كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 13/03/2023

دعاء الرسول عند الإفطار في أيام رمضان

دعاء الرسول عند الإفطار واحد من أهم الأدعية التي يجب أن يحرص كل مسلم على ترديده لها أثناء الصيام لأن دعاء الصائم مستجاب، ولكن هناك بعض الأشخاص لا يعرفون دعاء الإفطار الصحيح لذلك سنتعرف من خلال موقع مفاهيم على دعاء الإفطار اللهم لك صمت بالصيغة الصحيحة له. كما يوجد بعض الآداب التي يجب أن يراعيها الشخص عند قراءة دعاء الصائم سنتعرف عليها في السطور التالية.
دعاء الرسول عند الإفطار في أيام رمضان

دعاء الرسول عند الإفطار

يعتبر دعاء الرسول عند الإفطار هو أفضل دعاء الصيام في رمضان ويكون ترديده هو اقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم. كما أن من عظمة الإسلام أنه لم يترك جميع المواقف إلا وكان لها سنة نبوية تتبع، بجانب ذلك جعل المولى عز وجل دعاء الصائم مستجاب، ويتمثل هذا الدعاء فيما يلي:

كان دعاء الرسول عند الإفطار هو ما جاء عن معاذ بن زهرة: (أنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ، وَعَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْتُ).

لكن هناك دعاء آخر كان يردده الرسول مع دعاء الإفطار اللهم لك صمت فجاء عن ابن عمر -رضي الله عنه- قال: (كَانَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا أَفْطَرَ قَالَ: ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الْأَجْرُ إِنْ شَاءَ الله).

بالإضافة إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يؤكد طوال الوقت على أن دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب وذلك أكده ابن أبي مليكة: (سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ).

دعاء الإفطار اللهم لك صمت

  • جاء دعاء الرسول عند الإفطار على شقين يحمل كل منهم الكثير من المعاني التي تؤكد على فضل المولى عز وجل على العباد. في الجزء الأول من دعاء الإفطار اللهم لك صمت يكون دعاء الصائم لله سبحانه وتعالى أنه كان يحمل نية طيبة من الصيام فكان خالصاً لوجه الله تعالى ولا يتضمن أي رياء.
  • أما الجزء الثاني من دعاء الصيام في رمضان وهو (على رزقك أفطرت) يقر به الشخص أن الله سبحانه وتعالى هو الرازق ولا يوجد غيره يهب لعباده الرزق سبحانه جل جلاله.

دعاء قبل الإفطار للحبيب

بجانب ترديد دعاء الرسول عند الإفطار يمكن أن يقوم الشخص بترديد دعاء قبل الإفطار للحبيب نظراً إلى أن دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب وهو من الأمور المستحبة أن يدعو المسلمون لبعضهم عند الإفطار.

ومن الممكن أن يدعو الشخص دعاء لصديق صائم فكل هذه الأمور محببة عند المولى عز وجل، ويكون دعاء قبل الإفطار للحبيب كالآتي:

  • أسألك يا الله أن تجعل بيننا مودة ورحمة، وأن ترزقنا الصبر على تحقيق أحلامنا، وأن تجعل حياتنا سعيدة، وأن تجعلني بجانبه في الدنيا وفي جنات النعيم، واهدنا يا الله إلى ما تحب وترضى فأنت القادر على كل شيء يا أرحم الراحمين.
  • أدعوك يا الله أن ترزقه المال الحلال الذي يكفيه وأن تثبت قلبه على اليقين، اللهم اكفيه شرا من يؤذيه، ولا ترينني فيه مكروهاً، وأسألك يا الله أن تستره فوق الأرض وتكون رحيماً به تحت الأرض، وأن تغفر له جميع ذنوبه يوم العرض عليك، ووفقه يا الله إلى ما تحب وترضى.
  • اللهم إني أحببته فيك فأسألك أن تبعده عن المعاصي وإن وتقربه إليك وإلى ما ترضى، وأن تجعل قلبه مليئاً بالقرآن وأن تجعله يوم القيامة من أهل اليمين.
  • يا الله إذا كان رزق حبيبي في السماء فأدعوك يا الله أن تنزله، وإذا كان في الأرض فأنت الوحيد القادر على إخراجه، وإن كان بعيداً عنه فقربه منه يا الله، اللهم يسر له أموره وهون عليه الصعاب، اللهم ارزقه الرزق الحلال واغنيه عن الحرام، اللهم ارزقنا الحب في الدنيا والآخرة واجعله رفيقي في الدارين يا عظيم يا كريم.

دعاء الإفطار للاطفال

بعد الانتهاء من ترديد دعاء الرسول عند الإفطار يكون من الجميل أن تبدأ بترديد دعاء الإفطار للاطفال ليتقبل المولى عز وجل دعاء الصائم، ويكون من أجمل الأدعية للأطفال الآتي:

  • أسألك يا الله أن تجعل أبنائي من المهتدين وأن تجعلهم من المتبعين لسنة الرسول الكريم، وأن تحفظهم من أي مكروه وترزقهم النجاح والسرور.
  • اللهم إنك الواحد الأحد الذي لا يوجد شريك لك أدعوك يا الله أن تحفظ لي أبنائي، وأن ترزقهم السعادة في الدنيا والآخرة، وأن تجعل النجاح حليفهم، والقرآن شفيع لهم.
  • أدعوك يا الله أن ترزق أولادي الخير كله، وأن تبعد عنهم أصحاب السوء، وأن تجعلهم من حفظة القرآن الكريم، اللهم احفظهم في كل مكان، وأبعد عنهم شرور الزمان يا رحيم يا حنان يا منان.

آداب دعاء الصائم

حتى يكون دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب هناك بعض الآداب التي يجب أن يحافظ عليه المسلم عن الدعاء سواء دعاء الرسول عند الإفطار أو أي دعاء آخر يرغب الشخص في الدعاء به. ويكون من أهم هذه الآداب الآتي:

  • يجب أن يكون دعاء الصائم خالصاً للمولى عز وجل، وأن لا يطلب الشخص أي شيء من أحد غير الله.
  • كما أن يجب أن يبدأ الدعاء بحمد المولى عز وجل على جميع نعمه التي أنعم على عباده بها، وأن يكون الدعاء به ثناء باستخدام أسماء الله الحسنى.
  • بالإضافة إلى يجب أن يحرص الشخص على الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، ويجوز أن يكون ذلك في أول الدعاء أو آخره.
  • أيضاً يجب أن يكون الدعاء بصيغة الترجي وأن يكون الشخص لديه يقيناً أن الله سبحانه وتعالى سيحقق له ما يدعو به، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا دَعا أحَدُكُمْ فَلْيَعْزِمِ الْمَسْأَلَةَ، ولا يَقُولَنَّ: اللَّهُمَّ إنْ شِئْتَ فأعْطِنِي؛ فإنَّه لا مُسْتَكْرِهَ له).
  • كذلك يجب أن يكون هناك إلحاح في الطلب والدعاء وأن لا يشعر الشخص بالملل أو اليأس من تكرار الدعاء، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكرر الدعاء فكان يدعو الله بالجنة ويستجير من النار ثلاث مرات في كل مرة يدعو بها.

الأسئلة الشائعة

ما هو دعاء الصيام القضاء؟

  • لا، يوجد صيغة محددة تخص دعاء الصيام القضاء، لكن يجب أن ينوي الإنسان بقلبه الصيام لقضاء الأيام الواجب عليه صيامها.

ماذا تقول لشخص صائم؟

  • أفضل شيئاً يقال للصائم إن تدعو له قائلاً: تقبل الله منك الصيام.

ما هو دعاء ما بعد الصيام؟

  • دعاء ما بعد الصيام هو: اللهم لكَ صُمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.

هل دعاء الصائم مستجاب؟

  • نعم، وذلك كما جاء عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة».
بهذا نكون تعرفنا على دعاء الرسول عند الإفطار والذي يجب أن يكون هناك حرص على ترديده قبل الإفطار من أجل اتباع سنة الرسول، كما يجب أن يغتنم كل مسلم الشهر الكريم وأن يتقرب من المولى عز وجل ويكثر من دعاء الصيام في رمضان ليرزقه الله سبحانه وتعالى الكثير من الخير والثواب في أفضل أيام العام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ