آخر تحديث: 25/10/2021

ما هي شوكيات الجلد وأضرارها

ما هي شوكيات الجلد وأضرارها
في البداية سوف يكون هناك توضيح بسيط لما يدور حوله المقال ألا وهو تعريف بسيط عن شوكيات الجلد، اين توجد شوكيات الجلد.
كما سنتعرف على مسميات شوكيات الجلد، بأنواعها وتكوينها ووصفها وأهم مميزاتها وكيفية تكاثرها وتصنيفاتها وفوائدها وأضرارها ودورها فى النظام البيئي.

ما المقصود بـ شوكيات الجلد

  شوكيات الجلد أو الجلد شوكيات أو قنفذيات الجلد Echinodemata وهي فصيلة من الحيوانات البحرية ويطلق عليها مسمى قنفذي الجلد .

  وتنتشر شوكيات الجلد فى شتى أعماق البحار، ومن مناطق المد إلى المناطق السحيقة وهى حيوانات قاعية، تعيش على الشواطئ البحرية أو فى الأعماق، من خطوط المد وحتى أعماق تتجاوز 3600م

ملحوظة: عرفت شوكيات الجلد منذ زمن بعيد جدا. فقد كان أرسطو أول من وصف قنفذ البحر Paracentrotus Lividus

أنواع شوكيات الجلد

  هناك حوالي 5000 نوع منهم:

  •  قنفذيات الجلد وأكثرها تواجدً
  • نجم البحر
  • قنديل البحر
  • النجوم الهشة الرملية
  • قنافذ البحر
  • خيار البحر.

تكوين شوكيات الجلد

 لكل شوكيات الجلد هيكل عظمى داخلى، وأشواكها جزء من الهيكل وتُعد قنفذيات الجلد الشعبة الرئيسية الوحيدة المتكونة جميعا من حيوانات بحرية .

  أهم وصف لشوكيات الجلد هو أن معظم شوكيات الجلد معتدلة الحجم، فأكبر نحو البحر يمت نحو 80 سم، بينما يبلغ قطر قوقعة أكبر قنف بحر نحو 30سم أما أكبر قثائيات الحر فيصبح طوله لدى امتدادة نحو 180 سم .

أهم مميزات شوكيات الجلد

 تمتاز شوكيات الجلد بأنها:

  1.  تمتلك جهازاً هيكلياً داخلياً يتخذ شكل الصفائح الكلسية يكسوها مادة تشبه الجل السميك .
  2.  تمتاز بوجود جهاز دورانى مائي .
  3.  تفتقر للأجهزة البولية أو الإخراجية .
  4.  تصنف من ذات الجنس المنفصل .
  5. تعتمد على الخياشيم والأقدام الأنبوبية للقيام بعملية التنفس .
  6.  يتمركز جهازها العصبي حول منطقة الفم والأعصاب الشعاعية .

 كيف تتكاثر شوكيات الجلد؟

 تدخل قنفذيات الجلد ضمن الكائنات الحية التي تتكاثر بالبيض، حيث ينتج عن عملية التفقيس يرقات لها القدرة على السباحة بشكل حر، وتبدأ بالنمو بشكل تدريجى حتى تصبح كائنا مكتمل الأطوار له أشكال اشعاعية، وتمتلك هذه الكائنات فتحات تناسلية، توضع في أسفل الذراع عند نجوم البحر وأفعوانيات الأذناب، ومن الجدير بالذكر فإن هناك نوعاً من الشوكيات الجلد يتكاثر بطريقة لا جنسية.

إلى ماذا تًصنف شوكيات الجلد ؟

تنقسم عائلة شوكيات الجلد إلى عدة طوائف أساسية وهي:

  1.  طائفة الخيارات يتخذ أفراد هذه العائلة شكلا قريبا من شكل الخيار واماكن انتشارها فى اعماق البحار بالقرب من الصخور او الحفر الرملية أو الطينية، حيث لا تمتلك اذرع واشواك ولها جسم عضلى سميك، مثل خيار البحر.
  2. طائفة القنفذيات ينتشر أفرادها بالقرب من الشواطئ والأماكن الصخرية أو ذات الطين المتحرك، وتنفرد بصفاتها الجسمية التى تتخذ شكلا كروياً وقرصياً ويعلوه صدفة رقيقة مغلفة بصندوق ذات تجويف، مثل القنفذ البحري.
  3. طائفة الزنبقيات.
  4. طائفة النجميات.

وشوكيات الجلد لها أجسام وأشكال منها:

جميعها لها هياكل عظمية داخلية وتناظر شعاعي خماسي، ويشتق من اللولب "التجويف المركزي" نظام دموي مائي

مثال نجم البحر والذى يمتد ذراعه من القرص المركزي، أو أذرعة ممتدة من جسم أحيانا ما يرتبط بساق وقد تتشكل الهياكل العظمية الداخلية مع بعضها البعض، مثل: نجم البحر، وقد تتشكل احيانا لتبدو أشواك بارزة مثل : قنفذ البحر .

تمتلك شوكيات ألواناً مختلفة، منها:

البنفسجي والأحمر والبرتقالي والأخضر، أيضاً يوجد منها ألوان استوائية مثل اللون البني الداكن والذى يميل للأسود، ولكن تكثر الألوان الفاتحة بين الانواع التى لا تتعرض للشمس مثل : اللون الأصفر .

 ما هي فوائد شوكيات الجلد؟

  •  لها فوائد على النظام البيئي حيث أن تحفر الدولارات الرملية وخيار البحر فى الرمال، مما يوفر المزيد من الأكسجين في أعماق قاع البحر، وايضاً لنجم البحر دور أيضا حيث يمنع نمو الطحالب على الشعاب المرجانية، وهذا يسمح للشعاب المرجانية، بتصفية التغذية بسهولة أكبر، ويوفر العديد من خيار البحر موطنا للطفيليات مثل سرطان البحر والديدان والقواقع .
  • وهى أيضاً الغذاء الرئيسي للعديد من الحيوانات بما فى ذلك قضاعة البحر وايضا تحافظ على نمو الأعشاب البحرية تحت السيطرة مثل قنفذ البحر الذي يتغذى بشكل أساسي على الطحالب وعلى الشعاب المرجانية والصخور .
  •  تستخدم في الأطعمة حيث أن هناك بعض البلدان التى تقوم بصيدها وطهيها وهذه البلاد مثل اليابان وإسبانيا وبيرو وفرنسا ويتم ايضا تناول الأجهزة التناسلية للذكور وللإناث من قنافذ البحر، ويوصف الطعام بأنه ناعم وذئب وشهى وتنتشر في دول شرق آسيا والصين

ما هي أهم المجالات التي تدخل فيها شوكيات الجلد ؟

 ومن أهم المجالات مجال (الطب) حيث تستخدم للعلاج ويقوم عليها البحث العلمي:

تستخدم سموم خيار البحر في إبطاء معدل نمو الخلايا السرطانية، لذلك هناك اهتمام باستخدامها فى أبحاث السرطان .وقنافذ البحر تستخدم في ابحاث علم الأحياء التنموي كما تستخدم فى عمليات الإخصاب وتنشيط البويضه والعمليات الفسيولوجية التى تحدث أثناء التطور المبكر، وتنظيم التمايز في الجنين المبكر، وأيضا تمت دراسة الأساس الجزيئي للتور المبكر في قنافذ البحر، يمكن الحصول على الحاميات بسهولة، والعقم غير مطلوب، كما يدخل البيض والأجنحة المبكرة في الكثير من الاستخدامات وتكون شفافة بشكل جميل، علاوة على ذلك، فإن التطور المبكر لأجنة قنفذ البحر هو عملية محفوظة للغاية، عندما يتم إخصاب مجموعة من البويضات، تتطور جميع الأجنحة الناتجة عادة فى نفس المقت هذا يجعل الدراسات البيوكيميائية والجزيئية الأجنة المبكرة ممكنة في قنفذ البحر، وقد أدى الى عدد من الاكتشافات الرئيسية .

وأيضاً تدخل الشوكيات الجلدية فى مجال الزراعة:

حيث يستخدم الهيكل الصلب لشوكيات الجلد كمصدر للجير من قبل الزائرين في بعض المناطق التى لا يتوفر فيها الحجر الجيرى، يضاف الجير إلى التربة للسماح للنباتات بتناول المزيد من العناصر الغذائية، يتم استخدام حوالي 4000 طن من الحيوانات كل عام لهذا الغرض .

أضرار شوكيات الجلد

وتتمثل هذه الأضرار في أن زيادة أعدادهم من الممكن أن يغير النظام البيئي حيث أن:

  • اكليل من أشواك تتغذى على الزوائد المرجانية.
  •  تتغذى ثعالب البحر على قنافذ البحر إذا قل عدد ثعالب البحر، فإن قنافذ البحر سوف تتغذى على غابات عشب البحر، ويدمر موائل الأسماك والقواقع وسرطان البحر .
وفي الختام، لا يمكن أن ننكر أن شوكيات الجلد فضل هذه الكائنات الصغيرة التي تلعب دور غاية في الأهمية في كثير فى المجالات، مثل الزراعة والطب كما ذكرت وقدرة المولى عز وجل وإبداعه في خلقه والاختلافات بين هذه الكائنات المذهلة .

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ