كتابة : Ossama
آخر تحديث: 03/01/2024

أسباب سقوط الدولة البيزنطية

الإمبراطورية البيزنطية هي النصف الشرقي من الإمبراطورية الرومانية، التي نجت لمدة ألف سنة بعد أن انهيار النصف الغربي إلى ممالك إقطاعية مختلفة والتي سقطت في النهاية واستسلمت إلى هجمات الدولة العثمانية في 1453م، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على عوامل ازدهار هذه الإمبراطورية وأسباب سقوطها، وتأثير الحروب الصليبية عليها، تابعو معنا لمعرفة المزيد…
أسباب سقوط الدولة البيزنطية

الإمبراطورية البيزنطية

إن الاسم البيزنطي نفسه يوضح المفاهيم الخاطئة التي كان يخضع لها تاريخ الإمبراطورية، وذلك يرجع إلى:

  • لأن سكانها بالكاد كانوا قد فكروا في المصطلح المناسب لأنفسهم أو لدولتهم فقط، كانت رؤيتهم أنها ليست سوى الإمبراطورية الرومانية ليس أكثر من ذلك، الإمبراطورية الرومانية التي تأسست قبل فترة قصيرة من بداية العصر المسيحي بنعمة من الرب لتوحيد شعبه استعدادًا لمجيء ابنه فخوراً بذلك التراث المسيحي والروماني.
  • مقتنعين بأن إمبراطوريتهم الدنيوية تشبه تقريبًا النمط السماوي الذي لا يمكن أن يتغير أبداً، ويتفق المؤرخون المعاصرون معهم جزئياً.
  • بعد القرن السابع اختلفت الدولة والمجتمع في الشرق بشكل ملحوظ عن أشكالهما السابقة، في محاولة للاعتراف بهذا التمييز، وصف المؤرخون الإمبراطورية في العصور الوسطى بأنها بيزنطية.

متى تأسست الدولة البيزنطية؟

حدث صعود الإمبراطورية البيزنطية في نفس الوقت مع سقوط الإمبراطورية الرومانية، بدأت قوة وتأثير الإمبراطورية الرومانية في القرن الثالث بعد الميلاد، في فترة شهدت الإمبراطورية التي ابتليت بها الحروب الأهلية الناجمة عن انهيار الهياكل الإدارية، قسطنطين الأول صعد إلى السلطة، ومن أهم مظاهر ازدهارها ما يلي:

  • في أوائل القرن الرابع وبعد ذلك في عام 330 م، أسس القسطنطينية كمقر له في السلطة، تأسست القسطنطينية على موقع مدينة موجودة تعرف باسم بيزنطة، والتي حصلت منها الإمبراطورية على اسمها.
  • استمر خلفاء قسطنطين في توسيع الإمبراطورية، مما أدى في نهاية المطاف إلى الإمبراطورية البيزنطية لتغطية معظم منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​التي تشمل مصر وصقلية وإيطاليا واليونان وروما.
  • أصبح لها مركز سلطة أقوى وشهدت مرحلة استقرار سياسي داخلي، هذا إلى جانب الثروة الكبيرة وذلك بالمقارنة مع باقي الدول الأخرى، كما أصبحت لغتها الرسمية هي اللاتينية، وقد وتلقى الطلاب المراحل التعليمية حول التاريخ والأدب والثقافة اليونانية.
  • يعتبر جستنيان الأول أول حاكم للإمبراطورية البيزنطية عام 527م، وتميزت فترة حكمه بالتوسعات والسيطرة على دول عديدة وضمها للإمبراطورية، وخاصة دول البحر المتوسط، وبناء على هذه المدن المعالم الأثرية البيزنطية وخاصة الكنائس.

the Byzantine Empire

أسباب سقوط الدولة البيزنطية

كانت الإمبراطورية تكافح العديد من التحديات طوال تاريخها، مما أدى في النهاية إلى زوالها، خلال الفترة المتأخرة من العصور القديمة، واجهت الإمبراطورية البيزنطية غزوات من عدة اتجاهات وخاصة بعد وفاة جستنيان، ومن هذه التهديدات، ما يلي:

غزوات من عدة دول

  • أتيلا الهوني، والقوط الغربيين، والوندال، والألان من جبهات عديدة.

التوسعات الإسلامية وتأثيرها على الإمبراطورية:

  • تميز القرن الخامس بظهور الإسلام في البحر الأبيض المتوسط​​، حيث انخرط العرب في حرب مع الإمبراطورية البيزنطية، مما أدى إلى سيطرتهم على مصر والشام بين عامي 634 م و 641 م، شهدت معركة اليرموك عام 636 م بين الإمبراطورية البيزنطية والجيوش الإسلامية أن الإمبراطورية شهدت هزيمة مذلة أخرى.
  • بعد الانتصار عزز العرب حملاتهم ضد الإمبراطورية ونجحوا في التغلب على آسيا الصغرى، صقلية ، كريت ، وقبرص,
  • كان سقوط مصر ضربة قوية للإمبراطورية البيزنطية، حيث كانت المنطقة مصدراً هاما للحبوب والسلع المصنعة.

تهديدات لإمبراطورية السلجوقية أو السلاجقة

  • في القرن الحادي عشر شهدت الإمبراطورية البيزنطية صعود تحدٍ آخر في شكل الإمبراطورية السلجوقية أو السلاجقة، حيث تصادمت الإمبراطوريتان في معركة مانزيكرت في أغسطس 1071م.
  • مما أدى إلى الهزيمة الحاسمة للإمبراطورية البيزنطية، وتضاعفت الهزيمة المهينة بفقدان البيزنطية لأرمينيا والأناضول إلى الإمبراطورية السلجوقية، شهد القرن أيضا غزو النورمان الذين استولوا على الأراضي الشاسعة في إيطاليا بحلول القرن الثاني عشر.

تحطيم المعتقدات الدينية:

  • شهدت الإمبرطورية خلال فترة القرن الثامن وأوائل القرن التاسع العديد من التهديدات، ومنها تحطيم العديد من المعتقدات والصور والأيقونات الدينية، وذلك بعد انتشار موجة تحريمها واستمر الأمر فترة طويلة، حنى استطاع المجلس الكنائسي بإباحة تركها.

الحروب الصليبية والأوبئة وانهيار النهائي للبيزنطية

تهديد آخر واجهته الإمبراطورية البيزنطية هو طاعون جستنيان، الذي أهلك عدد سكان الإمبراطورية بين 541 م و 542 م، خلال ذروته أدى الطاعون إلى وفاة 5000 شخص كل يوم في القسطنطينية، ولكن هناك طاعون أكبر وهو الحروب الصليبية وذلك من خلال الآتي:

  • الحروب الصليبة هي حروب قام بها مجموعة من الأوروبيين المسيحيين، واتخذوا المسيحية والصليب شعار لهم للتوسع في السيطرة على دول العالم.
  • ولكن غرض الحملات الصلبية كان خبيث نوعًا ما، في البداية كانت تهدف في البداية لمساعدة الإمبراطورية التي تتخذ من القسطنطينية مقرا لها، لاستعادة أراضيها المفقودة، أصبحت في نهاية المطاف تشكل تهديداً للإمبراطورية البيزنطية.
  • كانت الحملة الصليبية الرابعة عام 1204 م، على وجه الخصوص مدمرة بشكل لا يصدق للإمبراطورية البيزنطية، حيث تمرد جنود في الحملة الصليبية وغزوا القسطنطينية حيث شاركوا في عمليات نهب وتخريب وتدمير واسعة النطاق.
  • هذا الحدث الذي أصبح يعرف باسم كيس القسطنطينية، أضعف التأثير العسكري والاقتصادي للإمبراطورية البيزنطية، مما أدى إلى غزو الأتراك العثمانيين في القرنين الثالث عشر والرابع عشر.
  • وكانت الإمبراطورية العثمانية منتصرة في نهاية المطاف في الحروب البيزنطية العثمانية، التي بلغت ذروتها في سقوط القسطنطينية عام 1453م.
مع سقوط القسطنطينية كان هذا نهاية حقيقية للإمبراطورية البيزنطية، صاحبها وفاة الإمبراطور قسطنطين الحادي عشر، وانهارت هذه الإمبراطورية البيزنطية التي تميزت توسع سيطرتها على البلاد، وحلت مكانها الإمبراطورية العثمانية الذي سيطرت وتوسعت نفوذها لفترات حكم طويلة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ