كتابة : Eman
آخر تحديث: 20/02/2022

رجيم رمضان بدون حرمان

يعتبر رمضان فرصةسنويةلإنقاص الوزن،لذا سنقدم إليكِ رجيم رمضان بدون حرمان، تمتع بالوجبات الرمضانية دون حرمان.
يعد شهر رمضان فرصة لمن يريد الوصول للوزن المثالي والجسم الرشيق يحدث هذا بفضل ساعات الصيام الطويلة التي تساعدك على الأكل بكمية أقل عن العادي في يومك لذا سنعرض لك على موقع مفاهيم أهم التفاصيل حول رجيم رمضان بدون حرمانلخسارة الوزن مع تناول الأطباق الشهية في رمضان.
رجيم رمضان بدون حرمان

رجيم رمضان لإنقاص الوزن بدون حرمان مع نهاية الشهر

للحصول على رجيم رمضان بدون حرمانعليك معرفة الآتي:

شرب المياه في وقت السحور للحفاظ على رطوبة الجسم:

يعد من أصعب المهمات أو الشبه مستحيلة هي الحفاظ على نسبة الرطوبة في الجسم، بسبب ساعات الصيام الطويلة في هذه السنة، يعتبر الماء مفتاحك السر في شهر مضان لخسارة الوزن، لذا عليك شرب الكمية الكافية لإبقاء جسدك رطب طوال شهر رمضان، يساعد شرب الماء على التقليل من الرغبة في تناول السكريات في أثناء فترة الإفطار، لذا من الضروري جدا الحفاظ على شرب الماء طوال شهر رمضان على الأقل 2 لتر يوميا ويمكنك تقسيمها:

في الإفطار يمكن شرب كوب من الماء.

ويمكنك شرب في فترة ما بين الإفطار والسحور كل ساعة كوب من الماء بقدر المستطاع على أن لا تقل عن 4 أكواب.

في السحور يمكنك شرب كوبين من الماء.

ملحوظة مهمة: يجب عليك معرفة أن المشروبات التي تحتوي على مادة الكافين مثل: القهوة والشاي تساعد على أضرار البول، مما يؤدي ذلك على جفاف الجسم لتجنب ذلك عليك تجنب هذه المشروبات وتبديلها بالأعشاب الطبيعية مثل، الشاي الأخضر وغيرها التي تساعد في عملية الهضم.

الإفطار المنتظم:

خلال شهر رمضان يتباطأ التمثيل الغذائي فتنخفض طاقة الجسد لذا من الضروري تكون وجبة الإفطار تعوض فترة الصيام، ولكن كن حذرا في تناول الطعام ليكون الإفطار خفيف كوجبة العشاء وعليك أن تأكل بالتدريج، لكي تقوم بتهيئة المعدة عليك في الإفطار أكل الوجبات الخفيفة والإكثار من المشروبات وخلال ساعتين أو ثلاثة أبدأ بالأكل كوجبة غذاء، ويكون السحور خفيف يحتوي على الكثير من المشروبات وبالأخص الماء.

في وجبة الإفطار تناول الكثير من السكريات والمشروبات وبإمكانك تناول أيضا صحن صغير من أي حساء متوفر، سواء كان خضار أو عدس ولكن عليك تجنب تناول لكربوهيدرات والدهون.

وبعد مرور ساعتين أو ثلاثة وبعد الانتهاء من الصلاة تناول ما تريد من البروتينات وكربوهيدرات، وبعدها قم بممارسة الرياضة أو على الأقل خمس دقائق من المشي ويجب عليك تجنب الأطباق المقلية.

وجبة السحور يحب أن تكون خفيفة مثل، وجبة الإفطار وتكثر من شرب السوائل، ولكن عليك تجنب الكافيين والدهون والموالح بنصح أن تحتوي على الزبادي والخضار والماء.

ممارسة الرياضة:

عليك معرفة أن الصوم ليس عذرا لعدم ممارسة الرياضة والنوم والكسل مثل ما هو معتاد، لذا عليك ممارسة الرياضة مع تجنب أشعة الشمس وحرق الدهون الزائدة في أي وقت في فترة الصيام لتكون المعدة فارغة، وبعد الأكل عليك ممارسة 30 دقيقة من الرياضة، مثل الجري أو القفز أو تمارين الرجلين أو البطن وبإمكانك الاستعانة بمدربك الخاص لكي تحصل على رجيم رمضان بدون حرمانعليك ممارسة الرياضة.

تجنب تناول السكريات المصنعة:

يعرف رمضان بالقطايف والكنافة والعصائر المليئة بالسكريات، يجب أن يخلو ريجيمك الخاص برمضان من أي سكريات لكي تحصل على نتيجة أفضل خلال شهر رمضان، عليك وضع هدف الكيلو جرامات التي تريد أن تنقصهم خلال الشهر، عليك معرفة أن السبب الأساسي في زيادة الوزن خلال شهر رمضان هي عادات الأكل الغير صحية مثل السكريات والدهون والمشروبات، في رمضان هذه السنة عليك تغير هذه العادة وأن تبدأ بعادة صحية لكي تفقد الوزن، قم بتبديل السكريات بالفاكهة الطبيعية مثل: الفواكه المجففة والعسل وتجنب الحلويات الرمضانية القطايف والكنافة.

أساسيات رجيم رمضان

يجب أن تضع في اعتبارك عدة أمور للحصول على نظام غذائي صحي يساعدك على التخلص من الوزن الزائد والحصول على الجسم الرشيق، ومن هذه الأمور التي يجب عليك أتباعها هي:

أولًا عليك القيام بأهم خطوة وهي تقسيم الوجبات إلى ثلاث أو 4، ممكن أن تقسمها وجبة فطار خفيفة ووجبة بعد الصلاة، ووجبة خفيفة في السحور، تقسيمة أخرى وهي: وجبة فطار، ووجبتين خفيفتين في المنتصف ووجبة سحور.

ابدأ فطورك باتباع السنة وتناول 3 حبات من التمر مع الماء وهذا يساعد على امتلاء المعدة والشعور بالشبع.

من الضروري ترتيب وجبة الإفطار بتقسيمها إلى 3 مراحل، مرحلة التمر والماء ومرحلة الحساء والسلطة والمقبلات، ومرحلة الطبق الرئيسي.

يجب تجنب الشراهة في الأكل عليك أن تتمهل في الأكل وأن تمضغ الأكل جيدا.

الإكثار من شرب الماء قبل البدء في تناول الأكل، لكي تتناول كمية قليلة وتشعر بالشبع بسرعة.

عليك استبدال الأطباق المقلية بأطباق مسلوقة أو مشوية.

يجب أن توازن في الأطباق أن تكون مليئة بالعناصر الغذائية المغذية والصحية.

يجب أن تحتوي وجبتك على الكربوهيدرات المعقدة لأنها تساعد على الشعور بالشبع بشكل سريع، وأيضا من الصعب هضمها بسرعة ومن الكربوهيدرات الصحية التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي هي: الشوفان، الخبز الكامل، الفريكة، البرغل، الأرز البني والقمح.

من الضروري التقليل من تناول الأملاح،مثل المخلل والزيتون وغيرها لأنها تساعد على جفاف الجسم من السوائل.

يجب التجنب المأكولات التي تحتوي على دهون وسكريات إذا أردت رجيم رمضان بدون حرمان وتبديها بالأطعمة الصحية.

يجب تجنب أي مشروبات يوجد بها مادة الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها تكون مضرة للبول وهذا يساعد على جفاف الجسم من سوائل أسرع كما ذكرنا سابقًا.

من الضروري الابتعاد عن الزيوت المهدرجة وعند تناول البروتينات مثل، اللحوم يجب التخلص من الدهون التي بها وينصح بتناول الحليب الخالي من الدسم.

ملاحظات بسيطة حول أقوى نظام رجيم رمضان 2021

سنعرض لك بعض الملاحظات لكي يكون نظام الرجيم الخاص بك قوي:

عليك تبديل بين أيام الوجبات للتنوع، ولكن عليك الالتزام بالوجبات الصحية.

يجب أن يكون الماء عادي والابتعاد عن الماء البارد أو المثلج.

تناول الشوربة وهي دافئة وتجنب تناولها وهي ساخنة على وجبة الفطور.

من الضروري تجنب مشاهدة التلفاز ومشاهدة المسلسلات لأنها تسبب الكسل وعدم الحركة، وهذا غير محبب قد يسبب تراكم الدهون، لذا عليك بعد الإفطار ممارسة الرياضة والصلاة لحرق الدهون والوصول إلى الوزن المثالي والجسد الرشيق خلال شهر رمضان.

يجب أن يكون نظامك الغذائي لا يحرمك من تناول أي صنف من أصناف الطعام المرغوبة، ولكن بكميات أقل والالتزام بممارسة الرياضة لكي تصل إلى هدفك وحرق الدهون وعدم اكتساب المزيد من الوزن في شهر رمضان.

يجب الالتزام في تناول الماء في وقت الإفطار والسحور، لأن هذا يساعد على حرق الدهون ويحافظ على جسدك من الجفاف.

في الختام نكون قد تعرفنا على كيفية عمل نظام غذائي للوصول إلى الوزن المثالي والجسم الرشيق في شهر رمضان، لقد عرفناك بالأساسيات التي تبني عليها جدولك الغذائي الصحي بدون حرمان ودون أن تتقيد بجدول غذائي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ