كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 14/03/2024

سقوط الحق في المطالبة برد الشبكة إذا فسخت الخطبة

سقوط الحق في المطالبة برد الشبكة أصبح الشغل الشاغل لكثير من الأسر، فكثيرين يعتبرون أن الشبكة من حق المخطوبة بعد فسخ الخِطبة ما يتسبب في مشكلات عديدة، فلمن تكون الشبكة للخاطب أم المخطوبة؟ وكيف ينفذ أمر المحكمة برد الشبكة؟ وغيرها من التساؤلات الشائعة التي سيجيب عنها موقع مفاهيم بالإضافة إلى تفاصيل تتعلق بآخر الأحكام التي نص عليها القضاء، فتابعونا للاستفادة.
سقوط الحق في المطالبة برد الشبكة إذا فسخت الخطبة

سقوط الحق في المطالبة برد الشبكة

  • يعد قبول الشبكة من الخاطب لخطيبته جزءًا من مقدمات النكاح أو كما يقال: وعد بإتمام عقد الزواج، وإذا خالف أحد الطرفين أو عدل عن نيته في إكمال الزواج، فيحق للخاطب استرداد الشبكة وما دفعه من مهر.
  • ويجب العلم بأن الشبكة أمانة لدى أهل الفتاة المخطوبة، فلا يحق امتلاكها أو بيعها أو التصرف فيها دون استئذان ما لم يكتب الكتاب أو يحدث دخول شرعي.
  • وهناك حالات يسقط فيها الحق في المطالبة برد الشبكة منها، إذا كتب الخاطب الكتاب دون دخول، فيكون هنا للزوجة نصف المستحقات والتي من بينها الشبكة وهي أحد مكونات المهر، وإذا أتم النكاح بالدخول فلها كامل الحق في ألا ترد الشبكة وما كان من مستحقات أخرى.

فسخ الخطبة من طرف الرجل

  • إذا قدم الرجل شيئا من المهر لخطيبته قبل عقد النكاح، ثم حدث فسخ للخِطبة بدون سبب أو لسبب، فمن حق الخاطب أن يسترد ما قدمه، لأنه دفعه للزواج ولم يحدث.
  • وإذا كانت الشبكة مشروطة من قبل المخطوبة وولي أمرها، وقدمها الرجل على إثر هذا الشرط كجزء من المهر، ثم فُسِخت الخطوبة، فمن حق الرجل استردادها كاملة إن كانت باقية وقيمتها إذا تصرفت فيها المخطوبة، لأن المرأة لا يستقر ملكها للشبكة أو جزء منها إلا بعقد الزواج ولم يتم.
  • وبالنسبة للذهب الذي ينفقه الرجل بكامل إرادته دون شروط من المخطوبة ولا من ولي أمرها، ويقوم بإنفاقه على اعتبار أنه هدية لها، فإنه في حالة فسخ الخِطبة من طرف الرجل يجوز أن يأخذ منه قدر ما عاد من ضرر على المخطوبة نتيجة فسخ الخطوبة.

آخر أحكام قضائية في رد الشبكة

بالإشارة إلى سقوط الحق في المطالبة برد الشبكة، فهناك أحكام قضائية تتعلق برد الشبكة للخاطب تتمثل فيما يلي:

  • تقديم طلب للجهات المختصة كمقدمة لرفع دعوى قضائية، وفي حالة عدم الوصول إلى حل بين الطرفين، يتم رفع دعوى موضوعية بالإجراءات المتعارف عليها مدعومة بالوثائق مثل، فاتورة الشبكة، صور وفيديوهات الخطوبة، ومن خلالها يتم استرداد الشبكة بحكم قضائي.
  • يجوز استئناف الحكم خلال 40 يوما، وإذا تم الحكم بإرجاع الشبكة للخاطب، يجوز التنفيذ على أموال المخطوبة بموجب إنذار عرض على يد محضر المدعي.
  • إذا لم يتم تنفيذ حكم القضاء تكون العقوبة السجن.

صحيفة استئناف حكم رد الشبكة

إليكم صيغة طلب دعوى استرداد الشبكة وهدايا الخطوبة وهي كالآتي:

أنه في يوم....،الموافق.../.../....

بناء على طلب الأستاذ/....

مهنته/....،محل إقامته/...، وبتوكيل المحامي/.....،الكائن في/....

أنا/....محضر محكمة/.... قد انتقلت إلى محل سكن:

السيد/....،ومهنته/....،المقيم برقم/.... شارع/.....قسم/....محافظة/....بصفته وليا شرعيا على ابنه/....

مخاطبا مع/....

وأعلنته بالآتي

قام الطالب بخطبة الآنسة/....ابنة المعلن إليه، وذلك بتاريخ/.../.../...، وقام بتقديم شبكة مكونة من/....بإجمالي وزن/....جرام، والبالغ قيمتها/....جنيه، واستمرت الخطبة لمدة/....شهرا قدم الطالب خلال هذه المدة لخطيبته هدايا عبارة عن (يتم كتابة الهدايا التي قدمها الخاطب لخطيبته).

وفي يوم..../..../.... وخلال زيارة والدة الخاطب لبيت خطيبته وعند مناقشة أمور الزواج ونحو ذلك، احتدم الأمر ما أدى إلى الإهانة والسب والقذف بأبشع الألفاظ حتى تم فسخ الخطبة ولم يتم أخذ الشبكة.

وبناء عليه تم رفع دعوى طلب رد الشبكة في تاريخه إلى المعلن إليه وتم تكليفه بالحضور أمام محكمة....الدائرة....بمقرها الكائن في.....للجلسة المنعقدة علنا في يوم... الموافق.../.../...الساعة/.....لسماع الحكم برجوع الشبكة للخاطب والهدايا الموضحة في الدعوى، وتنفيذ الحكم مع حفظ كامل الحقوق.

قانون الخطوبة الجديد

هذه أبرز مواد قانون الخطوبة الجديد والتي جاءت ضمن سقوط الحق في المطالبة برد الشبكة وهي على النحو الآتي:

  • الخطوبة مجرد جسر عبور للزواج، ولا يترتب على فسخها ما يقع بعد عقد النكاح.
  • عدول أحد الطرفين عن الخطوبة أو وفاته، فمن حق الخاطب استرداد المهر والشبكة إذا كان قبل عقد الزواج، أو رد القيمة إن تعذر ردها.
  • إذا قام أحد الطرفين بفسخ الخطوبة دون سبب، فلا يحق استرداد أي هدايا، وإذا كان الفسخ بسبب من الطرف الآخر، فله حق أن يسترد ما أخذه من هدايا إن كان قائمة عدا ما استهلِك من هدايا.
  • عند فسخ الخطوبة باتفاق الخطيبين دون أي سبب، يتم استرداد ما تم إهدائه من أشياء ما لم تستهلك، أما إذا انتهت الخطوبة بوفاة أحدهما فلا شيء يتم استرداده.
  • يعد العدول عن الخطوبة في حد ذاته غير مُلزِم بتعويض، إلا إذا حدث أفعال خاطئة نتج عنها ضرر مادي وأدبي تسبب في إيذاء أحد الطرفين.

حقوق المخطوبة عند فسخ الخطبة

  • أجاب أحد شيوخ الأزهر: عن سؤال متى تكون الشبكة من حق العروسة؟ بأن الشبكة التي تقدم للمخطوبة إذا كان قد اتفق عليها مع المهر، أو جرى العرف باعتبارها منه، فإنها تكون من المهر وتأخذ حكمه السابق ذكره، بمعنى أن تسترد بذاتها إن كانت قائمة أو مثلها أو قيمتها إن كانت هالكة.
  • بالنسبة للهدايا التي أعطاها الخاطب لخطيبته، فالأرجح جواز رجوع الخاطب فيما أهداها بسبب الخطبة.

كيف يتم تنفيذ حكم رد الشبكة؟

  • يتم تنفيذ حكم رد الشبكة أي: استرداد الشبكة حيث ترجع لتقدير القاضي حسب الأوراق وسماع شهادة الشهود، كما يجوز توجيه اليمين الحاسمة من الخاطب إلى خطيبته

هل ترد الشبكة بعينها أم بقيمتها؟

يحق للخاطب استرداد الشبكة في حالة عدم إهلاكها أي: إذا كانت موجودة بعينها ووصفها، أما إذا تم استهلاكها فلا يحق للخاطب شيء، لأنها أصبحت هبة والاستهلاك مانع من موانع الرجوع في الهبة في الشريعة الإسلامية.

الذهب من حق مين بعد فسخ الخطوبة؟

  • من خلال آراء الفقهاء فيما يتعلق بأمور الخطوبة، فإن الخطبة ما هي إلا وعد بإتمام عقد النكاح وإذا حدث فسخ للخِطبة بين الطرفين، فمن حق الخاطب أخذ الذهب إذا لم يُكتَب الكتاب أو خلوة شرعية بعد عقد النكاح.

هل ترجع الهدايا بعد فسخ الخطوبة؟

  • الهدايا عند جمهور الحنفية تأخذ حكم الهبة، وبموجب القانون يجوز استردادها إذا كانت قائمة بذاتها ووصفها ما لم تكن مستهلكة، ويجب على المخطوبة ردها بلا نزاع.

هل يحق للخاطب أن يسترد الشبكة عند فسخ الخطبة؟

  • أوضح أهل الفتوى بأن الشبكة تعد جزء من المهر، حيث أنها من الأمور التي يتم الاتفاق عليها قبل عقد النكاح، كما أن على المخطوبة في حالة فسخ الخِطبة رد الشبكة والهدايا غير المستهلكة إلى الخاطب.
هكذا انتهى مقالنا بالتعرف على سقوط الحق في المطالبة برد الشبكة والحالات التي لا يجوز للخاطب استرداده الشبكة، ويجدر بالإشارة أن الشبكة تعد جزء من المهر فمتى حدث فسخ للخِطبة سواء من الخاطب أو المخطوبة. فلا يحق لأهل العروس المخطوبة الاحتفاظ بالشبكة إلا إذا تنازل عنها الخاطب بإرادته أو في الحالات التي سبق الإشارة إليها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ