كتابة : حوريه
آخر تحديث: 27/11/2021

طب أسنان الأطفال وكيفية الوقاية

طب أسنان الأطفال يعتبر من بين الأمور التي يجب على كل الآباء العناية بها حتى نتجنب حدوث أضرار وتسوس في الأسنان اللبنية، فقد يحدث ذلك بسبب قلة الرعاية في الأسنان وبصحة الفم في مرحلة الطفولة، وبالتالي قد يؤثر ذلك على الأسنان الدائمة في المستقبل.
في معظم الأحيان قد تكون هناك عوامل خارجية منها الصدمات والسقوط على الوجه، هذه العوامل قد تكون سبباً رئيسياً في إحداث كسور في الأسنان، وبالتالي يستدعي ذلك العلاج الفوري قبل أن يتفاقم الوضع للأسوء، لهذا سنتطرق في السطور القادمة عن أهمية الممارسات الوقائية التي يجب أن تتبعها حتي نحافظ على صحة أسنان الأطفال، إليكم التفاصيل.
طب أسنان الأطفال وكيفية الوقاية

ما هي ممارسات طب الأسنان الوقائي لطب أسنان الأطفال؟

تعتبر ممارسات طب الأسنان الوقائي من الأمور المهمة جدا في علاج الأسنان الخاصة بالأطفال، ويعد طب الأسنان للأطفال من الأشياء غير المؤلمة بالمرة، ولا تسبب الخوف من طبيب الأسنان، فطبيب الأسنان الجيد هو الذي يستطيع أن يقوم بعمل الإجراءات الوقائيّة وبالأخص في اللقاء الأول بينه وبين الطفل، ومن بين ممارسات طب الأسنان الوقائي الذي يجب اعتمادها نذكر منها ما يلي:

  1. التثقيف في مجال صحة الفم وتنظيم التغذية

من الأمور التي يجب على كل الآباء والأطباء المتخصصين فعلها مع أطفالهم هو تعليمهم أهمية النظافة سواء على مستوى الجسم بالكامل بشكل عام، وعلى مستوى الأسنان بشكل خاص، لذلك يجب أن نقوم بتدريس الطفل كيفية استخدام فرشاة الأسنان، والخيط المخصص للأسنان، هذا بجانب المراجعة المستمرة على العادات الغذائية للطفل، كما يجب أن نشرح أهمية صحة الأسنان الفموية سواء للكبار أو للصغار.

  1. تحديد مجموعة مخاطر تسوس الأسنان.

في هذه النقطة يجب على الأطباء المتخصصين الاستعانة بالعديد من التقنيات، هذه التقنيات تساعدنا على تحديد مجموعات المخاطر التي تعرض أسنان الأطفال للتسوس، كما أنها سوف تحدد مدى استعداد الأسنان عند الأطفال للتسوس، والهدف وراء ذلك هو أن نقوم بتحديد وتصحيح العوامل التي تؤدي إلى ظهور تسوس الأسنان وبالتالي نقي الطفل من التعرض له، بدلاً من علاج تسوس الأسنان الذي يرهب معظم الأطفال.

  1. تطبيق غطاء الشق

هناك تساؤل يتبادر على أذهان الأشخاص وهو متى يبدأ التسوس؟ ففي العادةً قد يظهر التسوس في مناطق التشققات التي تتواجد في الأسنان، وتسمى في العادة باسم الشّقوق، لذلك نقوم بعمل غطاء الشّقوق هذه العملية عبارة عن مادة يتم استخدامها لعمل حماية من شأنها تقليل التصاق المواد الغذائية في الفم، وبالتالي يتم تسهيل عمليّة التّنظيف.

ويساهم هذا الأمر أيضا في الحد من دخول الجّراثيم وبقايا الأطعمة في تلك الشقوق، مما يعني ذلك في الحد من بداية ظهور التسوس.

لذلك من الضروري أن نطبق هذه العمليّة على جميع الأسنان الجديدة قبل أن يبدأ التّسوس.

  1. تطبيق فلور

من المعروف أن تطبيق فلور مينا الأسنان يعمل على حماية الأسنان من النوبات الحمضية، كما يساهم في الحد من تسوس الأسنان. فتطبيق الفلور السطحي هي عبارة عن وسيلة وقائية لا يمكن تطبيقها إلا عن طريق أطباء الأسنان المتخصصين.

فمن الجدير بالذكر أن هناك أنواع مختلفة من فلور الأسنان للأطفال منها؛ الهلام وغسول الفم والورنيش، هذا بالإضافة إلى وجود نكهات مختلفة منها؛ الفراولة والبرتقال والمشمش.

كما يجب أن نطبق الفلور خلال فترة منتظمة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر، وهذه الفترة تتوقف على حالة التّسوس عند الأطفال.

ما هو موس الأسنان؟

موس الأسنان هو عبارة عن كريم أو مرهم يتكون من الماء، وهو خالي من السكر، هذه المادة تعمل على الحد من حدوث التسوس وذلك عن طريق توفير التوازن الحمضي في الفم.

لهذا ينصح معظم اطباء الاسنان باستخدام هذا المنتج الّذي يتكون من بروتين الحليب وأيونات الفوسفات والكالسيوم، فجميع هذه المواد تحافظ على صحة الأسنان ضد تسوس الأسنان.

ما هو تطبيق مثبت المكان؟

هناك تساؤل حول ما هو تطبيق مثبت المكان، هذه العملية يتم القيام بها حتى نزيل بها الأسنان اللبنية التي قد عرضة في المستقبل للتسوس.

وبما أن الأسنان الدّائمة ستنمو بعد فترة من الزّمن، فمن الأمر الضروري أن نحافظ على المسافة بين الأسنان في منطقة الفراغ ومكان السّن اللبني.

وحتي يتم تحقيق ذلك يجب أن يتم تطبيق المعدّات الّتي تسمّى بمثبّت المكان في المنطقة الواقعة في تجويف الأسنان اللبنية.

وإذا لم يتم فعل ذلك، سوف يحدث نزول للأسنان من الجانب الأيسر والأيمن هذا بجانب حدوث تجويف في السّن اللبني وحينها سينمو فيه السّن الدّائم بعد فترة.

وإذا حدث ذلك فقد يكون هناك حاجة إلى إجراء علاجات سريعة وطويلة، وقد تكون هذه العلاجات مكلفة جدا، حتي يتم تصحيح الحالة في خلال السّنوات التّالية.

ولهذا من الممكن أن نعتبر جهاز مثبت المكان، من الأجهزة التي تأخذ وقت وتكلفة أقل، عندما يتم الاختيار بينه وبين التطبيقات المتعددة الأخرى.

ما هي العادات الفموية التي من شأنها أن تحدث اضطرابات في نمو الذقن عند الأطفال؟

هناك عادات فموية خاطئة يمارسها بعض الأطفال وبالأخص في فترة الرضاعة، هذه العادات قد يلاحظها الآباء ولا يعيرها اي اهتمام، ولكن قد تدمر هذه العادات الشكل العام لوجه الطفل ومن بين هذه العادات السيئة نذكر ما يلي:

مص الأصابع

  1. تعتبر عادات مص الاصبع من بين العادات التي تؤثر بشكل سيئ على شكل الذقن عند الأطفال، فهي عادة طبيعيّة عند معظم الأطفال بداية من سن السّنتين وقد يتركها الطفل بعد ذلك، وقد يستمر في هذه العادة لمدة طويلة.
  2. ولكن هناك أوقات قد يستمر فيها الطفل في عادة مص الأصبع، وقد يستمر على هذا الوضع حتّى يصل لسن الرّابعة، فإذا استمر لهذا الوقت فقد يحدث تشوهات دائمة في الأسنان وفي الفكّين أيضا، ولهذا من الضّروري أن يتخلّى الطّفل عن هذه العادات في أقرب وقت ممكن، وذلك عن طريق مساعدة الآباء والمختصين أيضا.
  3. ومن الأمور التي يسببها وضع الإصبع بين القواطع الأماميّة العلوية، هي أن هذه القواطع تتجه ناحية الأمام، هذا بالإضافة إلى حدوث تباعد القواطع عن بعضها البعض.
  4. وأيضاً تميل القواطع السّفليّة باتّجاه الخلف، حينها عندما يصل الطّفل إلى عمر 7-8 سنوات سوف يتم تطبيق جهاز يسمّى قاطع العادة، هذا سيساعد الطفل أن يترك هذه العادة على الفور قبل أن يتفاقم الوضع أكثر من ذلك.

التّنفس عن طريق الفم

من المعروف أن مشاكل التّنفس لها أثر سلبي على تطوّر الفك.

فإذا كان حال التّنفس فقط عن طريق الفم فمن الممكن أن نلاحظ الحالة بشكل أفضل خلال فترة النوم.

وهنا من الضّروري أن نقوم باستشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة.

فالتنفس المستمر عن طريق الفم، قد يسبب مشاكل في تقويم الأسنان، وقد يزيد من حدوث تسوس الأسنان بسبب جفاف الفم، لهذا يجب حل هذه المشكلة على الفور.

وأخيراً.. قدمنا لكم في هذه المقالة طب أسنان الأطفال وكيفيه علاجها عن طريق الممارسات الخاصة بطب الاسنان، لهذا كل ما علينا فعله هو الالتزام بحل المشاكل التي ذكرناها مسبقاً حتى يتم العلاج سريعاً بدون أن يتفاقم الوضع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ