آخر تحديث: 10/12/2021

معلومات عن طائر الصرد

معلومات عن طائر الصرد

من خلال هذا المقال نتعرف على طائر الصرد وأشهر الأنواع الموجودة في الولايات المتحدة وكندا، وأطوالهم وألوانهم وطريقة صيد فرائسهم وطريقة أكلهم لها، تابعوا لتفاصيل أكثر.

يظهر الصرد باللون الرمادي أو البني أو الأسود أو الأبيض ومعظمه يحمل علامات حمراء أو بنية، ويتوفر في ما يعادل 30 سلالة مختلفة، ينتمي معظمها إلى عائلة الدكنوش وتختلف ترتيبهم وأحجامهم وأشكالهم وألوانهم.

كيف يأكل من طائر الصرد؟

تصطاد الحيوانات آكلة اللحوم التي يبلغ طولها 9 بوصات وتقتل مجموعة متنوعة من الفرائس مثل الجنادب والصراصير والخنافس والسحالي والضفادع والطيور الصغيرة، وهم يمسكون الفئران من عنقها بمنقارها المدبب، ويقرصون الحبل الشوكي للحث على الشلل، ثم يهزوا فريستهم بقوة كافية لكسر رقبتها.

غالبًا ما تُقارن استراتيجية صيد الصرد بإستراتيجية الطيور الجارحة مثل النسور والصقور فهم يجلسون على جثم مرتفع ويفحصون الأرض بالأسفل وينقضون على أي فريسة، لكن يظهر أن كلاهما لهما طرق قتل مختلفة إلى حد كبير.

الصرد يأكل أي شيء تقريبًا ويستهلك البرمائيات والزواحف والثدييات الصغيرة وحتى الطيور الأخرى ويميلون إلى أكل المزيد من الحشرات خلال موسم التكاثر الصيفي، ثم يضيفون المزيد من التنوع في الشتاء.

كلا النوعين يصطادان مثل الطيور الجارحة المصغرة فهم ينتظران على جثم مكشوف ويراقبان الأرض تحته، يغوصان على فرائسهما من الأعلى، ويصطاد طائر الصرد مثل الطيور الجارحة، لكنه يفتقر إلى المخالب لتثبيت فريسته لذا فإنه يمسك بفريسته بمناقره المعقوف ويطير به إلى أقرب جسم مدبب، مثل سنبلة الصبار أو فرع أو سلك شائك.

ثم يطوقون الحيوان لشل حركته وقتله وإذا لم يكن هناك شيء شائك فإنه أيضًا يستخدم غصن الشجرة.

يمكن للصرد إما أن يميز فريسته شيئًا فشيئًا أو يتركها لوقت لاحق وتسمى مخابئ الطعام هذه "مخازن الطعام" أو "الخزائن"، وهي توفر مصدرًا مهمًا للغذاء عندما تكون الفرائس نادرة في الشتاء، أو عندما تحتاج الطيور إلى تغذية إضافية خلال موسم التكاثر الصيفي.

في بعض الأحيان، يساعد التخزين المؤقت للفريسة أيضًا في جعلها أكثر قبولا، وهي تمتلك طريقة صيد خاصة لإنزال هذه الوجبات الكبيرة واكتشف العلماء هذه التقنية الفريدة من خلال تحليل فيديو عالي السرعة لصيد الصرد لمعرفة كيف تقتل القوارض الكبيرة.

أولاً، يمسك الصرد القارض من الخلف، ويضغط على قاعدة العنق ويقرص الحبل الشوكي لشل الحيوان، ثم يهز الصرد رأسه ذهابًا وإيابًا لكسر عنق الجرذ.

الأنواع الشهيرة منه

يوجد حوالي 30 نوعًا من الصرد، تنتمي جميعها إلى عائلة الدكنوش وفئة الجاسرين، وهي تختلف في اللون والحجم والشكل.

الصردين الشمالي والأبله

  • هناك نوعان من الصرد في أمريكا الشمالية، الصرد الأبله والصرد الشمالي وكلا النوعين متشابهان بشكل ملحوظ إنهما بمنقار غامق معقوف، وجسم رمادي، وأجنحة سوداء وبيضاء ويحتوي وكلا الطائرين أيضًا لهم بقع بيضاء بارزة يمكن رؤيتها أثناء الطيران وخط أسود على العين.
  • ليس من المستغرب أن الصردات الشمالية لها نطاق شمالي أكثر ففي الصيف يتكاثرون في ألاسكا وأبعد شمال كندا، وفي الشتاء يهاجرون جنوبًا، بدءًا من النصف الشمالي من الولايات المتحدة القارية.
  • يعيش كلا النوعين في موائل مفتوحة ومفروشة مثل الأراضي العشبية، والبراري، والصحراء، والسافانا كما أن الصرد شائع أيضًا بالقرب من التنمية البشرية، حيث يسكنون الحقول الزراعية والمراعي والبساتين القديمة والمناطق التي تطل على الشواطئ وملاعب الجولف وحتى المقابر ويتم رؤيتها بشكل شائع على طول الطرق، بحثًا عن فريسة.

الصرد الأبيض

  • يُعرف الصرد ذو الخوذة البيضاء باسم "بريونوبس بلوماتوس" ويتميز بظهور ريش أبيض حول المنقار ويغطي جبين الطائر تمامًا مثل الخوذة، في حين أن الجزء العلوي والجانبين من الطائر رماديان والرقبة والجوانب هي مخطط داكن، الأجزاء العلوية من الصرد ملونة بالأسود والأخضر، وهذه الطيور اجتماعية.
  • يعيش في قطعان ويستخدم صوته للتواصل مع بقية القطيع، ويختلف صوت الطائر المهيمن عن صوت الطيور، وتصل العناكب ذات الخوذ البيضاء إلى سن التزاوج عندما تبلغ السنة الثانية من عمرها ومع ذلك، قد لا تتاح لهم فرصة التزاوج قبل أن يبلغوا الخامسة من العمر، وذلك لأن التزاوج مسموح به فقط للذكر المهيمن ويبلغ طول الصرد ذو الخوذة البيضاء من 19 إلى 25 سم ويزن 25 إلى 37 جرامًا، وتكون الإناث أكبر قليلاً من الذكور.

الصرد الكبير

  • يبلغ طول الصرد الكبير حوالي 21 سم ويزن حوالي 48 جرامًا، وله رأس كبير ويغطي عينيه بشيء يشبه الخوذة.
  • يتزاوج هذا النوع وهو أحادي الزوجة في الربيع، ويقتل فريسته بكسر رقبته وقطع الحبل الشوكي لفريسته بمنقاره ثم يحمله إلى الأدغال لربطه والتهامه.

الصرد الرمادي

  • يبلغ طول الطائر ما بين 22 و32 سم ويزن ما بين 48 و80 جرام.
  • الغذاء الرئيسي لهذا النوع من الطيور هو الحشرات والفئران والضفادع والسلاحف والسحالي والثعابين والسناجب والتوت والفواكه الصغيرة وكذلك البيض لبعض الطيور الأخرى.

الصرد الجرس

  • أحد أنواع الصرد، والذي ينقسم أيضًا إلى عدة أنواع أخرى يمكن تمييزها بلونها، بعضها أسود تمامًا، والبعض الآخر أسود وأبيض مع علامات حمراء على جوانبها السفلية ويكون لونه أسود قليلاً في الأجزاء العلوية من جسمه وأحمر في الأجزاء السفلية.
  • يسمى هذا النوع أسود الرأس أو الحبشي ويبلغ متوسط ​​طوله حوالي 20 سم.

الصرد الدقناش

  • تتميز بوجود ألوان حمراء وصفراء على الأجزاء السفلية من جسمها، وكذلك علامات سوداء وعلامات خضراء على الجزء العلوي من جسمها بالإضافة إلى ألوانه الأربعة الزاهية، فإن الريش الطويل الناعم على وركيه يكون أكثر إشراقًا من ريش الطيور الصراخية الأخرى.
  • يتغذى هذا الطائر على مجموعة متنوعة من الحشرات التي يجدها في الأدغال.

هل حرام قتل الطائر؟

نعم، نهي رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، عن قتل هذا الطائر وذلك لعدم وجود مصلحة أو منفعة في قتله، فعن عبدالله بن عباس رضي الله تعالى عنه قال:

” نهَى النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن قتلِ أربعٍ من الدوابِّ النملةِ والنحلةِ والهدهدِ والصُّرَدِ” فقال أبو هريرة ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد والضفدع والنمل والهدهد) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

طائر الصرد أحد أنواع الطيور الصغيرة الموجودة في إفريقيا وآسيا وأستراليا، حيث يعيش في قطعان في غابات بها عدد قليل من الأشجار، مع حوالي 85 نوعًا تنتمي إلى تسعة أجناس، وهي تشبه طائر الوقواق باللون الرمادي وتتشابه في الطيران إلى المسار المتموج.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ