آخر تحديث: 05/10/2021

طرق حماية سرير الاطفال لتجنب وقوعهم

طرق حماية سرير الاطفال لتجنب وقوعهم
تعد حماية سرير الاطفال شيئاً مهماً بالنسبة لكل أم، حيث تبحث الأمهات عن وسائل لحماية سرير طفلها خوفاً عليه من الوقوع.
سوف نتحدث في هذا المقال عن أهمية حماية سرير الأطفال، كما نتعرف بعض النصائح المفيدة لحماية سرير الطفل.

طرق حماية سرير الاطفال لتجنب الوقوع

السقوط من على السرير أثناء النوم أمر منتشر لدى الأطفال وخصوصاً في السنين الأولي من عمرهم، فهناك العديد من الطرق التي تتجنب وقوع الطفل من السرير ومنها:

  • اختيار حجم السرير المناسب: يجب أن تحرصي على اختيار سرير مناسب لعمر وحجم طفلك.

ويجب أن تحرصي على تجنب السرير العالي أو السرير الكبير لأنه يكون مخيفاً بالنسبة لطفلك حيث يجب أن تعلمي أن طفلك قد يحتاج إلى سرير مناسب له، كما يفضل أن يكون السرير محاطاً بالجوانب لحماية طفلك من الوقوع.

  •  الاهتمام بوضعية السرير داخل الغرفة: يجب أن تتأكدي من وضعية السرير وأنه مثبت جيد من جميع النواحي ولا يهتز أثناء اللعب والنوم، كما يمكنك أن تضعي أحد جوانب السرير علي جانبي الحائط، تعد هذه الطريقة تكون أكثر أمانا وراحة على الطفل كما يمكنك أن تتجنبي وضعية السرير بالقرب من النافذة أو البلكونة لأنه قد تكون أكثر خطورة على الطفل فيجب أن تتجنبي هذه الوضعية للحفاظ على أمان وحماية الطفل.
  •  استخدام الجوانب الخارجية للحماية: إذا كان سرير طفلك بدون جوانب عالية، فيجب عليك أن تضعي مسندا أو قضبان عالية لحماية طفلك كما أن القضبان متوفرة في مستلزمات الأطفال أو يمكنك صنعها من المنزل حيث أنه سهله الاستعمال كما أن الجوانب له استخدامات عديدة ويمكنك أن تأخذيه معكي خارج المنزل وذلك قد تساعدك علي منع سقوط طفلك من على السرير.
  •  استبدال السرير بالمرتبة الأرضية: إذا كان طفلك يعاني من الخوف الشديد من السرير العالي أثناء النوم، يمكنك استبداله بمرتبة أكثر أمانا على الطفل من الوقوع كما يمكنه سهولة الحركة والانتقال دون الخوف عليه وتكون وضعيته أكثر أمانا على طفلك.
  • وضع دعامات ناعمه بجوار سرير طفلك: يمكنك وضع دعامات ناعمة بجوار سرير طفلك لأنه قد تساعدك على حماية طفلك من الإصابات، حيث أنه لقدر الله قد تحميه من الوقوع على الأرض لأنه قد يكون بجانب الأرض أن الدعامات الناعمة قد تنفع مع الأسرة المنخفضة.

مخاطر الوقوع الطفل المتكرر أثناء النوم من على السرير

  • يعد سقوط الأطفال من علي السرير أثناء النوم أمراً متكرراً لديهم، ويمكن أن يسبب لهم بعض المخاطر والإصابات والجروح في الجسم.
  • وقد يؤثر على العمود الفقري وربما يسبب حالة عصبية الأطفال، حيث يجب عليكي أن تحرصي على حماية وراحة طفلك أثناء النوم من الوقوع وأن تجنبي الوسائل التي تؤدي إلى وقوع طفلك.

كيفية التصرف إذا وقع طفلك: حماية سرير الأطفال

  •  يمكنك أن تحافظي على حالته النفسية لأن توترك قد يسبب له الوهم والتفكير السيء حيث يمكنك أن تفحصي طفلك بهدوء.
  •  لا تقلقي إذا وقع طفلك على الكوع واليد إلا في حالة كسر أو جرح كبير حيث قد تلاحظين في هذه الحالة بتورم وعدم تحرك فقد يجب عليك أن تتوجهي إلى المستشفى.
  •  وغالباً ما يكون الوقوع من على السرير خطيراً، حيث يمكن أن يسبب إصابة الجمجمة وهي أخطر حاله، ويجب عليك أن تتابعي طفلك من وقت لآخر وأن تأكدي من سلامة طفلك، وعدم وجود أي تورم أو نزيف داخلي كما يمكنك ان تضعي ثلاج علي رأس طفلك في حاله انتفاخ كما إذا لو حصل العكس يحب أن تتوجهي إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن.

متى يكون سقوط الأطفال خطيراً؟

عند اكتشاف العلامات التالية يجب أن تتوجه إلى الطبيب:

  •  عندما يعاني طفلك من الدوخة بعد الوقع يشعر بالنوم يجب أن تتوجهي إلى الطبيب.
  •  النزيف الداخلي ونزيف الأنف والفم والعينين
  •  الصراخ المستمر والبكاء وحركات في العين واضطراب الرؤيا.

كيفية حماية سرير الأطفال بعناية

حيث جميع الأمهات يحتاجون إلى مكان لحماية أطفالهم كما أنهم لا يجدون مكان آمن غير سريرهم كما أنهم يختارون السرير بعناية وتفكير عميق كما يوجد أنواع كثيرة من الأسرة التي تسبب لهم الحيرة في اختيار نوع السرير، ومنها:

  •  سلة موسى: وهو سرير صغير يوجد به جوانب، مناسب للأطفال الذين لا يزيد عمرهم عن ثلاث سنوات. ويجب أن تحرصي على اختيار السرير ويفضل أن يكون مصنوعا من الخشب كما يجب أن تكون له جوانب لحماية طفلك من الوقوع، كما يمكنك أن تشتري وسادة لمنع الطفل من أن يتخبط، حيث يجب أن تحرصي على أن تكون الوسادة متساوية، كما يجب أن تخرجي هذه الوسادة من السرير عندما يكبر لأن الوسادة قد تمنع طفلك من التحرك.
  •  الحواجز: تفضل بعض الأمهات اختيار السرير الذي يكون بحواجز متحركة وخصوصاً إذا كان طفلاً رضيعاً، وتوجد في إمكان مستلزمات الأطفال، فيجب أن تحتوي الحواجز على طبقة من السيليكون، يمكن أيضاً الاستفادة من السرير الذي به حواجز متحركة عندما يكون طفلك كبيراً.
  •  الطلاء: إذا اخترت سرير لطفلك من النوع الطلاء فتجنبي أن تأخذي الطلاء الذي يحتوي على الرصاص حيث يمكن أن يأكل الطفل مادة الرصاص كما يجب أن تحرصي على اختيار الرسومات والأشكال على السرير وإن تتأكدي انه لا خطر علي حالته النفسية.
  •  السرير الشبك: يجب أن يكون هذا السرير مناسباً لعمر طفلك، كما يجب أن تحرصي على التأكيد من الثقوب والفتحات في السرير حيث يمكن أن تسبب الخطر للطفل.
  •  الفرد والغلق: إذا كان اختيارك للسرير الذي يفتح ويغلق، فيجب أن تأخذي الحذر حيث يمكن أن يقفل علي طفلك كما يجب أن تتأكدي علي انه يفتح بطريقة أمانة على الطفل وأن لا خطر على طفلك.
  •  الوسادة: يجب ألا تضعي الوسادة على السرير، وخصوصاً إن كان طفلك يحب التحرك، كما يجب أن لا تضعي الوسادة فوق عمر السنة، حيث من الممكن أن تسبب وفاة طفلك كذلك الألعاب حيث يجب منع الأم أن يأخذ الطفل الألعاب معه على السرير.
  •  الأمان: حيث يجب أن تختاري مكان سرير طفلك بعناية وأن يكون بعيداً عن الكهرباء، كما يمكنك أن تتأكدي من الأشياء التي تكون حوله حيث أن لا تقع عليه.

 نصائح الانتقال من المهد إلى السرير

 يعد انتقال طفلك من المهد إلى السرير أمرا صعباً بالنسبة له حيث أنه يشعر بالاختلاف كما يمكن أن تسبب له الإحباط ولكن هناك نصائح التقليل المهد إلى السرير ومنها:

  •  وضع روتين للنوم: يجب عليك أن تضعي روتينا لنوم أطفالك، قد يساعدهم هذا الروتين في تقبل أمر النوم علي السرير كما يكون في البداية أمراً صعباً، ولكن في النهاية يستقبل الأمر.
  •  رأي الطفل في السرير والمفروشات: يمكنك أن تأخذي رأي طفلك حول رسومات وأشكال المفروشات لأنه قد يسعده ويفضل النوم على السرير.
إلى هنا قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي أعددنا لكم تحت عنوان حماية سرير الاطفال وأهم النصائح لتفادي وقوع الطفل وإصابته.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ