آخر تحديث: 23/09/2021

أسباب ضعف عزم السيارة وكيفية تجنبها

أسباب ضعف عزم السيارة وكيفية تجنبها
ضعف عزم السيارة يعرف بأنه عدم قدرة السيارة علي التحرك بطريقة تكون صحيحة, فهذا يكون ناتج عن وجود خلل في أحدي الأجزاء الداخلية الخاصة بالسيارة.
يعرف ضعف عزم السيارة بأنه عبارة عن بطء يقوم بتقليل إمكانية السيارة في التنقل, وأحيانا قد يؤدي ذلك إلى صعوبة تامة في حركتها ,وخاصة الطرق التي تحتاج إلى عزم كبير لكي يحدث السير بها.

أسباب ضعف عزم السيارة

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ضعف وخلل في عزم السيارة ما يلي:

  1.  حدوث زيادة في الوزن على السيارة خاصة إذا تم استخدام السيارة في عملية نقل أغراض ومواد ذات وزن أكبر من الوزن الفعلي للسيارة، فهذا يؤدي إلى ضغط شديد علي الهيكل الخاص بالسيارة، فهي من أخطر أسباب ضعف عزم السيارة.
  2. الضغط الذي مستمر علي الدواسة الكلتش ( الدبرياج ) الخاصة بالعربية من غير ضرورة أو عدم استطاعت الفرد علي القيام بتوزيع الضغطات علي الكلتش بطريقة تكون صحيحة بين كل غيار من غيارات الخاصة بسرعة السيارة، فهذا سوف يأثر سلبا علي محركات السيارة وقد يؤدي ذلك أيضا إلى تلف السيارة.
  3. عدم اهتمامنا بمتابعة نسبة الهواء التي توجد في إطارات السيارة، خاصة الإطارات التي توجد في الجهة التي تكون أمامية فهذا يؤدي إلى حدوث ضعف في عزم السيارة بسبب زيادة الضغط الذي يكون على أسطوانة المحرك.
  4. يمكن أن يحدث ضعف عزم السيارات نتيجة لحدوث تبديل في سرعات المحرك بشكل دائم ومستمر خاصة في الأماكن المزدحمة أو في الطرق السريعة، فان ذلك يؤثر بالسلب علي سرعة المحرك.
  5. أن نقوم بقيادة السيارة بأسلوب عنيف المقصود بذلك استخدامها في سابقات السيارات أو القيام بالصعود بها إلى مرتفعات شديدة جدا، حيث أن أغلب السيارات العادية تكون غير مجهزة للسباقات وتكون غير قادرة علي تحمل نسبة تأثير الضغط علب المكابح بشكل مستمر.
  6. أن نقوم باستخدام نوع من وقود السيارة (بنزين) الذي يكون غير جيد وهو من أهم أسباب ضعف عزم السيارة أو أن يكون يحتوي علي مركبات تكون غير صالحة للاحتراق والتي قد تؤثر بالسلب علي المحرك وأيضا هذا يقلل من كفاءة عمل السيارة في عملية التنقل ويقوم بتعطيل فلتر صندوق الوقود.
  7. أن نقوم باستخدام زيوت محرك لا تكون مناسبة مع محرك السيارة الخاصة بنا أو تكون قديمة جدا والتي قد تسبب ضعف كبير في المحرك وأيضا في عزم السيارة.
  8. عدم اهتمامنا بالقيام بمتابعة درجة حرارة السيارة، خاصة عندما ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير.

وسائل يمكنك أتباعها للمحافظة على عزم السيارات

من أهم الوسائل التي تساعدك على موائمة السيارة لإمكانياتها وعدم ضعفها ما يلي:

  •  يجب أن نحرص علي استخدام السيارة تبعا للتصميم الخاص بها أي يجب أن نقوم بالابتعاد عن زيادة الحمل عليها أو إننا نقوم بتغيير سرعتها بطريقة لا تكون تتناسب مع الطبيعة الخاصة بالطريق.
  • يجب أن نقوم بمتابعة القطع التي تكون داخلية الخاصة بالسيارة والتي ترتبط بالمحافظة علي عزمها، مثل : (المحرك، والدواسات، ومنظم الحرارة، وفلتر الوقود).
  • يجب أن نستخدم أنواع الوقود والزيوت التي تكون مناسبة لنوع السيارة.
  • يجب أن نتجنب استخدام أي نوع من أنواع السوائل التي يحدث لها إعادة في تصنيعها بطريقة خاطئة أو التي تحتوي علي مركبات لا يمكن أن تناسب السيارة.
  • يجب أن نقوم بالتوقف عن استخدام السيارة في حال أن تعرضت أحد الإطارات الخاصة بها إلى التلف ويجب الحرص علي القيام باستبدالها فورا ويجب أيضا ضرورة متابعة كمية الهواء التي توجد في الإطارات بشكل يكون يومي.
  • يجب علينا الاهتمام بمراقبة هيكل السيارة، والتأكد من سلامته بشكل تام وأن يكون أيضا بشكل مستمر.

أسباب ارتفاع حرارة السيارة

من الأسباب التي تؤدي إلى التأثير على درجة حرارة السيارة ما يلي:

 حدوث خلل في الرديتر :

  • هذا يكون نتيجة لآتساخه أو انسداده أو حتى تلف جزء من أجزائه وأبرزها هي غطائه.

 حدوث خلل في خراطيش المياه :

  • يحدث ذلك نتيجة لخلل يحدث لضربة أو حادث يؤدي الي حدوث تشقق بها فيؤدي ذلك إلى تآكلها وتسريب المياه من خلالها وأيضا عدم قدرتها علي الوصول بالكمية التي نكون مطلوبة إلى المحرك.

حدوث خلل معين في الثيروموستات :

  • يحدث ذلك نتيجة لعمل السيارة بطريقة غير منتظمة فيكون نتيجة لصدأ أو وجود العديد من الأوساخ في بلف الحرارة, فبالتحديد تصبح غير قادرة علي الفتح عندما تصل إلى درجة الحرارة العالي.
  • فينصح دائما بأن يتم الضغط علي خرطوش الريديتر بشكل يكون لطيف وتحديدا في أثناء فترة الإحماء لأن عدم تغير الحرارة في الخرطوش يشكل مؤشر عالي في حدوث الخلل.

 حدوث ضعف في ضغط طرمبة الماء :

  • عادتا بعد أن يتم فتح الغطاء الخاص بالرديتر وتشغيل السيارة يتم اكتشاف وعرفة هذا الخلل حيث أن الحركة التي تكون في الاتجاه الأعلى والحركة التي تكون في الاتجاه الأسفل ذلك يكون مؤشر كبير علي وجود الخلل.

 وجود تلف أو ضعف في وجه رأس المكينة :

  • يحدث ذلك نتيجة لارتفاع درجة حرارة في هذا الجزء ويكون بالتحديد عند قيامنا بتشغيل السيارة علي درجة حرارة تكون عالية فيؤدي ذلك إلى انتفاخ خراطيش المياه.

وجود تلف في رأس المكينة :

  • يتم ملاحظة ذلك عند قيامنا بتشغيل السيارة وأيضا قيامنا بفتح الغطاء الخاص بالرديتر لأن قيامنا بفتحه بعد التشغيل تلقائيا وخروج الحرارة منه دليل كبير علي الخلل به ,وبالتالي ارتفاع حرارة السيارة.

وجود ضعف في الفرامل :

  • يحدث ذلك نتيجة لاستخدام السيارة لفترات تكون طويلة وأيضا يحدث ذلك نتيجة لعدم اهتمامنا بصيانتها, فهذا يؤدي الي ارتفاع درجة الحرارة.

 وجود خلل في المروحة :

  • يحدث ذلك عندما تكون توصيلاتها غير سليمة من تجاه الأسلاك والفيوزات أو وجود خلل في كلتش المروحة أو وجود كسر أو خلل في أحد ريشها فهذه يؤدي إلى عدم قدرة المروحة علي العمل يؤدي أيضا ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة في كافة أجزائها.

 حدوث خلل في البلوف :

  • وجود صنفرة فيها أو وجود خلل في وزنها.

 زيت الماكينة :

  • يحدث ذلك نتيجة لأنها قد تكون محترقة، أو يتم استخدامها في قطع مسافات طويلة, وبالتالي تقل لزوجته وترتفع حرارة النظام.

كيف يمكننا تجنب ارتفاع درجة حرارة السيارة ؟

 يجب علينا القيام بالآتي :

  • عمل صيانة دورية لكافة أجزاء السيارة ويجب أن نتأكد من سلامة كافة قنواتها المعدنية ووصلاتها أيضا.
  • يجب علينا أن نقوم بالتفقد الدائم لمياه الرديتر ويجب التأكد من عدم نقصها لأن نقصها يدل علي حدوث مشكلة يجب أن نعالجها.
  • يجب أن نقوم بالتفقد الدائم لزيت المحرك وكميته وصلاحيته لأنه أيضا يقوم بالتأثير بشكل مباشر علي كفاءة المحرك.
  • يجب علينا أن نقوم بالمراقبة الدائمة لمؤشر الحرارة في السيارة أثناء عملية القيادة، حتي لا يؤشر المؤشر فوق منتصف المقياس ويجب التأكد من أنه يعطي قراءة صحيحة.
في هذا المقال قمت بتوضيح ما هو ضعف عزم السيارة, وأيضا قمت بتوضيح الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك المشكلة, وقمت أيضا بتوضيح كيف يمكننا منع ذلك من الحدوث, وأيضا قمت بتوضيح الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة وكيف يمكننا منع حدوث ذلك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط