كتابة :
آخر تحديث: 20/02/2023

ما هي أهم خطوات العناية بالشعر بدرجات الحرارة المختلفة؟

معَ بدءِ فصلِ الصيفِ بالتأكيدِ تحتاجُ المرأةُ إلى خطواتِ العنايةَ بالشعرِ، حيثُ إنَّ الشعرَ يتعرضُ إلى حرارةِ الشمسِ؛ مما يصيبُهُ بالجفافِ والتساقطِ والتقصفِ، يجبُ التعرفُ على خطواتِ العنايةِ بالشعرِ خلالَ الصيفِ، وأهمُّ النصائحِ للاهتمامِ بهِ، معَ التعرفِ أيضاً على كيفيةِ العنايةُ بالشعرِ الجافِّ والمتساقطِ، وهذا كلُّهُ سنتعرفُ عليهِ في موقعِ مفاهيمَ.
ما هي أهم خطوات العناية بالشعر بدرجات الحرارة المختلفة؟

خطواتُ العنايةِ بالشعرِ صيفاً

منْ أهمِّ الطرقِ التي يمكنُ منْ خلالِها الاعتناءُ بالشعرِ في فتراتِ الصيفِ وخاصةً معَ اشتدادِ الحرارةِ، ومنْ أهمِّ هذهِ الخطواتِ ما يلي:

  1. شربُ الماءِ: لا بدَّ منْ شربِ الماءِ خلالَ اليومِ بمعدلِ 8 أكوابٍ يومياً، حيثُ إنَّ الماءَ يحافظُ على الجسمِ والشعرِ منْ الجفافِ، ويساعدُ على جعلِ الشعرِ لامعاً وصحياً.
  2. الابتعادُ عنْ أشعةِ الشمسِ: عليكَ الحفاظُ على صحةِ الشعرِ منْ خلالِ حمايتِهِ منْ أشعةِ الشمسِ، وعدمِ التعرضِ إليها في أثناءِ فترةِ الظهيرةِ، والحرصُ على ارتداءِ قبعةٍ أوْ وشاحٍ لحمايةِ الشعرِ منْ الجفافِ.
  3. استخدامُ الزيوتِ الطبيعيةِ: استخدامُ الزيوتِ الطبيعيةِ وتدليكُ الشعرِ بها يساعدُ على الحصولِ على شعرٍ صحيٍّ، ومنْ أمثلةِ هذهِ الزيوتِ زيتُ الزيتونِ وزيتُ الجوجوبا، وزيتُ اللوزِ الحلوِ وزيتُ الأرغانِ، وهذا منْ خلالِ تدليكِ الشعرِ بها وتركِها على الشعرِ لمدةِ نصفِ ساعةٍ وغسلِها بعدَها.
  4. استخدامٌ واقٍ للشعرِ: يوجدُ أنواعٌ منْ منتجاتِ الشعرِ للوقايةِ منْ أشعةِ الشمسِ، والتي يمكنُ استخدامُها للتقليلِ منْ الضررِ الذي يصيبُ الشعرَ خلالَ فصلِ الصيفِ الناتجِ عنْ أشعةِ الشمسِ، ولكنْ يجبُ التأكدُ منْ جودةِ هذهِ المنتجاتِ قبلَ استخدامِها، حتى لا تتسببَ في ضررٍ للشعرِ.
  5. غسلُ الشعرِ: منْ المهمِّ غسلُ الشعرِ بشكلٍ جيدٍ والاهتمامُ بنظافتِهِ حيثُ يساعدُ ذلكَ على تجديدِ الزيوتِ الطبيعيةِ لفروةِ الرأسِ؛ مما يساعدُ على نضارةِ الشعرِ، وعليكَ أيضاً استخدامُ أنواعِ الشامبو الطبيعيةِ، والتي تتناسبُ معَ نوعِ الشعرِ.
  6. تقليمُ أطرافِ الشعرِ: حتى يتمَّ نموُّ الشعرِ بشكلٍ أفضلَ خلالَ الصيفِ يجبُ الحرصُ على تقليمِ أطرافِ الشعرِ كلَّ فترةٍ، وهذا بدورِهِ يساعدُ على تحفيزِ نموِّ الشعرِ بالشكلِ الطبيعيِّ، ويساعدُ أيضاً على التخلصِ منْ تقصفُ الشعرِ.

نصائحُ الاهتمامِ بالشعرِ

العنايةُ بالشعرِ لا تتوقفُ على استخدامِ منتجاتِ الشعرِ باهظةَ الثمنِ، ولكنْ هناكَ نمطُ الحياةِ المتبعُ يؤثرُ بشكلٍ كبيرٍ على الشعرِ، وإليكمْ أهمَّ طرقِ الاهتمامِ بالشعرِ، وتشملُ ما يلي:

  • تناولُ الأطعمةِ الصحيةِ، والتي تحتوي على الفيتاميناتِ والمعادنِ المميزةِ، والتي تمدُّ الشعرَ بكافةِ العناصرِ التي يحتاجُ إليها لنموِّهِ، بالإضافةِ إلى أنَّ الأطعمةَ الصحيةَ التي تحتوي على الكالسيوم والأليافِ لها دورٌ في تقويةِ بصيلاتِ الشعرِ.
  • الابتعادُ عنْ استخدامِ الصبغاتِ التي تحتوي على موادَّ كيميائيةٍ، وتتسببُ في الكثيرِ منْ الأضرارِ بالشعرِ، ومنها التقصفُ والتساقطُ، والإصابةُ بالجفافِ، واستبدالُها باستخدامِ الحناءُ الطبيعيةِ.
  • الابتعادُ عنْ التدخينِ، والذي يؤثرُ على الشعرِ بشكلٍ كبيرٍ مما يصيبُهُ بالكثيرِ منْ المشكلاتِ منها التساقطُ والجفافُ والتقصفُ.
  • استخدامُ المشطِ المناسبِ، ومنْ الأفضلِ أنْ يكونَ خشبياً ذا أسنانٍ واسعةٍ، حتى يتمَّ تمشيطُ الشعرِ بشكلٍ سليمٍ.

كيفيةُ العنايةِ بالشعرِ الجافِّ والتساقطِ؟

منْ أهمِّ خطواتِ العنايةِ بالشعرِ الجافِّ والمتساقطِ ما يلي:

  • الابتعادُ عن استخدامِ منتجاتِ الشعرِ التي تحتوي على الموادِّ الكيميائيةِ مثلَ السيليكون والكبريتاتِ، والتي تضرُّ بالشعرِ بشكلٍ كبيرٍ مما يؤدي إلى إصابتِهِ بالتلفِ والتقصفِ والتساقطِ، ويجبُ الحرصُ على استبدالِ هذهِ المنتجاتِ بالزيوتِ الطبيعيةِ.
  • تجنبُ الاستخدامِ المفرطِ لمجففاتِ الشعرِ يؤثرُ عليهِ إلى حدٍّ بعيدٍ، وحتى يتمَّ العنايةُ بالشعرِ الجافِّ يجبُ التقليلُ منْ استخدامِ هذهِ المجففاتِ.
  • الاهتمامُ بترطيبِ الشعرِ بشكلٍ جيدٍ للحمايةِ منْ الجفافِ والتساقطِ الذي يصيبُ الشعرَ، وهذا منْ خلالِ استخدامِ المكوناتِ الطبيعيةِ التي لا تحتوي على موادَّ كيميائيةٍ.

خطواتُ وصفاتُ العنايةِ بالشعرِ التالفِ

الشعرُ التالفُ يعاني منهُ كثيرٌ منْ النساءِ والفتياتِ وأيضاً الرجالُ، وهناكَ بعضُ الطرقِ الطبيعيةِ والوصفاتِ المنزليةِ المفيدةِ في إصلاحِ الشعرُ التالفُ، وفيما يلي نتعرفُ على أهمِّ تلكَ الطرقِ والوصفاتِ، ومنها وصفةُ الأفوكادو للشعرِ التآلفِ، ووصفةُ الزبادي للشعرِ التآلفُ، ونصائحُ للعنايةِ بالشعرِ.

وصفةُ الأفوكادو للعنايةِ بالشعرِ التالفِ

المقاديرُ

  • ثمرةٌ منْ الأفوكادو.
  • 2 ملعقةٌ صغيرةٌ منْ زيتِ الزيتونِ.

طريقةُ التحضيرِ

  1. ضعي الأفوكادو معَ زيتِ الزيتونِ في الخلاطِ الكهربائيِّ، وتخلطُ المكوناتُ معاً حتى الحصولِ على خليطٍ ناعمٍ.
  2. يتمُّ تطبيقُ الوصفةِ على الشعرِ منْ الجذورِ حتى الأطرافِ، وتتركُ لمدةِ ساعةٍ تقريباً، ثمَّ يغسلُ الشعرُ بالماءِ والشامبو جيداً.

وصفةُ الزبادي للشعرِ التألفِ

المقاديرُ:

  • بياضُ بيضةٍ.
  • 6 ملاعقُ كبيرةُ زبادي.

طريقةُ التحضيرِ:

  1. اخلطي بياضَ البيضِ والزبادي معاً خلطاً جيداً.
  2. يتمُّ تدليكُ الشعرِ بالخليطِ، ويتركُ لمدةِ نصفِ ساعةٍ تقريباً.
  3. اغسلي الشعرَ بالماءِ والشامبو جيداً لأفضلِ النتائجِ.

نصائحُ العنايةِ بالشعرِ التألفِ

الشعرُ التألفُ مشكلةٌ يعاني منها العديدُ منْ الأفرادِ، وهذا ما يتطلبُ رعايةً مضاعفةً للقضاءِ على هذا التلفِ باتباعِ النصائحِ الآتيةِ:

  1. الحرصُ على عدمِ غسلِ الشعرِ بصفةٍ يوميةٍ، والأفضلُ غسلُ الشعرِ مرةً كلَّ 3 أيامٍ للحفاظِ على زيوتِ الشعرِ الطبيعيةِ.
  2. غسلَ الشعرَ بالماءِ الدافئِ، وتجنبَ غسلَ الشعرِ بالماءِ الساخنِ والذي يتلفُ الشعرَ أكثرَ.
  3. الحرصُ على استخدامِ منظفِ الشعرِ المناسبِ والخالي منْ الموادُّ الكيماويةَ الضارةِ مثلَ الكبريتِ.
  4. استخدامُ الوصفاتِ الطبيةِ لترطيبِ الشعرِ والعنايةِ بالشعرِ التالفِ.
  5. يجبُ تجنبُ استخدامِ أجهزةِ التصفيقِ ذاتِ الحرارةِ المرتفعةِ والتي تضرُّ بالشعرِ كثيراً.
  6. استخدامُ بلسمِ المناسبِ بوضعةٍ على خصلاتِ الشعرِ لحمايتِها منْ التلفِ.
  7. يجبُ الحرصُ على تنظيفِ فرشاةِ الشعرِ بصفةٍ دوريةٍ ومنتظمةٍ للتخلصِ منْ الزيوتِ العالقةِ بها.
  8. أهميةُ تناولِ الغذاءِ الصحيِّ، معَ الحرصِ على تناولِ نسبةٍ كبيرةٍ منْ البروتينِ لإصلاحِ الشعرِ وتعزيزِ نموِّهِ

نصائحُ أثناءَ وضعِ البلسمِ

يعتبرُ بلسمُ الشعرِ بمثابةِ مرطبِ الجسمِ، ويساعدُ في الحفاظِ على رطوبةِ خصلاتِ الشعرِ وجعلِها قابلةً للتحكمِ، لذا منْ الضروريِّ اتباعُ خطواتِ العنايةِ بالشعرِ عندَ استخدامِ البلسمِ، وذلكَ منْ خلالِ:

  • الحرصُ على استخدامِ اليدينِ بوضعِ البلسمِ واستخدامِ مشطٍ واسعِ الأسنانِ.
  • إذا كانَ الشعرُ خشناً / جافاً، فينصحُ باستخدامِ بلسمٍ مرطبٍ ووضعِهِ منْ جذورِ الشعرِ انتهاءً بأطرافِهِ.
  • إذا كانَ الشعرُ ناعماً / دهنياً، فينصحُ باستخدامِ بلسمٍ خفيفٍ معَ ضرورةِ تجنبِ وضعِهِ على جذورِ الشعرِ، بحيثُ يتمُّ وضعُهُ منْ الوسطِ انتهاءً بأطرافِهِ.
  • إذا كانَ نوعُ الشعرِ عادياً، فينصحُ باستخدامِ أيِّ نوعِ بلسمٍ، ويتمُّ وضعُهُ منْ الجذورِ إلى الأطرافِ.

نصائحُ أثناءَ غسلِ الشعرِ بالشامبو

أهمُّ النصائحِ حولَ الطريقةِ الصحيحةِ لاستخدامِ الشامبو في العنايةِ بالشعرِ، ومنها ما يلي:

  • الحرصُ على وضعِ الشامبو بكمياتٍ قليلةٍ، وبحركاتٍ دائريةٍ، كما يجبُ التركيزُ على منطقةٍ معينةٍ منْ الشعرِ المملوءةِ بالأوساخِ كمنطقةٍ أسفلِ الرقبةِ.
  • الحرصُ على تدليكِ فروةِ الرأسِ أثناءَ وضعِ الشامبو؛ لأنَّ ذلكَ يزيدُ منْ تدفقِ الدمِ بالرأسِ، مما يؤدي إلى تحفيزِ نموِّ الشعرِ، بالإضافةِ إلى منحِ الشعرِ لمعاناً بفعلِ الزيوتِ الطبيعيةِ.
  • الشعرُ الخشنُ / الجافُّ يستخدمُ لهُ شامبو مرطبٌ.
  • ينصحُ بغسلِ الشعرِ الناعمِ / الدهنيِّ، بشامبو خفيفٍ غيرِ كريميٍّ.
  • يمكنُ غسلُ الشعرِ العاديِّ بأيِّ نوعِ شامبو، معَ الحرصِ على استخدامِ نوعياتٍ جيدةٍ منْ الشامبو للحصولِ على أفضلِ النتائجِ.

تطبيقُ منتجاتِ الشعرِ

عندَ تصفيفِ الشعرِ قدْ يحتاجُ ذلكَ إلى استخدامِ بعضِ المنتجاتِ، حتى ينجحَ تصفيفُهُ بالشكلِ المطلوبِ، ومنها:

  • هناكَ مثبتُ الشعرِ والواكسِ لتثبيتِهِ، أوْ السيرومُ لمنحِهِ لمعاناً وللتخلصِ منْ الشعراتِ المتطايرةِ وغيرِها منْ المنتجاتِ.
  • لكنْ يجبُ عدمُ الإسرافِ باستخدامِ هذهِ المنتجاتِ بوضعِ كمياتٍ كبيرةٍ منها على الشعرِ، فذلكَ قدْ يضرُّ بالشعرِ، ويجعلُهُ دهنياً ووسخاً أكثرَ، أوْ سيقللُ منْ حجمِهِ.
  • كما يجبُ حمايةُ الشعرِ من مصففاتِ الشعرِ الكهربائيةِ كالسيشوارِ أوْ آلةِ فردِ الشعرِ الكهربائيةِ (بالإنجليزيةِ Straightenerش).
  • وذلكَ باستخدامِ منتجاتِ حمايةِ الشعرِ منْ الحرارةِ، بالإضافةِ إلى إعطاءِ الشعرِ فترةَ استراحةٍ منْ الإجهادِ لعدةِ أيامٍ واستخدامِ المنتجاتِ وتعريضِهِ للحرارةِ منْ خلالِ مجففاتِ الشعرِ.
يتمُّ تصفيفُ الشعرِ حسبَ المناسبةِ حيثُ تعدُّ طريقةُ التصفيفِ إحدى خطواتِ العنايةِ بالشعرِ؛ فهناكَ تصفيفٌ خاصٌّ للعملِ، وتصفيفاتٌ أخرى للمظهرِ غيرِ الرسميِّ، وأياً كانَ يجبُ الحرصُ على تصفيفِ الشعرِ بلطفٍ قدرِ المستطاعِ.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ