آخر تحديث: 07/10/2020

شعر عن النوم

شعر عن النوم
يعتبر النوم من الأمور الضرورية في الحياة ،وبمجرد الحصول على قسط كاف من النوم يشعر الفرد بالحيوية والنشاط والقدرة على العمل والتفكير السليم وقد تتطرق العديد من الشعراء إلى التحدث عن النوم في موضوعاتهم الأدبية بإعتباره من الضروريات التي تحافظ على بقاء الإنسان وتمتعه بصحة أفضل.
لذلك نقدم لكم شعر عن النوم ،بالإضافة إلى بعض السطور التي توضح أهمية النوم في حياة الإنسان.

شعر عن النوم

نقدم لكم بعض الأبيات الشعرية التي تتحدث عن النوم وأهميته بالنسبة للأفراد والاحباب وغيرهم تابعوا معنا:

  • أستيقظت من سبات النوم العميقة على دموع وأحزن كتيرة ،وطويت أحزاني وهمومي وقمت وفوقت من نومي على حقيقة ناس باعوني وتركوا قلبي بدون دواء ،تركوني أشتكي من كل داء ذاق مرارته وبيعاني غير قادر يقاوم، الفراق صعب عليه والنوم بيحن عليه وبيفصله عن الفراق حتى ولو ساعات.
  • النوم راحة وما بتتكال، وإن قال نوم الظالم عبادة فهم على حق وصدقوهم وأربطوا على قولهم وأكدوا، نعم نحن بنظلم أرواحنا لما بنرضي  نخالف الحق، ولما نسير  في طريق مسدود  ونستمر وما بنعوق، ومكملين ولكن عيوننا مليها النوم لأجل  ما تبعد عن الحقيقة وتشوف سواد القلوب اللي مالي الكون ولأجل هذا النوم راحة  تبعدنا عن كل باطل.
  • النوم ده سلطان وبيدق على ألف باب مثل الحصان ماله لجام قادر يأخذنا من وسط أحبابنا ،وقادر يلف بينا بلاد ويرجعنا مثل ما كان وده كله في الأحلام .
  • نومك حبيبي عزيز عليا وأخذك مني وسابني الدموع جواه عينيا وبدونك حبيبى الدنيا صعبة لكن راحتك تعز عليا بعدك الحياة مالها طعم والليل طويل وما بينتهي  والنجوم سهرانة بتواسيني والأشجار بتميل تمسح على جبيني وبتقولى ساعات وهيقوم أنتظرى القليل وهيفوق من النوم ويملى الدنيا سعادة وفرح وترجع البسمة تنور الدرب 
  • مجرد ما عينيك تتفتح من النوم، تشبه الزهرة في الربيع تشبه الشروق بعد الظلام، تشبه العودة بعد الرحيل ،تشبه رؤية حلم جميل ،تشبه شمس في ليالي الشتا وما بتغيب ،وأنا بحسد النوم أنه بياخدك مني ساعات ،وشئ مضطر وليس له حساب.
  • سمحت لك أن  تخلد للنوم ليس ضعفا مني ولكن أردت أن تراني في منامك بمظهر يعجبك ،وأرتديت الفستان ذات الامواج البيضاء الذي تحبه طالما ارتديته، وجلست تحت شجرة التفاح أنتظر لقاءك في المنام فلا تتأخر علي؛ فأنا على الانتظار ،ودوما أحباب ما عشنا حتي نلتقي في المكان.
  • من كثرت حبك في النوم كتبت شعر ماله مثيل ،عن حب شئ  بيقدم لنا كل جميل ،النوم ده نعمة لازم نشكرها عن كل راحة بتقدمها ،عن كل صحة بعد فوقه ،عن جسم خالي من العلة ،وعن عقل بيفكر بحكمة ،وعن قدم مرتاحة بعد مشوار بعيد أتهد الحيال وما بتقدر  تشيل ،ومع كل نومة هنية نشكر الخالق على هذه الهدية.
  • مجرد ما عينيك تصحى من النوم تبعث طاقة كلها نور تنير دربي، وتسكن القلوب وتخليني طاير فوق سابع سماء بدون جناحات، شايف العالم دنيا صغيرة وحضن كبير ويسع  ملايين، وأنا عن حبك مغروم وجوه قلبك ساكن مفروض  ،لكن النوم مستأجر قوي قادر يخرجني وبره يطردني  لساعات يحرمني من حضنك الحنون  ،وعشان بحبك هسيبك بس لازم تيجي.

أهمية النوم بالنسبة للإنسان

الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر مهم وضروري ويساعدنا على الحفاظ على الصحة والعافية ،وتوجد العديد من الفوائد التي تعود على الفرد إذا حصل على قسط جيد من الراحة أثناء الليل، وتتمثل في التالي:

  • يساعدنا النوم على الحصول على إنتاجية أكثر وتركيز أفضل، وتحسين الأدراك،وقد توصلت العديد من الدراسات إلى أهمية النوم في تحسين وظائف المخ والتأثير على سلوكيات وأداء الأفراد.
  • توصلت العديد من الدراسات إلى الربط بين قلة  النوم والزيادة في الوزن؛ فكلما كان الإنسان ينال قيط كافي من النوم، كلما ساهم ذلك في انخفاض مخاطر زيادة الوزن وأمراض السمنة ،وداء السكري الذي يؤثر على مستوى النشاط البدني، مستويات التعليم، ساعات العمل الطويلة،  ونمط الحياة الصحي مما قد يردي إلى زيادة الوزن .
  • يساعدنا على تنظيم أفضل للسعرات الحرارية،حيث يتجه الفرد إلى استهلاك أقل للطعام والسعرات الحرارية، حيث يساعد النوم على تعزيز قدرة الجسم على تناول الطعام بشكل صحيح ،وبالتالي تعزيز الأداء الرياضي ،حيث أثناء النوم يشفي الجسم، ويساعده على كثافة أداء أفضل،المزيد من الطاقة،ويصبح الفرد يتمتع بسرعة أكبر في إنجاز المهام، بالإضافة إلى أداء عقلي أفضل.
  • يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يساعدنا الحصول على قسط كافٍ من الراحة كل ليلة بالسماح لضغط الدم في الجسم على تنظيم نفسه، وتقليل أعراض انقطاع النفس، وتعزيز صحة القلب بشكل عام.
  • توصلت دراسة إلى وجود علاقة وطيدة بين الحصول على قسط كاف من النوم، وبين الذكاء الاجتماعي والعاطفي ،والقدرة على التعرف على مشاعر الأخرين وإتجاهاتهم نحوك، إلى أن التعاطف العاطفي للشخص يكون أقل عندما لا يحصل على قسط كافٍ من النوم.
  • إذا كنت ترغب في منع وصول الاكتئاب إلى حياتك وضمان صحة عقلية سليمة، عليك النوم بشكل جيد، وهذا ما توصلت إليه بعض الدراسات حول علاقة قلة النوم بتعرض الفرد لبعض المشاكل العقلية والنفسية ،وخاصة اضطرابات النوم ،مثل الأرق،وهو عرض يشير إلى الإصابة  بالإكتئاب.
  • توصلت بعض الدراسات إلى علاقة النوم بإنخفاض الإلتهاب بالجسم ،،حيث أن هناك صلة بين الحصول على قسط كافٍ من النوم، يساهم في تقليل الالتهابات في الجسم.
  • يساعد النوم الجيد على الإصلاح والتجديد والتعافي للجسم، مما يعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة في محاربة العدوى،والقضاء على الأمراض التي قد تصيب الإنسان .

وفي النهاية، ينبغي الحصول على قسط كاف من النوم يتراوح ما بين 6 -8 ساعات يوميا والحفاظ على ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي وتجنب النوم إذا حصلت على القسط الكافي منه ،من أجل ذلك كتبنا شعر عن النوم، لما له من أهمية عظيمة في حياتنا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط