كتابة : سميرة
آخر تحديث: 16/08/2023

دواعي استعمال دواء سبرالكس Cipralex نفساني وجرعاته وأعراضه

يعتبر سبرالكس من الأدوية المضادة للاكتئاب حيث يساعد على التخلص من مشكلات الاكتئاب والحالة النفسية والمزاجية غير المرغوب فيها، كما يساعد على القضاء على حالات التوتر والقلق والوساوس القهرية وغيرها من الأمراض النفسية، إذ يعتبر دواء سبرالكس من المنشطات الهامة لهرمون السعادة وتحسين الحالة المزاجية للشخص، وذلك بسبب وجود المادة الفعالة ايستالوبرام حيث تساعد المادة الفعالة في التخلص من حالات الاكتئاب والاضطرابات النفسية والعصبية، وفي موقعك مفاهيم نتعرف على دواعي استخدام Cipralex نفساني، والآثار الجانبية، تابعونا…
دواعي استعمال دواء سبرالكس Cipralex نفساني وجرعاته وأعراضه

آلية عمل علاج سبرالكس نفساني

تعتبر المادة الفعالة في الدواء Cipralex وهي ايستالوبرام، وهذه المادة تساعد على الحصول على الآتي:

  • تساعد على عملية منع امتصاص مواد في الجسم منها مادة السيروتونين الانتقائي.
  • تحفيز المخ والدماغ على إفراز هرمون السعادة وهو مادة السيروتونين.
  • ستعادة التوازن الذهني العام وتحسين الحالة المزاجية.
  • وهناك العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب التي توجد في الصيدليات، وتحمل نفس المواد الفعالة الموجودة في دواء Cipralex ومن هذه الأدوية ليكسابرو أو إيتنابرووزيلاكس.
  • ولكن أشهر هذه الأدوية هو الدواء Cipralex وذلك بسبب فاعليته القوية وسرعة التخلص من المشاكل النفسية لذا ينصح الأطباء به.

cipralax

دواعي استعمال دواء Cipralex

ينصح الكثير من الأطباء النفسيين باستخدام دواء Cipralex في الكثير من المشكلات والحالات النفسية التي تصيب المريض، ومن هذه الحالات النفسية ما يلي:

  • الحالات الخاصة بالاكتئاب الشديد أو حالات الاكتئاب العادية والقلق.
  • حالات الرهاب والخوف وحالات التوتر والهلع.
  • الحالات الخاصة الرهاب الاجتماعي أو مشكلات الاندماج مع الآخرين، وتستخدمه بعض السيدات في أوقات الطمث.
  • حالات الاكتئاب التي تصيب السيدات، ويسمى بالطمث الاكتئابي، وحيث يمكن استخدام دواء Cipralex في الحالات التي يصاب بها المريض وهي الوسواس القهري.
  • حالات مشاكل القذف ينصح به الأطباء الرجال الذين يعانون من مشكلات حالات القذف لدى بعض الرجال.
  • يستخدم سبرالكس في حالات زيادة الوزن، إذ يساعد على تقليل الشهية والشعور بالشبع والامتلاء.

أثبتت البحوث العلمية والدراسات العلمية قدرة الدواء Cipralex على التخلص من مشكلات القولون العصبي، وذلك لأنه يعمل على تهدئة القولون العصبي الذي تصاب به الأشخاص بسبب الحالة النفسية العصبية السيئة التي يصاب بها الفرد وبسبب قوة الضغط العصبي، ولذلك تصف الأطباء الدواء Cipralex لعلاج مشكلات تهيج القولون العصبي.

فوائد دواء Cipralex في علاج المشاكل النفسية

يعد دواء Cipralex من أفضل المعالجات النفسية الذي يمكن استخدامه في العديد من الاضطرابات النفسية، ومنها الآتي:

  • حالات الاكتئاب والاضطرابات النفسية والعصبية البسيطة، كما يعد من الأدوية الآمنة على الجسم والصحة.
  • وذلك من خلال الدراسات التي أجريت على العديد من المرضى المصابين بحالات الاكتئاب البسيط، وتم معالجتهم بصورة نهائية وسريعة من خلال استخدام دواء Cipralex على عكس بعض الأدوية الأخرى التي لم تتمكن من علاج الحالة المزاجية التي أصيب بها الشخص.
  • ولذلك يجب الحرص على تناول أو استخدام دواء Cipralex من خلال الجرعات التي يحددها الطبيب للفرد، وذلك حتى لا تؤثر بالسلب على صحة الفرد وحدوث خلل في بعض الهرمونات بالجسم.

depression drugs

الجرعة المناسبة لدواء سبرالكس

يتواجد دواء Cipralex في الصيدليات على أشكال متعددة، ومنها الشراب ومنها الأقراص المغلفة، وتتمثل الجرعة المناسبة فيما يلي:

  • يمكن يتم إعطاؤه للبالغين أو الأطفال التي تتخطى 12 عاماً، كما يمكن استخدامه للمسنين من خلال جرعة تقدر بالملل جرام وتساوي 10 ملليغرام.
  • يتم تنظيم الجرعة التالية في نفس التوقيت الخاص بالجرعة الأولى للحفاظ على مستوى إفراز هرمون السعادة للحد من حالات الاكتئاب والاضطرابات النفسية.
  • كما يمكن أن يصف الطبيب جرعات أكبر قد تصل إلى 20 ملليغرام في الجرعة الواحدة، وذلك من خلال تشخيص الحالة المرضية للشخص.

أما عن جرعة الأطفال:

  • يتم توخي الحذر منها، وذلك بسبب حساسية علاج الأطفال في حالات الاكتئاب، وذلك أيضا من خلال تشخيص الحالة المرضية وتشخيص مدى وصول حالة الاكتئاب لدى المريض حيث يمكن استخدام دواء Cipralex الشراب بعد رج الزجاجة جيدا.
  • ثم تناول ملعقة واحدة من الدواء بشكل عام، حيث يتمكن الفرد من الشعور بالتحسن بعد مرور خمس ساعات بعد الجرعة التي حددها الطبيب؛ وبالتالي تدوم الجرعة حتى 24 ساعة وحتى موعد الجرعة التالية.
  • وفي كثير من الأحيان يشعر المريض بحالات التحسن بين الجرعات، وذلك بعد مرور أسبوعين إلى ستة أسابيع يتم التحسن بصورة تدريجية تساعد على التخلص من حالات الاكتئاب.

الأعراض الانسحابية لجرعات Cipralex

هناك بعض الأعراض الانسحابية التي يعاني منها الشخص بعد انتهاء جرعات الدواء Cipralex، وتتمثل في:

  • تعتبر الأدوية المضادة للاكتئاب من تعداد الأدوية التي يستخدمها الفرد المصاب لفترة زمنية طويلة، وقد تصل إلى حالات الإدمان في حالات تعود المريض أو استخدام الجرعات لفترة طويلة.
  • ولكن في نهاية المطاف بالعلاج يجب عدم استعمال العلاج، فيعاني المريض من مشكلات القيء والغثيان والشعور بالدوار.
  • لذا يجب استشارة الطبيب في حالة الشعور بالتحسن وعدم استعمال دواء Cipralex، ومن خلال التشخيص يحدد الطبيب جرعات مناسبة للانسحاب من الأدوية التي يستخدمها المريض دون التأثير في الحالة النفسية للمريض.

موانع استعمال دواء Cipralex

  1. يحذر من استخدام Cipralex في حالات الحساسية ضد المادة الفعالة ايستالوبرام التي يحتوي عليها دواء Cipralex.
  2. يحذر من استعمال Cipralex للمرضى الذين يعانون من الصداع النصفي، ويستخدمون بعض الأدوية، ومنها الفينتانيل والليثيوم والباسبيرون واللينينزوليد لذا يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة لتحديد مواعيد الجرعات المناسبة التي لا تؤثر في الجسم.
  3. يمنع استعمال دواء Cipralex في حالات المرضى المصابين بأمراض الدم، ومنها ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

الأعراض الجانبية لدواء Cipralex

تعتبر جميع الأدوية لها آثار جانبية على الجسم والشخص المصاب كما تعد حالات الإصابة بالآثار الجانبية قليلة نسيباً وذلك بسبب استشارة الطبيب في حالات الإصابة بأي نوع من الأمراض وتشخيص الحالة ضد الحساسية من المادة الفعالة بالدواء، لكن في بعض الحالات يعاني الشخص المصاب من الآثار الجانبية للدواء وذلك بسبب:

  • حيث يصاب الأشخاص الذين يستخدمون Cipralex لفترة زمنية طويلة يعانون من مشكلات بالجهاز الهضمي، ومنها القيء والغثيان والشعور بالدوار والإمساك والإسهال في بعض الأحيان، بالإضافة إلى حدوث ألم في المعدة.
  • كما يؤثر في الشهية، ويقلل من رغبة الفرد في تناول الوجبات الصحية، ويعاني الشخص من فقدان في الوزن والشعور بعدم القدرة على التركيز وقلة النوم في عدد الساعات التي يجب حصول الجسم عليها.
  • كما يعاني الأشخاص من مشاكل في المسالك البولية وسرعة التبول بشكل مستمر وحدوث بعض الالتهابات الشديدة وزيادة الآلام الناتجة عن حدوث الطمث الشهري لدى السيدات، لذلك يجب استشارة الطبيب في الجرعات المناسبة للحالة المشخصة لتفادي الآثار الجانبية بالجسم.

تجربتي مع دواء سبرالكس

  • تقول إحدى السيدات إن بعد وفاة والدتها مرت بمرحلة كبيرة من الاكتئاب الحاد الذي غير معالم حياتها بالكامل، وقد وصف لها الطبيب المعالج دواء سبرالكس، وأكدت أن "دواء سبرالكس غير حياتي" على حد قولها إذا ساعدها على عبور تلك الفترة ومنحها الشعور بالراحة النفسية والرضا النفسي وتقبل الأمر الواقع.
تعمل المادة الفعالة في الدواء سبرالكس خلال أسبوعين أو حوالي 15 يوماً من بداية العلاج تساعد على تحسين الحالة المزاجية والنفسية، ولكن هناك بعض التحذيرات والجرعات المناسبة التي يجب على الشخص التركيز وعدم استخدام الجرعات بطريقة خاطئة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ