كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 08/08/2022

كيفية ضبط سيو يوتيوب؟ وأهم أدوات استخراج الكلمات المفتاحية لمحتوى مختلف؟

كيفية ضبط سيو يوتيوب؟ وأهم أدوات استخراج الكلمات المفتاحية لمحتوى مختلف؟
إذا كان لديك قناة يوتيوب ومهتم بإنشاء مقاطع الفيديو ولكن لا تعرف كيف تفهم خوارزميات يوتيوب هذه المقاطع، أو إذا كنت تريد إشهار قناتك فإن هذا المقال لك، حيث سنوضح من خلال موقع مفاهيم معنى سيو يوتيوب وآلية عمل محركات البحث في اليوتيوب وكيف يمكنك أن تتقنها بسهولة لزيادة ترتيب قناتك وتصدرها لمحركات البحث، تابع معنا.

كيف تعمل محركات البحث في اليوتيوب؟

  • العمل على اليوتيوب ممتع جدًا ولكن هناك أشخاص يعملون باجتهاد دون أن يتعلموا كيف يفهم اليوتيوب مقاطع الفيديو الخاصة بهم، وبالتالي يظل سنوات يعمل في الظلام وبعد ذلك يصاب باليأس ويترك العمل بدون تحقيق شروط اليوتيوب.
  • ولتفادي هذه الأزمة سنعرفك في الفقرات القادمة سيورفع ترتيب موقعك الإلكتروني في جوجل | سيو SEO اليوتيوب حتى تتمكن من تصدر نتائج البحث ولكن قبل هذا ما هي آلية عمل محركات بحث اليوتيوب؟
  • إذا فهمنا كيفية عمل محركات البحث، فسيساعدنا ذلك بشكل كبير على تحقيق ما تريده محركات البحث على YouTube لتحقيق رانك للكلمات الرئيسية التي نستخدمها في القناة، وأنصحك بالبدء في كلمة رئيسية واحدة على الأقل، ثم بعد ذلك يمكنك تدريجياً قيادة سيو يوتيوب لكلمات دلالية متعددة.

ويصنف محرك بحث اليوتيوب مقاطع الفيديو بناءً على عدد من العوامل، بما في ذلك:

مدى صلة الفيديو بمحتوى القناة

  • على سبيل المثال، إذا كان محتوى قناتك يتحدث عن التكنولوجيا، ولاحظت حدث ترند سياسي وتحدثت عنه بمقاطع فيديو في قناتك، فسوف يفهم يوتيوب أن المحتوى ليس من المحتوى الأصلي الخاص بك، وبالتالي فإن المحتوى الذي سيقترحه اليوتيوب سيكون لهذه القناة التي تتحدث في الغالب عن السياسة.
  • أليس الفيديو الخاص بك قد تم نشره وأرشفته على موقع يوتيوب؟ فيجب عليك الإجابة على هذا السؤال لأنك يجب أن تكون على دراية بالعناصر والعوامل الأخرى التي يستخدمها يوتيوب لتنظيم مقاطع الفيديو واقتراحها.
  • فعندما تقوم بإنشاء مقاطع فيديو مختلفة عن المحتوى الأصلي لقناتك سيقوم يوتيوب بنشر وأرشفة مقاطع الفيديو وإيصالها للجمهور الخاطئ، لذا انتبه على هذا الأمر.

التفاعل على الفيديو

  • هناك عامل مهم جدًا يتجاهله العديد من مستخدمي يوتيوب، وهو نسبة النقر إلى الظهور CTR، مما يعني أن YouTube يعرض مقطع الفيديو الخاص بك على المشتركين أولاً، والمستفيد الأكبر من هذه الخاصية هم أصحاب القنوات الكبيرة والتي بها مشتركين حقيقيين، لذا احرص على أن تكون منهم.

وصف الفيديو

  • من أهم العوامل في تصدر محركات بحث اليوتيوب هي وصف الفيديو وتستطيع أيضًا الحصول على زيارات للفيديو الخاص بك وتحقيق مشاهدات عالية وذلك من جوجل، نعم تستطيع تصدر بحث جوجل بسبب وصف فيديو يوتيوب، ويجب ألا يقل عدد الكلمات عن 300 كلمة.
  • ويجب أن تهتم بكتابة الكلمات الدلالية أو الكلمات المفتاحية في الوصف، ولكن كيف تستخرج الكلمات المفتاحية تابع معنا وسأشرح لك بالتفصيل في الفقرات القادمة.

الكلمات المفتاحية

  • أنت تتعامل مع خوارزميات وليس مع إنسان فحاول أن تكتب لها ما هي الكلمات التي تتحدث عنها داخل الفيديو، وبالتالي فهي ستفهمك وتقترح الفيديو الخاص بك على الأشخاص الذين يبحثون عن هذه الكلمات أو مهتمين بها، لذا لا تكتفي باستخدام الكلمات المفتاحية في الفيديو فقط ولكن اهتم بكتابتها في الوصف قدر الإمكان.

رانك القناة واكتساب ثقة اليوتيوب

  • من العوامل الكبيرة والهامة في اقتراح مقاطع الفيديو الخاصة بك وتصدر نتائج البحث هي رانك القناة (ترتيب القناة) والمعنى هنا أن اليوتيوب يعطي لكل قناة درجات إيجابية أو سلبية حسب التزام صاحب القناة بإرشادات المنتدى وحقوق الطبع والنشر، وأيضًا بالاستمرارية في النشر والالتزام بمواعيد ثابتة في النشر وجودة الصورة وتفاعل الأشخاص مع الفيديو الخاص بك بالتعليقات أو النشر على السوشيال ميديا.
  • وهناك عامل آخر يزيد ثقة اليوتيوب وهو معدل الارتداد ويعنى أن الشخص دخل إلى القناة وشاهد فيديو، وعندما تم نشر فيديو آخر ودخل نفس الشخص لمشاهدة هذا الفيديو فهذا يزيد من ترتيب القناة.
  • وهناك عامل هام جدًا وهو ما مدى استمرار الشخص في مشاهدة الفيديو هل سيخرج سريعًا خلال أول 30 ثانية أم يستمر إلى اقتراب نهايات الفيديو كل هذه العوامل تؤثر بشكل واضح وصريح على ثقة اليوتيوب ورفع رانك القناة.

الباك لينك لقناتك

أهم الأدوات المستخدمة في استخراج الكلمات المفتاحية (سيو يوتيوب)

لاحتراف سيو يوتيوب يجب عليك إتقان البحث عن الكلمات المفتاحية التي يوجد عليها طلب كبير، وهناك طرق عديدة لاستخراج الكلمات المفتاحية نذكر منها الآتي:

بحث اليوتيوب

  • أكتب العنوان المراد بدون الضغط على enter وسترى اقتراحات اليوتيوب لكلمات أخرى يبحث عنها الأشخاص، قم بنسخ هذه الكلمات ووضعها في مفكرة لاختبار ما مدى ملائمة هذه الكلمات لقوة القناة فليست كل الكلمات مناسبة لقناتك وذلك يعتمد على رانك القناة بشكل كبير.

موقع rapid tags

  • أكتب العنوان الذي تريد إنشاء فيديو يوتيوب عنه وأضغط بحث ستجد كلمات كثيرة يبحث عنها الأشخاص، يمكنك عمل مقاطع فيديو عن هذه الكلمات ومراقبة تصدر نتائج البحث لها لمعرفة المناسب لقناتك.

أداة keyword every where

  • قم بتثبيت الأداة على جوجل كروم في الإضافات وعند البحث عن الكلمة المفتاحيةكيفية اختيار الكلمة المفتاحية باحترافية؟ في بحث جوجل ستقوم أداة keyword every where باقتراح الكلمات المشابهة التي يبحث عنها الأشخاص، ويمكنك أيضًا مقارنة الكلمات المفتاحية معًا من نفس الأداة، ونسبة المنافسة على الكلمة وغيرها من المميزات الأخرى.

أداة keyword planner

  • هي خدمة من جوجل مدفوعة ولكننا سنستخدم الجزء المجاني فقط، أكتب العنوان واختار اللغة التي تريد البحث بها واختار الدولة التي تستهدفها ثم اضغط بحث، وستجد الكلمات الدلالية القوية التي يمكنك الاستفادة منها.

موقع googleمن هو مخترع جوجل؟ وما هي طريقة اكتشاف هذا المحرك الشهير؟ ads

أداة VidIQ

  • إذا كتبت العديد من الكلمات الدلالية في المفكرة ولكن ما هي الكلمات التي ستستخدمها في الوصف والكلمات المفتاحية، فلا بد لك من عمل فلترة للكلمات عن طريق إضافة أداة VidIQ لمتصفح جوجل كروم وقم بإنشاء حساب بالجيميل الذي عليه قناتك.
  • وهنا تستطيع استخدام النسخة المجانية من الأداة التي تعطيك الصلاحية لإضافة قناة يوتيوب واحدة فقط لإعطائك المزيد من الإحصائيات لقناتك.
  • وبعد التسجيل في موقع VidIQ قم بالدخول إلى استوديو يوتيوب الخاص بك ستجد بعض الإضافات التي زادت في قائمة الإحصائيات،ثم قم بالضغط على keyword inspection ستفتح لك نافذة اكتب فيها كلمة من الموجودة في مفكرتك وسترى أن الأداة تعطي لك في النسخة المجانية بعض الميزات مثل ما هو معدل البحث الشهري على هذه الكلمة؟
  • وتعطي لك 4 كلمات دلالية ذات صلة تستطيع استخدامها وتعرفك ما مدى قوة المنافسة في هذه الكلمة، فإذا كانت قناتك ناشئة لا تستخدم الكلمات التي يكون مستوى المنافسة عليها Hard، وقم بالعمل على الكلمات التي يكون المنافسة عليها low أو very low.
  • والأهم من كل هذه الميزات هو أن الأداة تعطي لك درجة قوة استخدام هذه الكلمة المفتاحيةكيفية اختيار الكلمة المفتاحية باحترافية؟ في قناتك وهذه الدرجة هي نسبة من 0 إلى 100، فإذا زادت الدرجة عن 50 قم باستخدام هذه الكلمة ومع الوقت ستأخذ هذه الكلمة رانك في قناتك.
  • وضع في اعتبارك أن الكلمة التي تأخذ فيها رانك وتتصدر البحث لا بد لك من إضافتها في الكلمات الدلالية الموجودة في إعدادات القناة وهو أمر هام جدًا في سيو يوتيوب.
  • والأداة تعطيك إمكانية التجسس على المنافسين ومعرفة الكلمات الدلالية التي استخدموها في مقاطع الفيديو، وتستطيع أن تضيفها إلى المفكرة ثم تقوم باختبارها بأداة Vidiq كما تعلمنا.
وهكذا تعرفنا على الطريق الأساسي لاحتراف سيو يوتيوب، وهو معرفة آلية عمل محركات بحث يوتيوب وكيفية إتقان معايير خوارزميات اليوتيوب حتى تحصل على رانك عالي وتتصدر البحث، ونتمنى أن نكون قدمنا معلومات مفيدة لك حول سيو يوتيوب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ