخصوبة:

توجد علاقة مباشرة بين خطورة التدخين على الحمل وبين ارتفاع نسبة الإجهاض، وتناول النساء الحوامل للتدخين يسبب ولادة أطفال أصغر من الحجم الطبيعي، ويسبب التدخين قلة الخصوبة عند الرجال والنساء، وبالتالي عدم القدرة على الإنجاب.

  • الانسداد الرئوي المزمن:

يصاب الأشخاص المدخنون بالتهاب مزمن في الشعب الهوائية مما يسبب ضيق في التنفس، وذلك بسبب تدمير الوحدات الوظيفية في الرئة، ويحدث الانسداد الرئوي المزمن لدى المدخنين غالباً في العقد الخامس من العمر ويسبب التهابات متكررة في الجهاز التنفسي.

  • الإصابة بالسرطان:

يعد السرطان من أخطر الأمراض الناجمة عن التدخين وعلى رأسهم سرطان الرئة الذي يحدث حصرياً للمدخنين، ويعتبر تدخين علبة يومياً من السجائر لفترة تزيد عن ثلاثين عاماً يزيد من أخطار الإصابة بسرطان الرئة ب25 مرة.

وبذلك نستنتج أن التدخين له أضرار خطيرة على الإنسان، وأصبح حكم التدخين في نهار رمضان واضحاً بأنه يبطل الصيام، لذلك يجب علة كل المسلمين أن يعرفوا أحكام دينهم بشكل جيد، وأن يتجنبوا ما نهى عنه رسول الله وأن يتبعوا أوامر النبي للحفاظ على الصحة والبعد عن الفواحش والمهالك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ